tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum tariqa qadiriya boudchichiya.ch
sidihamza.sidijamal.sidimounir-ch
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

الدر النظيم في خواص القرآن الكريم .PDF - FOXIT READER

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> تحميل الكتب والمخطوطات - مكتبة ضخمة للكتب Sous forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Dim 12 Juin - 00:25 (2016)    Sujet du message: الدر النظيم في خواص القرآن الكريم .PDF - FOXIT READER Répondre en citant

























الدر النظيم في خواص القرآن الكريم .PDF - FOXIT READER


http://www.sendspace.com/file/kmoc95

http://www.sendspace.com/file/sa8xl8





































jnoun735


Dernière édition par jnoun735 le Dim 12 Juin - 02:30 (2016); édité 1 fois
Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Publicité







MessagePosté le: Dim 12 Juin - 00:25 (2016)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Dim 12 Juin - 01:54 (2016)    Sujet du message: الدر النظيم في خواص القرآن الكريم .PDF - FOXIT READER Répondre en citant


Al qoura' almaghariba*les recitateurs marocains
 


 

 


تاريخ دخول القرآن إلى المغرب

- من البديهي أن القرآن الكريم دخل المغرب بدخول الإسلام، وقد كان ذلك على يد الفاتح العظيم عقبة بن نافع سنة 62 هجرية ولما أراد العودة الى المشرق عين جماعة من أصحابه يعلمون الناس القرآن وشرائع الاسلام وجعل على رأسهم المقرئ الإمام شاكر بن عبد الله الأزدي الذي أدركه المرض عند مرور عقبة قافلا من بلاد سوس، فتوفي ودفن في قبيلة ركراكة على بعد 80 كلم من مدينة مراكش ..وهو المعروف الآن بسيدي شيكر ،وقد أقيم للأسف على قبره قبة وثن يزار ويعبد من دون الله..

- ثم جاء بعده المجاهد الكبير موسى بن نصير واختار من جنده بضعة عشر رجلاً من الفقهاء القراء ،حيث أرسلهم إلى سائر جهات المغرب يعلمون ويحفظون الناس القرآن..

كيف انتشرت رواية ورش في بلاد المغرب؟

هو ورش عثمان بن سعيد المصري (ت 297 هـ) الذي لقبه أستاذه نافع بالمدينة المنورة باسم ورش لشدة بياضه. فقد رحل إلى المدينة المنورة للتعلم على يد أستاذه نافع المدني (ت169 هـ) الذي أخذ بدوره القرءان عن سبعين من التابعين، و هو نفسه الذي أخذ عنه الإمام مالك.

- كان المغاربة والأندلسيون يقرؤون القرآن الكريم برواية:

- هشام عن ابن عامر في القرن الأول وبداية الثاني لأن الجنود الفاتحين كانوا شاميين يقرؤون بها.

- ثم تحولوا إلى قراءة حمزة في القرن الثاني، حيث انتشرت في القيروان ومنها إلى المغرب الأقصى على يد المقرئين القادمين من بغداد والكوفة مع الولاة العباسيين.

- ثم تحولوا إلى رواية ورش عن نافع من طريق أبي يعقوب الأزرق في القرن الثالث بعد أن استقرت هذه الرواية بمصر ثم القيروان وانتشرت بعد ذلك في ربوع المغرب الأقصى بما فيه الأندلس إلى اليوم.
ومن بين من لهم الفضل في إدخال قراءة نافع إلى الغرب الإسلامي العالم الأندلسي أبي محمد غازي بن قيس الأندلسي (ت 199هـ/814م) ، الذي رحل من قرطبة إلى المدينة فأخذ القراءة مباشرة عن الإمام ورش روايته و نشرها بالمغرب والأندلس. و مما يذكر عن هذا العالم أنه صحَّحَ مصحفه على مصحف نافع ثلاث عشرة مرة، فكان من أكثر المصاحف ضبطا في الرسم وفي القراءة. و قد نشأت بعد ذلك مدرسة المغرب و الأندلس في القراءات. و كان عطاء المدرسة غزيرا في مجال القراءة وعلومها، عن طريق علماء مشهورين أمثال مكي بن أبي طالب بن حموش، وأبي عمرو الداني و ابن فره الشاطبي، الذين تلقف علماء القراءات كتبهم فعكفوا عليها فهما وتدريسا وشرحا و لا تزال بعض متونهم و تآليفهم تدرس في مختلف المدارس القرآنية و الجامعات. ثم بعدهم الإمام ابن القاضي وابن غازي المقرئان المشهوران وبعد ذلك أصبحت قراءة نافع برواية ورش إحدى الروايات التي تواتر بها النقل في بلاد المغرب جيلا بعد جيل، إذ كان لها عند أهل إفريقيا و الأندلس مكانة و شأنا لا تنازعه فيها أيّة قراءة أخرى.

من أسباب اختيار المغاربة لقراءة نافع برواية ورش

أولا: لايخفى أن المغاربة القدامى رحلوا لطلب العلم في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وكان عالمها حينئذ الإمام مالك فأخذ التلامذة علم مالك في الفقه والحديث وقراءة نافع في القرآن .. والإمام نافع هو شيخ الإمام مالك في القرآن والإمام مالك هو شيخ الإمام نافع في الفقه والحديث..

وقد سئل الإمام مالك عن قراءة أهل المدينة فقال : (( قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم)).. فرجع التلاميذ إلى بلادهم ينشرون ما تلقوه في المدينة..

ثانيا: من المعلوم أن مصر كانت تقرأ بقراءة نافع في أول الأمر والمغرب العربي تأثر بحكم الجوار.

ثالثا: أن الإمام ورش أصله مغربي قيرواني؛ فأصل والده من تونس ثم ارتحل إلى مصر.

رابعا: التقاء رواية ورش في أصولها مع مقتضيات مذهب مالك في اختياراته.

خصائص رواية ورش عن باقي القراءات

1 – كثرة وطول المدود: يمد المد المتصل والمنفصل مدا طويلا 6 حركات وجوبا كالمد اللازم سواء كان مد صلة كبرى أو صغرى أو ميم جمع مضمومة بعدها همزة قطع.. يمد ورش كلمة أنا مقدار 6 حركات وجوبا اذا وقع بعدها همز مفتوح مثل قوله تعالى في سورة يوسف "أنا أخوك" أو همز مضموم مثل قوله تعالى أيضا في سورة يوسف "أنا أنبئكم" ولا يمدها اذا وقع بعدها همز مكسور أو حرف متحرك مثل "أنا إلا" لا تمد وايضا "أنا خير منه" لا تمد.


2- أخذه في باب البسملة بين السورتين بترك التسمية وأخذه بالسكت أو الوصل.

3. إبداله الهمزة الساكنة حرف مد إذا كانت فاء للكلمة، وذلك في مثل ياكل، ويامر، وتاتي، وتستانس، والمستاخرين، ويومنون، وتوثرون، وتوتي، وكذلك إذا كانت مفتوحة بعد ضمة مثل موذن والمولفة قلوبهم.


4. أخذه بنقل الهمزة قبلها مثل الاخرة والاولى.

5. أخذه بترقيق الراءات بعد الكسرة اللازمة والياء الساكنة مثل: مراءا، وتبصرون، ومرية، وفرعون.

6. أخذه بتغليظ اللامات إذا كانت مفتوحة، وتقدم عليها بالفتح أو سكون الطاء أو الظاء أو الصاد، وذلك مثل مطلع واطلع وظلموا وأظلم والصلاة وأصلابكم.

تاريخ المصحف العثماني في المغرب

تقرر كما سبق أن القرآن الكريم دخل إلى المغرب على يد الفاتحين المسلمين الأوائل منذ سنة 62 هـ، والذين كان بينهم عدد من الصحابة والتابعين والقراء. وكانت معهم جملة من المصاحف الغالب عليها تلك المنقولة من المصاحف التي أرسلها الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى أهل الشام فضلا عن مصحف أهل المدينة.

واستطاع الأمير عبد الرحمن الداخل أن ينقل إلى الأندلس المصحف الذي كان الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه قد أرسله إلى أهل الشام، أو مصحف انتسخ من مصحف عثمان، وأضيفت إليه أربع ورقات من مصحف عثمان الخاص .. وكان لهذا المصحف "عند أهل الأندلس شأن عظيم واحتفاء شديد". وظل خلال قرون طويلة محتفظا به بجامع قرطبة إلى أن قام الخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي بنقله إلى قصر الخلافة بمراكش سنة (522) وذلك خشية الضياع بعدما أصبحت الأندلس أكثر تعرضا لهجومات النصارى. وكان هذا المصحف ضخما، بحيث يرفعه رجلان.

وظل المصحف العثماني بحوزة دولة الموحدين يحملونه معهم على العادة في حركاتهم تبركا به، إلى أن فقد بعد مقتل الخليفة علي المعتضد بن إدريس المأمون في آخر صفر سنة (646هـ) بالقرب من تلمسان، فكان المصحف العثماني من بين ما نهب، واسترجعه أميرها من بني عبد الواد يغمراسن بن زيان، وظل بحوزتهم إلى أن فتح السلطان أبو الحسن المريني تلمسان سنة (738هـ) فظفر به من جديد، وسار على عادة الموحدين في تقديمه بين يديه في حروبه وتحركاته.
وقد تعرض المصحف العثماني للضياع مرة ثانية في معركة طريف التي انتهت بانهزام المرينيين أمام النصارى سنة (741هـ)، ووقع النهب في محلتهم، ومن جملة ما نهب المصحف العثماني الذي أخذه البرتغاليون. لكن السلطان أبا الحسن المريني لم يدخر وسعا في استرجاعه من أيديهم حتى تمكن من افتدائه بمال وفير، وأرجعه إلى المغرب سنة (745هـ)، بعد أن جرده البرتغاليون مما كان عليه من وشي وذهب وجواهر. وبقي هذا المصحف الثمين في خزائن المرينيين إلى أواخر القرن الثامن الهجري، ثم انقطع الخبر عنه، وكان آخر من ذكره من المؤرخين العلامة ابن خلدون.
 






Re: Al qoura' almaghariba*les recitateurs maroc




مغربنا الحبيب يزخر بالقراء 

ترجمة موجزة لفضيلة الشيخ 


ترجمة الشيخ عبد الرحيم نابلسي


ولد حفظه الله بمراكش (الحمراء) مدينة الفضائل والفواضل والعلماء الفطاحل ، وبعد عام من عمره بعث به والده إلى جده ليشب في أصول القرى العربية (قرية أولاد حشاد بزمران الشرقية) من أعمال مراكش فتعلم الهجا والمفصل بالطرق العتيقة على اللوح شأن سائر الراغبين ، وذلك على يد الشيخ كبّور.

ثم عاد إلى مراكش في سن السادسة من أجل المدرسة ، وأتمَّ حفظ القرآن على يد والده الشيخ عبد السلام ، والشيخ المصطفى البحياوي بروايتي ورش وحفص ، صحب ذلك قراءة أصول الشاطبية ، وألفية ابن مالك وأجزاء الصحيحين ، ونخبة الفكر ، والطحاوية ، والواسطية ، وعقيلة أتراب القصائد ، وناظمة الزهر ، ونونية السخاوي ، ورائية الخاقاني ، وغيث النفع للصفاقسي ، كما صحَّح التجويد أيضاً على يد الشيخ أبي عبيدة برواية حفص من طريق الطيبة ، وعليه حضر التفسير وصحيح البخاري في الحِلَق، كما قرأ النحو بالألفية على الشيخ بن علاّّل ، والبلاغة على الشيخ ناجح ، والشيخ عبد الرزاق المؤقت الفلكي ، والتوقيت على الشيخ راغب ، والفقه بالعاصمية على الشيخ شراع والشيخ الصالحي ، والفرائض أيضاً عليه ، وحضرها أيضاً على أبي الخير ، والأصول والفقه أيضاً على الشيخ أحمد ملاح ، والحديث على الشيخ بازي ، والشيخ الإدريسي ، والبلاغة أيضاً على الشيخ عبد السلام المسيوي ، والنحو والتصريف على الشيخ الدكتور أحمد البزار، والشيخ الدكتور أحمد بغدادي ، وأصول الفقه أيضاً وفقه السيرة والفقه المقارن على الشيخ الوافي المهدي ، وفقه اللغة على الشيخ البايك ، وتوجيه القراءات على الشيخ الدكتور الحسن وجّاج ، والمعجمات على الدكتور عبد العلي الودغيري , وبعض كتاب سيبويه على الشيخ الدكتور احمد العلوي , والمزهر للسيوطي على الدكتور العطار ، وفي النحو والصرف على الشيخ الدكتور محمد إبراهيم البنا ، والشيخ الدكتور سليمان بن إبراهيم العايد ، كما سمع من الدكتور أمجد الطرابلسي , والشيخ ناصر الدين الألباني , والشيخ أحمد الشرقاوي إقبال ، والشيخ علال العشراوي شيخ القراءات في وقته بسيدي الزوين قرب مراكش , كما أخذ بعض السبع على الشيخ ألبنا ببلدتنا السابقة , والتقى بالشيخ الهلالي شيخ القراءة بمكناسة , كما التقى بالشيخ مكي بن كيران شيخ القراءة بفاس عند أخذهما سوياً عن الشيخ عبد الغفار الدروبي الجد بمكة المكرمة , ثم رحل إلى المشرق ، وقرأ القران على الشيخ عبد الفتاح عجمي المرصفي.

وقرأ على الإمام الكبير محرر الفن ومسند الدهر فضيلة الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات ختمات عدة بالمدينة المنورة وبالقاهرة , آخر هذه الختمات ختمة العشر الكبرى بالطيبة مع التحرير من تنقيح فتح الكريم وشرحه ، وأجازه بذلك كله ، كما أجاز له الشواذ من المنتهى ، وقرأ أيضاً ختمات عدة بالعشر من طريق الشاطبية والدرة على العلامة النحرير والحافظ الكبير التقي الولي عبد الغفار الدروبي الجد ، وأجاز له بذلك كله , كما قرأ بالعشر من طريق الشاطبية والدرة على المسند الكبير الفاضل النحرير بكري الطرابيشي وأجاز له ذلك ، كما أجاز له بكل ما تصح روايته عنه ، كما أجاز له الشيخ مالك السنوسي , وعنه أيضاً في السنن والمسانيد والمسلسلات والتفاسير والسير إلى غير ذلك ، كما قرأ بالإفراد على شيوخ كثيرين , كما حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة والنحو والصرف.

- (الدراسة والتحقيق):
 

1. تحقيق: كتاب فرائد المعاني في شرح حرز الأماني لابن آجروم الصنهاجي.
2. تحقيق: كتاب القول الفصل في اختلاف السبعة في الوقف والوصل لأبي زيد عبد الرحمن القاضي المكناسي.
3. تحقيق: كتاب النكت النحوية للسيوطي .
4. تحقيق: نظم البارع في قراءة نافع لابن آجروم.
5. تحقيق: نظم ألفات الوصل له.
6. تحقيق: نظم الاستدراك على هداية المرتاب لابن آجروم .
7. تحقيق: كتاب نثر المرجان للاركاتي.
8. تحقيق: كتاب غيث النفع للصفاقسي.
9. تحقيق: كتاب التيسير لأبي عمرو.
10. تحقيق: كتاب الكامل في القراءات الخمسين للهذلي.

- (الكتب والمؤلفات):
1. أوجه التعليل لمرسوم التنزيل.
2. سلسلة نظرية الاحتمال في مرسوم الإمام.
3. العلل البينة في وجه حذف الألف اللينة.
4. نظرات في محذوف الألفات / بيان ما انحذف حشواً من الألفات.
5. التصور القرائي في كتاب سيبويه / سياق شاذ القراءة وما إليه من مآخذ كتاب سيبويه.
6. الضرائر الشعرية وصلتها بالواقع اللغوي.
7. مصطلح الوقف في بنية الكلمة.
8. دراسة مقارنة بين التصور اللهجي القديم وآثاره على ألسنة المُحدثين في الجزيرة العربية.
9. حرف أبي عمرو من رواية سيبويه.

- (المنظومات والمتون):
1. الفريدة في آداب جمع القراءات المجيدة.
2. الأفنونة في القراءات العشر بطريق الإفراد.
3. الفنن الأورق في تحرير خلف ورش من طريق الأزرق.
4. الأوجه المقدمة في الأداء حين الجمع للعشرة القراء.
5. النظم الأمجد في ما هية أبجد.
6. نظم في حذف ألف بسم الله وطول بائه.
7. نظم في مثلث قطرب.
8. النظيم الماتع في الأوجه المقدمة للسبعة عند المفرد والجامع.
9. سلسلة نظم النكت النحوية والصرفية.

- (العمل الحالي):
** أستاذ النحو والصرف بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
** أستاذ القراءات بمعهد الإمام الشاطبي التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة.
** أستاذ توجيه القراءات بكلية اللغة العربية بمراكش سابقاً.
** شيخ مشايخ الإقراء بالمغرب الأقصى.
** مؤسس ورئيس جمعية الإمام نافع لتعليم القرآن والتعريف بالقراءات.
** عضو المجلس العلمي بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة.
** عضو الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه.
** عضو الجمعية العلمية السعودية للأدب العربي.
 


 
 

 
 

 




jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Dim 12 Juin - 02:18 (2016)    Sujet du message: الدر النظيم في خواص القرآن الكريم .PDF - FOXIT READER Répondre en citant






التكاثر mp3 استماع و حفظ و فضل التكاثر

التكاثر عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة التكاثراستمع الى سورة التكاثر بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة التكاثر بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل التكاثر
أخرج أحمد والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن جابر بن عبد الله قال: ” جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فأطعمناهم رطباً وسقيناهم ماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” هذا النعيم الذي تسألون عنه ” “.
.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”من قرأ سورة التكاثر لم يحاسبه الله تعالى بالنعيم الذي أنعم به عليه في دار الدنيا وأعطيَ من الأجر كأنما قرأ ألف آية “.
.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود
.أخرج الحاكم والبيهقي في شعب الإِيمان عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ألا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل يوم؟ قالوا: ومن يستطيع أن يقرأ ألف آية؟ قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر؟ “.
.
أخرج عبد بن حميد ومسلم وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يقول العبد مالي مالي، وإنما له من ماله ثلاثة ما أكل فأفنى، أو لبس فأبلى، أو تصدق فأبقى. وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس “.
.
أخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن زيد بن أسلم عن أبيه قال: ” قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { ألهاكم التكاثر } قال: يعني عن الطاعة { حتى زرتم المقابر } قال: يقول: حتى يأتيكم الموت { كلا سوف تعلمون } يعني لو قد دخلتم قبوركم { ثم كلا سوف تعلمون } يقول: لو قد خرجتم من قبوركم إلى محشركم { كلا لو تعلمون علم اليقين } قال: لو قد وقفتم على أعمالكم بين يدي ربكم { لترون الجحيم } وذلك أن الصراط يوضع وسط جهنم، فناج مسلم ومخدوش مسلم، ومكدوش في نار جهنم { ثم لتسألن يومئذ عن النعيم } يعني شبع البطون وبارد الشراب وظلال المساكن واعتدال الخلق ولذة النوم “.
.
أخرج أحمد والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن جابر بن عبد الله قال: ” جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فأطعمناهم رطباً وسقيناهم ماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” هذا النعيم الذي تسألون عنه ” “.
 
كلمات دليله تخص سورة التكاثر بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
 
سوره التكاثر تحميل سوره التكاثر استماع سوره التكاثر
مصادر مفيده عن سورة التكاثر
التكاثر ويكيبديا
رابط صوت سورة التكاثر من MP3Quran

Kommentare (0)

102.mp3




الزلزلة mp3 استماع و حفظ و فضل الزلزلة‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎10:36:30 | Khaled Alhrbi

الزلزلة عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الزلزلةاستمع الى سورة الزلزلة بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الزلزلة بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الزلزلة
 
رُوِيَ عنِ النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: ” أنها تشهدُ على كُلِّ أحدٍ بما عَمِلَ عَلى ظَهرِهَا “
.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”من قرأ سورة إذا زلزلت أربع مرات كان كمن قرأ القرآن كله”. والله أعلم
.
.
أخرج أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن عبد الله بن عمرو قال: ” أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اقرئني يا رسول الله قال له: اقرأ ثلاثاً من ذوات الراء فقال له الرجل: كبر سني واشتد قلبي وغلظ لساني. قال: اقرأ ثلاثاً من ذوات حم. فقال مثل مقالته الأولى، فقال: اقرأ ثلاثاً من المسبحات. فقال مثل مقالته، ولكن اقرئني يا رسول الله سورة جامعة فأقرأه { إذا زلزلت الأرض زلزالها } حتى فرغ منها. قال الرجل: والذين بعثك بالحق لا أزيد عليها، ثم أدبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح الرويجل أفلح الرويجل “.
.
أخرج الترمذي وابن مردويه والبيهقي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قرأ { إذا زلزلت } عدلت له بنصف القرآن، ومن قرأ { قل هو الله أحد } [الإِخلاص] عدلت له بثلث القرآن، ومن قرأ { قل يا أيها الكافرون } [الكافرون: 1] عدلت له بربع القرآن “.
.
أخرج أحمد وعبد بن حميد والترمذي وصححه والنسائي وابن جرير وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن أبي هريرة قال: ” قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية { يومئذ تحدث أخبارها } قال: ” أتدرون ما أخبارها؟قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، تقول: عمل كذا وكذا في يوم كذا وكذا فهذه أخبارها ” “.
.
أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب البكاء وابن جرير والطبراني وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: ” أنزلت { إذا زلزلت الأرض زلزالها } وأبو بكر الصديق رضي الله عنه قاعد، فبكى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما يبكيك يا أبا بكر؟ ” قال: تبكيني هذه السورة. فقال: ” لولا أنكم تخطئون وتذنبون فيغفر لكم لخلق الله أمة يخطئون ويذنبون فيغفر لهم ” “.
.
أخرج ابن أبي حاتم عن أبي سعيد الخدري قال: ” لما أنزلت هذه الآية { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } قلت: يا رسول الله إني لراء عملي؟ قال: نعم. قلت: تلك الكبار الكبار؟ قال: نعم. قلت: الصغار الصغار. قال: نعم. قلت: واثكل أمي. قال: أبشر يا أبا سعيد فإن الحسنة بعشر أمثالها يعني إلى سبعمائة ضعف، والله يضاعف لمن يشاء والسيئة بمثلها أو يعفو الله، ولن ينجو أحد منك بعمله. قلت: ولا أنت يا نبي الله؟ قال: ولا أنا الا أن يتغمدني الله منه بالرحمة “.
.
أخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اعلموا أن الجنة والنار أقرب إلى أحدكم من شراك نعله من يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره “.
.
أخرج ابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ” اتقو النار ولو بشق تمرة ” ثم قرأت { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره }.
.
أخرج الزجاجي في أماليه عن أنس بن مالك ” أن سائلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأعطاه تمرة فقال السائل: نبي من الأنبياء يتصدق بتمرة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” أما علمت أن فيها مثاقيل ذر كثير ” “.
.
أخرج الحسين بن سفيان في مسنده وأبو نعيم في الحلية عن شداد بن أوس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” أيها الناس إن الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر والفاجر، وإن الآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك قادر، يحق فيها الحق ويبطل الباطل أيها الناس كونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن كل أم يتبعها ولدها. اعملوا وأنتم من الله على حذر، واعلموا أنكم معروضون على أعمالكم، وأنكم ملاقو الله لا بد منه { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } “.
.
أخرج مالك والبخاري وأحمد ومسلم والنسائي وابن ماجة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” الخيل لثلاثة: لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر ” الحديث. قال: وسئل عن الحمر فقال: ” ما نزل عليّ فيها إلا هذه الآية الجامعة الفاذة { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } “.
 
كلمات دليله تخص سورة الزلزلة بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
سورة القرآن الكريم الزلزلة تلاوة سورة الزلزلة القر ان الكر يم زلزلت
مصادر مفيده عن سورة الزلزلة
الزلزلة ويكيبديا
رابط صوت سورة الزلزلة من MP3Quran

Kommentare (0)

099.mp3




القدر mp3 استماع و حفظ و فضل القدر‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎10:18:46 | Khaled Alhrbi

القدر عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة القدراستمع الى سورة القدر بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة القدر بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل القدر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من قرأ سورة القدر أعطي ثواب من صام رمضان وأحيى ليلة القدر ( كذا في روح البيان )
وقال صلى الله عليه وسلم :
من قرأ سورة القدر مائة مرة أدخل الله تعالى اسمه الأعظم في قلبه ويدر ذلك العبد بما شاء تقضى حوائجه. ومن قرأها يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى محمدا صلى الله عليه وسلم في عوامه .
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه :
أتريدون أن يجعل الله بينكم وبين إبليس ردما كردم يأجوج ومأجوج قالوا نعم يا رسول الله قال اقرؤا
إنا أنزلناه في ليلة القدر بعد المغرب وبعد الصبح ثلاثا قبل أن تنهضوا من صلاتكم ثم قولوا ( يا الله يا صاحب القدرة فرج عني همي وكربي )
-كذا في الدر النظيم –
روي عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر فتح الله له بكل آية قرأها ثواب من قرأ الإنجيل .
وروي عن الحسين بن علي رضي الله عنهما انه قال
قال صلى الله عليه وسلم :
من قرأ من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر في فريضة من الفرائض نادى مناد يا عبد الله قد غفر لك ما مضى من ذنوبك فاستأنف العمل .
روي عن محمد بن الحسين بن علي رضي الله تعالى عنهم انه قال :
من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر يجري بها صوته كان كالشاهر بسيفه في سبيل الله ومن قرأها سرا كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله ومن قرأها عشر مرات محا عنه ألف ذنب من ذنوبه ومن قرأها حين يسافر وحين يخرج من بيته فإنه سيرجع ومن قرأها في صعود الجبال حيل بينه وبين الشيطان ومن قرأها حين يركب دابته نزل منها سالما مغفورا له .
من أخذ بناصية ولده ثم قرأ السورة أراه الله فيه ما يحبه وكذلك الزوجة إذا أخذ بناصيتها وقرأ عليها سورة القدر أراه الله تعالى فيها ما يحبه ( كذا في تفسير الحنفي )
أعلم أن سورة إنا أنزلناه في ليلة القدر غنى للفقراء وعون للضعفاء ودفع البلاء والداء والأمراض وأمن من العذاب ومن عقوبات الدنيا والآخرة وكان قارؤها على الصحة والعافية والسلامة .
قال بعض العلماء العارفين رحمهم الله تعالى لأحد الأخوان ألا أعلمك اسم الله الأعظم قال بلى قال اقرأ
الحمد لله رب العالمين وقل هو الله احد وآية الكرسي وإنا أنزلناه في ليلة القدر ثم استقبل القبلة وادع بما أحببت فإن الله تعالى يستجيب دعاءك .
وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
إن أردت الصدق في القول فأعن على نفسك بقراءة إنا أنزلناه في ليلة القدر ( كذا في الدر النظيم)
ومن خواص هذه السورة الجليلة أنها مشهورة في جلب الغنى فمن كانت له إلى الله تعالى حاجة فليقرأ
إنا أنزلناه في ليلة القدر أحدى وأربعين مرة ثم يدعو بهذا الدعاء :
( اللهم يا من يكتفي عن خلقه جميعا ولا يكتفي عند أحد من خلقه يا أحد يا من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك وخابت الآمال إلا فيك يا غياث المستغيثين
أغثني ( يكرر أغثني سبع مرات ) فإنها تقضى بإذن الله تعالى وأكد الجميع أنها مجربه
كلمات دليله تخص سورة القدر بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
 
تحميل سورة القدر استماع سورة القدر
مصادر مفيده عن سورة القدر
القدر ويكيبديا
رابط صوت سورة القدر من MP3Quran

Kommentare (0)

097.mp3




الشرح mp3 استماع و حفظ و فضل الشرح‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎09:52:51 | Khaled Alhrbi

الشرح عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الشرحاستمع الى سورة الشرح بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الشرح بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الشرح
عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ قرأَ ألمْ نشرحْ فكأنَّما جاءَنِي وأنَا مغتمٌّ ففرجَ عَنِّي “.
خرج أبو يعلى وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” أتاني جبريل فقال: إن ربك يقول: تدري كيف رفعت ذكرك؟ قلت: الله أعلم. قال: إذا ذكرت ذكرت معي “.
.
أخرج أبو نعيم في الدلائل عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لما فرغت من أمر السموات والأرض قلت يا رب: إنه لم يكن نبي قبلي إلا وقد كرّمته، اتخذت إبراهيم خليلاً، وموسى كليماً، وسخرت لداود الجبال ولسليمان الريح والشياطين، وأحييت لعيسى الموتى، فما جعلت لي؟ قال: أو ليس قد أعطيتك أفضل من ذلك كله؟ أن لا أذكر إلا ذكرت معي، وجعلت صدور أمتك أناجيل يقرؤون القرآن ظاهراً، ولم أعطها أمة، وأعطيتك كنزاً من كنوز عرشي: لا حول ولا قوّة إلا بالله “.
.
أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن مردويه عن الحسن قال: لما نزلت هذه الآية { إن مع العسر يسراً } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ابشروا أتاكم اليسر، لن يغلب عسر يسرين “.
.
أخرج الطبراني وابن مردويه بسند ضعيف عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لوكان العسر في حجر لدخل عليه اليسر حتى يخرجه، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن مع العسر يسراً } “.
 
كلمات دليله تخص سورة الشرح بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
 
تلاوة سورة الشرح
مصادر مفيده عن سورة الشرح
الشرح ويكيبديا
رابط صوت سورة الشرح من MP3Quran

Kommentare (0)

094.mp3




الضحى mp3 استماع و حفظ و فضل الضحى‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎07:43:38 | Khaled Alhrbi

الضحى عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الضحىاستمع الى سورة الضحى بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الضحى بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي
 

فضل الضحى
ان من فضائل سورة الضحى من يقرأها سبع مرات عند طلوع الشمس وعند غروبها لم يضع له ضائع ، ولا يهرب هارب ، ولا يسرق من بيته، ولا يقع في بيته فساد، ولا يدخله وباء ولا طاعون، وكل سارق أو طارق يقرب من بيته بليل يجد في بيته سوراً من حديد، ولا يجد لمنزله سبيلاً.
وعن زين الدين البكري رحمه الله تعالى ، أن من داوم على قراءة سورة\”الضحى\” اربعين يوما، كل يوم أربعين مرة ثم يقول بعد فراغه من تلاوتها اللهم يا مغني ، اللهم يا غني ، اغنني غنى لا أخاف بعده فقراً، واهدني فإني ضال، وعلمني فإني جاهل ).
أرسل الله من يعلمه الحكمة في نومه، أو في يقظته بحسب اجتهاده واستعداده ، والله على كل شي قدير ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ةالله ذو الفضل العظيم .
(ورد هذا الكلام في كتاب\”خواص القرآن\”)..
 
كلمات دليله تخص سورة الضحى بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
تلاوة سورة الضحى فضل سورة الضحى سورة الضحى عبد الباسط
مصادر مفيده عن سورة الضحى
الضحى ويكيبديا
رابط صوت سورة الضحى من MP3Quran

Kommentare (0)

093.mp3




الطارق mp3 استماع و حفظ و فضل الطارق‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎06:54:16 | Khaled Alhrbi

الطارق عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الطارقاستمع الى سورة الطارق بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الطارق بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الطارق
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من قرأَ سورةَ الطارقِ أعطاهُ الله تعالى بعددِ كلِّ نجمَ في السماءِ عشرَ حسناتٍ ”
.
أخرج النسائي عن جابر قال: صلى معاذ المغرب فقرأ البقرة والنساء فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” أفتان أنت يا معاذ، أما يكفيك أن تقرأ { والسماء والطارق } { والشمس وضحاها } [الشمس: 1] ونحو هذا؟”.
.
أخرج ابن البيهقي في شعب الإِيمان عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ضمن الله خلقه أربعة: الصلاة والزكاة وصوم رمضان والغسل من الجنابة، وهن السرائر التي قال الله { يوم تبلى السرائر } “.
.
أخرج ابن مردويه عن عليّ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” أتاني جبريل فقال يا محمد: إن أمتك مختلفة بعدك. قلت فأين المخرج يا جبريل؟ فقال: كتاب الله به يقصم كل جبار، من اعتصم به نجا، ومن تركه هلك، قول فصل ليس بالهزل “.
.
أخرج ابن أبي شيبة والدارمي والترمذي ومحمد بن نصر وابن الأنباري في المصاحف عن الحارث الأعور قال: ” دخلت المسجد فإذا الناس قد وقعوا في الأحاديث، فأتيت عليّاً فأخبرته، فقال: أوقد فعلوها؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” إنها ستكون فتنة، قلت: فما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر من بعدكم وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تشبع منه العلماء، ولا تلتبس منه الألسن، ولا يخلق من الرد، ولا تنقضي عجائبه هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: { إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد } [الجن: 1]، من قال به صدق، ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ” “.
 
كلمات دليله تخص سورة الطارق بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
قراءة سورة الطارق استماع سورة الطارق السماء والطارق  mp3
مصادر مفيده عن سورة الطارق
الطارق ويكيبديا
رابط صوت سورة الطارق من MP3Quran

Kommentare (0)

086.mp3




البروج mp3 استماع و حفظ و فضل البروج‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎06:46:51 | Khaled Alhrbi

البروج عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة البروجاستمع الى سورة البروج بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة البروج بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل البروج
عنِ النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ قرأَ سورةَ البروجِ أعطاهُ الله تعالَى بعددِ كلِّ جمعةٍ وعرفةٍ تكونُ في الدُّنيا عشرَ حسناتٍ “.
.
أخرج عبد بن حميد والترمذي وابن أبي الدنيا في الأصول وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في سننه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة، وما طلعت الشمس، ولا غربت على يوم أفضل منه، فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب الله له، ولا يستعيذ بشيء إلا أعاذه الله منه”
.
أخرج سعيد بن منصور وابن جرير وعبد بن حميد وابن مردويه عن سعيد بن المسيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن سيد الأيام يوم الجمعة، وهو الشاهد والمشهود يوم عرفة “.
.
وأخرج ابن جرير عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة “.
.
قال: الحسن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” فما ذكرت أصحاب الأخدود إلا تعوذت بالله من جهد البلاء “.
 
كلمات دليله تخص سورة البروج بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
استماع سورة البروج قراءة سورة البروج سورة بروج سورة بروج
مصادر مفيده عن سورة البروج
البروج ويكيبديا
رابط صوت سورة البروج من MP3Quran

Kommentare (0)

085.mp3




المرسلات mp3 استماع و حفظ و فضل المرسلات‎Freitag, ‎29. ‎März ‎2013, ‏‎13:59:54 | Khaled Alhrbi

المرسلات عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة المرسلاتاستمع الى سورة المرسلات بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة المرسلات بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل المرسلات
عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ قرأَ سورةَ والمرسلاتِ كتبَ لَهُ أنَّه ليسَ من المشركينَ “.
.
أخرج البخاري ومسلم والنسائي وابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ” بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار بمنى إذ نزلت عليه سورة والمرسلات عرفاً، فإنه يتلوها وإني لألقاها من فيه، وإن فاه لرطب بها إذا وثبت عليه حية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اقتلوها فابتدرناها فذهبت. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وقيت شركم كما وقيتم شرها “.
.
أخرج ابن مردويه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الرياح ثمان: أربع منها عذاب، وأربع منها رحمة، فالعذاب منها العاصف والصرصر والعقيم والقاصف، والرحمة منها الناشرات والمبشرات والمرسلات والذاريات. فيرسل الله المرسلات فتثير السحاب، ثم يرسل المبشرات فتلقح السحاب، ثم يرسل الذاريات فتحمل السحاب، فتدر كما تدر اللقحة، ثم تمطر، وهي اللواقح، ثم يرسل الناشرات فتنشر ما أراد
 
 
كلمات دليله تخص سورة المرسلات بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
تلاوات سورة المرسلات تحميل سورة المرسلات قران سورة المرسلات القران الكريم سورة المرسلات
مصادر مفيده عن سورة المرسلات
المرسلات ويكيبديا
رابط صوت سورة المرسلات من MP3Quran

Kommentare (0)

077.mp3




المزمل mp3 استماع و حفظ و فضل المزمل‎Freitag, ‎29. ‎März ‎2013, ‏‎13:31:29 | Khaled Alhrbi

المزمل عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة المزمل
استمع الى سورة المزمل بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3
   
او حفظ سورة المزمل بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميز
في جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل المزمل
يَـٰٓأَيُّہَا ٱلۡمُزَّمِّلُ (١) قُمِ ٱلَّيۡلَ إِلَّا قَلِيلاً۬ (٢) نِّصۡفَهُ ۥۤ أَوِ ٱنقُصۡ مِنۡهُ قَلِيلاً (٣) أَوۡ زِدۡ عَلَيۡهِ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلاً (٤) إِنَّا سَنُلۡقِى عَلَيۡكَ قَوۡلاً۬ ثَقِيلاً (٥) إِنَّ نَاشِئَةَ ٱلَّيۡلِ هِىَ أَشَدُّ وَطۡـًٔ۬ا وَأَقۡوَمُ قِيلاً (٦) إِنَّ لَكَ فِى ٱلنَّہَارِ سَبۡحً۬ا طَوِيلاً۬ (٧) وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلاً۬ (٨) رَّبُّ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ فَٱتَّخِذۡهُ وَكِيلاً۬ (٩) وَٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱهۡجُرۡهُمۡ هَجۡرً۬ا جَمِيلاً۬ (١٠) وَذَرۡنِى وَٱلۡمُكَذِّبِينَ أُوْلِى ٱلنَّعۡمَةِ وَمَهِّلۡهُمۡ قَلِيلاً (١١) إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالاً۬ وَجَحِيمً۬ا (١٢) وَطَعَامً۬ا ذَا غُصَّةٍ۬ وَعَذَابًا أَلِيمً۬ا (١٣) يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبً۬ا مَّهِيلاً (١٤) إِنَّآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ رَسُولاً۬ شَـٰهِدًا عَلَيۡكُمۡ كَمَآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ رَسُولاً۬ (١٥) فَعَصَىٰ فِرۡعَوۡنُ ٱلرَّسُولَ فَأَخَذۡنَـٰهُ أَخۡذً۬ا وَبِيلاً۬ (١٦) فَكَيۡفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرۡتُمۡ يَوۡمً۬ا يَجۡعَلُ ٱلۡوِلۡدَٲنَ شِيبًا (١٧) ٱلسَّمَآءُ مُنفَطِرُۢ بِهِۦ‌ۚ كَانَ وَعۡدُهُ ۥ مَفۡعُولاً (١٨) إِنَّ هَـٰذِهِۦ تَذۡڪِرَةٌ۬‌ۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِيلاً (١٩) ۞ إِنَّ رَبَّكَ يَعۡلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدۡنَىٰ مِن ثُلُثَىِ ٱلَّيۡلِ وَنِصۡفَهُ ۥ وَثُلُثَهُ ۥ وَطَآٮِٕفَةٌ۬ مِّنَ ٱلَّذِينَ مَعَكَ‌ۚ وَٱللَّهُ يُقَدِّرُ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّہَارَ‌ۚ عَلِمَ أَن لَّن تُحۡصُوهُ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ‌ۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلۡقُرۡءَانِ‌ۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرۡضَىٰ‌ۙ وَءَاخَرُونَ يَضۡرِبُونَ فِى ٱلۡأَرۡضِ يَبۡتَغُونَ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ‌ۙ وَءَاخَرُونَ يُقَـٰتِلُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ‌ۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنۡهُ‌ۚ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَقۡرِضُواْ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنً۬ا‌ۚ وَمَا تُقَدِّمُواْ لِأَنفُسِكُم مِّنۡ خَيۡرٍ۬ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ هُوَ خَيۡرً۬ا وَأَعۡظَمَ أَجۡرً۬ا‌ۚ وَٱسۡتَغۡفِرُواْ ٱللَّهَ‌ۖ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ۬ رَّحِيمُۢ (٢٠)
 
كلمات دليله تخص سورة المزمل بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
تحميل سورة المزمل تلاوة سورة المزمل استماع صورة المزمل
مصادر مفيده عن سورة المزمل
المزمل ويكيبديا
رابط صوت سورة المزمل من MP3Quran

Kommentare (0)

073.mp3




الملك mp3 استماع و حفظ و فضل الملك‎Freitag, ‎29. ‎März ‎2013, ‏‎09:36:09 | Khaled Alhrbi

الملك عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الملكاستمع الى سورة الملك بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الملك بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الملك
فإن سورة الملك ورد في فضلها جمع من الأحاديث وفيها أنها تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر، والظاهر ـ والله أعلم ـ أن التنجية إنما تحصل لمن احتاج لها من أهل المعاصي والذنوب، وقيل إنها تمنع من المعاصي التي توجب عذاب القبر: ففي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر. رواه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.
وعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب. أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
وفي رواية عنه: من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر، وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة، وإنها في كتاب الله عز وجل، سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب . رواها النسائي، وحسنه الألباني.
وعن ابن عباس قال: ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم خباءه على قبر ـ وهو لا يحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر ـ وأنا لا أحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي المانعة، هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. رواه الترمذي، وقال الشيخ الألباني: ضعيف، وإنما يصح منه قوله: هي المانعة.
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: المانعة ـ أي تمنع من عذاب القبر، أو من المعاصي التي توجب عذاب القبر ـ هي المنجية ـ يحتمل أن تكون مؤكدة لقوله: هي المانعة ـ وأن تكون مفسرة، ومن ثمة عقب بقوله: تنجيه من عذاب القبر. اهـ.
وقال الزرقاني: وأخرج عبد بن حميد والطبراني والحاكم عن ابن عباس أنه قال لرجل: اقرأ تبارك الذي بيده الملك فإنها المنجية والمجادلة يوم القيامة عند ربها لقاريها، وتطلب له أن ينجيه من عذاب الله وينجو بها صاحبها من عذاب القبر.
وأخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال: كان يقال: إن من القرآن سورة تجادل عن صاحبها في القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك، قال السيوطي: فعرف من مجموعها أنها تجادل عنه في القبر وفي القيامة لتدفع عنه العذاب وتدخله الجنة. اهـ.
والله أعلم.
 
 
كلمات دليله تخص سورة الملك بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
سورة الملك في القران الكريم تحميل سورة الملك تلاوة سورة الملك
مصادر مفيده عن سورة الملك
الملك ويكيبديا
رابط صوت سورة الملك من MP3Quran






jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Dim 12 Juin - 02:21 (2016)    Sujet du message: إن مع العسر يسراً Répondre en citant







التكاثر mp3 استماع و حفظ و فضل التكاثر

التكاثر عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة التكاثراستمع الى سورة التكاثر بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة التكاثر بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل التكاثر
أخرج أحمد والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن جابر بن عبد الله قال: ” جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فأطعمناهم رطباً وسقيناهم ماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” هذا النعيم الذي تسألون عنه ” “.
.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”من قرأ سورة التكاثر لم يحاسبه الله تعالى بالنعيم الذي أنعم به عليه في دار الدنيا وأعطيَ من الأجر كأنما قرأ ألف آية “.
.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود
.أخرج الحاكم والبيهقي في شعب الإِيمان عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ألا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل يوم؟ قالوا: ومن يستطيع أن يقرأ ألف آية؟ قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر؟ “.
.
أخرج عبد بن حميد ومسلم وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يقول العبد مالي مالي، وإنما له من ماله ثلاثة ما أكل فأفنى، أو لبس فأبلى، أو تصدق فأبقى. وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس “.
.
أخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن زيد بن أسلم عن أبيه قال: ” قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { ألهاكم التكاثر } قال: يعني عن الطاعة { حتى زرتم المقابر } قال: يقول: حتى يأتيكم الموت { كلا سوف تعلمون } يعني لو قد دخلتم قبوركم { ثم كلا سوف تعلمون } يقول: لو قد خرجتم من قبوركم إلى محشركم { كلا لو تعلمون علم اليقين } قال: لو قد وقفتم على أعمالكم بين يدي ربكم { لترون الجحيم } وذلك أن الصراط يوضع وسط جهنم، فناج مسلم ومخدوش مسلم، ومكدوش في نار جهنم { ثم لتسألن يومئذ عن النعيم } يعني شبع البطون وبارد الشراب وظلال المساكن واعتدال الخلق ولذة النوم “.
.
أخرج أحمد والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن جابر بن عبد الله قال: ” جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فأطعمناهم رطباً وسقيناهم ماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” هذا النعيم الذي تسألون عنه ” “.
 
كلمات دليله تخص سورة التكاثر بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
 
سوره التكاثر تحميل سوره التكاثر استماع سوره التكاثر
مصادر مفيده عن سورة التكاثر
التكاثر ويكيبديا
رابط صوت سورة التكاثر من MP3Quran

Kommentare (0)

102.mp3




الزلزلة mp3 استماع و حفظ و فضل الزلزلة‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎10:36:30 | Khaled Alhrbi

الزلزلة عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الزلزلةاستمع الى سورة الزلزلة بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الزلزلة بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الزلزلة
 
رُوِيَ عنِ النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: ” أنها تشهدُ على كُلِّ أحدٍ بما عَمِلَ عَلى ظَهرِهَا “
.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”من قرأ سورة إذا زلزلت أربع مرات كان كمن قرأ القرآن كله”. والله أعلم
.
.
أخرج أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن عبد الله بن عمرو قال: ” أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اقرئني يا رسول الله قال له: اقرأ ثلاثاً من ذوات الراء فقال له الرجل: كبر سني واشتد قلبي وغلظ لساني. قال: اقرأ ثلاثاً من ذوات حم. فقال مثل مقالته الأولى، فقال: اقرأ ثلاثاً من المسبحات. فقال مثل مقالته، ولكن اقرئني يا رسول الله سورة جامعة فأقرأه { إذا زلزلت الأرض زلزالها } حتى فرغ منها. قال الرجل: والذين بعثك بالحق لا أزيد عليها، ثم أدبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح الرويجل أفلح الرويجل “.
.
أخرج الترمذي وابن مردويه والبيهقي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قرأ { إذا زلزلت } عدلت له بنصف القرآن، ومن قرأ { قل هو الله أحد } [الإِخلاص] عدلت له بثلث القرآن، ومن قرأ { قل يا أيها الكافرون } [الكافرون: 1] عدلت له بربع القرآن “.
.
أخرج أحمد وعبد بن حميد والترمذي وصححه والنسائي وابن جرير وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن أبي هريرة قال: ” قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية { يومئذ تحدث أخبارها } قال: ” أتدرون ما أخبارها؟قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، تقول: عمل كذا وكذا في يوم كذا وكذا فهذه أخبارها ” “.
.
أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب البكاء وابن جرير والطبراني وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: ” أنزلت { إذا زلزلت الأرض زلزالها } وأبو بكر الصديق رضي الله عنه قاعد، فبكى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما يبكيك يا أبا بكر؟ ” قال: تبكيني هذه السورة. فقال: ” لولا أنكم تخطئون وتذنبون فيغفر لكم لخلق الله أمة يخطئون ويذنبون فيغفر لهم ” “.
.
أخرج ابن أبي حاتم عن أبي سعيد الخدري قال: ” لما أنزلت هذه الآية { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } قلت: يا رسول الله إني لراء عملي؟ قال: نعم. قلت: تلك الكبار الكبار؟ قال: نعم. قلت: الصغار الصغار. قال: نعم. قلت: واثكل أمي. قال: أبشر يا أبا سعيد فإن الحسنة بعشر أمثالها يعني إلى سبعمائة ضعف، والله يضاعف لمن يشاء والسيئة بمثلها أو يعفو الله، ولن ينجو أحد منك بعمله. قلت: ولا أنت يا نبي الله؟ قال: ولا أنا الا أن يتغمدني الله منه بالرحمة “.
.
أخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اعلموا أن الجنة والنار أقرب إلى أحدكم من شراك نعله من يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره “.
.
أخرج ابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ” اتقو النار ولو بشق تمرة ” ثم قرأت { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره }.
.
أخرج الزجاجي في أماليه عن أنس بن مالك ” أن سائلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأعطاه تمرة فقال السائل: نبي من الأنبياء يتصدق بتمرة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” أما علمت أن فيها مثاقيل ذر كثير ” “.
.
أخرج الحسين بن سفيان في مسنده وأبو نعيم في الحلية عن شداد بن أوس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” أيها الناس إن الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر والفاجر، وإن الآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك قادر، يحق فيها الحق ويبطل الباطل أيها الناس كونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن كل أم يتبعها ولدها. اعملوا وأنتم من الله على حذر، واعلموا أنكم معروضون على أعمالكم، وأنكم ملاقو الله لا بد منه { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } “.
.
أخرج مالك والبخاري وأحمد ومسلم والنسائي وابن ماجة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” الخيل لثلاثة: لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر ” الحديث. قال: وسئل عن الحمر فقال: ” ما نزل عليّ فيها إلا هذه الآية الجامعة الفاذة { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } “.
 
كلمات دليله تخص سورة الزلزلة بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
سورة القرآن الكريم الزلزلة تلاوة سورة الزلزلة القر ان الكر يم زلزلت
مصادر مفيده عن سورة الزلزلة
الزلزلة ويكيبديا
رابط صوت سورة الزلزلة من MP3Quran

Kommentare (0)

099.mp3




القدر mp3 استماع و حفظ و فضل القدر‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎10:18:46 | Khaled Alhrbi

القدر عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة القدراستمع الى سورة القدر بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة القدر بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل القدر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من قرأ سورة القدر أعطي ثواب من صام رمضان وأحيى ليلة القدر ( كذا في روح البيان )
وقال صلى الله عليه وسلم :
من قرأ سورة القدر مائة مرة أدخل الله تعالى اسمه الأعظم في قلبه ويدر ذلك العبد بما شاء تقضى حوائجه. ومن قرأها يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى محمدا صلى الله عليه وسلم في عوامه .
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه :
أتريدون أن يجعل الله بينكم وبين إبليس ردما كردم يأجوج ومأجوج قالوا نعم يا رسول الله قال اقرؤا
إنا أنزلناه في ليلة القدر بعد المغرب وبعد الصبح ثلاثا قبل أن تنهضوا من صلاتكم ثم قولوا ( يا الله يا صاحب القدرة فرج عني همي وكربي )
-كذا في الدر النظيم –
روي عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر فتح الله له بكل آية قرأها ثواب من قرأ الإنجيل .
وروي عن الحسين بن علي رضي الله عنهما انه قال
قال صلى الله عليه وسلم :
من قرأ من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر في فريضة من الفرائض نادى مناد يا عبد الله قد غفر لك ما مضى من ذنوبك فاستأنف العمل .
روي عن محمد بن الحسين بن علي رضي الله تعالى عنهم انه قال :
من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر يجري بها صوته كان كالشاهر بسيفه في سبيل الله ومن قرأها سرا كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله ومن قرأها عشر مرات محا عنه ألف ذنب من ذنوبه ومن قرأها حين يسافر وحين يخرج من بيته فإنه سيرجع ومن قرأها في صعود الجبال حيل بينه وبين الشيطان ومن قرأها حين يركب دابته نزل منها سالما مغفورا له .
من أخذ بناصية ولده ثم قرأ السورة أراه الله فيه ما يحبه وكذلك الزوجة إذا أخذ بناصيتها وقرأ عليها سورة القدر أراه الله تعالى فيها ما يحبه ( كذا في تفسير الحنفي )
أعلم أن سورة إنا أنزلناه في ليلة القدر غنى للفقراء وعون للضعفاء ودفع البلاء والداء والأمراض وأمن من العذاب ومن عقوبات الدنيا والآخرة وكان قارؤها على الصحة والعافية والسلامة .
قال بعض العلماء العارفين رحمهم الله تعالى لأحد الأخوان ألا أعلمك اسم الله الأعظم قال بلى قال اقرأ
الحمد لله رب العالمين وقل هو الله احد وآية الكرسي وإنا أنزلناه في ليلة القدر ثم استقبل القبلة وادع بما أحببت فإن الله تعالى يستجيب دعاءك .
وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
إن أردت الصدق في القول فأعن على نفسك بقراءة إنا أنزلناه في ليلة القدر ( كذا في الدر النظيم)
ومن خواص هذه السورة الجليلة أنها مشهورة في جلب الغنى فمن كانت له إلى الله تعالى حاجة فليقرأ
إنا أنزلناه في ليلة القدر أحدى وأربعين مرة ثم يدعو بهذا الدعاء :
( اللهم يا من يكتفي عن خلقه جميعا ولا يكتفي عند أحد من خلقه يا أحد يا من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك وخابت الآمال إلا فيك يا غياث المستغيثين
أغثني ( يكرر أغثني سبع مرات ) فإنها تقضى بإذن الله تعالى وأكد الجميع أنها مجربه
كلمات دليله تخص سورة القدر بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
 
تحميل سورة القدر استماع سورة القدر
مصادر مفيده عن سورة القدر
القدر ويكيبديا
رابط صوت سورة القدر من MP3Quran

Kommentare (0)

097.mp3




الشرح mp3 استماع و حفظ و فضل الشرح‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎09:52:51 | Khaled Alhrbi

الشرح عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الشرحاستمع الى سورة الشرح بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الشرح بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الشرح
عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ قرأَ ألمْ نشرحْ فكأنَّما جاءَنِي وأنَا مغتمٌّ ففرجَ عَنِّي “.
خرج أبو يعلى وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” أتاني جبريل فقال: إن ربك يقول: تدري كيف رفعت ذكرك؟ قلت: الله أعلم. قال: إذا ذكرت ذكرت معي “.
.
أخرج أبو نعيم في الدلائل عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لما فرغت من أمر السموات والأرض قلت يا رب: إنه لم يكن نبي قبلي إلا وقد كرّمته، اتخذت إبراهيم خليلاً، وموسى كليماً، وسخرت لداود الجبال ولسليمان الريح والشياطين، وأحييت لعيسى الموتى، فما جعلت لي؟ قال: أو ليس قد أعطيتك أفضل من ذلك كله؟ أن لا أذكر إلا ذكرت معي، وجعلت صدور أمتك أناجيل يقرؤون القرآن ظاهراً، ولم أعطها أمة، وأعطيتك كنزاً من كنوز عرشي: لا حول ولا قوّة إلا بالله “.
.
أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن مردويه عن الحسن قال: لما نزلت هذه الآية { إن مع العسر يسراً } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ابشروا أتاكم اليسر، لن يغلب عسر يسرين “.
.
أخرج الطبراني وابن مردويه بسند ضعيف عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لوكان العسر في حجر لدخل عليه اليسر حتى يخرجه، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن مع العسر يسراً } “.
 
كلمات دليله تخص سورة الشرح بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
 
تلاوة سورة الشرح
مصادر مفيده عن سورة الشرح
الشرح ويكيبديا
رابط صوت سورة الشرح من MP3Quran

Kommentare (0)

094.mp3




الضحى mp3 استماع و حفظ و فضل الضحى‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎07:43:38 | Khaled Alhrbi

الضحى عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الضحىاستمع الى سورة الضحى بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الضحى بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي
 

فضل الضحى
ان من فضائل سورة الضحى من يقرأها سبع مرات عند طلوع الشمس وعند غروبها لم يضع له ضائع ، ولا يهرب هارب ، ولا يسرق من بيته، ولا يقع في بيته فساد، ولا يدخله وباء ولا طاعون، وكل سارق أو طارق يقرب من بيته بليل يجد في بيته سوراً من حديد، ولا يجد لمنزله سبيلاً.
وعن زين الدين البكري رحمه الله تعالى ، أن من داوم على قراءة سورة\”الضحى\” اربعين يوما، كل يوم أربعين مرة ثم يقول بعد فراغه من تلاوتها اللهم يا مغني ، اللهم يا غني ، اغنني غنى لا أخاف بعده فقراً، واهدني فإني ضال، وعلمني فإني جاهل ).
أرسل الله من يعلمه الحكمة في نومه، أو في يقظته بحسب اجتهاده واستعداده ، والله على كل شي قدير ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ةالله ذو الفضل العظيم .
(ورد هذا الكلام في كتاب\”خواص القرآن\”)..
 
كلمات دليله تخص سورة الضحى بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
تلاوة سورة الضحى فضل سورة الضحى سورة الضحى عبد الباسط
مصادر مفيده عن سورة الضحى
الضحى ويكيبديا
رابط صوت سورة الضحى من MP3Quran

Kommentare (0)

093.mp3




الطارق mp3 استماع و حفظ و فضل الطارق‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎06:54:16 | Khaled Alhrbi

الطارق عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الطارقاستمع الى سورة الطارق بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الطارق بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الطارق
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من قرأَ سورةَ الطارقِ أعطاهُ الله تعالى بعددِ كلِّ نجمَ في السماءِ عشرَ حسناتٍ ”
.
أخرج النسائي عن جابر قال: صلى معاذ المغرب فقرأ البقرة والنساء فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” أفتان أنت يا معاذ، أما يكفيك أن تقرأ { والسماء والطارق } { والشمس وضحاها } [الشمس: 1] ونحو هذا؟”.
.
أخرج ابن البيهقي في شعب الإِيمان عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ضمن الله خلقه أربعة: الصلاة والزكاة وصوم رمضان والغسل من الجنابة، وهن السرائر التي قال الله { يوم تبلى السرائر } “.
.
أخرج ابن مردويه عن عليّ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” أتاني جبريل فقال يا محمد: إن أمتك مختلفة بعدك. قلت فأين المخرج يا جبريل؟ فقال: كتاب الله به يقصم كل جبار، من اعتصم به نجا، ومن تركه هلك، قول فصل ليس بالهزل “.
.
أخرج ابن أبي شيبة والدارمي والترمذي ومحمد بن نصر وابن الأنباري في المصاحف عن الحارث الأعور قال: ” دخلت المسجد فإذا الناس قد وقعوا في الأحاديث، فأتيت عليّاً فأخبرته، فقال: أوقد فعلوها؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” إنها ستكون فتنة، قلت: فما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر من بعدكم وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تشبع منه العلماء، ولا تلتبس منه الألسن، ولا يخلق من الرد، ولا تنقضي عجائبه هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: { إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد } [الجن: 1]، من قال به صدق، ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ” “.
 
كلمات دليله تخص سورة الطارق بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
قراءة سورة الطارق استماع سورة الطارق السماء والطارق  mp3
مصادر مفيده عن سورة الطارق
الطارق ويكيبديا
رابط صوت سورة الطارق من MP3Quran

Kommentare (0)

086.mp3




البروج mp3 استماع و حفظ و فضل البروج‎Sonntag, ‎31. ‎März ‎2013, ‏‎06:46:51 | Khaled Alhrbi

البروج عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة البروجاستمع الى سورة البروج بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة البروج بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل البروج
عنِ النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ قرأَ سورةَ البروجِ أعطاهُ الله تعالَى بعددِ كلِّ جمعةٍ وعرفةٍ تكونُ في الدُّنيا عشرَ حسناتٍ “.
.
أخرج عبد بن حميد والترمذي وابن أبي الدنيا في الأصول وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في سننه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة، وما طلعت الشمس، ولا غربت على يوم أفضل منه، فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب الله له، ولا يستعيذ بشيء إلا أعاذه الله منه”
.
أخرج سعيد بن منصور وابن جرير وعبد بن حميد وابن مردويه عن سعيد بن المسيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن سيد الأيام يوم الجمعة، وهو الشاهد والمشهود يوم عرفة “.
.
وأخرج ابن جرير عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة “.
.
قال: الحسن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” فما ذكرت أصحاب الأخدود إلا تعوذت بالله من جهد البلاء “.
 
كلمات دليله تخص سورة البروج بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
استماع سورة البروج قراءة سورة البروج سورة بروج سورة بروج
مصادر مفيده عن سورة البروج
البروج ويكيبديا
رابط صوت سورة البروج من MP3Quran

Kommentare (0)

085.mp3




المرسلات mp3 استماع و حفظ و فضل المرسلات‎Freitag, ‎29. ‎März ‎2013, ‏‎13:59:54 | Khaled Alhrbi

المرسلات عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة المرسلاتاستمع الى سورة المرسلات بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة المرسلات بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل المرسلات
عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ قرأَ سورةَ والمرسلاتِ كتبَ لَهُ أنَّه ليسَ من المشركينَ “.
.
أخرج البخاري ومسلم والنسائي وابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ” بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار بمنى إذ نزلت عليه سورة والمرسلات عرفاً، فإنه يتلوها وإني لألقاها من فيه، وإن فاه لرطب بها إذا وثبت عليه حية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اقتلوها فابتدرناها فذهبت. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وقيت شركم كما وقيتم شرها “.
.
أخرج ابن مردويه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الرياح ثمان: أربع منها عذاب، وأربع منها رحمة، فالعذاب منها العاصف والصرصر والعقيم والقاصف، والرحمة منها الناشرات والمبشرات والمرسلات والذاريات. فيرسل الله المرسلات فتثير السحاب، ثم يرسل المبشرات فتلقح السحاب، ثم يرسل الذاريات فتحمل السحاب، فتدر كما تدر اللقحة، ثم تمطر، وهي اللواقح، ثم يرسل الناشرات فتنشر ما أراد
 
 
كلمات دليله تخص سورة المرسلات بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
تلاوات سورة المرسلات تحميل سورة المرسلات قران سورة المرسلات القران الكريم سورة المرسلات
مصادر مفيده عن سورة المرسلات
المرسلات ويكيبديا
رابط صوت سورة المرسلات من MP3Quran

Kommentare (0)

077.mp3




المزمل mp3 استماع و حفظ و فضل المزمل‎Freitag, ‎29. ‎März ‎2013, ‏‎13:31:29 | Khaled Alhrbi

المزمل عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة المزمل
استمع الى سورة المزمل بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3
   
او حفظ سورة المزمل بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميز
في جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل المزمل
يَـٰٓأَيُّہَا ٱلۡمُزَّمِّلُ (١) قُمِ ٱلَّيۡلَ إِلَّا قَلِيلاً۬ (٢) نِّصۡفَهُ ۥۤ أَوِ ٱنقُصۡ مِنۡهُ قَلِيلاً (٣) أَوۡ زِدۡ عَلَيۡهِ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلاً (٤) إِنَّا سَنُلۡقِى عَلَيۡكَ قَوۡلاً۬ ثَقِيلاً (٥) إِنَّ نَاشِئَةَ ٱلَّيۡلِ هِىَ أَشَدُّ وَطۡـًٔ۬ا وَأَقۡوَمُ قِيلاً (٦) إِنَّ لَكَ فِى ٱلنَّہَارِ سَبۡحً۬ا طَوِيلاً۬ (٧) وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلاً۬ (٨) رَّبُّ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ فَٱتَّخِذۡهُ وَكِيلاً۬ (٩) وَٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱهۡجُرۡهُمۡ هَجۡرً۬ا جَمِيلاً۬ (١٠) وَذَرۡنِى وَٱلۡمُكَذِّبِينَ أُوْلِى ٱلنَّعۡمَةِ وَمَهِّلۡهُمۡ قَلِيلاً (١١) إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالاً۬ وَجَحِيمً۬ا (١٢) وَطَعَامً۬ا ذَا غُصَّةٍ۬ وَعَذَابًا أَلِيمً۬ا (١٣) يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبً۬ا مَّهِيلاً (١٤) إِنَّآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ رَسُولاً۬ شَـٰهِدًا عَلَيۡكُمۡ كَمَآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ رَسُولاً۬ (١٥) فَعَصَىٰ فِرۡعَوۡنُ ٱلرَّسُولَ فَأَخَذۡنَـٰهُ أَخۡذً۬ا وَبِيلاً۬ (١٦) فَكَيۡفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرۡتُمۡ يَوۡمً۬ا يَجۡعَلُ ٱلۡوِلۡدَٲنَ شِيبًا (١٧) ٱلسَّمَآءُ مُنفَطِرُۢ بِهِۦ‌ۚ كَانَ وَعۡدُهُ ۥ مَفۡعُولاً (١٨) إِنَّ هَـٰذِهِۦ تَذۡڪِرَةٌ۬‌ۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِيلاً (١٩) ۞ إِنَّ رَبَّكَ يَعۡلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدۡنَىٰ مِن ثُلُثَىِ ٱلَّيۡلِ وَنِصۡفَهُ ۥ وَثُلُثَهُ ۥ وَطَآٮِٕفَةٌ۬ مِّنَ ٱلَّذِينَ مَعَكَ‌ۚ وَٱللَّهُ يُقَدِّرُ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّہَارَ‌ۚ عَلِمَ أَن لَّن تُحۡصُوهُ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ‌ۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلۡقُرۡءَانِ‌ۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرۡضَىٰ‌ۙ وَءَاخَرُونَ يَضۡرِبُونَ فِى ٱلۡأَرۡضِ يَبۡتَغُونَ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ‌ۙ وَءَاخَرُونَ يُقَـٰتِلُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ‌ۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنۡهُ‌ۚ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَقۡرِضُواْ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنً۬ا‌ۚ وَمَا تُقَدِّمُواْ لِأَنفُسِكُم مِّنۡ خَيۡرٍ۬ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ هُوَ خَيۡرً۬ا وَأَعۡظَمَ أَجۡرً۬ا‌ۚ وَٱسۡتَغۡفِرُواْ ٱللَّهَ‌ۖ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ۬ رَّحِيمُۢ (٢٠)
 
كلمات دليله تخص سورة المزمل بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
تحميل سورة المزمل تلاوة سورة المزمل استماع صورة المزمل
مصادر مفيده عن سورة المزمل
المزمل ويكيبديا
رابط صوت سورة المزمل من MP3Quran

Kommentare (0)

073.mp3




الملك mp3 استماع و حفظ و فضل الملك‎Freitag, ‎29. ‎März ‎2013, ‏‎09:36:09 | Khaled Alhrbi

الملك عبدالباسط عبدالصمد mp3 استماع و حفظ سورة الملكاستمع الى سورة الملك بصوت القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد بصيغة mp3   او حفظ سورة الملك بصوت القارئ عبدالباسط عبدالصمد القارئ الرائع المتميزفي جهازك من خلال هذا الرابط والاستماع اضغط على المشغل الصوتي

فضل الملك
فإن سورة الملك ورد في فضلها جمع من الأحاديث وفيها أنها تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر، والظاهر ـ والله أعلم ـ أن التنجية إنما تحصل لمن احتاج لها من أهل المعاصي والذنوب، وقيل إنها تمنع من المعاصي التي توجب عذاب القبر: ففي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر. رواه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.
وعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب. أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
وفي رواية عنه: من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر، وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة، وإنها في كتاب الله عز وجل، سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب . رواها النسائي، وحسنه الألباني.
وعن ابن عباس قال: ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم خباءه على قبر ـ وهو لا يحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر ـ وأنا لا أحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي المانعة، هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. رواه الترمذي، وقال الشيخ الألباني: ضعيف، وإنما يصح منه قوله: هي المانعة.
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: المانعة ـ أي تمنع من عذاب القبر، أو من المعاصي التي توجب عذاب القبر ـ هي المنجية ـ يحتمل أن تكون مؤكدة لقوله: هي المانعة ـ وأن تكون مفسرة، ومن ثمة عقب بقوله: تنجيه من عذاب القبر. اهـ.
وقال الزرقاني: وأخرج عبد بن حميد والطبراني والحاكم عن ابن عباس أنه قال لرجل: اقرأ تبارك الذي بيده الملك فإنها المنجية والمجادلة يوم القيامة عند ربها لقاريها، وتطلب له أن ينجيه من عذاب الله وينجو بها صاحبها من عذاب القبر.
وأخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال: كان يقال: إن من القرآن سورة تجادل عن صاحبها في القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك، قال السيوطي: فعرف من مجموعها أنها تجادل عنه في القبر وفي القيامة لتدفع عنه العذاب وتدخله الجنة. اهـ.
والله أعلم.
 
 
كلمات دليله تخص سورة الملك بصيغة mp3 للشيخ القارئ عبدالباسط عبدالصمد
سورة الملك في القران الكريم تحميل سورة الملك تلاوة سورة الملك
مصادر مفيده عن سورة الملك
الملك ويكيبديا
رابط صوت سورة الملك من MP3Quran







jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> تحميل الكتب والمخطوطات - مكتبة ضخمة للكتب Sous forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème réalisé par SGo