tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum tariqa qadiriya boudchichiya.ch
sidihamza.sidijamal.sidimounir-ch
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

أداب الشرب الماء

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> منتدى الفقراء البوتشيشيين اللدين مشاربهم من حب ال البيت (ص)Sous forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Ven 6 Nov - 11:20 (2009)    Sujet du message: أداب الشرب الماء Répondre en citant




إن الرسول الأعظم لم يترك جانا من جوانب الحياة إلا وضع فيه لمسة حانية من لمساته المباركة.

ينبغي أن نعلم أنه يوجد فرق بين شرب الماء بتسمية وشربه دون تسمية.

يتأثر الجسم بما يأكل الإنسان وبما يشرب.

إن ذكر الله أثناء الشرب يجعل بركة في ذلك الشرب, ويترك أثرا إيجابيا في الروح.

هناك أداب أشار إليها الرسول الأعظم أثناء الشرب, كما أخبر أهل العصمة عليهم السلام.

ينبغي للإنسان أن يقسم الشراب إلى ثلاثة أقسام, أي أن يشرب في ثلاثة أنفاس وفي كل مرة يقول " بسم الله " قبل الشرب, و " الحمد لله " بعد الشرب.

















عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ثلاثة أنفاس في الشرب أفضل من نفس واحد .

وعنه ( عليه السلام ) ، قال : ثلاثة أنفاس أفضل من نفس.

في مستدرك الوسائل للعلامة النوري :

عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام): " أن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أمر أن يسمي الله الشارب إذا شرب، ويحمده إذا فرغ، يفعل ذلك كلما تنفس في الشرب، ابتدأ أو قطع ".

بإسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) قال: " تفقدت النبي (صلى الله عليه وآله) غير مرة، وهو إذا شرب تنفس ثلاثا، مع كل واحدة منها تسمية إذا شرب، وتحميد إذا انقطع، فسألته عن ذلك، فقال: يا علي، شكر الله تعالى بالحمد، وتسمية من الداء ".

الحسن الطبرسي في المكارم: في اخلاق النبي (صلى الله عليه وآله) في مشربه: فكان له في شربه، ثلاث تسميات وثلاث تحميدات.

وفي الوسائل :

























عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : ما من شيء خلق الله صغير ولا كبير إلا وقد جعل الله له حدا إذا جوز به ذلك الحد فقد تعدى حدود الله فيه ـ إلى أن قال : ـ قلت : فما حد كوزك هذا ؟ قال : لا تشرب من موضع أذنه ، ولا من موضع كسره ، فإنّه مقعد الشيطان ، وإذا وضعته على فيك فاذكر اسم الله ، وإذا رفعته عن فيك فاحمد الله ، وتنفس فيه ثلاثة أنفاس فإن النفس الواحد يكره .

عن أبي بصير ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن الرجل منكم ليشرب الشربة من الماء ، فيوجب الله له بها الجنّة ، ثم قال : إنه ليأخذ الاناء فيضعه على فيه ويسمي ثم يشرب ، فينحيه وهو يشتهيه فيحمد الله ، ثم يعود يشرب ، ثم ينحيه فيحمد الله ، ثم يعود فيشرب ، ثم ينحيه فيحمد الله ، فيوجب له عزّ وجلّ بها الجنة .





عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إذا شرب أحدكم الماء فقال : بسم الله ، ثم قطعه ، فقال : الحمد لله ، ثم شرب ، فقال : بسم الله ، ثم قطعه ، فقال : الحمد لله ، ثم شرب ، فقال : بسم الله ، ثم قطعه ، فقال : الحمد لله ، سبح ذلك الماء له ما دام في بطنه إلى أن يخرج .








كما ورد استحباب قراءة هذا الدعاء :








وعن الصادق عليه السلام قال: أتى أبي جماعة فقالوا له: زعمت أن لكل شئ حدا ينتهي إليه ؟ فقال لهم أبي: نعم، قال: فدعا بماء ليشربوا، فقالوا: يا باجعفر هذا الكوز من الشئ هو ؟ قال: نعم، قالوا: فما حده ؟ قال: حده أن تشرب من شفته الوسطى، وتذكر الله عليه، وتنفس ثلاثا كلما تنفست حمدت الله، ولا تشرب من اذن الكوز فانه مشرب الشيطان، ثم قال " الحمد

لله الذي سقاني ماء عذبا ولم يجعله ملحا اجاجا بذنوبي " وبرواية مثله زيادة " الحمد لله الذي سقاني فأرواني، وأعطاني فأرضاني، وعافاني وكفاني اللهم اجعلني ممن تسقيه

في المعاد من حوض محمد صلى الله عليه وآله وتسعده بمرافقته برحمتك يا أرحم الراحمين.


وفي الوسائل :


عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا شرب الماء قال : الحمد لله الذي سقانا عذبا زلالا ، ولم يسقنا ملحا اجاجا ، ولم يؤاخذنا بذنوبنا .


كذلك يستحب تذكر الإمام الحسين عليه السلام ولعن قاتليه, ففي البحار , والكافي ووسائل الشيعة :


عن داود الرقي قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام إذا استسقى الماء فلما شربه رأيته قد استعبر واغرورقت عيناه بدموعه ثم قال لي: يا داود لعن الله قاتل الحسين عليه السلام وما من عبد شرب الماء فذكر الحسين عليه السلام و أهل بيته ولعن قاتله إلا كتب الله عزوجل له مائة ألف حسنة وحط عنه مائة ألف سيئة ورفع له مائة ألف درجة وكأنما أعتق مائة الف نسمة وحشره الله عزوجل يوم القيامة ثلج الفؤاد.














كذلك رواه الشيخ الصدوق في ( الامالي ) , ورواه ابن قولويه في ( المزار ).


وينبغي مسك إناء الشرب باليد اليمنى أثناء الشرب.




ورد عن أمير المؤمنين (ع) قال: دخل علينا رسول الله (ص) وفاطمة (عليها السلام) جالسة عند القدر، وأنا أنقي العدس، فقال: يا علي!.. اسمع مني، وما أقول إلا عن أمر ربي، ما من رجل يعين إمرأته في بيتها إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة، صيام نهارها وقيام ليلها، وأعطاه من الثواب مثل ما أعطى الصابرين وداود ويعقوب وعيسى. يا علي!.. من كان في خدمة العيال، ولم يأنف كتب اسمه في ديوان الشهداء، وكتب له بكل يوم وليلة ثواب ألف شهيد، وكتب له بكل قدم ثواب حجة وعمرة، وأعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة. 



 
يا علي!.. ساعة في خدمة العيال في البيت، خير له من عبادة ألف سنة وألف حجة وألف عمرة، وخير من عتق ألف رقبة وألف غزوة وألف مريض عاده وألف جنازة وألف جائع يشبعهم وألف عار يكسوهم، وألف فرس يوجهه في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدق بها على المساكين، وخير من ان يقرأ التوراة والانجيل والزبور والفرقان، وخير له من ألف بدنة يعطي المساكين ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه في الجنة. يا علي!.. من لم يأنف من خدمة العيال، دخل الجنة بغير حساب. يا علي!.. خدمة العيال كفارة الكبائر، وتطفئ غضب الرب 





 

 
إلى الذين يستخدمون أدوية الكلسترول  الحذر من شرب الشاهى الأخضر
 
http://www.aawsat.com/details.asp?section=65&article=510128&issueno=11051     
الشاي الأخضر.. يتداخل مع أدوية الستاتين (عقاقير حديثة لخفض الكولسترول)     
بعض الناس يتناولون الشاي الأخضر لأنهم سمعوا أنه مفيد للقلب. وقد يكون هذا صحيحا، فالشاي الأخضر يحتوي على مواد «كاتيكين» catechins وعلى «الفلافونويدات» flavonoids إضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، ومواد أخرى، أظهرت دورها في خفض ضغط الدم المرتفع، وتحسين مرونة الشرايين، ومنع حدوث التغيرات الكيميائية للكولسترول الدائر في مجرى الدم، وهي التغيرات التي تقود إلى إلحاق الأضرار بالشرايين.     
ومع ذلك، فإن هذه الدلائل لا تزال ضعيفة جدا، بحيث ان وكالة الغذاء والدواء امتنعت عن السماح للشركات بالترويج للشاي، بأنواعه الأخضر والأسود والأولونغ oolong (شاي صيني أسود يتم تخميره جزئيا قبل تجفيفيه - المحرر)، والادعاء أنه يمنع حدوث أمراض القلب.     
وإن كان الشاي الأخضر واحدا من مشروباتك اليومية، وكنت تتناول عقار الستاتين (عقاقير حديثة لخفض الكولسترول -المحرر)، فعليك أن تتأنى في تناول هذا الشاي. وقد تحدث باحثون إيطاليون في دراسة نشرت في 19 أغسطس 2008 في مجلة «ارشيفات الطب الباطني»، عن حالة رجل ظهرت لديه آلام في العضلات عندما كان يتناول عقار simvastatin (Zocor). ولكن، وعندما توقف هذا الرجل عن تناول ما اعتاد على تناوله يوميا من ثلاثة إلى أربعة أقداح من الشاي الأخضر، كان بوسعه تناول عقار simvastatin هذا من دون حدوث أي آلام.     
وقد أظهرت الفحوصات أنه و لجرعة عقار simvastatin نفسها البالغة 20 مليغراما، فقد رصدت لدى هذا الرجل مستويات عالية من الستاتين في الدم بلغت ضعف هذه الجرعة، عندما كان يتناول الشاي الأخضر.     
إن الشاي الأخضر هو مشروب ممتاز، وقد يجلب الفائدة لقلبك، وعظامك، وكل جسمك. إلا أن تداخله، هو وعدد من المشروبات الأخرى، مع مفعول الأدوية، لا يزال مستغلقا على فهم العلماء <      
* «رسالة هارفارد للقلب»، خدمات «تريبيون ميديا» خاص بـ«الشرق الأوسط»     
 
فـوآئد مآء آلورد - مسح آلوجه كل يوم بقطنة تخلي آلبشرة نقية جدآ لجمآلك والآفضل قبل آلنوم- آشربيه على‘ آلريق يفتح لون آلبشرة ويصفيهآ- مآء آلورد يصغر آلمسآم ومفيد لحب آلشبآب - يزيل الإنتفآخآت بآلعين عن طريق آلكمآدآت
- مفيد للرموش وآلهآلآت آلسودآء
- وآيضآ إذآ وضعتيه مـ‘ع آلنشآء كخلطة بعد نزع آلشعر يعطي نعمومه ويمنع آلحسآسيه بآلجلد
- إذآ تعرض آلجلد للتسلخآت مفيد جدآ للآطفآل وآلكبآر آيضآ وذلك بخلطة مع قليل من آلنشآء ويعآد آستعمآله عدة مرآت متتآلية

.,/

- ضعيه على جسمك حين إنتهآئك من الإستحمآم ورشيه على‘ جسدك
مع دهن جسمك بدهن آلعود وستلآحظين نعومة ورائحة دآئمة لآنه يثبت دهن آلعود على آلجسم
- وضعيه في علبة آلكريم آلمرطب آلخآص بجسمك ووجهك وستلآحظين نعومة بشرتك
 
 هناك 10 حروف من أصل 28 حرف باللغة العربيةمستحيل أن تجد إسما لإنسان عربي لايوجد به أحد هذه الحروف الحروف هي:

 ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي  جربوا ومهما حاولتم لن تجدوا أبداً أي إسم عربي لايحوي على أحد هذه  الحروف  دققوا فيها قليلاً تجدوا الحروف تكون جملة> (( بسم الله الرحمن الرحيم ))
 فسبحان الله العظيم الذي أعجز البشر حتى بالحروف






http://tinypic.com/




 






 
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    
نبارك لكم ميلاد الامام الرضا عليه السلام ونقدم لكم هذا الموضوع    

 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
خطبة الجمعة لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله    
ألقى سماحة آية الله العظمى، السيد محمد حسين فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته:    
الإمام الرّضا(ع) سراج الله في خلقه
    
ولاية العهد    
يقول الله تعالى في كتابه المجيد: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}[الأحزاب:33].     
في الحادي عشر من شهر ذي القعدة الحرام سنة148  هـ، كانت ولادة الإمام عليّ بن موسى الرّضا(ع)؛ هذا الإمام الّذي عاش حياةً متحرّكةً، وقد تميّز في حياته، بأنّ المأمون العباسيّ فرض عليه ولاية العهد من بعده، لأنّه كان يريد نقل الخلافة من بني العباس إلى بني عليّ وفاطمة(ع)، انطلاقاً مما حدث بين المأمون وأخيه الأمين في الصّراع على الخلافة، حتى قتل المأمون أخاه الأمين، وحاول أن يطلب من الإمام الرّضا(ع) أن يكون وليّاً لعهده. ولكنّ الإمام(ع) كان يعرف أنّ هذا الموقف من المأمون كان انفعاليّاً فقط، تفرضه الأوضاع السلبيّة التي تحيط ببني العبّاس الذين كانوا يرفضون نقل الخلافة منهم إلى غيرهم. ويروي الرواة، أنّه في نهاية حياة الإمام الرّضا(ع)، انقلب المأمون عليه، وعندما عاد الإمام إلى عائلته سالماً، دسّ المأمون إليه السّمّ، كما يقول المؤرّخون.    
ونحن في هذه الذّكرى، نحاول أن نقف بعض الوقفات في الحديث عن شخصيّة الإمام الرّضا(ع)، وقد ورد في تاريخ سيرته، أنّه عندما أُعلنت ولايته بالعهد، جاء إليه الشّعراء، ومنهم الشّاعر المعروف أبو نواس، الّذي يقال إنه كان شيعيّاً، فأنشد حينها كما يُروى:    
قيل لي أنت أشعرُ النّاسِ طُرّاًفي نظامٍ من الكلام النّبيهِ    
لك من جوهر القريظِ نظامٌيُثمرُ الدرَّ في يدي مجتنيه    
فلماذا تركتَ مدح ابن موسىوالخصالَ التي تجمّعْنَ فيه    
قلْتُ لا أستطيعُ مدحَ إمـامٍكانَ جبريلُ خادماً لأبيه    
علم الإمام(ع)    
ونحن عندما نقرأ تاريخ الإمام الرّضا(ع) في المدينة، نجد أنّه كان يجلس في المسجد الحرام، وكان يفتي النّاس ويعلّمهم ويدرّسهم، حتى أحصى بعض أصحابه الرّوايات الّتي رويت عنه بثمانية عشر ألف رواية، كان يجيب بها عن سؤال السّائلين في أكثر من موقعٍ من مواقع العلم. وكان يجلس في المسجد النّبويّ والعلماء الآخرون يجلسون هناك، فإذا أعجزتهم مسألةٌ، أشاروا إليه.    
محبّة النّاس له    
وكان الإمام الرّضا(ع) الشَّخصيّة الّتي أعطت التّاريخ الإسلاميّ الكثير من المستوى العلميّ والمعرفيّ والإيمانيّ والرّوحيّ، وعندما كان في مسيرته في سفره من المدينة إلى خراسان، كان النّاس الّذين يلتقيهم في المدن الّتي يمرّ بها، يهرعون إليه ويغتنمون فرصة مروره ببلدهم؛ ليسألوه وليتعلّموا منه. وكان(ع) يؤكّد ـ كما أكّد ذلك آباؤه والأنبياء من قبله مما ذكره القرآن ـ مسألة التّوحيد لله، بأن لا يشرك النّاس بالله، وأن ينطلقوا على أساس صفاء التّوحيد وعمقه وعظمة الالتزام بوحدانيّة الله تعالى.    
حديثُ الإمام حديثُ رسول الله(ص)    
ويروي الرّواة عنه، أنّه عندما مرّ بمدينة مرو، اجتمع إليه العلماء والنّاس كافّةً وقالوا: حدّثْنا يا بن رسول الله، فكان حديثه يرتكز على أساس التزام النّاس بتوحيد الله، لأنّ التّوحيد هو الذي يؤصّل الالتزام الإسلاميّ، ويقرّب الإنسان إلى الله، وقد أشرف على النّاس من محمله، وقال: "حدّثني أبي موسى بن جعفر قال، حدثني أبي جعفر بن محمّد قال، حدثني أبي محمّد بن عليّ قال، حدثني أبي علي بن الحسين قال، حدّثني أبي الحسين بن عليّ قال، حدّثني أبي عليّ بن أبي طالب قال، إنّه سمع جبريل يقول لرسول الله(ص): "إنّ الله تعالى أوحى إليك أنّ كلمة لا إله إلا الله حصني، فمن دخل حصني أمن من عذابي".    
العالِم بزمانه    
ونقل بعض أصحاب الإمام الرّضا(ع) بعضاً من صفاته الّتي كان يتّصف بها، وكيف كان يمثّل الأخلاق الإسلاميّة والقيم الرّوحيّة. وورد عن إبراهيم بن العبّاس الصّوليّ قوله: ما رأيت الرّضا سُئل عن شيءٍ إلا علمه، ولا رأيتُ أعلم منه بما كان في الزّمان إلى وقته وعصره ـ كان يعيش عصره وزمانه، ولم يكن منفصلاً عن المرحلة الّتي كان يعيش فيها، فكان يعرف ماذا يحدث في العصر، وكان يعالج كلَّ الأمور التي كان النّاس يتحرّكون فيها. وهذا درسٌ لا بدّ للعلماء من أن يتعلّموه، وهو أنّ على الإنسان العالِم إذا عاش في زمن من الأزمنة، أن يفهم عصره، وأن يعرف تطلّعات عصره وعقل النّاس في عصره وأساليبهم، وما يمكن أن يفتح عقولهم، انطلاقاً من قول النبيّ(ص): "إنّا معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلّم النّاس على قدر عقولهم" ـ وكان المأمون يمتحنه بالسّؤال عن كلّ شيءٍ فيُجيب عنه، وإنّ جوابه كلّه كان انتزاعاتٍ من القرآن". وكان يعطي النّاس ما يتدبّرون به من القرآن، حتى يعرفوا ما يتّصل بحياتهم من خلال القرآن الكريم.    
أنيس القرآن    
 وكان(ع) يختم القرآن في كلّ ثلاث، وكان يقول: "لو أردت أن أختمه في أقرب من ثلاث، ولكنّني ما مررت بآيةٍ قطّ إلا فكّرت فيها وفي أيّ شيءٍ نزلت". كان القرآن الكريم ثقافته، فقد كان يقف عند كلّ آيةٍ من آياته، ليعرف ما هو مدلولها ومعناها، وما هي إيحاءاتها وفي أيّ شيءٍ نزلت، وأيّ مشكلةٍ كانت تعالجها، وهو ما لا بدَّ لنا من أن نتعلّمه، في أن نقرأ القرآن قراءة تدبّر وتفكّر.    
آداب الإمام(ع)    
وورد في روايةٍ أخرى عن ابن العبّاس الصوليّ أنّه قال: "ما رأيت ولا سمعت بأحد أفضل من أبي الحسن الرّضا، وشهدتُ منه ما لم أشاهد من أحد ـ فقد كان(ع) المبرَّز والمقدَّم، حتى إنّ المأمون جمع إليه من جميع الأديان، وطلب منهم أن يسألوه، وكان(ع) يجيبهم ويلقي عليهم الحجّة، حتى لم يعد أحدٌ من هؤلاء يملك أن يعترض عليه أو يوجّه إليه أيّ شبهة ـ وما رأيته قَطَعَ على أحدٍ كلامه حتَّى يفرغ منه، وما ردّ أحداً عن حاجةٍ قدر عليها، ولا مدّ رجليه بين يدي جليسٍ له قطّ، ولا اتّكأ بين يدي جليسٍ له قطّ، ولا رأيته يشتم أحداً من مواليه ومماليكه ـ كان له خدمٌ ومماليك في ذلك الوقت، فكان رفيقاً بهم، ولم يُسمع عنه أنّه شتم أحداً منهم ـ ولا رأيته تفل قطّ ـ كان إذا أراد أن يتفل، لا يظهر ذلك أمام النّاس ـ ولا رأيته يقهقه في ضحكه، بل كان ضحكه التبسّم، وكان إذا خلا ونُصبتْ الموائد، أجلس على مائدته مماليكه ومواليه حتى البوّاب والسّائس. وكان قليل النّوم في اللّيل، كثير الصّوم، لا يفوته صيام ثلاثة أيّام في الشّهر، ويقول: "إن ذلك يعدل صيام الدّهر"، وكان كثير المعروف والصّدقة، وأكثر ذلك منه لا يكون إلا في اللّيالي المظلمة، فمن يزعم أنّه رأى مثله في فضله فلا تصدّقوه".    
وقال رجاء بن أبي الضّحاك الّذي بعثه المأمون لمرافقة الرّضا(ع): "والله، ما رأيت رجلاً كان أتقى لله، ولا أكثر ذكراً له في جميع أوقاته منه، ولا أشدّ خوفاً لله عزّ وجلّ... وكان لا ينـزل بلداً إلا قصده النّاس يستفتونه في معالم دينهم، فيُجيبهم، ويحدّثهم الكثير عن أبيه عن آبائه عن عليّ(ع) عن رسول الله(ص)، فلمّا وردْتُ به على المأمون، سألني عن حاله في طريقه، فأخبرته بما شاهدت منه في ليله ونهاره، وظعنه وإقامته، فقال: بلى يا بن أبي الضّحاك، هذا خير أهل الأرض وأعلمهم وأعبدهم".    
تواضع الإمام    
وروى الكليني في الكافي، بسنده عن رجلٍ من أهل بلخ، قال: "كنت مع الرّضا في سفره إلى خراسان، فدعا يوماً بمائدةٍ له، فجَمَعَ عليها مواليه من السّودان وغيرهم، فقال له بعض أصحابه: جُعلت فداك، لو عزلت لهؤلاء مائدة؟ فقال(ع): "إنّ الربّ تبارك وتعالى واحد، والأمّ واحدة، والأب واحد، والجزاء بالأعمال".    
وقال عليّ بن شعيب: دخلت على أبي الحسن الرّضا(ع) فقال لي: "يا عليّ، مَن أحسن النّاس معاشاً؟" ـ البعض يعتقد أنّ أحسن النّاس معاشاً هو من يملك الرّصيد الكبير من المال، والبيت الواسع، والجاه العريض ـ قلت: يا سيّدي، أنت أعلم به مني. فقال: "يا عليّ، مَن حَسُنَ معاش غيره في معاشه ـ من لا يكون أنانيّاً لا يعيش إلا لذاته، بل يحاول أن يرفع مستوى النّاس من حوله ـ يا عليّ، مَن أسوأ النّاس معاشاً؟"، قلت: أنت أعلم. قال: "مَنْ لم يعشْ غيرُه في معاشه".    
قبسات من أحاديث الإمام    
وورد عن الإمام الرّضا(ع): "صديقُ كلِّ امرئٍ عقلُه، وعدوُّه جهلُه"، لأنّ العقل هو الّذي يدفع الإنسان ليميّز الحسن من القبيح، والجاهل يسيء إلى نفسه في حياته قبل أن يسيء إلى النّاس. وورد عنه(ع): "التّودّد إلى النّاس نصف العقل"، وقال(ع): "ليس العبادة كثرة الصّيام والصّلاة، وإنما العبادة كثرة التّفكّر في أمر الله". فالعبادة لا بدّ من أن تعيش في عقل الإنسان، وكلّما اشتدّت معرفة الإنسان لربّه، قرب إلى الله تعالى. وورد عنه(ع): "عونك للضّعيف من أفضل الصّدقة"، لأنّك بذلك تمنحه الكرامة والعزّة.    
لقد ملأ الإمام الرّضا(ع) العالم الإسلاميّ كلَّه، وكان في الوقت نفسه يريد للنّاس أن يرتفعوا في علمهم ووعيهم، وأن ينطلقوا إلى الحياة ليعرفوا الله أكثر، وليتقرّبوا إليه أكثر، وليخلصوا له أكثر؛ وهذه هي سيرة أئمة أهل البيت(ع)، الذين أراد الله لهم أن يعملوا ليرفعوا مستوى النّاس.    
والسّلام على الإمام الرّضا(ع)، يوم وُلد، ويوم انتقل إلى جوار ربّه، ويوم يبعث حيّاً.    
 
    
 
    
 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم    
      
اكتشاف جديد من سوره يوسف      
( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم )تمكن العالم المسلم المصري/ د.. عبد الباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربيةمن الحصول على براءة اختراع دوليتين الأولى من براءة الاختراع الأوروبية والثانية براءة اختراع أمريكية وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهاما من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القرآن الكريمبداية البحث:
من القرآن الكريم كانت البداية, ذلك أنني كنت في فجر أحد الأيام أقرأ في كتاب الله عز وجل في سورة يوسف عليه السلام

فاستوقفتني تلك القصة العجيبة وأخذت أتدبر الآيات الكريمات التي تحكي قصة تآمر أخوة يوسف عليه السلام, وما آل إليه أمر أبيه بعد أن فقده, وذهاب بصره وإصابته بالمياه البيضاء,
ثم كيف أن رحمة الله تداركته بقميص الشفاء الذي ألقاه البشير على وجهه فارتد بصيرا.

وأخذت أسأل نفسي ترى ما الذي يمكن أن يكون في قميص يوسف عليه السلام حتى يحدث هذا الشفاء وعودة الإبصار على ما كان عليه,
ومع إيماني بأن القصة معجزة أجراها الله على يد نبي من أنبياء الله وهو سيدنا يوسف عليه السلام إلا أني أدركت أن هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى آخر مادي يمكن أن يوصلنا إليه البحث
تدليلاً على صدق القرآن الكريم الذي نقل إلينا تلك القصة كما وقعت أحداثها في وقتها,

وأخذت أبحث حتى هداني الله إلى ذلك البحث

علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء:

هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء
حيث أن الحزن يسبب زيادة هرمون "الأدرينالين" وهو يعتبر مضاد لهرمون "الأنسولين" وبالتالي فإن الحزن الشديد أوالفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة في هرمون الأدرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم, وهو أحد ! مسببات ا لعتامة,هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء.ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام,
 فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قولا لله تعالى:

"وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم" صدق الله العظيم (يوسف 84)

وكان ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام بوحي من ربه أن طلب من أخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء:

"اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين" صدق الله العظيم (يوسف 93)

قال تعالى: " :ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون, قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم, فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون" صدق الله العظيم (يوسف 96 )

من هنا كانت البداية والاهتداء فماذا يمكن أن يكون في قميص سيدنا يوسف عليه السلام من شفاء؟؟

وبعد التفكير لم نجد سوى العرق,وكان البحث في مكونات عرق الإنسان حيث أخذنا العدسات المستخرجة من العيون بالعملية الجراحية التقليدية وتم نقعها في العرق فوجدنا أنه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة ثم كان

السؤال الثاني: هل كل مكونات العرق فعاله في هذه الحالة, أم إحدى هذه المكونات,
وبالفصل أمكن التوصل إلى إحدى المكونات الأساسية
 وهي مركب من مركبات البولينا الجوالدين"
 والتي أمكن تحضيرها كيميائيا
وقد سجلت النتائج التي أجريت على 250متطوعا زوال هذا البياض ورجوع الأبصار في أكثر من 90% من الحالات

وثبت أيضاً بالتجريب أن وضع هذه القطرة مرتين يوميا لمدة أسبوعين يزيل هذا البياض ويحسن من الإبصار
 كما يلاحظ الناظر إلى الشخص الذي يعاني من بياض في القرنية وجود هذا البياض في المنطقة السوداء أ! و العسلي ة أو الخضراء
وعند وضع القطرة تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل أسبوعين.

وقد اشترطنا على الشركة التي ستقوم بتصنيع الدواء لطرحه في الأسواق أن تشير عند طرحه في الأسواق إلى أنه دواء قرآني حتى يعلم العالم كله صدق هذا الكتاب المجيد وفاعليته في إسعاد الناس في الدنيا وفي الآخرة.ويعلق الأستاذ الدكتور عبد الباسط قائلا: أشعر من واقع التجربة العملية بعظمة وشموخ القرآن وأنه كما قال تعالى:" وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " صدق الله العظيم.  














 
      











 

لهواة و محبي




 
http://www.ayyam.co.nr/

http://www.ayyam.co.nr/




 
 
http://www.ayyam.co.nr/     
 
 
http://www.ayyam.co.nr/http://www.ayyam.co.nr/

 
     
http://www.ayyam.co.nr/


 
(Acer (9 جديد
(Alcatel (114
(Amoi (47
(Apple (3
(Asus (28
(AT&T (4
(Benefon (9
(BenQ (28
(BenQ-Siemens (27
(Bird (61
(BlackBerry (29
(Bosch (10
(Chea (12
(Ericsson (40
(Eten (22
(Fujitsu Siemens (2
(Gigabyte (24
(Haier (37
(HP (16
(HTC (43 جديد
(Huawei (15
(i-mate (34
(i-mobile (29
(Innostream (18
(Kyocera (1
(LG (242 جديد
(Maxon (31
(Mitac (10
(Mitsubishi (25
(Motorola (240 جديد
(MWg (5
(NEC (72
(Neonode (3
(Nokia (274 جديد
(O2 (45
(Palm (12 جديد
(Panasonic (43
(Pantech (41
(Philips (116 جديد
(Qtek (21
(Sagem (117
(Samsung (478 جديد
(Sendo (19
(Sewon (25
(Sharp (31
(Siemens (94
(Sonim (3
(Sony (13
(Sony Ericsson (152
(T-Mobile (20
(Tel Me (7
(Telit (30
(Thuraya (1
(Toshiba (20
(Vertu (7
(VK Mobile (31
(Vodafone (27 جديد
(WND (5
(XCute (4
2926 موبايل في 59 قسم.    
        


دعاء الهم والحزن    
 
" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي "
" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال   
 


اليوم الإلكتروني - الحياة

السجود ( على التراب ) يخلّص الجسـم من الشحـنات الكهـربائية


السجود علاج وعباده

اليوم ـ تونس
كشفت دراسة علمية حديثة ان السجود في الصلاة هو الحالة الامثل لتخليص جسم الانسان من الشحنات الكهربائية الموجبة التي تؤذي الجسم.
وأفادت الدراسة التي نشرت في تونس بأن أفضل طريقة لتخلص جسم الانسان من تلك الشحنات تتم عبر وضع الجبهة على التراب مباشرة في اتجاه مركز الارض « القبلة» أكثر من مرة لأن الجسم في هذه الحالة يتخلص من الشحنات الكهربائية بصورة أفضل وأقوى .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقتباس:

أفضل طريقة لتخلص جسم الانسان من تلك الشحنات تتم عبر وضع الجبهة على التراب مباشرة في اتجاه مركز الارض « القبلة » أفضل طريقة لتخلص جسم الانسان من تلك الشحنات تتم عبر وضع الجبهة على التراب مباشرة في اتجاه مركز الارض « القبلة »


وأخيراً ..




لكن ما تعليق السلفيين ؟!تعليقهم لا شك :
ان الدراسة تقول : السجود على التراب ، وليس على التربة الحسينية
وإلا فهو الشرك

اللهم صل على محمد وآل محمد




يارب    

ضاقت بيا الدنيا واغلقت امامي الابواب    
اتلفت عن يميني اجد هما وعلى يساري السراب    
اتساءل هل هذا بسبب الذنوب ام لزيادة الثواب     
ولكن كلي امل ورجاء فيك يا عزيز يارحيم ياتواب     
فلا تتركني فانا من دونك ليس لي اي احباب      
 
آيات قرآنية وأحاديث شريفة تظهر على جسد رضيع بداغستان
داغستان: ظهرت آيات قرآنية وأحاديث نبوية على جلد رضيع يبلغ من العمر تسعة أشهر، مما دفع أبويه العلمانيين إلى العودة لممارسة شعائر الدين الإسلامي .وسارعت وسائل الإعلام الروسية مؤخرًا في تناقل الخبر وقالت إن الأطباء لم يجدوا تفسيرًا لهذه الحالة. وقال ممثل مسجد قرية كراسنو "اوكتيابرسكايا" بداغستان لوكالة "نوفوستي" الروسية: "يوجد في القرية طفل يبلغ من العمر 9 أشهر تظهر على جسمه آيات قرآنية ثم تختفي".وأضاف: "رزقت عائلة ياكوبوف التي تقطن في قرية كراسنو اوكتيابرسكايا بمنطقة كيزلار طفلاً أطلقوا عليه اسم علي، وبعد بضعة أيام من ولادته بدأت تظهر على جسمه كتابات عربية".

وتقول والدة الطفل مدينة ياكوبوفا: "إنه بعد الولادة ظهر على فم الطفل ورم دموي، وعندما زال الورم ظهرت مكانه كلمة الله"، مضيفة: "الكتابة تظهر يومي الاثنين و الجمعة، وفي هذه الأثناء ترتفع درجة حرارة الطفل إلى 40 درجة مئوية حيث يبدأ بالصراخ والبكاء، وتبقى هذه الكتابة مدة 3 أيام ثم تختفي لتظهر بعدها كتابات جديدة".



ولم يجاهر الوالدان بهذا الأمر إلى أن ظهرت على جسم الطفل عبارة : "سنريهم آياتنا". وتضيف والدة الطفل أن "علي هو الطفل الثاني في العائلة ولم نلاحظ هذه الحالة مع أخته الطفلة الأولى".

.

تسجيل لتغطية إخبارية عن الطفل نقلا عن التلفزيون الروسي شاهد كيف تظهر أيات الله

http://www.youtube.com/watch?v=CvDetpFvX0g


من جانبه، قال ممثل الإدارة الدينية للمسلمين في داغستان إنه "مندهش كالآخرين"، أما عبدالله إمام مسجد القرية فأكد أن هذه العلامات من عند الله تعالى




    
 
 أكل نثارة المائدة     





    



 


    
رأى النبي   صلى الله عليه وآله   أبا أيوب الأنصاري   رضي الله عنه   يلتقط نثار المائدة، فقال   صلى الله عليه وآله  : بورك لك، وبورك عليك، وبورك فيك... ثم قال: من فعل هذا، وقاه الله من الجنون والجذام والبرص والماء الأصفر والحمق.  البحار: ج 66 ص 431، ومكارم الأخلاق للطبرسي: ص 145     
النبي   صلى الله عليه وآله   قال لعلي   عليه السلام  : وكلْ ما وقع تحت مائدتك، فإنه ينفي عنك الفقر، وهو مهور الحور العين، ومن أكله حُشي قلبه علماً وحلماً وإيماناً ونوراً.  البحار: ج 66 ص 431 .
قال النبي   صلى الله عليه وآله  : أكرموا الخبز، فإن الله سخر له السماوات والأرض، وكلوا سَقَط المائدة.  العقد الفريد، ج 8 ص 4 .



وعن النبي   صلى الله عليه وآله  : من أكل ما يسقط من المائدة عاش ما عاش في سعة من رزقه، وعوفي في ولده وولد ولده من الحرام   وفي رواية: من الجذام  .  البحار: ج 62 ص 292 عن الفردوس .



عن الإمام علي   عليه السلام  : كلْ ما يسقط من الخوان، فإنه شفاء من كل داء لمن أراد أن يستشفي به.  مكارم الأخلاق: ص 146 .


الإمام علي   عليه السلام  : أكل ما يسقط من الخوان، يزيد في الرزق  طب الأئمة لشبّر، ص 147 عن البحار .الإمام علي   عليه السلام  : كلوا ما يسقط من الخوان، فإنه شفاء من كل داء، وروي أنه ينفي الفقر، ويكثر الولد، ويذهب بذات الجنب.  البحار: ج 62 ص 280 .


عن عبد الله بن صالح الخثعمي، قال: شكوت إلى أبي عبد الله   عليه السلام   وجع الخاصرة، فقال: عليك بما يسقط من الخوان، فكله. قال: ففعلت فذهب عني.  الكافي: ج 6 ص 300 .

عن الإمام الرضا   عليه السلام  : الذي يسقط من المائدة من مهور الحور العين، فكلوه.  صحيفة الرضا   عليه السلام  : ص




    
 
معرفتكم عسل صافي .... ومحبتكم فعل وافي    
وشوفتكم دواء شافي .... وتواصلكم معي كافي    
 كأن الليالي جددت فيك حيدرا     
 
 
 
وصف الله عـز وجـل علاج ضيق الصدر لرسوله في كتابه الكريم في سورة الحجر فقـال:ـ    
 
 






أي عندما يضيق صدرك يا محمد عليك بثلاثة أشياء:    
 
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ... سبحان الله , والحمد لله , ولا اله إلا الله , والله اكبر.    
   
* قال رسول الله صلى الله عليه والة وسلم:     
' من قال سبحان الله وبحمده 100 مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر '     
    
واستمِرَّ في عبادة ربك مدة حياتك حتى يأتيك اليقين ،  وهو الموت     
وامتثَل رسول الله صلى الله عليه والة وسلم أمر ربه ، فلم يزل دائبًا في عبادة الله  حتى أتاه اليقين من ربه     
 
اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتــَّبعوون احسنه يارب العالمين
اللهم أجعل عملنا كله خالصا لوجهك
اللهم لاتجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ً
ربنا لا تواخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحمـِّلنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا  


 
أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين    



حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى     
    

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟
 
روي عن الامام علي عليه السلام  ، بينما كان الرسول صلى الله عليه واله وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين ، أتى إليه جماعة من اليهود ، فقالوا له : يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب ، فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم: صلوا. فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟ فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام


 
صلاة الفجر
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد ، فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد
 
أما صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة
 
وأما صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمهثم تلا قوله تعالى حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى

 
وأما صلاة المغرب
فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه
 
و أما صلاة العشاء


فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي
****



اللهم صلي على محمد
و على آل محمد
كما صليت على ابراهيم
و على آل ابراهيم
و بارك على محمد
و على آل محمد
كما باركت على ابراهيم
و على آل ابراهيم
في العالمين
إنك حميد مجيد
 
   





 
 
 
 
                       


دعاء الهم والحزن    
 
" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي "
" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال  " 
 
Samsung E1080Tاضغط على الجهاز لمشاهدة المواصفات

   

Samsung B7330 OmniaPROاضغط على الجهاز لمشاهدة المواصفات

   

Samsung B3210 CorbyTXTاضغط على الجهاز لمشاهدة المواصفات

   

Samsung B5310 CorbyPROاضغط على الجهاز لمشاهدة المواصفات

   

أنواع الموبايلاتاضغط على شعار الشركة لمعرفة مواصفات اجهزتها

(Acer (9 جديد
(Alcatel (114
(Amoi (47
(Apple (3
(Asus (28
(AT&T (4
(Benefon (9
(BenQ (28
(BenQ-Siemens (27
(Bird (61
(BlackBerry (29
(Bosch (10
(Chea (12
(Ericsson (40
(Eten (22
(Fujitsu Siemens (2
(Gigabyte (24
(Haier (37
(HP (16
(HTC (43 جديد
(Huawei (15
(i-mate (34
(i-mobile (29
(Innostream (18
(Kyocera (1
(LG (242 جديد
(Maxon (31
(Mitac (10
(Mitsubishi (25
(Motorola (240 جديد
(MWg (5
(NEC (72
(Neonode (3
(Nokia (274 جديد
(O2 (45
(Palm (12 جديد
(Panasonic (43
(Pantech (41
(Philips (116 جديد
(Qtek (21
(Sagem (117
(Samsung (478 جديد
(Sendo (19
(Sewon (25
(Sharp (31
(Siemens (94
(Sonim (3
(Sony (13
(Sony Ericsson (152
(T-Mobile (20
(Tel Me (7
(Telit (30
(Thuraya (1
(Toshiba (20
(Vertu (7
(VK Mobile (31
(Vodafone (27 جديد
(WND (5
(XCute (4
2926 موبايل في 59 قسم.  
 
    
لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين
 
أروع ما قد يكون أن تشعر بالشوق ولكن الأجمل أن يشعر بك من تشتاق إليه 



      
 
إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول  

 


فتحجب الملائكة صوته..  


 
فيقول الله عز وجل:  
 
إلى متى تحجبون صوت عبدى عنى  
 
لبيك عبدى  لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى  
 
سبحانك ياالله .. يارحيم ياكريم ياغفور ياودود  
 

    

الحكمه من ابقاء العين مفتوحه اثناء السجود تعاني عضلات العين من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادةوإ نقاص تحدب عدسة العين بالشكل المطلوب
لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين
أثناء السجود  



 

فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود مما سيجبر عضلات العين على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب .     
عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين العين ونقطة السجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي . هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري 17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد... شوفو حكمة الله ...الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود ... وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر . 



 


في أي شهر هجري كانت ولادتك(لكل شهر مميزات خاصة )
·         شهر 1 : * متفائل وجدي * يحب ان يعلم ويتعلم * دائم النظر للناس ونقاط ضعفهم
* يحب الانتقاد
* منتج ومجتهد في عمله
* ذكي ومرتب ومنظم
* حساس وافكاره عميقه
* يعرف كيف يسعد الآخرين
* هادئ الا اذا تعرض للاثاره او الضغوط
* يميل ان يكون محافظ
* حاضر البديهه
* يقاوم المرض لكنه يميل للاصابه بالبرد
* رومانسي ، لكنه يواجه صعوبات في التعبير عن حبه
* يحب الأطفال
* شخص بيتوتي( يحب قضاء وقته في البيت )
* يتمتع بالولاء خصوصا للأصدقاء
* يحب ان يطور قدراته الاجتماعيه
* يشعر بالغيره ولاكن ليس بسهوله.
شهر 2: * افكاره مجرده ( تجريديه) * يحب الواقعيه والمثاليه * ذكي وموهوب
* شخصيته متغيره
* يتصرف بطبيعته
* هادئ وخجول ومتواضع
* لايبالغ في اعتداده بنفسه
* يتمتع بالولاء والأمانه
* لديه اراده وتصميم قويان للوصول الى اهدافه
* محب للحريه
* متمرد مع بعض القيود
* يهاجم من يتعرض له او ينتقده او يزدريه
* حساس جدا واحساسه يجرح بسهوله
* يبين عليه الغضب بسهوله
* لايفضل الاشياء الثانويه ، يصب تركيزه على الأساسيات
* يحب تكوين الصداقات لكن نادرا ما يظهرها
* جرئ وعنيد
* متفائل
* واقعي في احلامه وآماله
* حاد الذكاء
* يحب الاستمتاع والترفيه
* رومانسي لكن يخفي ذلك بحذر
* متطير ولديه بعض الاعتقادات الغريبه>>
* مسرف
* يتعلم كيف يظهر عواطفه






·         شهر 3: * ذو شخصيه جذابه * حنون * خجول ومحافظ>>اوما ذي
* كريم ومتعاطف وامين بالفطره
* يحب السلام والهدوء
* حساس تجاه الآخرين
* يحب ان يخدم الآخرين
* ليس من السهل اغضابه
* جدير بالثقه
* مقدر ويحب ان يرد الجميل
* قوي الملاحظه ويحب تقييم الآخرين
* منتقم
* خفيف الدم
* يحب الاحلام وذو خيال جامح
* يحب السفر
* يحب جذب الانتباه
* يستمتع بتزيين واعادة ديكور البيت
* ذو موهبه موسيقيه
* يحب اقتناء الاشياء الخاصه
* مزاجي




·         شهر 4: * نشيط وحركي * حاسم ويشعر بالكره بسهوله لكنه يميل للندم بعد ذلك * ينجذب لنفسه ويحن عليها
* ذو عقليه متقده
* ديبلوماسي
* مواسي
* يحب الصداقات وحل مشاكل الآخرين
* شجاع ومقدام
* مغامر
* محب ومهتم
* لطيف وكريم
* عاطفي
* منتقم
* عدائي
* عجول في قرارته وانجازاته
* ذو ذاكره قوية
* شجي ( مثير للعواطف)
* محفز لنفسه وللآخرين
* يلتقط المرض بسهوله خصوصا آلام الصدر والرأس

شهر 5: * عنيد وقاسي القلب * ارادته قويه وحوافزه فعاله * افكاره ذكيه
* من السهل اغضابه
* يحب جذب انتباه الآخرين
* مشاعره عميقه
* يتمتع بجمال حسي ومعنوي
* يتخذ موقف قوي من كل شيء
* يتأثر بسهوله
* لا يحتاج لحوافز لانه محفز لنفسه
* من السهل ان تواسيه
* نظامي ومنهجي ( يعزى ذلك للنصف الايسر من الدماغ )
* حالم
* لديه قدرة ء عاليه في قراءة افكار الاخرين
* متفهم
* غالبا ما يصاب بالام الرأس والرقبه
* خياله جيد
* لديه قدره رائعه في الجدال
* ذو قوام جميل
* لديه مشاكل في التنفس
* يحب الاداب والفنون
* يحب السفر
* يكره المكوث في المنزل
* مضطرب وقليل الراحه
* يعمل بجد
* روحه عاليه
* مسرف







·         شهر 6: * لديه نظره وتفكير بعيد * من السهل التأثير عليه بالكرم * مهذب ورقيق الحديث
* لديه الكثير من الافكار
* حساس
* متقد الذهن
* متردد
* يحب التأجيل
* منطقي ويحب الافضل دائما
* يظهر بطبيعته
* مرح وخفيف الظل
* مزوح
* مجادل جيد
* ثرثار
* يحب احلام اليقظه
* ودود
* يكسب صداقات بسهوله
* ثابت
* شخصيته تظهر بسهوله
* من السهل جرحه
* يميل للاصابه بالبرد
* يحب التأنق
* ملول
* شديد العنايه مظهره
* نادرا مايظهر عواطفه
* يحتاج لكثير من الوقت حتى يتجاوز الاذيه
* عقليته مميزه
* اداري
* عنيد
* لديه مبدأ بجعل اصحابه اعدائه واعدائه اصحابه.




·         شهر 7: * انسان ممتع * كتوم * غامض ومن الصعب فهمه
* هادئ الا اذا ما احس بالاثاره او تعرض للضغوط
* معتز بنفسه
* لديه سمعه طيبه>>وانا اشهد >>برى
* من السهل مواساته
* امين
* يهتم بمشاعر الآخرين
* انسان لطيف
* محبوب
* من السهل التحدث اليه
* عاطفي جدا
* يتصرف على طبيعته ومع ذلك يصعب التنبؤ بتصرفاته
* مزاجي وحساس جدا
* ظريف ومزوح وساخر
* شاعري
* لا يميل للانتقام
* يسامح لكن لا ينسى
* لا يحب الاشياء الغير عقلانيه والغير ضروريه
* يقود الاخرين ماديا ومعنويا
* حساس ويرسم انطباعاته بحذر
* محب وودود
* يعامل الاخرين بمساواة
* لديه حس تعاطف قوي
* ذكي وحذر
* يحكم على الناس بمظهرهم الخارجي
* مجتهد في العمل
* شعاره: لا صعوبات




·          شهر 8: * يحب المزح * جذاب * ودود ولطيف وحنون
* شجاع ومقدام
* ثابت ولديه مؤهلات قيادية
* يعرف كيف يواسي الاخرين
* كريم جدا
* لديه اعتزاز كبير بنفسه
* يحب ان يمتدحه الاخرون
* لديه روح رائعه وغير اعتياديه
* من السهل اغضابه>
* شديد الغضب عند استفزازه
* غيور
* قوي الملاحظة
* حذرو متيقظ
* سريع التفكير
* افكار مستقله
* يحب ان يقود ,ولا ينقاد
* يحب الاحلام
* لديه مواهب فنيه وموسيقيه ودفاعية* حساس ولكن لا يحمل في قلبه أي ضغينه
* مقاومته للامراض ضعيفة
* يتعلم كيف يسترخي
* عجول وينجز اعماله بسرعه
* رومانسي* محب وودود
* يحب تكوين الصدقات

شهر 9: * لطيف ويحب التوسط في الامور * حذر ومتيقظ ومنظم * يحب تصيد زلات الآخرين
* يحب الانتقاد
* هادئ ولكنه متحدث جيد
* هادئ و ( رايق)
* كريم ومتعاطف
* قلق ومهتم بالتفاصيل
* امين وموال وجدير بالثقه
* متقن لعمله
* حساس
* مفكر
* ذاكرته قويه
* ذكي وحسن الإطلاع
* يحب البحث عن المعلومات
* يجب عليه بضبط نفسه عندما يتعرض للانتقاد
* لديه القدر على تحفيز ذاته
* متفهم
* كتوم
* يحب الرياضه والسفر
* من الصعب ان يظهر عواطفه
* يميل الى كبت مشاعره
* صعب الإرضاء خصوصا في العلاقات
* يحب الفسحه والاشياء الفسيحه الكبيره
* نامي







·         شهر 10: * يحب الثرثره والتحدث * يحب من يحبه * يحب ان يمسك العصا من المنتصف
* لطيف وجذاب
* يتمتع بجمال خارجي وداخلي
* لا يكذب او يتظاهر
* متعاطف
* يعامل اصدقاءه بحسب اهميتهم له
* يحب تكوين الصدقات
* ينجرح بسهوله ويتشائم من الجرح ايضا بسهوله * عندما يختار احدا يكون اختياره الى الأبد((يحب من قلبه))
*مزاجه سييء (على حسب اللي يتعامل معاه اقصد على حسب التكروني واللي يقدر عليه
* يحب احلام اليقظه
* مكابر جدا
* لا يهمه ما يفكر به الآخرين
* عاطفي
* حاسم
* لديه حس تنبؤ قوي
* يحب السفر والادب والفن
* محب ودود ورقيق العباره
* رومانسي جدا جدا
* غيور جدا وسريع الانفعال عندما يزعجه احد
*خفيف الدم ويحب كل من يتمتع بخفة الدم
* قلق
* يحب الاماكن المفتوحه
* عادل ومنصف
* مسرف وسريع التأثر
* يفقد ثقته بنفسه بسرعه




·         شهر 11: * لديه الكثير من الافكار * من الصعب يفهمه الغير جيدا * بعيد النظر
* وذكي وفريد
* افكاره غير اعتياديه
* حاد الذكاء
* لديه قدرة تنبؤ قويه ودقيقه
* يمكنه ان يصبح طبيبا جيدا
* حذر ومتيقظ
* شخصيته حركيه
* كتوم
* فضولي
* يعرف كيف ينبش الاسرار
* دائم التفكير
* قليل الكلام ومع ذلك فانه شخص انيس
* شجاع وكريم
* صبور
* عنيد وقاسي القلب
* شعاره : لا شيء صعب مع الاراده
* مصمم على اهدافه
* لا يستسلم ابدا
* صعب الاغضاب الا اذا ما استفز
* يحب الاختلاء بنفسه
* يفكر بطريقة تختلف عن الاخرين
* حاد الذكاء
* ليه القدره على تحفيز ذاته
* لا يحب المديح
* روحه عاليه
* صلب و قوي البنيه
* محب ومخلص جدا لمن يحب و لايتسرع في اظهار حبه

شهر12: * كريم ومحب * عجول ومتعجل( غير صبور) * طموح
* ذو تاثير عالي في التنظيم
* ذو صحبه ممتعه
* اجتماعي ويحب الاختلاط مع الناس
* يحب المديح
* يحب جذب الانتباه
* يحب ان يكون محبوبا
* امين وجدير بالثقه
* غير متظاهر
* طاقه استحماله محدوده ولا يتمتع بطولة البال
* شخصيته متغيره
* ليس مغرور
* ثقته بنفسه عاليه
* يحب المزاح
* يكره التقيد
* لديه حس دعابه
* منطقي.....!!







قال الشيخ محمد تقي الأصفهاني : التقيت بأحد رجال الغيب فسألته أسئلة مختلفة و كثيرة ، ..... فمن الأسئلة قلت له : علمني ذكراً أو دعاء سريع الإجابة ، أقراه إذا وقعت في مشكلة ، أو ظهرت لي حاجة ، فقال لا يوجد ذكر عند الله سبحانه و تعالى أفضل من الصلاة على محمد و آل محمد عليهم السلام . و قد حثت كثير من الروايات على المواظبة على هذا الذكر العظيم ، بل نهت عن تركه ، و بينت أن تركه ذنب و وبال و حسرة على من تركه ومنها : عن موسى بن جعفر عن أبيه عليهما الصلاة و السلام قال : من صلى على النبي صلى الله عليه و آله ، فمعناه أني أنا على الميـثاق و الوفاء الذي قبلت حين قوله تعالى : ( ألست بربكم قالوا بلى )عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً ) فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، و من الملائكة تزكية ، و من الناس دعاء ، و أما قوله عز وجل : ( و سلموا تسليماً ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ... )

عن أبي حمزة عن أبيه قال :
سألت أبا عبدالله عليه السلام .... فقلت له : فكيف نصلي على محمد و آله ؟
قال : تقولون ( صلوات الله و صلوات ملائكته و أنبـــيائه و رســله و جميع خلقه على محمد و آل محمد ، و الســــــلام عليــه و عليهم و رحمة الله و بركاته )

قال : فقلت فما ثواب من صلى على النبي و آله بهذه الصلاة ؟ قال : الخروج من الذنوب و الله كهيئة يوم ولدته أمه .و في المصباح للشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه هكذا : صلوات الله و ملائكته و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد و السلام عليه و عليهم و على أرواحهم و أجسـادهم و رحـــمة الله و بركاته . قال الرضا عليه الصلاة و السلام : الصلاة على محمد و آله تعدل عند الله عز وجل التسبيح و التهليل و التكبير .قال الرضا عليه الصلاة و السلام : من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد و آله فإنها تهدم الذنوب هدما.

قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : صلى الله على محمد و آله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ....

عن أحد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته .





 
أستجابة الدعاء    
قال أمير المؤمنين عليه الصلاة و السلام : صلوا على محمد و آل محمد فأن الله عز وجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد و دعائكم له ، و حفظكم إياه صلى الله عليه و آله . عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله ، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله مقبولة ، و لم يكن الله ليقبل بعضاً و يرد بعضا.
 
لتـذكر المنســي    
فيما سأل الخضر الحسن بن علي عليهما الصلاة و السلام : أخبرني عن الرجل كيف يذكر و ينسى ؟ قال : إن قلب الرجل في حُق و على الحـُق طبق ، فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد و آل محمد صلاة تامة انكشف ذلك الطبق عن ذلك الحق فأضاء القلب ، و ذكر الرجل ما كان نسي .    
الصلاة من الله تعالى و الملائكة    
عن ابي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا ذكر النبي صلى الله عليه و آله فأكثروا الصلاة عليه ، فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة ، صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة ، و لم يبق شيئ مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه ، وصلاة ملائكته و لا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور قد بريئ الله منه و رسوله .
 
قضاء الحوائج    
عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من صلى على محمد و آل محمد مئة مرة قضى الله له مئة حاجة .    
تذهب النفاق    
عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق .    
توجب الشفاعة    
قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : يا علي من صلى علي كل يوم أو كل ليله و جبت له شفاعتي ، و لو كان من أهل الكبائر.    
غفـــران الــــــذنوب    
قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة . قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : اللهم صلى على محمد و آل محمد أعطاه الله أجر اثنين و سبعين شهيداً ، و خرج من ذنوبه كيوم ولدته آمه .
 
خرق الحجب    
روي عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : ما من دعاء إلا بينه و بين السماء حجاب حتى يصلي على محمد و آل محمد ، و إذا فعل ذلك أنخرق الحجاب فدخل الدعاء ، و إذا لم يفعل ذلك لم يرفع الدعاء .    
أجفــــى الناس    
عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين قال : أجفى الناس رجل ذكرت عنده و لم يصل علي.    
النجاة من النار    
و قال أيضا : لن يلج النار من صلى علي .
 
الصلاة على آل محمد    
قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : ..... و من قال : صلى الله على محمد ، و لم يصل على آله لم يجد ريـــــح الجــــنة ، و ريحها توجد من مسيرة خمس مئة عام .    
الصلاة على محمد ص ليلة و يوم الجمعة    
عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا كانت عشية الخميس و ليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء ، معها أقلام الذهب ، و صحف الفضة ، لا يكتبون عشية الخميس و ليلة الجمعة و يوم الجمعة إلى أن تغيب الشمس إلا الصلاة على النبي و آله ، صلى الله عليه و آله . قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من صلى علي يوم الجمعة مئة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة.و قال أيضاً : من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة .
 
كتب له ثواب عمل الثقلين    
قال الصادق عليه الصلاة و السلام : من قال بعد العصر يوم الجمعة : اللهم صلى على محمد و آل محمد الأوصياء المرضيين بأفضل صلواتك و بارك عليهم بأفضل بركاتك و السلام عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته ، كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم .    
اتخذا الله إبراهيم خليلا لسبب    
عن أبي الحسن العسكري عليه الصلاة و السلام قال : إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا لكثرة صلاته على محمد و أهل بيته صلوات الله عليهم.    
الصلاة و طعم العـــسل    
في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : في أحد الأيام كان النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم جالساً مع الإمام امير المؤمنين علي عليه السلام في وسط بستان كثير الزرع و الأشجار، أقبلت نحوهما نحلة و أخذت تدور فوق رأسيهما كثيراً ، ألتفت النبي صلى الله عليه و آله و سلم إلى الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام و قال : أتدري ما تقول هذه النحلة قال الإمام عليه السلام : لا يا رسول الله قال صلى الله عليه و آله وسلم : قالت لي : وضعت لكم مقداراً من العسل في محل كذا ، فأرسل أخاك امير المؤمنين علي عليه السلام إلى ذلك المحل ليأتي به ، فقام الإمام عليه السلام و جلب العسل . النبي صلى الله عليه و آله و سلم خاطب النحلة قائلاً : أيتها النحلة إن طعامك من أزهار الورود و هو مر ، فكيف يتحول إلى عسل حلو قالت النحلة : يا رسول الله إن حلاوة العسل جاء من بركة ذكر أسمك المبارك و اسم أهل بيتك الطاهرين عليهم السلام عندما نمتص رحيق الأزهار يلهم إلينا أن نصلي عليك و على أهل بيتك المعصومين ثلاث مرات فلما نكمل ذكر الصلوات يصبح عسلنا حلو.
 
النبي يقبل فـــم المصلي عليه    
عن كتاب شفاء الأسقام عن محمد بن سعيد قال : عاهدت نفسي أن أصلي على النبي صلى الله عليه و آله ( الطاهرين ) وسلم قبل النوم بعدد معين ، فنمت ليلة مع أهلي في بعض الغرف ، فرأيته صلى الله عليه و آله و سلم قد دخل فيها فأشرقت بنور جماله جدرانها ، فالتفت إلي و قال : أين الفم الذي كان يصلي علي حتى أقبله ، فاستحييت من تقديم الفم ، فقدمت له وجهي فقبله ، فانتبهت من كثرة الفرح و انتبهت أهلي فكانت الغرفة تفوح من طيب رائحته ، كأنها ملئت من المسك الأذفر ، و كانت تلك الرائحة تفوح من وجنتي إلى ثمانية أيام ، تشمها كل الأنام .    
عطر المسجـد    
في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : قال أحد العلماء : قررت في أحد الأيام البقاء مقدارا من الليل في مسجد المدرسة العلمية في إصفهان لأجل العبادة و الإنقطاع إلى الله عز و جل فذهبت إلى المكان الذي يلتجأ إليه الفقراء ، جلست طويلاً أسبح الله و أحمده ، إلى أن غلبني النعاس و نمت ،منتصف الليل قمت من نومي على أثر رائحة عطرة وصلت إلى مشامي ، لم أشم مثلها من قبل ، قمت من مكاني أبحث عن سبب و مصدر ذلك العطر الطيب ، ذهبت إلى جميع نواحي المسجد لم أجد أحداً ، دخلت في أحد الزوايا أحسست بازدياد رائحة العطر ، آخر الزاوية شاهدت رجلا فقيرا يحرك شفتيه أصغيت إليه سمعته يقول : (اللهم صلى على محمد و آل محمد و عجل فرجهم )
 
رجحان كفة الميزان    
عن شرح فضائل الصلوات : احد الكتاب رأوه في المنام بعد وفاته في أحسن حال و مكان ، قالوا له : كيف وصلت إلى هذه المـــــنزلة و الدرجة ؟قال : لقد وضعوا ذنوبي في كفة من الميزان ، و وضعوا الصلوات التي كتبتها أمام اسم النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم في كفة أخرى عندها رجحت الصلوات ، و عفوا عني لأجلها .
 
 صلوا على محمد وعلى آل محمد في كل وقت وزمان ومكان تتيسر لكم الامور ، وتصلح لكم الارزاق ،، وتكثر لكم الن   
 

سئل  عالم  تلميذه    
سئل عالم تلميذه: منذ متى صحبتني؟فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة... فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟ !
قال التلميذ: ثماني مسائل...
قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم الا ثماني مسائل؟ !
قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب.
فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع ...
قال التلميذ:
الأولي :
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلي القبر فارقه محبوبه
فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي .
الثانية:
أني نظرت إلي قول الله تعالي :
 'وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوى '
فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله .
 
الثالثة :
أني نظرت إلي هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتي لا يضيع
 ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'ما عندكم ينفذ وما عند الله باق'
فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده .
الرابعة:
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه،
ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'إن أكرمكم عند الله أتقاكم'
فعملت في التقوي حتي أكون عند الله كريما .
الخامسة:
أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا،
وأصل هذا كله الحسد،
ثم نظرت إلي قول الله عز وجل: ' نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا '
فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت ان القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .
السادسة :
أني نظرت إلي الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم علي بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلي قول الله تعالي: 'إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا '
فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده .
السابعة:
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق
حتي انه قد يدخل فيما لا يحل له،
 ونظرت إلي قول الله عز وجل: 'وما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها'
فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله عليّ وتركت ما لي عنده ..
الثامنة :
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل علي مخلوق مثله, هذا علي ماله وهذا علي ضيعته وهذا علي صحته وهذا علي مركزه
ونظرت إلي قول الله تعالي 'ومن يتوكل علي الله فهو حسبه'
فتركت التوكل علي الخلق واجتهدت في التوكل علي الله .
فقال الأستاذ: بارك الله فيك
خذ ستين ثانيه من وقتك فقط وحاول نشرها
ولنرى إن كان الشيطان قادرا على إيقاف هذا ار
' إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا'
سبحان الله - الحمد لله - لا اله إلا الله - محمد رسول الله - الله اكبر - اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه
 
اذكر الله وبعد ذلك قم بإرسال هذه الرسالة
فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده
واجمع بعد بضع ساعات حسنات كثيرة جدا
كن كذلك التلميذ الذي قال فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي
وتكون سببا في قيام الناس بذكر الله عز وجل
' ما عندكم ينفذ وما عند الله باق '
' ومن يتوكل علي الله فهو حسبه '










    
 
الغذاء الفكري    
      






























 
 
السؤال : إذا اشترى ثوباً أو قميصاً ونحوه ولم يلبسه حتى حانت السنة الخمسية.. فهل عليه أن يُخمسه ؟!!.. الجواب : نعم يجب.‎


 
 
    
 
السؤال : هل يجب أخذ إذن الحاكم الشرعي في صرف رد المظالم على الفقراء ؟!!.. وهل يعطون إذناً بذلك للمؤمنين ؟!!.. الجواب : لا يجب على الأحوط الاستئذان في كل مورد بخصوصه.
 
 
    
 
السؤال : ما حكم السجدة الأخيرة في الصلاة ( في ختام الصلاة ) ؟!!.. وماذا يقال فيها ؟!!.. الجواب : من المستحبات الدعاء في السجود والسجود الأخير بما يريد من حاجات الدنيا والآخرة وخصوصاً طلب الرزق الحلال، بأن يقول : « يا خير المسؤولين ويا خير المعطين، ارزقني وارزق عيالي من فضلك، فإنك ذو الفضل العظيم ».
الغذاء الروحي     
 
الدعاء للإمام صاحب الزمان عليه السلام    
[image not supported]    
الداعي للإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف     
ينال شفاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم     
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أربعة أنا الشفيع لهم يوم القيامة ولو أتوني بذنوب أهل الأرض : معين أهل بيتي. والقاضي لهم حوائجهم عندما اضطروا إليه. والمحب لهم بقلبه ولسانه. والدافع عنهم بيده ". إن الدعاء لإمام الزمان عجل الله فرجه الشريف يعتبر تلبية لحاجته فهو عليه السلام من قال : "وأكثروا الدعاء بتعجيل الفرج "... وبالتالي فإن الداعي لإمام الزمان عجل الله فرجه الشريف يفوز بشفاعة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم. وفي رواية أخرى عن الإمام أبي عبدالله جعفر الصادق عليه السلام قال : " إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ : أيها الخلائق أنصتوا فإن محمداً يكلمكم، فينصت الخلائق، فيقوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيقول : " يا معشر الخلائق من كانت له عندي بداً ومنّة أو معروفاً فليقم حتى أكافيه، فيقولون : بآبائنا وأمهاتنا أي يد..!! وأي منة..!! وأي معروف لنا..!! بل اليد والمنَّة والمعروف لله ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم على جميع الخلايق، فيقول صلى الله عليه وآله وسلم : بلى من آوى أحداً من أهل بيتي أو برّهم ( ومنه الدعاء لهم ) أو كساهم من عري أو شبّع جائعهم فليقم حتى أكافيه. فيقوم أناس قد فعلوا ذلك فيأتي النداء من عند الله : يا محمد..!! يا حبيبي..!! قد جعلت مكافآتهم إليك فأسكنهم من الجنة حيث شئت، قال : فأسكنهم في الوسيلة حيث لا يحجبون عن محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين ".
 
 
    
 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ما قسّم الله للعباد شيئا أفضل من العقل، فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل، وإفطار العاقل أفضل من صوم الجاهل، وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل "... ولا بعث الله رسولاً ولا نبياً حتى يستكمل العقل، ويكون عقله أفضل من عقول جميع أمته، وما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين، وما أدّى العاقل فرائض الله حتى عقل منه، ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل، إنّ العقلاء هم أولوا الألباب الذين قال الله عزّ وجلّ : { إنما يتذكر أولوا الألباب }.
 
 
     
ساعات الفراغ     
 
تمر على الإنسان ساعات كثيرة من الفراغ الذي يتخلل النشاط اليومي، ولو عُدّت هذه الساعات لمثلّت مساحة كبيرة من ساعات عمره.. فالمؤمن الفطن لا بد وان يكون لديه ما يملأ هذا الفراغ : إما بقراءة نافعة، أو سير هادف في الآفاق، أو قضاء حاجة لمؤمن مكروب، أو ترويح للنفس حلال.. وإن من الأمور التي يحرم منها غير المؤمن، هو العيش في عالم التفكر ( والتدبر ) الذي قد يستغرق ساعات عند أهله، يناجي المولى فيها بقلبه، كما قد يشير إليه الحديث الشريف : " وكلّمهم في ذات عقولهم ".. فيسيح في تلك الساعة بقلبه، سياحة تدرك لذتها ولا يوصف كنهها.. وهي سياحة لا تحتاج إلى بذل مال ولا صرف جهد، ومتيسرة لصاحبها كلما أراد في ليل أو نهار بتيسير من الحق المتعال.. ومن مواطن هذه السياحة المقدسة ( أعقاب ) الصلوات و( جوف ) الليل، وهي سياحة لا تدرك بالوصف بل تنال بالمعاينة.
[image not supported]



 

 
    
 
 
 
    



 
 

اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشيتك







واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة     


    

للهم صل على محمد وآل محمد 
 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم    
أستغفر الله وأسأله التوبة    
اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والأموات    
 
   

 
    
    







فلم تجتمع هذه التسميات لأحد من الصحابة الا للإمام علي


بسم الله الرحمن الرحيم








يحاول الوهابية والنواصب من قديم الزمان الى يومنا هذا نزع القاب الامام علي عليه السلام لان فيها مايبيّن تميّزه عن بقية خلفائهم ، وأنى لهم ذلك :




 
ورجعت اعذر شانئيك بفعلهم ........... فمتى التقى المذبوح والسكينُ
بدرٌ ، وأحدٌ ، والهراسُ ، وخيبرٌ ......... والنهروان ومثلها صفينُ
رأس يطيح بها ويندر كاهل .............. ويد تُجَذُّ ويجدع العرنينُ
هذا رصيدك في النفوس فما ترى ..... أيحبك المذبوح والمطعونُ ؟
ومن البداهةِ والديون ثقيلة .............. في أن يقاضى دائنٌ ومدينُ
حقدٌ إلى حسدٍ وخسة معدنٍ .............. مطرت عليك وكلهن هتونُ
راموا بها ان يدفنوك فهالهم .............. ان عاد سعيهمُ هو المدفونُ
وتوهموا أن يغرقوك بشتمهم ....... أتخافُ من غرقٍ وانت سفينُ !
ستظل تحسبك الكواكب كوكباً ......... ويهز سمع الدهر منك رنينُ
وتعيش من بعد الخلود دلالة .......... في أن ما تهوى السماء يكون ُ




 
 
جاء في بعض استفتاءات اهل النصب :   



 
أقول :

أما ماحاولوا ان يفسروا علة تسمية (كرّم الله وجهه) بأنها قيلت بسبب كونه عليه السلام لم يطلع على عورة أحد فالسبب وإن كان مضمونه صحيح لكنه ليس علة المعلول ، ففي قولهم أنفسهم انه يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الاسلام نفي لهذه العلة اذ ان المقصود بولِدوا في الاسلام انهم لم يسجدوا لوثن.

بالاضافة فحتى هذه العلة لايستطيعوا اثباتها على غيره فيتحقق اختصاصه بهذه التسمية دون غيره.

أما قولهم ان الصحابة الذين وُلِدوا في الاسلام يشاركوه في هذه التسمية كونهم لم يسجدوا لوثن فأقول لو كانت العلة فقط هي عدم السجود لوثن دون قراءة بقية المعطيات فيحق على كل المسلمين الذين وُلِدوا على الاسلام من بعد البعثة الى ساعة كتابتي تلك ان يتسمّوا بهذه التسمية وهذا مالايقوله الا من خف عقله.

اذن العلة الحقيقية هي عدم السجود لصنم من قبل البعثة النبوية الى بعد اسلامهم ، والاحاديث اعلاه تكشف عن ذلك.

أما قول ابن كثير تلميذ ابن تيمية انه خطأ من النساخ فهذه كذبة صلعاء ، إذ ان تواتر هذه التسمية قد بلغ الافاق ولايُحتمل تواطئهم جميعاً على الخطأ اضافة ان ادعائه هو من كيسه الفارغ وبدون أي دليل .

ونحن نشكر ابن كثير بقوله (إن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه - رضي الله عنهم - أجمعين. ا. هـ.) حيث يكون قد أقرّ ان الامام هو اعظم وأكرم من الثلاثة لانه من دون الصحابة قد اختص بالتسمية لعلتها التي لم تتحقق لغيره. فهو يُثبت من حيث لايدري ان الواقع والتواتر اثبت ان الامام علي عليه السلام هو أولى بباب التعظيم والتكريم من الثلاثة فبطُل عندئذ حكمه المعاكس من حيث الأولوية ، أي اذا كانت الاولوية توجب هذه التسمية لمن هو اعظم شأنا فقد اقر عندئذ ابن كثير ان الامام علي هو أعظم منهم جميعاً والدليل هو التواتر الذي لم يسمّي غيره بهذه التسمية .

اعداء الامام علي
ينصروه ويعظّموه من حيث يريدوا استنقاصه :





وإذا أراد الـلـه نشــر فـضـيلـة ... طـُويـت أتـاح لهـا لسـان حسـود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ... ما كان يُعرف طيبُ عَرف العود



 
مايلي هي عيّنة من اقوال علماء وأئمة اهل السنة ممن ذكروا الامام وخصّوه من بين امة الاسلام بهذه التسمية :

- صحيح البخارى - البخاري ج 6 ص 48 :
( والذاريات ) قال علي عليه السلام الذاريات الرياح ، وقال غيره تذروه تفرقه ، وفى انفسكم افلا تبصرون

- مسند احمد - الامام احمد بن حنبل ج 1 ص 217 :
حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا اسمعيل ثنا أيوب عن عكرمة ان عليا حرق ناسا ارتدوا عن الاسلام فبلغ ذلك ابن عباس فقال لم أكن لاحرقهم بالنار وان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تعذبوا بعذاب الله وكنت قاتلهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه فبلغ ذلك عليا كرم الله وجهه فقال ويح ابن أم ابن عباس

- كتاب الأم - الامام الشافعي ج 1 ص 231 :
قال الشافعي وبلغنا أن عليا كرم الله وجهه كان يقرأ على المنبر " قل يا أيها الكافرون " و " قل هو الله أحد " فلا تتم الخطبتان إلا بأن يقرأ في أحداهما آية فأكثر والذى أحب أن يقرأ ب‍ " ق " في الخطبة الاولى كما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

- المدونة الكبرى - الامام مالك ج 2 ص 183 :
( هامش ) 1- ( قوله وهو رأي بعض أهل المشرق ) قال ابن وضاح أعوذ بالله أن يكون هذا رأي أحد الا من لا خلاق له وأنا أنكر أن يكون رأي أحد على تجويز هذا وروى عن أبى حنيفة وغيره تجويز ذلك ذكر هذا ابن المندب في وثائقه اه‍ من هامش الاصل 2- زبراء هي مولاة علي كرم الله وجهه اه‍

- المجموع - محيى الدين النووي ج 8 ص 30 :
علي كرم الله وجهه أنه كان يقول إذا استلم الركن ( اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ) وعن ابن عمر رضي الله عنهما مثله * ثم يطوف فيجعل البيت على يساره ويطوف على يمينه لما روى جابر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخذ في الطواف أخذ عن يمينه )

- شرح مسلم - النووي ج 2 ص 70 :
مروى عن على بن أبى طالب كرم الله وجهه وهو احدى الروايتين عن أحمد بن حنبل رحمه الله وبه قال عبد الله بن المبارك واسحاق بن راهوية وهو وجه لبعض اصحاب الشافعي

- خصائص أمير المؤمنين (ع)- النسائي ص 106 :
منزلة علي كرم الله وجهه وقربه من النبي صلى الله عليه وسلم ( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا اسماعيل بن مسعود البصري ، قال : حدثنا شعبة ، عن ابي اسحاق ، عن العلاء : سأل رجل ابن عمر عن عثمان قال : كان من الذين تولوا يوم التقى الجمعان فتاب الله عليه ثم اصاب ذنبا فقتله . فسأله عن علي رضي الله عنه فقال : لا تسأل عنه ألا ترى منزلته من رسول الله صلى الله عليه وسلم

- خصائص أمير المؤمنين (ع)- النسائي ص 74 :
ابراهيم ابن سعد بن ابي وقاص ، عن أبيه ولم يقل مرة عن أبيه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم وعنده قوم جلوس فدخل علي كرم الله وجهه ، فلما دخل خرجوا ، فلما خرجوا تلاوموا فقالوا : والله ما أخرجنا إذ أدخله ، فرجعوا فدخلوا ، فقال : والله ما أنا أدخلته وأخرجتكم بل الله أدخله وأخرجكم . قال أبو عبد الرحمان : هذا أولى بالصواب

- خصائص أمير المؤمنين (ع)- النسائي ص 67 :
عن علي كرم الله وجهه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ألا اعلمك دعاء إذا دعوت به غفر لك وان كنت مغفورا لك ، قلت : بلى . قال : لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله ، سبحان الله رب العرش العظيم .

- سنن النسائي - النسائي ج 2 ص 102 :
فدخلت على ابن عباس فقلت ألا أعرض عليك ما حدثتني عائشة عن مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم فحدثته فما أنكر منه شيئا غير انه قال أسمت لك الرجل الذى كان مع العباس قلت لا قال هو علي كرم الله وجهه

- زاد المسير - ابن الجوزي ج 3 ص 136 :
قال ابن عباس يعنون ما وصلوا إليه من رضوان الله وكرامته وروى عاصم بن ضمرة عن علي كرم الله وجهه قال تستقبلهم الولدان كأنهم لؤلؤ منثور فيطوفون بهم كاطافتهم وإن بالحميم جاء من الغيبة ويبشرونهم بما أعد الله لهم ويذهبون إلى أزواجهم فيبشرونهم فيستخفهن الفرح فيقمن كما على أسكفة الباب فيقلن أنت رأيته أنت رأيته قال فيجئ إلى منزله فينظر في أساسه فإذا صخر من لؤلؤ ثم يرفع بصره فلولا أن الله ذلله لذهب بصره ثم ينظر اسفل من ذلك فإذا هو بالسرر الموضونة والفرش المرفوعة والذرابي هو المبثوثة فعند ذلك قالوا لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

- الفصول في الأصول - الجصاص ج 3 ص 242 :
أن النبي عليه السلام بعث سورة براءة مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، فأوحى الله عزوجل إليه ( أنه لا ) يؤدي عنك إلا رجل منك ، فأخذها من أبي بكر ، ودفعها إلى علي ، كرم الله وجهه ، ( ولما رجع من الخندق ووضع السلاح فجاء جبرئيل فقال له ..

- الإصابة - ابن حجر ج 1 ص 76 :
ان الذي تقرؤه عن الي هريرة - رضي الله عنه - في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس هو الازراء على امير المؤمنين علي كرم الله وجهه ، وانما هو الاشارة الى ما سيكون من بعض مكام الامويين من ظلم . ومن تلك الاحاديث : " هلاك امتي على يري غلمة يدي غلمة من قريش " فقال مروان : غلمة قال أبو هريرة : ان شئت ان اسميهم بني فلان وبني فلان " " يهلك الناس هذا الحي من قريش " ، قالوا فما تأمرنا ؟ قال : " لو ان الناس اعتزلوهم " . وفي هذا ذاك تعريض ظاهر ببعض امراء بني امية ، وتحريض على اعتزالهم ، ومما كان يدعو به كما في الصحيح : " اللهم اني اعوذ بك من راس الستين وامارة الصبيان " . وقد استجاب الله دعاء ابي هريرة فمات سنة ثمان وخمسين ، ولم يدرك سنة ستين التي تولى فيها يزيد ، وكان منه ما كان .

- سير أعلام النبلاء - الذهبي ج 14 ص 132 :
عن عبيد بن عمير ، عن علي كرم الله وجهه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعصفر ، والقسي ، وخاتم الذهب ، وعن المكفف بالدياج . ثم قال : واعلم أني لك من الناصحين "

- أسد الغابة - ابن الاثير ج 4 ص 31 :
أنبأنا أبو محمد اسماعيل بن علي بن اسماعيل الخطي قال استخلف أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه وبويع له بالمدينة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد قتل عثمان في ذي الحجة من سنة خمس وثلاثين

- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 14 ص 105 :
عبد الله بن أحمد بن كيسان قال سمعت أبا يزيد طيفور البسطامي يقول رأيت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في النوم فقلت يا أمير المؤمنين علمني كلمة تنفعني فقال ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء رجاء ثواب الله فقلت زدني قال وأحسن من ذلك تيه الفقراء على الأغنياء ثقة بما عند الله قلت زدني ففتح كفه فإذا مكتوب فيها بماء الذهب : كنت ميتا فصرت حيا * وعن قليل تكون ميتا فابن بدار البقاء بيتا * واهدم بدار الفناء بيتا فلم أزل أرددهما في النوم حتى حفظتهما

- الجرح والتعديل - الرازي ج 4 ص 492 :
روى عن على بن ابى طالب كرم الله وجه ه روى عنه ابنه موسى بن طريف سمعت ابى يقول ذلك .

- المبسوط - السرخسي ج 18 ص 171 :
على ما بينا وذكر حديث القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه أن عبد أتى على بن أبى طالب كرم الله وجهه فأقر بالسرقة مرتين فامر به فقطع قال عبد الله وكأني أنظر إلى يده معلقة في عنقه وفيه دليل على صحة اقرار العبد بالاسباب الموجبة للعقوبة وبه يستدل أبو يوسف رحمه الله في اشتراط التكرار في الاقرار

- سبل السلام - ابن حجر العسقلاني ج 3 ص 260 :
فقتلوا عبد الله بن خباب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بقروا بطن سريته وهي حبلى وأخرجوا ما في بطنها فبلغ عليا كرم الله وجهه فكتب إليهم

- العمدة- ابن البطريق ص 8 :
وقال الحاكم النيشابوري : وقد تواترت الاخبار ان فاطمة بنت اسد ولدت امير المؤمنين على بن ابى طالب كرم الله وجهه ، في جوف الكعبه . وقال شهاب الدين أبو الثناء السيد محمود الالوسى : " وفى كون الامير كرم الله وجهه ولد في البيت امر مشهور في الدنيا ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه ، كما اشتهر وضعه " .

- نيل الأوطار - الشوكاني ج 1 ص 22 :
وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في حديث له قال فيه : ثم أفاض رسول الله ( ص ) فدعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ رواه أحمد انتهى

- المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 3 ص 483 :
قال الحاكم وهم مصعب في الحرف الاخير فقد تواترت الاخبار ان فاطمة بنت اسد ولدت أمير المؤمنين على بن ابي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة *

- السنن الكبرى - البيهقي ج 2 ص 415 :
معاذ بن هشام حدثنى ابى عن قتادة عن ابى حرب بن ابى الاسود عن ابيه عن على بن ابى طالب كرم الله وجهه ان نبى الله صلى الله عليه وسلم

- مجمع الزوائد - الهيثمى ج 10 ص 6 :
قال وفى حديث عبدالله بن أبى رافع في تسمية من شهد مع على بن أبى طالب كرم الله وجهه جبير بن حباب بن المنذر

- المصنف - عبد الرزاق الصنعاني ج 6 ص 504 :
الرزاق عن معمر عن عبد الله بن محمد بن عقيل ابن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، أن الربيع ابنة معوذ بن عفراء أخبرته قالت : كان لي زوج يقل الخير علي إذا حضر

- المعجم الكبير - الطبراني ج 12 ص 96 :
حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا عون سلام ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن بن عباس في قوله سيجعل لهم الرحمن ودا قال المحبة في صدور المؤمنين نزلت في علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

- كنز العمال - المتقي الهندي ج 15 ص 800 :
( 43174 - ) يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعيم وتتمقت إلي بالمعاصي ، خيري إليك منزل وشرك إلى صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتيني عنك كل يوم وليلة بعمل قبيح ، يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف لسارعت إلى مقته ( الديلمي والرافعي - عن علي كرم الله وجهه ) .

- أحكام القرآن - الجصاص ج 3 ص 370 :
وأيضا فليس يمتنع اجتماع الحد والتعزير وقد يجب النفي عندنا من الجلد على وجه التعزير وروي أن النجاشي الشاعر شرب الخمر في رمضان فضربه علي كرم الله وجهه ثمانين وقال هذا لشربك إن الخمر ثم جلده عشرين وقال هذا لإفطارك في رمضان فجمع عليه الحد والتعزير فلما كان ذلك جائزا لم يمتنع لو رفعت هذه الأمة بعد تعزير المولى إلى الإمام أن يحدها حد الزنا اللعان

- شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني ج 1 ص 573 :
عن ابن عباس أن الوليد بن عقبة قال لعلي بن أبي طالب : أنا أبسط منك لسانا ، وأحد منك سنانا وأملا للكتيبة منك . فقال علي : اسكت أنت فاسق فنزل القرآن ( * أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون * ) . وقال في عنوان : " الآيات في شأن علي كرم الله وجهه " من كتاب سمط النجوم : ج 2 ص 473 : وعن ابن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي : أنا أحد منك سنانا وأبسط منك لسانا وأملا كتيبة . فقال له علي : اسكت إنما أنت فاسق تقول الكذب . فأنزل الله الآية تصديقا لعلي . قال قتادة : لا والله ما ساويا عند الله لا في الدنيا ولا في الآخرة ، ثم أخبر عن الفريقين فقال : ( * أما الذين آمنوا * ) ( الخ ) .

- تفسير القرطبي - القرطبي ج 1 ص 107 :
عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال في قوله " بسم الله " إنه شفاء من كل داء ، وعون على كل دواء . وأما " الرحمن " فهو عون لكل من آمن به ، وهو اسم لم يسم به غيره . وأما " الرحيم " فهو لمن تاب وآمن وعمل صالحا .

- تفسير الثعالبي - الثعالبي ج 1 ص 47 :
* قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا * قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ) ( طه : 123 - 126 ) . وبه مخرج الامة من أزماتها ، ونجاتها من الفتن ، يقول علي - كرم الله وجهه - :

- تفسير الثعالبي - الثعالبي ج 1 ص 52 :
1 - علي بن أبي طالب : وأما علي - كرم الله وجهه - فهو أكثرهم تفسيرا للقرآن ، وذلك لانه لم يشغل بالخلافة ، وإنما كان متفرغا للعلم حتى نهاية عصر عثمان . . . وكثرة مرافقته للرسول صلى الله عليه وسلم ، وسكناه معه ، وزواجه من ابنته فاطمة إلى جانب ما جباه الله من الفطرة السليمة . . . كل ذلك أورثه العلم الغزير ، حتى قالت عائشة رضي الله عنها : " أما إنه لاعلم الناس بالسنة " في زمن كان الصحابة - رضي الله عنهم - متوافرين . وروى معمر ، عن وهب بن عبد الله ، عن أبي الطفيل قال : " شهدت عليا يخطب ، وهو يقول : سلوني ، فوالله ، لا تسألوني عن شئ إلا أخبرتكم به ، وسلوني عن كتاب الله ، فوالله ، ما من آية إلا أنا أعلم : أبليل نزلت أم بنهار ، أم في سهل أم في جبل " . وقيل لعطاء : أكان في أصحاب محمد أعلم من علي ؟ قال : لا ، والله لا أعلمه .

- سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 11 ص 288 :
الثالث : في فضائله وغزارة علمه ، ودعائه له وهو أخو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمؤاخاة ، وصهره وأبو السبطين وأول هاشمي ولد بين هاشميين ، وأول خليفة من بني هاشم ، وأحد العشرة المبشرة بالجنة ، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو عنهم راض ، وأحد الخلفاء الراشدين ، وأحد ( القلائل ) الربانيين ، والشجعان المشهورين ، والزهاد المذكورين ، وأحد السابقين إلى الاسلام ، ولم يسجد لصنم قط ، وبات ليلة على فراشه - صلى الله عليه وسلم - يقيه بنفسه ، وخلفه بمكة ليرد الودائع التي كانت عنده ، وكان يحمل راية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العظمى في القتال ، فيقدم بها في بحر العدو وشهد معه مشاهده كلها وأبلى فيها بلاء حسنا ، وشهد وقعة أحد وبايعه على الموت ، وكان من أشجع الناس ، لم يبارز أحدا قط إلا قتله ، وسار لما ولي الخلافة بسيرة أبي بكر وعمر - رضي الله تعالى عنهم - في القسم والتسوية بين الناس ، وكان إذا ورد عليه مال يترك منه شيئا حتى يقسمه ، وكان يكنس بيت المال ويصلي فيه ، ويقول : يا دنيا غري غيري ، ولم يخص بالولايات إلا أهل الديانات .

- المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي ج 7 ص 495 :
- ( هامش ) - ( 18 / 4 ) وعلي هو الوحيد من الصحابة الذى يقال عنه رضي الله عنه وكرم الله وجهه ، لان وجهه لم ينحن لوثن قبل الاسلام لانه ربي في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم فقد رباه في داره طفلا لفقر أصاب أبا طالب وهو أول من آمن من الاولاد ، وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه زوجه ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنه التي قال عنها الرسول الله صلى الله عليه وسلم أنها بضعة منه ، وهو والد الحسن والحسين اللذين قال عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم أنهما ريحانتاه من الدنيا وسيدا شباب الجنة ، وهو رابع الخلفاء الراشدين المهديين وأحد العشرة المبشرين بالجنة وفضائله كثيرة سترد في هذا الباب .

والسلام 








jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Publicité







MessagePosté le: Ven 6 Nov - 11:20 (2009)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> منتدى الفقراء البوتشيشيين اللدين مشاربهم من حب ال البيت (ص)Sous forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème réalisé par SGo