tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum tariqa qadiriya boudchichiya.ch
sidihamza.sidijamal.sidimounir-ch
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

لماذا لا أزاول رياضة المشي ؟؟

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> منتدي الدروس الروحانية >>> الطب البديلSous forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Mer 25 Nov - 07:57 (2009)    Sujet du message: لماذا لا أزاول رياضة المشي ؟؟ Répondre en citant

https://login.yahoo.com/config/login_verify2?.intl=us&.src=ygrp&.done=http%3a//tech.groups.yahoo.com%2Fgroup%2FASCII_Company%2Fjoin


 
    
https://login.yahoo.com/config/login_verify2?.intl=us&.src=ygrp&.done=http%3a//tech.groups.yahoo.com%2Fgroup%2FASCII_Company%2Fjoin
      
الشيخ مهدي النراقي – المتوفى في سنة 1209 هـ رحمه الله – مؤلف كتاب (جامع السعادة) الرائع في شرح المفاهيم الأخلاقية المطبوع حديثاً في ثلاثة مجلدات ، كان مجّسداً للأخلاق الفاضلة قبل أن يسطّر في كتابه الحروف حولها ، هذا ما تقرأه في القصة التالية:      
عندما ألّف كتاب ( جامع السعادات ) في علم الأخلاق وتزكية النفس، بعث نسخة منه قبل طباعته إلى المرحوم آية الله العظمى السيد مهدي بحر العلوم، ذلك المثل الأعلى في التقوى المعروف بلقاءاته مع الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه)، ليستنير من ملاحظاته القيّمة حول الكتاب .. وبعد فترة من إرساله الكتاب انطلق الشيخ من بلدته في إيران متجهاً إلى النجف الأشرف ، للقاء بالسيد بحر العلوم ، وتقصّي آرائه حول الكتاب .. فانتشر خبر مجيئه وجاء العلماء للقاء به والسلام عليه ما عدا السيد بحر العلوم!..مرت أيام والشيخ بين من يدخل عليه ومن يخرج من عنده، حتى قلّت لقاءاته، فقام بنفسه لزيارة السيد بحر العلوم .. دخل عليه وسلّم وجلس متواضعاً ، ولكنه لم يحصل على ودّ السيد واحترامه وترحيبه كما هو متوقع .. جلس قليلاً ثم خرج، وعاد بعد أيام، كذلك لم يُعرْ له بالاً، وكأنه لا يعرفه أبداً.وقرّر في المرة الثالثة أن يدخل على السيد بحر العلوم بشكل طبيعي تماماً، من دون أن يفكر أنه ضيف وأن السيد ينبغي له أن يأتيه، أو أنه لماذا دخل على السيد مرتين ولم يرحّب به كما هو المفترض أخلاقياً.وهكذا جاء وطرق الشيخ الباب، عرف السيد بأن الشيخ وراء الباب، فقام بنفسه حافياً واحتضن الشيخ بحرارة وبالغ في احترامه له بكل ترحيب ومحبة، وبعد أن سأله عن حاله قال : " لقد ألّفت كتاباً حول الأخلاق وتزكية النفس، وبعثتَ بنسخة منه إليَّ، وأنا قرأته من أوله إلى آخره بدقة، حقاً إنه كتابٌ رائع في الأخلاق، ونادر في تربية الذات، وأما السبب في أنني ما جئتك، ولما جئتني لم أُعِرْ لك أهمية، فلأجل أن أختبر مدى التزامك بما كتبته في الأخلاق، وضبط النفس، والصبر، والحلم، وكظم الغيظ !..كنت أقصد من تصرفي معك كيف تكبح هواك، وتسيطر على غضبك !.. هل أنت مثل الذين يكتبون ما لا يعملون، ويقولون ما لا يفعلون؟..ولكن ثبت الآن أنك لست منهم، وقد نلتَ في الأخلاق وتزكية النفس درجة عاليـة، فأنت بنفسك كتاب أخلاق، تهدي الآخرين بأخلاقك، وليس بكتابك فحسب " .

https://login.yahoo.com/config/login_verify2?.intl=us&.src=ygrp&.done=http%3a//tech.groups.yahoo.com%2Fgroup%2FASCII_Company%2Fjoin




 
   
 
      
 
كيف تتعاملين معه؟يُجمع الخبراء على أن الطفل لا يحمل الكآبة معه حين يأتي إلى العالم، بل يكتسبها في سياق حياته. كيف يمكن فكّ شيفرة سلوكه وما السبيل الى مساعدته؟ 


 

 
 
https://login.yahoo.com/config/login_verify2?.intl=us&.src=ygrp&.done=http%3a//tech.groups.yahoo.com%2Fgroup%2FASCII_Company%2Fjoin




 
لا يحبّ المُدرّس      
-1 وقوع مشكلة      
يكفي أحياناً صدور جملة قاسية، أو توجيه عقاب غير عادل، أو وقوع سوء تفاهم، ليحدث شرخ بين المدرّس والطفل، إلى حدّ أنّ هذا الأخير يرفض الذهاب إلى المدرسة أو يرفض القيام بما يطلبه منه المدرّس. في هذه الحالة، يقع خلل ما لا يفهمه أحد.      
ما العمل؟ قبل كلّ شيء، يجب مساعدة الطفل على التعبير عما يشغله، من دون أن يشعر بالذنب ومن دون تحميله مسؤولية المشكلة. قد يحتلّ الحدث الذي يبدو تافهاً في نظر الأهل مساحة كبيرة من تفكيره. يحتاج الطفل إلى من يصغي إليه ويدعمه. هكذا يتشجّع على الكلام حين يشعر بأهميّته بالنسبة إلى الأهل. إذا كان في عمر لا يخوّله التعبير عن المشكلة بشكل مفهوم، يمكن أن نطلب منه رسم المدرسة. عندها قد يستغلّ الفرصة للتكلّم عن الطريقة التي سخرت بها المدرّسة منه أو انتزعت منه لعبته.       
-2 الشعور بالخوف      
يمثّل المدرّس السلطة التي لم يَعتد عليها الطفل بما أن وسائله ومتطلّباته مختلفة عن تلك السائدة في المنزل. قد يرفع المدرّس صوته أو يلجأ إلى التهديد لفرض النظام والهدوء في الصف. نتيجةً لذلك، يشعر الطفل بالرعب مما قد يحصل إذا لم ينفّذ ما يريده المدرّس.       
ما العمل؟ أحياناً يستعمل المدرّسون كلمات تثير الخوف والقلق في نفوس الأطفال. يعتبر الطفل الخوف من الرسوب والانفصال عن مجموعة رفاقه بمثابة تحذيرات ومخاطر تخيفه وتحبط عزيمته. يحصل الأمر نفسه حين يشعر الطفل بالخوف من تخييب أمل المدرّس أو إغضابه. للتخلّص من شعور القلق لديه، يمكن تشجيعه على التعبير عن مخاوفه والتخفيف من شعوره بالذنب، ومقابلة المدرّس إذا دعت الحاجة.       
أحياناً يستعمل المدرّسون كلمات تثير الخوف والقلق في نفوس الأطفال. يعتبر الطفل الخوف من الرسوب والانفصال عن مجموعة رفاقه بمثابة تحذيرات ومخاطر تخيفه وتحبط عزيمته. يحصل الأمر نفسه حين يشعر الطفل بالخوف من تخييب أمل المدرّس أو إغضابه. للتخلّص من شعور القلق لديه، يمكن تشجيعه على التعبير عن مخاوفه والتخفيف من شعوره بالذنب، ومقابلة المدرّس إذا دعت الحاجة. -3 مسافة بين الأهل والمدرّس 
 
قد يشعر الطفل بالمسافة القائمة بين الأهل والمدرّس. فقد يسمع أحد والديه مثلاً ينتقد مدرّسه أو يسخر منه أو يشكك في طرق التعليم التي يعتمدها. في هذه الحالة، سيجد الطفل صعوبة كبيرة في احترام المدرّس والوثوق به.       
ما العمل؟ يتفاعل الطفل مع تصرّفات أهله وآرائهم. ما الصورة التي كوّنوها عن حياته المدرسية؟ ماذا تمثّل سلطة المدرّس برأيهم؟ أهي مجرّد وهم أم حاجة فعلية؟ يتوصّل الأهل إلى فك رموز سلوك أولادهم في المدرسة عبر الإجابة عن هذه الأسئلة. يجب إذاً عدم نقل المخاوف والشكوك المتعلقة بالمدرسة إلى الطفل. أمّا إذا تكلّم الأهل عن المدرسة بطريقة إيجابية، فقد يبدأ الطفل بتقدير المدرّس فعلاً.       
بلا أصدقاء      
يكمن الخطأ الأول في إجبار الطفل على المبادرة إلى إقامة صداقات مع الآخرين، ما يزيد انعزاله. أما الخطأ الثاني، فهو محاولة التعويض عن انعزاله بمضاعفة نشاطاته مع أهله. يساعد تكوين الصداقات في دخول الطفل إلى عالم مختلف عن بيئته العائلية. من المفيد تخصيص وقت للقاء أطفال آخرين من عمره: يمكن دعوة صديقه الحميم للعب معه في المنزل في أحد أيام الأسبوع أو تسجيله في نشاطات خارج إطار المدرسة. يجب إعطاؤه فرصة اختبار تجارب جديدة خارج الأسرة، مع الحرص على تقديره داخل الأسرة، ما يساعده في اكتساب حسّ الاستقلالية.       
لا يجد مكانه      
-1 مشاغب كبير      
في ملعب المدرسة، يسود رعب حقيقي! لا يمضي يوم واحد من دون عراك وتلقّي إنذار من المدرّس أو الأهل بسبب التعارك مع رفاق المدرسة. يتصرّف الطفل ككتلة من الأعصاب، وأحياناً كقائد لأعمال شغب، ويكون مستعدّاً للتعارك مع أي شخص يفرض عليه رأيه. خلال حصص الدرس، يتصرّف الطفل أحياناً بوقاحة وتمرّد وقلّة احترام بسبب وفرة الواجبات التي يطلبها المدرّس.      
ما العمل؟ الطفل العدائي هو طفل يعاني. حين يستمرّ سلوكه المضطرب لفترة طويلة، يجب تقييم تصرّفاته لرصد كثرة حركته أو أي مشاكل في التعلّم، ما قد يؤثّر على حياته المدرسية. حين يواجه الطفل مثلاً مشكلة عسر القراءة والفهم، لا يفهم السبب الذي يمنعه من النجاح كغيره من الأطفال. من الضروري أيضاً التركيز على وضع الطفل، فقد يولّد الجوّ العائلي الذي ينمو فيه شعوراً بالقلق والانزعاج، ما يُترجَم بتصرفات عدائية. تتعدد العوامل التي لا يفهمها الطفل وقد تقوده إلى التصرّف بعنف، منها عودة الأم إلى العمل، حداد في الأسرة، ولادة طفل جديد...       
-2 ليس مستعدّاً      
أحياناً، لا يكون الطفل مستعداً بعد للدخول في معترك الدراسة، إذ لا تسمح له قلة نضوجه العاطفي بدخول الصفوف الابتدائية، ويحتاج إلى العيش كطفل صغير بلا واجبات لفترة إضافية. قد يبدو سعيداً بحقيبته الجديدة، لكن سرعان ما يبدأ بالبكاء عند الاقتراب من بوّابة المدرسة وتنهمر دموعه بغزارة لفترة طويلة بعد رحيل أمه.      
ما العمل؟ عند دخول الطفل إلى المدرسة للمرّة الأولى، قد يكون أصغر من أن يعيش هذه المغامرة الجديدة، فيُترجَم شعوره بالبكاء والنزوات. يرتبط تطوّر الطفل النفسي إلى حدّ كبير بعمليّة اكتساب القدرة على التواجد وحيداً، أي التمتع بما يكفي من الأمان الداخلي لتقبّل انفصاله عن أمّه. يتقبّل الطفل هذا الوضع منذ عمر السنتين. إذا لم يكن تعلّم ذلك بعد عند دخول الحضانة أو المدرسة، من الأفضل عدم إدخاله والعمل على طمأنته وإعطائه بضع أسابيع ليتقبّل الفكرة. عندها يصبح مستعدّاً لاكتشاف عالم المدرسة بنفسه.      
عند دخول الطفل إلى المدرسة للمرّة الأولى، قد يكون أصغر من أن يعيش هذه المغامرة الجديدة، فيُترجَم شعوره بالبكاء والنزوات. يرتبط تطوّر الطفل النفسي إلى حدّ كبير بعمليّة اكتساب القدرة على التواجد وحيداً، أي التمتع بما يكفي من الأمان الداخلي لتقبّل انفصاله عن أمّه. يتقبّل الطفل هذا الوضع منذ عمر السنتين. إذا لم يكن تعلّم ذلك بعد عند دخول الحضانة أو المدرسة، من الأفضل عدم إدخاله والعمل على طمأنته وإعطائه بضع أسابيع ليتقبّل الفكرة. عندها يصبح مستعدّاً لاكتشاف عالم المدرسة بنفسه. -3 طفلي هو الضحية 
 
دائماً ما تقع المشاكل على رأسه: يأخذ رفاقه منه الطعام أو يسخرون منه، تعاقبه المدرّسة بلا سبب... باختصار، لا ينجح الطفل في إيجاد مكانه ويتساءل الأهل عن السبب الذي يمنعه من الدفاع عن نفسه.      
ما العمل؟ يحتاج أطفال كثيرون إلى كسب حبّ الآخرين بأيّ ثمن، فلا يجدون حلاًّ آخر لتحقيق ذلك إلا بقبول كلّ ما يُفرَض عليهم وتقديم كلّ ما لديهم، آملين في الحصول على شيء في المقابل. في هذه الحالة، يضع الطفل نفسه في موقع الضحية المستعدة لتقديم كلّ ما لديها لكسب حبّ الآخرين. بالنسبة إلى هذا النوع من الأطفال، الحبّ ليس أمراً مسلّماً به بل يجب دفع ثمنه غالياً. يشعر هذا الطفل لفترة زمنية معينة بأنّ شعبيّته كبيرة بين رفاقه، أي أنه محبوب، إذا تصرّف كضحيّة في الصف. تكون معاناته كبيرة ووحده حبّ أهله غير المشروط قد يُخرجه من دوّامة الأسى هذه. في البداية، لا يجب التدخل فوراً. يجب إعطاؤه الفرصة لتدبّر أمره بنفسه. لفعل ذلك، من الضروري التناقش معه وحثّه على التفكير بوضعه ومساعدته في إيجاد الحلول. تساهم هذه المقاربة في تعزيز ثقته بنفسه بعد أن تراجعت بسبب تصرّفات رفاقه. في مرحلة لاحقة، إذا لم يتغيّر الوضع، يمكن أن يتدخّل الأهل عبر تنبيه المدرّس إلى ما يحصل. عندها يتكفّل المدرّس الذي يمثّل السلطة في المدرسة بفرض الممنوعات والحدّ من استغلال التلاميذ الآخرين للطفل الضحيّة.       
يحتاج أطفال كثيرون إلى كسب حبّ الآخرين بأيّ ثمن، فلا يجدون حلاًّ آخر لتحقيق ذلك إلا بقبول كلّ ما يُفرَض عليهم وتقديم كلّ ما لديهم، آملين في الحصول على شيء في المقابل. في هذه الحالة، يضع الطفل نفسه في موقع الضحية المستعدة لتقديم كلّ ما لديها لكسب حبّ الآخرين. بالنسبة إلى هذا النوع من الأطفال، الحبّ ليس أمراً مسلّماً به بل يجب دفع ثمنه غالياً. يشعر هذا الطفل لفترة زمنية معينة بأنّ شعبيّته كبيرة بين رفاقه، أي أنه محبوب، إذا تصرّف كضحيّة في الصف. تكون معاناته كبيرة ووحده حبّ أهله غير المشروط قد يُخرجه من دوّامة الأسى هذه. في البداية، لا يجب التدخل فوراً. يجب إعطاؤه الفرصة لتدبّر أمره بنفسه. لفعل ذلك، من الضروري التناقش معه وحثّه على التفكير بوضعه ومساعدته في إيجاد الحلول. تساهم هذه المقاربة في تعزيز ثقته بنفسه بعد أن تراجعت بسبب تصرّفات رفاقه. في مرحلة لاحقة، إذا لم يتغيّر الوضع، يمكن أن يتدخّل الأهل عبر تنبيه المدرّس إلى ما يحصل. عندها يتكفّل المدرّس الذي يمثّل السلطة في المدرسة بفرض الممنوعات والحدّ من استغلال التلاميذ الآخرين للطفل الضحيّة. الدخول إلى عالم التعليم 
 
- في الحضانة: لمساعدة الطفل على مواجهة هذه الخطوة المهمة، أي دخول الحضانة، ينصح الخبراء الأهل باستباق هذا الحدث، أي زيارة الحضانة مع الطفل قبل الدخول إليها أو مقابلة المدرّسة لطمأنته. في الأيام الأولى من دخول الحضانة، من المفيد أن يحمل الطفل معه صورة أمّه، أو قطعة قماش تحمل عطرها، أو لعبة قماشية مألوفة يمسك بها للتخفيف من القلق الذي يعيشه.      
- في الصفوف الإعدادية: حين يصل الطفل إلى المرحلة الابتدائية، يشعر أنه أصبح كبيراً ويدرك أن دخول المدرسة يعني بدء الاختبارات والتقييمات. من الضروري أن يتبع الأهل ثلاث خطوات تضمن أن يعيش الطفل هذه المرحلة بإيجابية. أولاً، المؤازرة ({لستَ وحدك، نحن هنا إلى جانبك}). ثانياً، التشجيع ({سترى... ما ستتعلّمه في المدرسة سيكون مثيراً جداً!}). ثالثاً، تعزيز الثقة ({لقد وصلت إلى هذه المرحلة لأنك ذكيّ وتتحلّى بالنضج الكافي}.).       
لا يحبّ المدرسة      
-1 يعاني ضغطاً شديداً      
يشعر الطفل الذي يخشى الرسوب أو الذي لا يحصل على علامات جيّدة بالإحباط. فيفقد اهتمامه بالدراسة تدريجاً، وقد يسخر من واجباته ويقلل من أهميتها. كذلك، قد يتمرّد على الفروض المنزلية وينسى أغراضه في المنزل، وفي النهاية سيكره الذهاب إلى المدرسة.      
ما العمل؟ يجب التوقف عن التفكير بطريقة {بالإرادة يستطيع!}. إذا لم يعد الطفل يحبّ المدرسة، فهذا يعني أنه لا يثق بقدرته على النجاح وإرضاء أهله ومدرّسه. من الضروري بثّ الثقة فيه من خلال نظرة الأهل الإيجابية إليه. بعبارة أخرى، من المهمّ تقدير الطفل والإشادة بمجهوده، حتى خارج إطار المدرسة، والتعبير عن الحب تجاهه بغض النظر عن نتائجه المدرسية. ولا ننسى القاعدة الثلاثية التي على الأهل اتباعها: التوجّه بثلاث عبارات مديح وتوبيخ واحد في المحادثة نفسها.       
يجب التوقف عن التفكير بطريقة {بالإرادة يستطيع!}. إذا لم يعد الطفل يحبّ المدرسة، فهذا يعني أنه لا يثق بقدرته على النجاح وإرضاء أهله ومدرّسه. من الضروري بثّ الثقة فيه من خلال نظرة الأهل الإيجابية إليه. بعبارة أخرى، من المهمّ تقدير الطفل والإشادة بمجهوده، حتى خارج إطار المدرسة، والتعبير عن الحب تجاهه بغض النظر عن نتائجه المدرسية. ولا ننسى القاعدة الثلاثية التي على الأهل اتباعها: التوجّه بثلاث عبارات مديح وتوبيخ واحد في المحادثة نفسها. -2 يشعر بالقلق 
 
قد يشعر الطفل بأنه مكبّل، ما يمنعه من الانفتاح على الحياة في المدرسة والتمتع بهذه المرحلة، لا سيّما إذا تصوّر أن أمه تعاني في غيابه. بالتالي، يأخذ الطفل دور {الحارس} لأمه، فيستشيط غضباً لفكرة الذهاب إلى المدرسة. لا تكمن المشكلة الفعلية في الذهاب إلى المدرسة والدرس والتعرّف إلى رفاق جدد، بل في مغادرة المنزل.      
ما العمل؟ يؤدي الاستسلام لغضب الطفل في هذه الحالة إلى تعزيز شعوره بالقلق، فيشعر بأنه في موقف قوّة للضغط على أهله ويحسّ في الوقت نفسه بالذنب. يجب إقناعه بأنّ الحياة في المنزل تنتظم على أكمل وجه في غيابه، وأن مكانه الصحيح هو المدرسة، بين رفاق من عمره، وأنّ دوره يقضي بمتابعة الدروس. وأخيراً، يجب أن يطمئنّ إلى حالة أمه.       
يؤدي الاستسلام لغضب الطفل في هذه الحالة إلى تعزيز شعوره بالقلق، فيشعر بأنه في موقف قوّة للضغط على أهله ويحسّ في الوقت نفسه بالذنب. يجب إقناعه بأنّ الحياة في المنزل تنتظم على أكمل وجه في غيابه، وأن مكانه الصحيح هو المدرسة، بين رفاق من عمره، وأنّ دوره يقضي بمتابعة الدروس. وأخيراً، يجب أن يطمئنّ إلى حالة أمه. -3 يشعر بالتعب 
 
إلى جانب المدرسة، تتراكم النشاطات الجديدة التي يواجهها الطفل، فيشعر بالانزعاج كونه يقضي أياماً طويلة ومشحونة بالنشاطات. في هذه الحالة، لا يعود يرغب في الذهاب إلى المدرسة لأنه يشعر بالتعب الشديد لمواجهة يوم مليء بالنشاطات واللقاءات.      
ما العمل؟ حين يواجه الطفل كمّاً هائلاً من النشاطات في يوميّاته، يفقد القدرة على الحفظ لأن دماغه يتوقّف عن تخزين المعلومات. من الضروري تخصيص وقت للراحة ليتمكن من شحن طاقته مجدداً. لا تعني الراحة حصراً أخذ قيلولة أو النوم لساعات طويلة ليلاً، بل إمضاء وقت في اللعب وحده بألعابه من دون بذل أي جهد جسدي أو فكري. في الواقع، يؤدي إشغال الطفل بالنشاطات والمبالغة في الإحاطة به إلى تحفيزه أكثر من اللزوم، ما يضرّ بقدراته على التعلّم.       
المدرّس لا يحبّه... ما العمل؟      
في هذه الحالة، يجب التحاور مع الطفل لوضع الأمور في نصابها: ما الذي يجعلك تظن ذلك؟ ألا يشيد المدرّس أبداً بعملك؟ صحيح أن المدرّسين يفضّلون أحياناً بعض التلاميذ على الآخرين، وهو أمر يلاحظه الأطفال بسهولة، لكن لا داعي لتضخيم الأمر، إذ يجب أن يتعلّم الطفل كيفية التكيّف والتعاون مع الآخر، حتى لو كان هذا الآخر لا يحبّه. إنه درس في الحياة! دور المدرّس هو نقل المعارف إلى التلاميذ لا التعبير عن حبّه لهم. لكن إذا ساءت هذه العلاقة بشكل كبير، يمكن تنظيم لقاء مع المدرّس لوضع حدّ لهذا الوضع الشائك.      
حين يواجه الطفل كمّاً هائلاً من النشاطات في يوميّاته، يفقد القدرة على الحفظ لأن دماغه يتوقّف عن تخزين المعلومات. من الضروري تخصيص وقت للراحة ليتمكن من شحن طاقته مجدداً. لا تعني الراحة حصراً أخذ قيلولة أو النوم لساعات طويلة ليلاً، بل إمضاء وقت في اللعب وحده بألعابه من دون بذل أي جهد جسدي أو فكري. في الواقع، يؤدي إشغال الطفل بالنشاطات والمبالغة في الإحاطة به إلى تحفيزه أكثر من اللزوم، ما يضرّ بقدراته على التعلّم.      
قبل أن تبدأ ببرنامج المشي، يتطلب منك أن تعرف فوائد برنامج المشي وتوقعاتك بالنسبة للصحة العامة واللياقة البدنية والنواحي النفسية الأخرى. مزاولة برنامج المشي الرياضي بانتظام يساعد في تحسين عوامل بدنية وصحية كثيرة والتي بالتأكيد تمنع الإصابة بأمراض العصر..
 vتقليل دهون الجسم
 كثير منا يعتقد بأننا نتجاوز الوزن الطبيعي للجسم بكثير، ولكن هذه لست ذو أهمية إذا ما عرفنا بأن المشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون في أجسامنا والتي لا تظهر علي أشكال أجسامنا، وهذه لها علاقة كبيرة مع بعض أمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والسرطان وآلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض. والمشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبخطوات بسيطة جداً يمكن الجسم أن يحرق تقريباً ( 60 ) سعر حراري لكل ميل مقارنة باحتراق السعرات الحرارية في الحالة الطبيعية للجسم، ولكن إذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته بمعدل ( 2.5 ) ميل في (30 ) دقيقة فإن الجسم سوف يحرق (200 ) سعر حراري.
v خفض معدل نبض القلب أثناء الراحة
 يُعتبر معدل نبض القلب أثناء الراحة في الدقيقة ( عدد ضربات القلب ) المؤشر لصحة ودقة عمل القلب، حيث كلما حصل الإنسان على لياقة أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي كلما تحسن عمل القلب في دفع كمية أكبر من الدم بأقل عدد من ضربات للقلب.
v خفض مستوي الكولسترول في الدم
ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يسبب الإصابة بمرض التصلب أو الانسداد الشرياني والكولسترول مادة دهنية تترسب علي الجدار الداخلي للشرايين ولأوعية الدموية وخاصة الشريان التاجي الذين يغذي القلب مما يسبب بعد مرور الزمن ضيق الشريان بالتصلب ووصول كميات قليلة من الدم إلي القلب، وفي حالات متقدمة للإصابة يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم نهائياً إلى القلب مما بسبب السكتة القلبية.
وعند مزاولة برنامج المشي الرياضي وبإتباع نظام غذائي خال من الدهون والكولسترول يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب وذلك بخفض مستوي الكولسترول الكلي وكذلك مستوى الكولسترول الضار الذي يكون مسئولاً عن انسداد الشريان والأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي الرياضي على زيادة مستوي الكولسترول المفيد..
v خفض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية المفاجئة ويؤكد العلماء والخبراء بأن مزاولة المشي الرياضي بانتظام يساعد الإنسان على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية والشرايين وكذلك يقلل من حاجة الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم من استخدام الأدوية والعقاقير التي تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.
v التمثيل الغذائي
التمثيل الغذائي عبارة عن معدل احتراق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم والتي تأتي من تناول الأغذية اليومية، ويؤكد العلماء والخبراء بأن كلما تميز الإنسان بالسمنة وزيادة الوزن كلما واحة الصعوبات في إنقاص الوزن وذلك لوجود الأنسجة الدهنية والتي تتميز بقلة نشاطها خلال التمثيل الغذائي حيث كلما ما زادت معدلات الدهون في العضلات كلما كان معدل التمثيل الغذائي في الجسم بطيئاً. وعند إتباع برنامج المشي الرياضي يحصل الإنسان علي معدلات التمثيل الغذائي أكثر وأكثر من الإنسان العادي الذي لا يزاول المشي الرياضي وحتى بعد ساعتين من أداء برنامج المشي وذلك بحرق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم..
v كثافة وصلابة العظام  
كلما كبر وتقدم العمر بالإنسان كلما قلت قدرة العظام لدية من امتصاص الكالسيوم وقل بناء العظام وتعرض للإصابات. يؤكد العلماء بأن (25٪ ) من العالم يعانون من مرض التهاب العظام ويسمي ( تحجر العظام ) مما يؤدي إلى كسور خطيرة جداً وخاصة مع كبار السن وكذلك ينادي بعض العلماء بتناول الكالسيوم إضافة علي المواد الغذائية للحصول علي صلابة العظام إلا أن معظم العلماء يعتقدون ويؤكدون بأن هذا لا يأتي ألا عن طريق مزاولة المشي الرياضي الذي يحصل الإنسان علي كثافة وصلابة العظام ووقاية العظام من أمراض وضعف عند الكبر.
الفوائد البدنية للمشي
بالإضافة إلى الفوائد الصحية لمزاولة المشي الرياضي يعمل المشي الرياضي علي تحسين عناصر اللياقة البدنية لدي الإنسان مما يشعر بأنه الأفضل والأحسن..
ð زيادة القوة العضلية
 الأنشطة البدنية مثل المشي الرياضي تعمل علي زيادة قدرة العضلات علي بناء الألياف العضلية وتحد من تعرضها للإصابة ومن خلال بناء الألياف العضلية فأنها تبقي أكثر صلابة وسمك في مساعدة العضلات للوقاية من الإصابات وتعمل علي أداء الأعمال اليومية بسهولة أكثر.
ð النغمة العضلية
 مزاولة المشي الرياضي تعمل علي تقوية العضلات الضعيفة وكذلك المترهلة في أداء وظائفها بأحسن صورة، ومن خلال العضلات يعمل القلب والدورة الدموية وتساعد علي دخول الهواء في الرئتين ومرور الغذاء من الجهاز الهضمي، والنغمة العضلية تساعد في أداء جميع أجهزة الجسم الحيوية في أداء وظائفها بدقة وكفاءة.
ð زيادة المرونة
السن وقلة الحركة من العوامل التي تؤدي بالعضلات والأوتار والأربطة المحيطة بالعضلات والمفاصل إلى الإصابات والأمراض وجعلها متصلبة وعدم قدرتها علي أداء أقصي مدي حركي تشريحي، والأنشطة الرياضية كبرنامج المشي الرياضي تعمل على تقوية العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل وتساعدها باستمرار علي أداء أقصي مدى حركي وتشريحي لها.
ð تحسين الجهاز الدوري والتنفسي
 يُعتبر المشي الرياضي من الأنشطة الرياضية الهوائية التي تستخدم بها العضلات الكبيرة مثل عضلات الرجلين والظهر الحوض واليدين مما يتطلب من القلب دفع كميات كبيرة من الدم إلى هذه العضلات وبالعكس, لأداء عملها بإيقاعات منتظمة ومستمرة المطلوبة في رياضة المشي، وبذلك يكون له أثر في تقليل العبء الواقع علي القلب، بالإضافة إلى ذلك فان المشي يرفع من كفاءة القلب وعضلة القلب في أداء عملها بدقة وكفاءة.
الفوائد النفسية للمشي
للمشي الرياضي أيضاً فوائد نفسية مُتعلقة بالعقل والروح :
— خفض الضغوط اليومية الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في إثارة الجسم علي إفراز هرمون ( اندورفين ) الذي بشبة كيميائيا مادة ( المورفين ) الذي يجعل الإنسان أن يشعر بالراحة والسعادة، و المشي الرياضي يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية والتوتر والقلق والشعور بالسعادة والهدوء والراحة أثناء النوم ليلاً.
— حل المشاكل اليومية الابتعاد أو الانشغال عن المشاكل والصعوبات, تعتبر أحسن الطرق النفسية لعلاجها بمزاولة المشي الرياضي. فيتخلص العقل من الصعوبات والحصول علي الراحة وبعض الحلول المناسبة للمشاكل الأكثر تـثيراً وتعقيداً.
 —مفهوم الذات عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي الرياضي يحصل الإنسان علي مفهوم الذات من الناحية الإيجابية حيت يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.  
وأخيراً ... ومن خلال الفوائد الصحية واللياقة البدنية والنفسية لمزاولة المشي الرياضي، فإن ذلك بتطلب من الإنسان أن يسال نفسه 
  لماذا لا أزاول رياضة المشي ؟؟
https://login.yahoo.com/config/login_verify2?.intl=us&.src=ygrp&.done=http%3a//tech.groups.yahoo.com%2Fgroup%2FASCII_Company%2Fjoin

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    هذا علاج كلما وصفته لأحد الإخوة المصابين بالسكر جائني بنتائجه الطيبة الرائعة وهذا من فضل ربي أخرها زميل لي في العمل أعطيته إياه منذ 5 أيام وجائني اليوم يدعوا لي حيث كانت عيناه يكسوها البياض الغير طبيعي من السكر وعلى وصفه اليوم لي عندما طلب مني مزيد منه قال  يا ابو مشاري السكر كان في الليل يصل 480 وفي النهار مابين 250 إلى 300 وقد نخرت جسده ابر الإنسولين فقال لي منذ أن أستعملته وقد أصبح في الليل 180 وفي النهار 110لا يتعداها وقد أوقف إستعمال إبر الإنسولين خلال الأيام الماضية تماماً ... لا أطيل عليكم الدواء بعد توفيقه  سبحانه وتعالى هو ( ورق شجرة الزيتون ) طريقة عمله بسيطة جداً هي ان تغلي كمية من ورق الزيتون ما يملى كفيك منها من الورق كفيك الإثنتين تغسله بالماء لتخليصه من الغبار ثم بعد ذلك تغليه بلتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند غليه 3 دقائق ثم تتركه يبرد وتشخله بمشخال وتأخذ الماء فقط وتعبئة في زجاجة قزاز وليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجال قهوة عربي كبير او فنجال شاي ابو إذن ( بادريق ) طريقة استعماله تشرب منه فنجال قبل الفطور وقبل الغداء وقبل العشاء يعني  3 مرات يومياً مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا؟!   أسأله  سبحانه وتعالى بمنه وكرمه وجوده وإحسانه أن يمن على مرضى المسلمين بالشفاء والعافية إنه سميع الدعاء . 
https://login.yahoo.com/config/login_verify2?.intl=us&.src=ygrp&.done=http%3a//tech.groups.yahoo.com%2Fgroup%2FASCII_Company%2Fjoin














ابك على نفسك       
عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات ... مهزومة  أمام المعاصي      
 
 
ابك على نفسك       
عندما ترى المنكر ولا تنكره ... وعندما ترى الخير فتحتقره      
 
 
ابك على نفسك       
عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم ...  بينما لا تتأثر عند سماع القرآن الكريم      
 
 
ابك على نفسك       
عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة ...  بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله      
 
 
ابك على نفسك       
عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة ... ومن ساعة راحة إلى تعب      
 
 
ابك على نفسك       
إن رأيت في نفسك قبولا للذنوب وحبا لمبارزة علام الغيوب      
 
 
ابك على نفسك       
عندما لا تجد لذة العبادة ولا متعة الطاعة      
 
 
ابك على نفسك       
عندما تمتلئ بالهموم وتغرقها الأحزان وأنت تملك الثلث الأخير من الليل      
 
 
ابك على نفسك       
عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع  وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل      
 
 
ابك على نفسك       
عندما تدرك أنك أخطأت الطريق ولا تغير طريقك وتسلك الطريق المستقيم وقد مضى الكثير من العمر      
 
 
ابك على نفسك       
بكاء المشفق .. التائب.. العائد .. الراجي رحمة مولاه وأنت تعلم أن باب التوبة مفتوح ... ما لم تصعد إلى خالقها الروح      
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وألعن أعدائهم من الأولين والأخرين الى قيام يوم الدين السلام على الأمام علي عليه السلام  
إني عـــلي فسلــــوا لتخـــبروا * ثم ابرزوا إلى الوغا أو أدبر 
 
واسيفـــي حـــسام وسناني أزهر * منا النـــبي الطيـــب المطـــهـر 
 
وحمـــزة الخـــير ومنا جعـــفر * له جـــناح في الجـــنان أخـضر

ذا أســـد الله وفيـــه مفـــخــــر * هـــذا بهذا وابـــن هند محجـــر

مـــذبذب مـــطـــرد مـــؤخــــــر

لا عَذَّبَ الله اُمي اَنها شَرِبَتْ حُبَّ الْوَصِيِّ وَغَذَتْنيهِ بِالَّلَبَنِ

وَكانَ لي والِدٌ يَهْوى أَبا حَسَنٍ فَصُرْتُ مِنْ ذي وَذا أَهْوى أَبا حَسَنٍ


نسألكم الدعاء  
https://login.yahoo.com/config/login_verify2?.intl=us&.src=ygrp&.do…



 
قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ  ]غافر:60]،       
وقال: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ  ]البقرة:186]،       




jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Publicité







MessagePosté le: Mer 25 Nov - 07:57 (2009)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> منتدي الدروس الروحانية >>> الطب البديلSous forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème réalisé par SGo