tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum tariqa qadiriya boudchichiya.ch
sidihamza.sidijamal.sidimounir-ch
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

مجموعة الإمام الثاني عشر عليه السلام - تعلم الفوتوشوب خطوة بخطوة للمبتدئين

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> منتدى الفقراء البوتشيشيين اللدين مشاربهم من حب ال البيت (ص)Sous forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Sam 27 Fév - 20:48 (2010)    Sujet du message: مجموعة الإمام الثاني عشر عليه السلام - تعلم الفوتوشوب خطوة بخطوة للمبتدئين Répondre en citant

 


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  

مجموعة الإمام الثاني عشر عليه السلام  

علي لم يطلب من الزهراء أن تفتح الباب  
السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم  
كيف نجيب على من يقول بأن علي عليه السلام كيف لم يدافع عن الزهراء عليها السلام؟؟ إن كان فعلاً تم ضربها وكسر ضلعها الشريف؟أمِنَ المعقول أن يسمح لهم الإمام بذلك؟

الجواب:


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 وبعد..
 فإننا قد أجبنا عن هذا السؤال مرات كثيرة، وقلنا: إن هجوم القوم على البيت كان مفاجئاً، وأنهم بمجرد عودتهم من السقيفة، وعرفوا أن علياً عليه السلام في البيت بادروا لاقتحامه لأنهم حينما عادوا كان علي عليه السلام قد فرغ للتو من دفن رسول الله صلى الله عليه وآله، ولعله قد انصرف لبعض شأنه، ليتوضأ، أو يصلي، أو ليبدل ملابسه، أو لغير ذلك.. وكان من الطبيعي أن تجلس الزهراء عليها السلام عند قبر أبيها في هذه اللحظات لتودعه، ولتناجيه.. وموضع دفن النبي صلوات الله وسلامه عليه هو نفس بيت الزهراء عليها السلام قرب الباب.. فجاء القوم مسرعين، وطرقوا الباب، والزهراء خلفه، وعلي عليه السلام في الداخل، فبمجرد أن عرفوا أن في داخله أحداً اقتحموه، وفتحوا الباب، ولم تكن الزهراء وهي وراء الباب، في وضع تستطيع معه أن تقابل الرجال الأجانب، فبادرت لإغلاقه، لتصبح خلفه، فضغطوها به، وصرخت فبادر علي عليه السلام لنجدتها.. فهربوا، وظفر بأحدهم ـ كما تقول الرواية ـ فجلد به الأرض، وانشغل بإسعاف الزهراء عليها السلام. وتجمعوا في الخارج في تلك الليلة، وجاءتهم النجدة من بني أسلم، واجتمعت عندهم الجيوش، وحوصر الناس في بيوتهم، ولم يستطع أحد أن يخرج من بيته، فضلاً عن أن يصل إلى المسجد، وفضلاً عن أن يصل إلى علي عليه السلام، ولعل الزبير قد وجد فرصة للتسلل إلى بيت علي في هذه الأثناء، وفي اليوم التالي سعوا إلى استخراج علي من بيته للبيعة، وجمعوا الحطب، وبادروا لإشعال النار فيه. ودخلوا عليه واستخرجوه للبيعة، وخرجت فاطمة في إثره، إلى آخر ما هو معروف ومشهور.. فظهر أن ما جرى على الزهراء عليها السلام في البداية كان لا يحتاج إلى أكثر من ثوان قليلة، وكان مفاجئاً، ولم يكن هناك اتفاق بين علي عليه السلام وبين الزهراء عليها السلام، على أن تتقدم هي لتفتح الباب دونه، كما يزعمه الزاعمون.. أضف إلى أن الزبير لم يكن معهم في البيت. كما أنه عليه السلام قد أنجد الزهراء عليها السلام بمجرد أن سمع صراخها ولكن الأمر كان قد قضي، وأصيبت سيدة النساء، ولم يكن هناك فرصة لدفعهم عن أذى الزهراء، عليها الصلاة والسلام>
والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين..


بسم الله الرحمن الرحيم 

اللـــهـمـ اســترنــا فــوق الأرض, وتــحــت الأرض، ويـــوم العـــرض

 
 




 
 
 
   
 
فضــــــــــــل هذا الدعــــــــــــــــــــــــــــــــاء :  

 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نزل عليّ جبرائيل وأنا أصلي خلف المقام، فلما فرغتُ من الصلاة  دعوت الله تعالى  


 
وقلتُ حبيبي علمني لأمتـــــي شيئا  

 
إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله تعالى فيغفر لهم ، فقال جبريل ومن أمتك يشهدون لا إله إلا الله وأنك محمد رسول الله ويصومون
أيام الثلاثه البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر ثم
يدعون الله بهذا الدعاء فإنه مكتوب حول العرش وأنا يا محمد بقوة هذا الدعاء
أهبط وأصعد وملك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين وهذا الدعاء مكتوب
على أستار الكعبة وأركانها ومن قرأ من أمتك هذا الدعاء يأمن عذاب القبر
ويكون من أمينا يوم الفزع الأكبر ومن موت الفجّار وغناه عن خلقه ويرزقه من
حيث لا يحتسب وأنت شفيعه يوم القيامة يامحمد . من صام ((13و14و15)) من كل
شهر ودعا بهذا الدعاء عند إفطاره أكرمه الله تعالى بعد كرمه وفرجا بعد فرجه
وما مهموم أو مغموم أو محزون أو مديون وذو حاجة إلا فرّج الله همّه وغمّه
وقضى دينه وحاجته يا محمد ما من عبد من أمتك يدعو بهذا  


 
ملاحظــــة :على من يقرأ هذا الدعاء أن يكون على طهارةٍ ووضوءٍ تامين ...  

 
 

 
   

 
بســـم اللــه الرحمـــن الرحيــم اللهم صلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المؤمن المهيمن
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المصور الرحيم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع العليم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحي القيّوم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت البصير الصادق
سبحانك أنت الله لا إله الله إلا أنت الواسع اللطيف
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العليّ الكبير
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المجيد الحميد
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشكور الحليم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الأول والآخر
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغفور الغفار
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المبين المنير
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريم المنعم
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرب الحافظ
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القريب المجيب
سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشهيد المتعال سبحانك
مــــــلاحظ: من قرأ هذا الدعاء ولم يعلمه للمؤمنين وهو عارف بفضله تكون
عقوبته على الله عزوجل يوم القيامه ومن ترك هذا الدعاء فقد ضيع ما صنع  


 
 

______________
______________
   

 
 

ادعو لي ولوالدي بالمغفرة والرحمة   
ولجميع المؤمنين والمؤمنات   
  

  
 
  
 
  
 
 
وفاة عبد المطّلب(رضي الله عنه) اسمه وكنيته ونسبه(رضي الله عنه)
أبو الحارث، عبد المطّلب بن هاشم بن عبد المناف القرشي.   
ولادته(رضي الله عنه)
 
ولد بالمدينة المنوّرة، ولد وفي رأسه شيبة، فقيل له: شيبة الحمد ـ رجاء أن يكبر ويشيخ ويكثر حمد الناس له ـ وقد حقّق الله ذلك، فكثر حمدهم له؛ لأنّه كان مفزع قريش في النوائب، وملجأها في الأُمور، وكان شريفهم وسيّدهم كمالاً وفعلاً(1  
منزلته(رضي الله عنه) الاجتماعية
 
حكّمته قريش بأموالها، وكانت له الرفادة والسقاية، وكانت له إبل كثيرة يجمعها في المواسم ويسقي لبنها بالعسل في حوض من أدم عند زمزم، ويشتري الزبيب فينقعه في ماء زمزم ويسقيه الحُجّاج.   
وأعطاه الله من الشرف ما لم يُعط أحداً، وكان فصيح اللسان، حاضر القلب، وكان لطيب ريحه يفوح منه رائحة المسك، وكان نور النبي(صلى الله عليه وآله) يضيء من غُرّته.   
إيمانه(رضي الله عنه)
 
كان يؤمن بالله تعالى واليوم الآخر، ويؤيّد ذلك قوله للناس: «لن يخرج من الدنيا ظلوم حتّى ينتقم الله منه ويصيبه عقوبة، إلى أن هلك رجل ظلوم ومات حتف أنفه، ولم تصبه عقوبة، فقيل لعبد المطّلب ذلك، ففكّر ثمّ قال: فوالله إنّ وراء هذه الدار داراً، يجزى المحسن بإحسانه، والمسيء يعاقب على إساءته»(2).   
ورفض عبادة الأصنام، ونهى عن أكل ما يُذبح على النصُب، ودعا إلى توحيد الباري عزّ وجلّ، وإلى صلة الأرحام، واصطناع المعروف، والاتّصاف بمكارم الأخلاق.   
وكان يختلي كثيراً بغار حِراء ليجمع فكره وقلبه في الاستغراق في التفكير في صفات الله وأفعاله الدالّة عليه، فإذا دخل شهر رمضان صعد غار حراء بعد أن يأمر بإطعام المساكين، وتخلّى عن الناس مفكّراً في جلال الله وعظمته.   
كراماته(رضي الله عنه)
 
أكرمه الله تعالى بمعجزة حفر بئر زمزم، ومعجزة نبع الماء من تحت راحلته عندما سافر للتقاضي بينه وبين خصومه، فأدركهم العطش ورفض خصومه أن يسقوه وجماعته.   
وهبه الله عزّ وجلّ أكثر من عشرة أولاد، وكان مستجاب الدعوة، وكانت قريش إذا أصابها قحط شديد تأتيه فتستسقي به فيُسقَون.   
وفي حادثة أصحاب الفيل عندما جاء أبرهة الأشرم لهدم الكعبة، قابله عبد المطّلب وطلب منه أن يردّ عليه إبلاً له أخذها الجيش، فقال أبرهة: ألا تطلب منّي أن أعود عن هدم البيت ـ الكعبة ـ؟! فأجابه عبد المطّلب بكلمة الإيمان الراسخ: أمّا الإبل فأنا ربّها، وأمّا البيت فإنّ للبيت ربّاً يحميه، وأمسك عبد المطّلب بحلقة باب الكعبة وناجى ربّه:   
يا ربِّ لا أرجو لهم سواكا ** يا ربّ فامنَع منهمُ حِماكا   
إنّ عدوّ البيتَ مَن عاداكا ** امنعهمُ أن يُخربوا فِناكا(3).   
ثمّ عقّب بقوله: يا معشر قريش، لا يصل إلى هدم هذا البيت، فإنّ له ربّاً يحميه ويحفظه، فأهلك الله أبرهة وجيشه، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في سورة الفيل بقوله تعالى: )أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مّأْكُولٍ(.   
وكانت الحادثة سنة ولادة رسول الله(صلى الله عليه وآله)، ولأجل ذلك قالوا: ولد النبي عام الفيل.   
سننه(رضي الله عنه)
 
قد سنّ كثيراً من السنن التي أقرّها الإسلام: كقطع يد السارق، وفرض الدية مائة من الإِبل، والوفاء بالنذر، ونهى أن يطوف في البيت ـ الكعبة ـ عريان، وحدّد الطواف بسبعة أشواط، وحرّم الخمر والزنا ونكاح المحارم، ونهى عن وأد البنات، وكان أوّل من أخرج الخمس، وكان يأمر أولاده بترك الظلم والبغي، ويحثّهم على مكارم الأخلاق، وينهاهم عن دنيّات الأُمور.   
كرمه(رضي الله عنه)
 
كان كثير الكرم، حيث إنّه قد لُقّب بالفيّاض مُطعم الوحش والطير، ولشدّة كرمه أطلقت عليه العرب إبراهيمَ الثاني، وكذلك للخصال الحميدة التي تجمّعن فيه.   
من أقوال المعصومين(عليهم السلام) فيه
 
1ـ قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «قال لي جبرائيل: إنّ الله مشفّعك في ستّة: بطن حملتك ـ آمنة بنت وهب ـ، وصلب أنزلك ـ عبد الله بن عبد المطّلب ـ، وحجر كفلك ـ أبو طالب ـ، وبيت آواك ـ عبد المطّلب ـ، وأخ كان لك في الجاهلية... وثدي أرضعتك ـ حليمة بنت أبي ذؤيب»(4).   
2ـ عن الأصبغ بن نباتة قال: سمعت علياً(عليه السلام) يقول: «والله ما عبد أبي ولا جدّي عبد المطّلب ولا هاشم ولا عبد مناف صنماً قطّ»، قيل له: فما كانوا يعبدون؟ قال: «كانوا يصلّون إلى البيت، على دين إبراهيم(عليه السلام) متمسّكين به»(5).   
3ـ قال الإمام الصادق(عليه السلام): «يبعث عبد المطّلب أُمّة وحده، عليه بهاء الملوك، وسيماء الأنبياء، وذلك أنّه أوّل من قال بالبداء».   
قال: «وكان عبد المطّلب أرسل رسول الله(صلى الله عليه وآله) إلى رعاته في إبل قد ندّت له، فجمعها فأبطأ عليه، فأخذ بحلقة باب الكعبة وجعل يقول: يا ربّ أتهلك آلك؟ إن تفعل فأمرٌ ما بدا لك.   
فجاء رسول الله(صلى الله عليه وآله) بالإبل، وقد وجّه عبد المطّلب في كلّ طريق، وفي كلّ شعب في طلبه، ولمّا رأى رسول الله(صلى الله عليه وآله) أخذه فقبّله وقال: يا بُنيّ، لا وجهتك بعد هذا في شيء، فإنّي أخاف أن تُغتال فتُقتل»(6).   
توضيح: قوله(عليه السلام): «في إبل قد ندّت له»، أي نفرت وذهبت على وجهها شاردة.   
وقوله(عليه السلام): «أتهلك آلك»، أي أتهلك من جعلته أهلك، ووعدت أنّه سيصير نبيّاً، ثمّ تفطّن بإمكان البداء فقال: إن تفعل فأمر آخر بدا لك فيه، فظهر أنّه كان قائلاً بالبداء.   
والاغتيال: هو أن يخدع ويقتل في موضع لا يراه أحد.   
كفالته للنبي(صلى الله عليه وآله
 
كفل النبي(صلى الله عليه وآله) بعد وفاة أبيه جدُّه عبد المطّلب، وقام بتربيته وحفظه أحسن قيام، ورقّ عليه رقّة لم يرقها على ولده، وكان يقرّبه منه ويدنيه، ولا يأكل طعاماً إلّا أحضره، وكان يدخل عليه إذا خلا وإذا نام، ويجلس على فراشه فيقول: دعوه.   
ولمّا صار عمره(صلى الله عليه وآله) ستّ سنين، أخرجته أُمّه إلى أخواله بني عدي بن النجّار بالمدينة تزورهم به، ومعه أُم أيمن، فبقيت عندهم شهراً، ثمّ رجعت به أُمّه إلى مكّة، فتوفّيت بالأبواء بين المدينة ومكّة، فعادت به أُم أيمن إلى مكّة إلى جدّه عبد المطّلب، فبقي في كفالته من حين وفاة أبيه ثمان سنين.   
يقينه(رضي الله عنه) بالنبوّة
 
كان شديد اليقين بنبوّة محمّد(صلى الله عليه وآله)، وأنّه نبي مرسل من قبل الله عزّ وجلّ، وقد فرح كثيراً بولادته وأنشد:   
الحمــد لله الذي أعـطانـي ** هذا الغلامَ الطيّبَ الأردانِ   
قد ساد في المهد على الغلمان ** أُعيذه بالله ذي الأركـانِ   
حتّى أراه بالــغَ البُنيـانِ ** أُعيذه من شـرّ ذي شنآنِ   
من حاسدٍ مضطربِ العنانِ(7).   
وصاياه بالنبي(صلى الله عليه وآله)
 
كان قبل وفاته كثيراً ما يوصي ولده أبا طالب بمحمّد(صلى الله عليه وآله) قائلاً: «يا بُني! تَسلّم ابن أخيك، فأنت شيخ قومك وعاقلهم، ومَن أجدُ فيه الحِجى دونهم، وهذا الغلام تحدّثت به الكهّان، وقد روينا في الأخبار أنّه سيظهر من تهامة نبيٌّ كريم، وقد رُوي فيه علامات قد وجدتها فيه، فأكرِم مثواه واحفظه من اليهود فإنّهم أعداؤه»(8).   
فأجابه أبو طالب: قد قبلت، واللهُ على ذلك شاهد. ثمّ مدّ يده إليه، فضرب بها على يد ابنه أبي طالب قائلاً: الآن خُفّف علَيّ الموت، وودّعه عبد المطّلب وهو يقبّله قائلاً: أشهد أنّي لم أر أحداً في ولدي أطيب ريحاً منك، ولا أحسن وجهاً(9   
تاريخ وفاته(رضي الله عنه) ومكانها
 
10ربيع الأوّل 45 قبل الهجرة، مكّة المكرّمة.   
وأعظمت قريش موته، وغُسل بالماء والسدر ـ وكانت قريش أوّل مَن غسل الموتى بالسدر ـ ولُفّ في حُلّتين من حلل اليمن قيمتهما ألف مثقال ذهب، وطُرح عليه المسك حتّى ستره، وحُمل على أيدي الرجال عدّة أيّام إعظاماً وإكراماً وإكباراً لتغييبه في التراب(10)، ودُفن بمقبرة الحجون في مكّة .   
ـــــــــــــــــــــــــ   
1ـ اُنظر: السيرة الحلبية 1/6.   
2ـ رسائل المرتضى 3/224.   
3ـ مناقب آل أبي طالب 1/26.   
4ـ شرح نهج البلاغة 14/67.   
5ـ كمال الدين وتمام النعمة: 174.   
6ـ الكافي 1/447.   
7ـ الطبقات الكبرى 1/103، أعيان الشيعة 1/219.   
8ـ بحار الأنوار 35/130ـ كمال الدين وتمام النعمة: 172. 10ـ تاريخ اليعقوبي 2/13ف  
 
 

عَظَم الله لكَ الأجر سيّدِي وِ مولاِي يارسو ل الله
عَظَم اللهُ أجورنّا وَ أجوركُم بِـ ذِكرى وَ فاة جد رسول الله عبد المطلب
وَ نسألكُم الدعاء

 
 


  
 
  
  
 
  
  
 
 
رٌٍحٍّمًة آللهٍَ عًٍلىآ- {رٌوٍحٍّ فْقٍدٍنْآآ ~شْوٍفْ غًآليَهَآ~~  
 
 
 
 

 
  




 المعجزة الالهية في ماء زمزم



 
 
 
قال أحد الأطباء في عام 1971م   
إن ماء زمزم غير صالح للشرب   
استناداً إلى أن موقع الكعبة المشرفة   
منخفض عن سطح البحر ويوجد في منتصف   
مكة المكرمة ، فلا بد أن مياه الصرف الصحي   
 تتجمع في بئر زمزم   
    
ما أن وصل ذلك إلى علم الملك فيصل رحمه الله  
 
حتى أصدر أوامره بالتحقيق في هذا الموضوع   
 وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم   
 إلى معامل أوروبية لإثبات مدى صلاحيته للشرب  
 
 
 
ويقول المهندس الكيميائي معين الدين أحمد   
 الذي كان يعمل لدى وزارة الزراعة   
والموارد المائية السعودية في ذلك الحين   
 أنه تم اختياره لجمع تلك العينات  
 
 
 
كانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه على البئر   
 التي تنبع منها تلك المياه وعندما رآها   
 لم يكن من السهل عليه أي يصدق   
 أن بركة مياه صغيرة لا يتجاوز طولها 18 قدما وعرضها 14 قدماً   
 توفر ملايين الجالونات من المياه كل سنة للحجاج   
منذ حفرت في عهد إبراهيم عليه السلام   
 
 
 
وبدأ معين الدين عمله بقياس أبعاد البئر   
 ثم طلب من أن يريه عمق المياه   
 فبادر رجل بالاغتسال ، ثم نزل إلى البركة   
ليصل ارتفاع المياه إلى كتفيه   
 وأخذ يتنقل من ناحية لأخرى في البركة   
 بحثاً عن أي مدخل تأتي منه المياه إلى البركة   
غير أنه لم يجد شيئاً   
    
 
 
 
 وهنا خطرت لمعين الدين فكرة يمكن أن تساعد في معرفة مصدر المياه  وهي شفط المياه بسرعة باستخدام مضخة ضخمة كانت موجودة في الموقع لنقل مياه زمزم إلى الخزانات  بحيث ينخفض مستوى المياه بما يتيح له رؤية مصدرها غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيء خلال فترة الشفط  فطلب من مساعده أن ينزل إلى الماء مرة أخرى  وهنا شعر الرجل بالرمال تتحرك تحت قدميه  في جميع أنحاء البئر أثناء شفط المياه  فيما تنبع منها مياه جديدة لتحلها  وكانت تلك المياه تنبع بنفس معدل سحب المياه الذي تحدثه المضخة  بحيث أن مستوى الماء في البئر لم يتأثر إطلاقاً بالمضخة  
   
 
  
صورة لبئر زمزم التي أمر الملك عبدالعزيز في العام 1927 باصلاحها وتنظيفها و وضع غطاء على فوهة البئر   
 
 وهنا قام معين الدين بأخذ العينات التي سيتم إرسالها إلى المعامل الأوروبية وقبل مغادرته مكة استفسر من السلطات  عن الآبار الأخرى المحيطة بمدينة مكة المكرمة فأخبروه بأن معظمها جافة وجاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة  
 
 
 
فالفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة كان في نسبة أملاح الكالسيوم والمغنسيوم ولعل هذا و السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين ولكن الأهم من ذلك هو أن مياه زمزم تحتوي على مركبات الفلور التي تعمل على إبادة الجراثيم وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب  
 
 
 
ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً منذ مئات السنين وأنها دائما ما كانت توفي بالكميات المطلوبة  من المياه للحجاج، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم  نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه  المنعشة والاستمتاع بها وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار  مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات فسبحان الله رب العالمين     
 

 
الأْنْثَى وَردةٌ حَمراء لا تقطفها أيها الرجل ..
الأنثى كالورد ألجوري وردةٌ حَمراء ملمسها مُخْملي وعبيرُها أميري ورائحتها عَطر ومنظرها يسرُ القلوب ويُفرح الفؤادوهي وردةٌ رقيقة لا يصلح معها الإ الحنان والعطف
لآ تقطفها أيها الرجل

فطالما أنها في أرضِها الطيبة فإنها ستعيش مدةٌ أطولأما قَطفُها بإهانتها والتقليل من احترامها فهذا وابِلُة سيعود عليكَ بالضرر لأنها ستذبلوستبخل عليكَ بأريجها ورائحتها ومنظرها

لأنثى كالورد ألجوري ملتفة بجمال لتحتفظ بأريجها ومنظرها الخلاّبوهذه رسالة خاصة إلي كل ( أب / أخ / زوج / وحبيباً للقلبأعطى الأنثى الحب والحنان والعطفاجعل من حضنك أرضاً تنمو وتعيش فيها هذه الأنثىاجعل من صدرك مشرباً تستقي منه الأنثى كل الحب والحناناجعل من عَينيكَ جمرةٌ تُشعل بها كل شمعه حب بينكماأعطها من كيانك كل ما تجود به نفسك

هذه الوردةُ ألجوريه لونها أحمر فحبها يجري في جسدك جريان الدم فيك لونها أحمر كلون خديها حينما يضربهما الحياء لونها أحمر كحمرة العينين عندما تبكيان على فراق حبيب قلبها !!
الأنثى هي بنك السعادة فأستثمر فيه كل أنواع الحب والعطاء لكي تربح حبها وعطفها وحنانها
~][ أخبرها ][ ~
بأنك في حاجةٍ إليها وبمدى امتنانك لوجودها أخبرها بجمال فستانها الجديد أظهر لها دهشتك من نعومة وملمس وجمال بشرتهاأحمد الله تعالى أمامها لأنه رزقك هذه الأنثىوَإذا بَكت لأمر ما أحتضنها بحنان وقبّل يديهاكُنْ رَجلاً بأن تتمالك نفسك عند الغضبولا تنقض عليها كالمفترس !أسألها عما يعجبها وعما تريد وترغبلا تجعلها تنام وهي متضايقة منك اجلب لها الأزهار وأطبع قبلة حنان على جبينهاحاول أن تكون صادقا كي لا تخسر احترامها لك وثقتها بك.. 








































 
 
الموت فى الإسلام
                          بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :

هذا كتاب الموت فى الإسلام .
ماهية الموت :
الموت عبارة عن خروج النفس التى  يسميها الناس الروح من الجسد الإنسانى
خروجا نهائيا فى الدنيا أى انفصال النفس عن الجسد انفصالا يؤدى لتوقف
أجهزة الجسد عن العمل ،يدل على هذا قوله تعالى بسورة الزمر "الله يتوفى
الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت
ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى "وهذا المعنى هو المعنى الظاهر لحواس البشر فى
الدنيا وأما الخفى عن العيون والحواس فهو أن الموت عبارة عن انتقال نفس
الإنسان من الحياة فى العالم الدنيوى إلى الحياة فى العالم البرزخى أى
انتقال الإنسان من الحياة فى عالم الشهادة إلى الحياة فى عالم الغيب حيث
الجنة والنار .
الموت فرحة أم حزن للميت ؟
يظن كثير من البشر أن الموت عند الميت حادث يتسبب فى حزنه وغمه والحق هو
أن الموت يكون سبب فى حزن الميت إذا كان كافرا لأنه يتسبب – أى الموت –
فى دخوله العذاب المهين وهذا العذاب يسبب الآلام والأحزان وفى هذا قال
تعالى بسورة الأنعام " ولو ترى إذ الظالمون فى غمرات الموت والملائكة
باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون "والموت يكون سبب فى
فرح الميت إذا كان مسلما لأنه يتسبب –أى الموت – فى دخوله الجنة حيث
الملذات والمتع الدائمة والدليل قوله تعالى بسورة الفجر "يا أيتها النفس
المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى "فالله
يرضى المسلم عند الموت بإدخاله فى زمرة عباده الذين فى الجنة والدليل
قوله تعالى بسورة آل عمران "ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا
بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما أتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين
لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون ويستبشرون بنعمة من
الله وفضل "لاحظ العبارات "فرحين بما أتاهم الله "و "يستبشرون "مرتين
و"ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون "تجد أنها كلها تدل على أن الميت المسلم
يكون فى حالة فرح .
الموت والأهل والأصحاب :
إذا كان الموت فرحة للميت المسلم فالواجب يحتم على الناس من الأهل
والأصحاب أحد أمرين :
1-أن يفرح الناس لدخول الميت المسلم الجنة والدليل على ذلك أن الله
طالبنا ألا نخاف عليهم لأنهم اتبعوا الهدى والخوف المرفوض هنا هو الذى
يولد الحزن وما دام المطلوب هو عدم الخوف وهو الشجاعة التى تولد الفرح
فعلينا أن نفرح عند موت أى مسلم وإذا كان الميت المسلم طبقا للنصوص لا
يحزن عند الموت وهو فى الجنة فعلينا نحن أن نكون مثله لا نحزن على فراقه
ونفرح وهذا أمر لا ينفذه سوى الشجعان وهم قلة .
2- الحزن المقبول وهو مشروط بالحزن القلبى والبكاء الصامت والحديث الطيب
وما عدا هذا فهو حرام سواء لطم خدود أو شق ملابس أو دعاء من أدعية الكفر.
كراهية الموت :
إن كثير من البشر يكرهون الموت ويحبون الحياة والسبب فى الكراهية هو خوف
هؤلاء البشر من دخول العذاب بسبب ما فعلوه فى حياتهم من ذنوب ولذا تجد
هؤلاء يتمنون لو عاش أحدهم ألف سنة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة
"ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف
سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر "ويخطىء الناس عندما يطلقون على
الخوف على مصير الأهل والأصحاب إذا مات الإنسان اسم كراهية الموت فتأمين
الأولاد والأهل وغيرهم من جانب المفكر فى الموت  ماليا ليس كراهية للموت
وإنما تقوى وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وليخش الذين لو تركوا من
خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا ".
هل للموت علامات ؟
يعتقد البعض أن للموت علامات تأتى قبله فتدل عليه والواقع يخبرنا أن
الموت يحصد الكل أطفالا وشبابا وشيوخا ويحكى فى حكايات العلامات حكاية
طريفة هى "اعتاد أحد الصالحين أن يزوره ملك الموت زيارات ودية وعندما
توثقت العلاقة بينهما رجا الرجل الصالح زائره أن يخبره عن الزيارة
المحددة التى سيجىء فيها قابضا لنفس صاحبه فوعده بأن يرسل إليه رسولا قبل
مجيئه قابضا وبعد فترة بلغ فيها الرجل الصالح أرذل العمر جاءه ملك الموت
قابضا فعتب عليه أنه لم يرسل إليه رسولا يخبره بذلك حسب الاتفاق المضروب
بينهما فقال ملك الموت :لقد أرسلت إليك رسلا عدة لا رسولا واحدا ،قال
صاحبه :ما جاءنى أحد ليخبرنى  ،فقال ملك الموت :ابيض شعرك بعد سواد وهذا
رسول وضعفت بنيتك بعد قوة وهذا رسول وتفرقت أسنانك بعد طول اجتماع وهذا
رسول وعجزت قدماك عن حملك فاتخذت من نبات الأشجار مساعدا وهذا رسول وقصر
نظرك بعد طول وهذا رسول ،ثم عقب ملك الموت قائلا :أما كفاك هذه الرسل
جميعها وغيرها نذيرا للموت يا صاح ؟؟؟وهى حكاية كاذبة فى أصلها وإن كان
فيها بعض من الصحة فى سن الشيخوخة .
موت الإنسان فى القرآن :
ورد ذكر الموت فى القرآن مقرونا ببعض المعلومات عنه وعن أشياء تتصل به
وهى :
-قوله بسورة البقرة "قل إن كانت لكم الدار الأخرة عند الله خالصة من دون
الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم
"يبين الله لنبيه (ص)أن عليه أن يقول لليهود إن كانت لكم الجنة وحدكم من
دون الخلق فاطلبوا الوفاة إن كنتم محقين ،ويبين له أنهم لن يطلبوا الوفاة
أبدا بسبب ما عملت أنفسهم من الكفر خوفا من تعذيب الله لهم فى النار بعد
الموت.
-قوله بسورة البقرة "ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بنى إن الله اصطفى
لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت
إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدى قالوا نعبد إلهك وإله أباءك إبراهيم
وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون "هنا يبين الله لنا إن
إبراهيم (ص)وصى أولاده وكذلك وصى يعقوب (ص)أولاده عند الموت بالموت على
دين الإسلام وهو عبادة الله وحده ومن ثم فواجب على كل مسلم أن يوصى عند
موته أولاده بالثبات على الإسلام .
-قوله تعالى بسورة آل عمران "ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد
رأيتموه وأنتم تنظرون "يبين الله لنا أن المسلمين كانوا يطلبون الوفاة من
قبل الحرب وقد رأوا أسباب الموت فى الحرب .
-قوله تعالى بسورة آل عمران "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل
أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله
شيئا "يبين الله للمسلمين أن محمد(ص) قد ماتت قبله الأنبياء فهل إن توفى
أو ذبح عدتم لكفركم ومن يعود لكفره فلن يؤذى الله أى أذى وهذا يعنى أن
الإسلام دين ليس مرتبطة طاعته برجل أو بعدة رجال وإنما هو دين لمن أراد
أن يطيعه ويطبقه .
-قال تعالى بسورة آل عمران "وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا
مؤجلا "يبين الله لنا أن أى مخلوق لا يموت إلا بأمر من الله وهو فى موعد
محدد يتقدم المخلوق إليه كل يوم حتى يبلغه .
-قوله تعالى بسورة آل عمران "يا أيها الذين أمنوا لا تكونوا كالذين كفروا
وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا فى الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما
ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة فى قلوبهم والله يحى ويميت والله
بما تعملون بصير ولئن قتلتم فى سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة
خير مما يجمعون ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون "يبين الله للمؤمنين
أن الكفرة يعتقدون أن الناس لو لم يخرجوا للحرب ما توفوا أو ما ذبحوا
ويبين لهم أن الأموات أحياء عند الله يدخلون رحمة الله وهى الجنة التى هى
خير مما يتمتعون به فى الدنيا .
-قوله تعالى بسورة النساء "أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى بروج
مشيدة "يبين الله للناس أن الموت يدخل للمخلوق فى  أى مكان حتى فى
الأماكن المحصنة التى يظن الناس أنها تحميهم منه .
-قوله تعالى بسورة النساء "ومن يهاجر فى سبيل الله يجد فى الأرض مراغما
كثيرا وسعة ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد
وقع أجره على الله "يبين الله للمسلمين أن المهاجر لدولة المسلمين ثم
يموت أى يتوفى وهو قادم لها يأخذه أجره وهو ثوابه وهو دخول الجنة من
الله .
-قوله تعالى بسورة الأنعام "ولو ترى إذ الظالمون فى غمرات الموت
والملائكة باسطوا أيديهم اخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم
تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون "يبين الله للمسلم أنه
لو رأى الكفار فى انتقالات الوفاة لشاهد الملائكة مادوا أذاهم للكفار
يقولون أبعدوا أنفسكم عن النار اليوم تذوقون عذاب النار بما عملتم فى
الدنيا .
-قوله تعالى بسورة الأعراف "حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا أين ما
كنتم تدعون من دون الله قالوا ضلوا عنا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا
كافرين "يبين الله للمؤمنين أن رسل الموت وهو الوفاة يتوفونهم أى
يميتونهم يقولون للكفار أين آلهتكم التى عبدتموها قالوا بعدوا عنا وأقروا
على أنفسهم أنهم كانوا كافرين .
-قوله تعالى بسورة النحل "الذين تتوفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم فألقوا
السلم ما كنا نعمل من سوء "يبين الله للمؤمنين أن الكفار إذا توفتهم أى
أماتتهم الملائكة قالوا سلام ما عملنا من كفر فهم ينفون أنهم كانوا
كافرين .
-قوله تعالى بسورة النحل "الذين تتوفاهم طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا
الجنة بما كنتم تعملون "يبين الله للمؤمنين أن الطيبين وهم المسلمون إذا
توفتهم الملائكة قالت لهم الملائكة اسكنوا الجنة بسبب ما عملتم من الحق .
-قوله تعالى بسورة المؤمنون "حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلى
أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ إلى يوم
يبعثون "يبين الله للمؤمنين أن الكفار إذا أتت أحدهم الوفاة قال رب أعدنى
للدنيا لعلى أسلم فيها وهى كلمة للهرب من العذاب ليس إلا وهم فى نار
البرزخ مقيمون حتى البعث يوم القيامة .
-قوله تعالى بسورة العنكبوت "كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون "يبين
الله لنا أن أى مخلوق لابد أن يموت أى ينتقل من حياة لأخرى وبعد هذا يرجع
لجزاء الله .
-قوله تعالى بسورة لقمان "وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى
أرض تموت "وهذا يعنى أن لا أحد يعرف مكان موته ولا زمانه .
-قوله بسورة السجدة "قل يتوفاكم ملك الموت الذى وكل بكم "وهذا يعنى أن
الذى يتوفى هو ملك واحد فقد وظف فى هذه الوظيفة .
-قوله تعالى بسورة البقرة "ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل
أحياء عند ربهم يرزقون "يبين الله لنا أن القتلى فى سبيل الله ليسوا
أمواتا أى فانين لا حياة لهم وإنما هم أحياء عند الله يتمتعون فى الجنة .
-قوله تعالى بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى
منامها فيمسك التى قضى عليها الموت "يبين الله لنا أن الله يميت الأنفس
عند موتها عن طريق ملك الموت حيث يبقى النفس التى أنهى عليها ملك الموت
فى الدنيا فينقلها للبرزخ .
-قوله تعالى بسورة محمد "ويقول الذين أمنوا لولا نزلت سورة فإذا أنزلت
سورة محكمة وذكر فيها القتال رأيت الذين فى قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر
المغشى عليه من الموت فأولى لهم "وقال بسورة الأحزاب "رأيتهم ينظرون إليك
تدور أعينهم كالذى يغشى عليه من الموت "يبين الله لنا أن المنافقين
ينظرون نظر المغمى عليه بسبب الموت وهذا يعنى أن عيونهم تشخص فلا تتحرك
لمدة .
-قوله تعالى بسورة ق"وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد " يبين
الله لنا أن سكرة وهى نقلة الموت للبرزخ تأتى بالنار وهى التى كان الكافر
يكذب بها .
-قوله تعالى بسورة المؤمنون "قالوا أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا
لمبعوثون "يبين الله لنا أن الكفار يقولون هل إذا توفينا وكنا فتاتا
وعظاما هل نحن عائدون للحياة ؟وهذا تكذيب بالبعث .
-قوله تعالى بسورة التوبة "ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على
قبره "وهذا يعنى حرمة الصلاة على المنافقين والكفار ويعنى حرمة الوقوف
عند مدفنه .
-قوله تعالى بسورة الأنفال "وإن فريقا من المؤمنين لكارهون يجادلونك فى
الحق بعد ما تبين كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون "يبين الله أن بعض
المسلمين كانوا يناقشون النبى (ص)فى القتال كأنما هم يسحبون للوفاة فى
الحرب وهو كلام غير صحيح .
-قوله تعالى بسورة الأنعام "قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب
العالمين "وهذا يعنى أن الموت وهو النقلة من الدنيا للبرزخ  من حيث مكانه
وزمانه ومن يعمله هو بأمر الله .
-قوله تعالى بسورة النحل "أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون "يبين
الله لنا أن الآلهة المزعومة متوفون ولا يعرفون متى يعودون للحياة .
-قوله تعالى بسورة إبراهيم "ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت
"والمراد أن الكافر تجيئه أسباب الوفاة من كل جهة فى النار وليس بمتوفى
بتلك الأسباب .
-قوله تعالى بسورة المائدة "يا أيها الذين أمنوا شهادة بينكم إذا حضر
أحدكم الموت حين الوصية "وهذا يعنى وجوب الشهادة على وصية من تحضره
الوفاة .
-قوله تعالى بسورة المائدة "وإذ تخرج الموتى بإذنى "وهذا يعنى أن الله
أعطى عيسى(ص)القدرة على بعث الموتى بأمر الله .
-قوله تعالى بسورة البقرة "ألم تر إلى الذى حاج إبراهيم فى ربه أن أتاه
الله الملك إذ قال إبراهيم ربى الذى يحى ويميت قال أنا أحى وأميت "وهذا
يعنى أن إبراهيم (ص)استدل على ألوهية الله بقدرته على الإحياء والإماتة
فرد الملك وأنا مثله أحيى وأميت .
-قوله تعالى بسورة البقرة "أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها
قال أنى يحى هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه "وهذا يعنى
قدرة الله على البعث وهو الإحياء بعد الإماتة .
-قوله تعالى بسورة البقرة "وإذ قال إبراهيم رب أرنى كيف تحيى الموتى قال
أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى " وهذا يعنى أنه إبراهيم (ص)طلب من
الله أن يريه كيفية البعث ليسكن قلبه .
-قوله تعالى بسورة البقرة "ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف
حذر الموت "وهذا يعنى أنهم خرجوا خوفا من الوفاة بسبب وجود سبب للموت فى
الديار.
الخوف من الموت :
إن الخوف من الموت شىء طبيعى يعرض لمن يجهل حقيقة الموت وعلاجه هو العلم
بالموت فى الإسلام .
هل كان ملك الموت ظاهرا للناس ؟
نسب للرسول (ص)أنه قال كان ملك الموت يأتى الناس عيانا 0000فأتى موسى
ففقأ عينى  000 فجاء بعد ذلك إلى الناس خفية"أحمد والطبرانى والبخارى
ومسلم وابن حبان والنسائى
وهو كلام كاذب للتالى :
- حكاية فقأ موسى (ص)لعين ملك الموت تدلنا على أن الإنسان يقدر على قتل
الملاك إذا كان قدر على فقأ عينه .
- عودة الملاك لله دون أن يتم مهمته بقبض نفس موسى (ص)وهى التى لا تتأخر
ولا تتقدم ساعة .
- مشاورة الله لموسى (ص)فى موعد موته وهذا إخلال بمبدأ إلهى هو أن الله
لا يحتاج لمشاورة أحد فى أى أمر .
- أن الله قرر فى القرآن أن الملائكة لو كانوا يسيرون فى الأرض مطمئنين
لبعثهم رسل للناس فكيف يمشى ملك الموت ظاهرا للناس إذا كان يخاف منهم ؟
وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون
مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ".
- أن معنى سير ملك الموت بين الناس هو بث الرعب فى قلوب كل الناس ولو خاف
الناس منه لم يكفر أحد أبدا فى تلك الأزمنة وهو ما لم يحدث .
- أن ملك الموت لو كان ظاهرا للناس فمعنى هذا هو أنه لا يقدر على أن يميت
سوى من فى مكان وجوده فقط وأما فى المناطق الأخرى فلا يقدر لأن هذا
يستلزم أن يكون ملك الموت صاحب طبيعة خاصة زوده الله بها لكى يتم مهمته
على الوجه الأكمل وبناء عليه فهو فى مكان فوق كل البشر من حيث القدرة
فكيف يفقأ موسى (ص)عينه؟
لماذا نحزن على الميت ؟
لحزن الإنسان على الميت القريب لقلبه أو القريب النسبى أو الصهرى لا يخرج
عن قانون السبب ،وكل إنسان يحزن على ميت لابد أنه كان يستفيد منه فائدة
معينة سواء كانت فائدة ملموسة محسوسة كالإعانات المالية أو فائدة نفسية
كالتعلم والتسلية ورفع الظلم ويعبر الكل عن هذا بكلمة واحدة وهى الفراق
وكل واحد يقصد الفراق بينه وبين الفائدة التى كان يأخذها من الميت فهذا
حزن للمال وهذا حزن من أجل انقطاع التعلم من الميت 000000 إذا فحزننا على
الميت سببه انقطاع فوائده عنا .
تمنى الموت :
بعضنا عندما تضيق به سبل الحياة ولا يجد الوسيلة أو الوسائل التى يصل بها
لهدفه يتمنى لو أن الله أرسل له ملك الموت فأراحه من هموم الحياة وبعضنا
يزيد على هذا أن يدعو الله كى يميته فى أقرب وقت وتمنى الموت إنما هو
اعتراض على قضاء الله أى يأس من رحمة الله فى الدنيا ولذا ينبغى على
المتمنى أن يتوب من هذا الذنب التوبة التامة الكاملة ومما ينبغى قوله أن
الدعاء على النفس بالموت دعاء لا يفيد  لأن الموت له وقت محدد لا يؤخره
طيب حياة الإنسان أو ضررها وسوءها وما دام الموت له هذا الوقت الذى لن
يقدمه الدعاء ولن يؤخره فالأفضل ترك الدعاء .
تقسيم الموت :
ينقسم الموت عند البشر لنوعين :
1- موت الفجاءة وهو الموت المباغت الذى يأتى الإنسان وهو فى تمام الصحة
والعافية
2- موت التوقع وهو الموت المتوقع بسبب وجود سبب من أسباب الموت مثل المرض
ومثل الحرب .
كما ينقسم الموت لنوعين هما :
1-الموت الذى نسميه طبيعى وهو موت ليس للناس فيه دخل وكذلك الحيوانات .
2-الموت الذى يسمى القتل وهو موت يكون للناس أو للحيوانات فيه دخل .
موت الفجاءة :
موت الفجاءة هو الموت الذى تخرج فيه النفس من الجسد وهو فى كامل الصحة
والعافية وهذا الموت يكون راحة للمسلم حيث يدخل الجنة وذل وهوان للكافر
حيث يدخل النار ومما ينبغى قوله أن الموت كله فجائى أى يحدث فى وقت مجهول
والموت المتوقع هو فجائى لعدم العلم بموعده ومتوقع لوجود أسباب تؤدى
للموت فى الغالب .
هل الموت راحة ؟
إن الموت سبب لشىء من اثنين :
1-الراحة وهى نصيب المسلم وقد سماه الله الروح وفى هذا قال تعالى بسورة
الواقعة "فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم ".
2-العذاب وهو نصيب الكافر .
العمل لما بعد الموت .
الهدف من حياة المسلم هو العمل من أجل دخول الجنة بعد الموت وقد سمى الله
هذا العمل التزود بالتقوى وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وتزودوا فإن
خير الزاد التقوى "
الموت هو الوفاة:
أن قول القوم أن الوفاة ليست هى الموت اعتمادا على تحريفهم للمعنى فى
قوله تعالى بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى
منامها "خطأ فالله لم يقل أنه توفى النفوس النائمة بدليل أنه قال فى نفس
الآية "فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى "فالإرسال
هنا ليس فيه أى ذكر للموت وإنما الموت مذكور فى النفوس المتوفاة ويقولون
بناء على ذلك أن عيسى (ص)توفاه الله ولم يمته لقوله تعالى بسورة آل عمران
"إنى متوفيك "ويقصدون بذلك أنه نائم ولكن الحق هو أن الوفاة هى الموت لأن
عيسى (ص)ذكر أنه سيموت فقال بسورة مريم "والسلام على يوم ولدت ويوم أموت
"وقال فى موته أيضا بسورة النساء "وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل
موته "لاحظ قوله "قبل موته "لتعلم أنه مات
هل الموت هو موت الدماغ ؟
فى بعض الأحيان يظل فى جسم الإنسان جزء يعمل رغم موت الإنسان ظاهريا أمام
الناس هذا الجزء قد يكون القلب أو الدماغ أو التنفس وبالطبع هذا الجزء لا
يعمل إلا فى النادر طبيعيا وأما فى الغالب فيعمل عن طريق الأجهزة والسؤال
هل نعتبر الشخص الذى يعمل جسمه عن طريق الأجهزة حيا أم ميتا ؟والجواب هو
إجراء الفحوص والأشعة اللازمة للشخص فإذا لم تثبت شىء يستدل منه على
الموت فالإنسان حى وأما إذا كان هناك دلالات على الحياة كعمل الدماغ أو
القلب أو شىء ما فالواجب هو أن تعمل الأجهزة لمدة ثلاثة أيام فإن لم يفق
الشخص من غيبوبته فالواجب هو نزع الأجهزة لمدة خمس دقائق فإذا ظل الجزء
يعمل فالواجب هو تركيب الأجهزة وإذا لم يعمل فالواجب هو إعلان الشخص
ميتا
.والحمد الله رب العالمين  
 
 

[image not supported]  
 
هكذا صل  
عن حماد بن عيسى قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام يوما: يا حماد أتحسن أن تصلي ؟ فقلت: يا سيدي أنا أحفظ كتاب حريز في الصلاة قال عليه السلام: لا عليك يا حماد قم فصل. فقمت بين يديه متوجها إلى القبلة، فاستفتحت الصلاة، فركعت وسجدت.
فقال، يا حماد لا تحسن أن تصلي ؟

 ما أقبح بالرجل منكم يأتي عليه ستون سنة، أو سبعون سنة فلا يقيم صلاة واحدة بحدودها تامة. قال حماد: فأصابني في نفسي الذل فقلت: جعلت فداك فعلمني الصلاة.
 فقام أبو عبد الله عليه السلام مستقبل القبلة منتصبا، فأرسل يديه جميعا على فخذيه قد ضم أصابعه، وفرق بين قدميه حتى كان بينهما قدر ثلاث أصابع منفرجات، واستقبل بأصابع رجليه جميعا القبلة لم يحرفها عن القبلة. فقال بخشوع " الله أكبر " ثم قرأ الحمد بترتيل، وقل هو الله أحد. ثم صبر هنيئة بقدر ما يتنفس، وهو قائم ثم رفع يديه حيال وجهه، وقال " الله أكبر " وهو قائم ثم ركع وملا كفيه من ركبتيه منفرجات، ورد ركبتيه إلى خلفه ثم استوى ظهره حتى لو صب عليه قطرة من ماء أو دهن لم تزل، لاستواء ظهره ومد عنقه وغمض عينيه ثم سبح ثلاثا بترتيل فقال: سبحان ربي العظيم وبحمده. ثم استوى قائما فلما استمكن من القيام قال: سمع الله لمن حمده. ثم كبروهو قائم، ورفع يديه حيال وجهه ثم سجد وبسط كفيه مضمومتي الاصابع بين يدي ركبتيه حيال وجهه، فقال: سبحان ربي الاعلى وبحمده. ثلاث مرات، ولم يضع شيئا من جسده على شئ وسجد على ثمانية أعظم الكفين والركبتين و إبهامي الرجلين والجبهة والانف.

وقال: سبع منها فرض يسجد عليها، وهي التي ذكر الله عزوجل في كتابه فقال: (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) وهي الجبهة والكفان والركبتان والابهامان، ووضع الانف على الارض سنة ثم رفع رأسه من السجود، فلما استوى جالسا قال: الله أكبر ثم قعد على فخده الايسر و وضع قدمه الايمن على بطن قدمه الايسر وقال: أستغفر الله ربي وأتوب إليه ثم كبر وهو جالس، وسجد السجدة الثانية، وقال كما قال في الاولى ولم يضع شيئا من بدنه على شئ منه في ركوع ولا سجود وكان مجنحا ولم يضع ذراعيه على الارض. فصلى ركعتين على هذا، ويداه مضمومتا الاصابع، وهو جالس في التشهد فلما فرغ من التشهد سلم وقال: يا حماد هكذا صل .

الأربعون حديثا للشهيد الأول(قده)  

 
 
بسم الله الرحمن الرحيم   
اللهم صل على محمد وآل محمد  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

زادك في دقائق  


عنوان الزاد   
:
القنوت
  

إن المؤمن في صلاته اليومية، هناك سورة، وآيات، وذكر في الركوع والسجود؛ لا يمكنه مخالفتها.. ولكن الفرصة التي أتيحت للمصلي كي ينطلق في مناجاة مفتوحة مع رب العالمين، هي القنوت.. فالإنسان في القنوت يتحدث مع ربه بالمأثور وغير المأثور، والأفضل المأثور.. ولكن ليس هناك مانع بعد الانتهاء من المأثور، أن يناجي الإنسان ربه بما يشاء، حتى أن الفقهاء يقولون في كتبهم: أن القنوت من الممكن أن يكون بغير العربية؛ أي من الممكن أن يناجي المصلي ربه بلغته الأم.. طبعا هذا لا يعد قنوتا، ولكنه لا يبطل الصلاة.وعليه، فإن الإنسان جيد أن يلتزم بالمأثور.. ولكن الذي يقرأ دعاء ثابتا طوال عمره، لا يغير منه شيئا، -كأن يقرأ مثلا: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}-.. يتعود على لفظة ثابتة، فلا يتفاعل.. لهذا بعض المؤمنين يستثير دمعته بمناجاة من مناجيات شهر رمضان، هل هناك مانع إن قسا قلبه أن يقول: (وَمالي لا أَبْكي وَلا اَدْري إِلى ما يَكُونُ مَصيري... اَبْكي لِضيقِ لَحَدي، اَبْكي لِسُؤالِ مُنْكَرٍ وَنَكيرٍ اِيّايَ...)!..
إن المؤمن يستثير دمعته بما أمكنه من الأدعية.. هناك مجموعة من الأدعية القرآنية تبدأ بربنا أو ربي، من المناسب أن يُطعم المصلي قنوته بهذه الأدعية، مثل: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.
{رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.
{رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
{رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ} .
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}.
{رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}.
{رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.
{رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.

إن من الملاحظ أن هناك صلاتين فيهما قنوتان، والغريب أن إحدهما في الملأ العام وفي جمع من المؤمنين، والأخرى في جوف الليل.. وهما: صلاة الجمعة، والوتر.. صلاة الجمعة فيها معاني سياسية، وفيها خطبة، وفيها حديث يتعلق بشؤون المسلمين، والإنسان في صلاة الجمعة يقنت قبل الركوع وبعد الركوع.. وكذلك فإن هذه الحركة واقعة في صلاة الوتر في جوف الليل.
لعل السبب -والله العالم- أن الجو جو استجابة، وفي جوف الليل رب العالمين يقبل على عبده (سُئِل الإمام زين العابدين عليه السلام: ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجهاً؟.. قال: لأنهم خلو بربهم، فكساهم من نوره).. هنيئا لمن كان له هذا المقام!.. ولا تفوتكم ثلاثة مائة مرة "العفو".
يستحب عند الاستيقاظ في الليل، النظر إلى السماء، لما في ذلك من عظيم التدبر {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ}.. انظروا إلى جامعية الإسلام: أنت قمت لصلاة الليل، ولكن لا تنسى التفكر!.. الذكر حسن، والمناجاة جميلة.. ولكن انظر إلى السماء، {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.

  
  
 
زواج الرسول (ص) من السيدة خديجة (ع)   
هذا زواج ليس كأي زواجٍ آخر، فطرفاه فريدان، وغايته رسالية، ونتيجته تقوية خاتمة الرسالات.
طرفه الأول محمد بن عبد الله، صفوة الخلق، خير بني آدم، حبيب الله، خاتم الأنبياء والمرسلين، إمام الأمة يوم الدين، ومن اقترن اسمه باسم الله في شهادة الإيمان الخالدة: "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
وطرفه الثاني خديجة بنت خويلد أم المؤمنين، ذات الشرف والنسب التي منحها رسول الله(ص) مرتبة رفيعة، ومكانة عظمى لم يمنحها لواحدة من أزواجه.
لقد أجمع أهل السير والتاريخ أن خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي كانت امرأة تاجرة، ذات شرف ومال، تستأجر الرجال في مالها، وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم منه.
وقد كان الرسول(ص) من بين هؤلاء الرجال، حيث خرج إلى الشام في تجارة للسيدة خديجة(ع) وهو ابن خمس وعشرين عاماً مع غلامها ميسرة، حيث ربحت رحلتهما أضعاف ما كانوا يربحون، وعادوا إلى مكّة فسرّت بذلك، ووقعت في نفسها محبّة النبي(ص)، وحدّثت نفسها بالزواج منه.
قصة الزواج
ذكر جميع أهل السير عن نفيسة بنت منية قالت: كانت خديجة بنت خويلد امرأة حازمة ، قوية، شريفة مع ما أراد الله تعالى لها من الكرامة والخير، وهي يومئذ أوسط قريش نسباً، وأعظمهم شرفاً، وأكثرهم مالاً، وأحسنهم جمالاً وكانت تدعى في الجاهلية بالطاهرة، قد طلبها جلّ رجال قومها، وذكروا لها الأموال، فلم تقبل فأرسلتني خفية إلى محمد(ص)، بعد أن رجع في عيرها من الشام فقلت: يا محمد ما يمنعك أن تتزوج؟..
فقال: ما بيدي ما أتزوج به..
قلت: فإن كفيت ذلك... ودعيت إلى المال... والجمال... والشرف... والكفاية.. ألا تجيب؟
قال: فمن هي؟..
قلت: خديجة بنت خويلد..
قال: وكيف لي بذلك يا نفيسة؟؟ وأنا يتيم قريش، وهي أيم قريش ذات الجاه العظيم والثروة الواسعة.
فقالت نفيسة: قل بلى وأنا أفعل.
فذهبت فأخبرتها، فأرسلت إليه أن يحضر إليها.. وأرسلت إلى عمها عمرو بن أسد ليزوجها فحضر.
ودخل رسول الله(ص) في عمومته، وقد خطب عمه أبو طالب يومئذٍ خطبته المشهورة التي ذكرها أهل التاريخ وأصحاب السير.
نبذة من حياة السيدة خديجة مع الرسول الأعظم(ص)
إن إلقاء نظرة سريعة على حياة السيدة خديجة(ع)، بعد زواجها من الرسول الكريم(ص) يرينا ما لاقته من ظلم قريش وقطيعتها، لأنها وقفت من محمد(ص) تلك الوقفة الجبارة التي سجلها التاريخ على صفحاته.
لقد كانت رضوان الله عليها أكبر مساعد للرسول(ص) وأعظم عون على نشر دعوته، حتى قال(ص): "قام الدين بسيف علي ومال خديجة"، لأنها صرفت مالها الكثير في سبيل نصرة الإسلام.
لقد كانت خديجة (ع)، في العزّ والجاه والثروة، وهي سيدة قريش ـ كما أسلفنا ـ ولكن بعد زواجها من محمد(ص) انفضوا من حولها، ورجعوا باللائمة عليها، وأخيراً تنكّر لها الجميع كأنها أتت شيئاً نكراً.
لما بُعث النبي(ص)، كانت خديجة أول من آمن بالله ورسوله وصدقه فيما جاء به عن ربه، وآزره على أمره، فكان(ص) لا يسمع من المشركين شيئاً يكرهه ـ من تكذيب له أو استهزاء به ـ إلا فرّج الله عنه بخديجة، التي كانت تثبته على دعوته، وتخفف عنه وتهون عليه ما يلقى من قومه من المعارضة والأذى.
وفاة خديجة أم المؤمنين(ع)
عندما حضرتها الوفاة دخل رسول الله(ص) عليها ، وهي تجود بنفسها، فوقف ينظر إليها، والألم يعصر قلبه الشريف، ثم قال لها: "بالكره مني ما أرى".
ولما توفيت خديجة(ع) جعلت فاطمة ابنتها تتعلق بأبيها الرسول(ص) وهي تبكي وتقول: أي أمي..؟ أين أمي..؟ فنـزل جبريل فقال للرسول(ص): قل لفاطمة إن الله بنى لأمك بيتاً في الجنة من قصب لا نصب فيه ولا صخب.
وبعد خروج بني هاشم من الشعب بثمانية أعوام، ماتت خديجة(رض) وكانت وفاتها ووفاة أبو طالب في عام واحد فحزن النبي(ص) عليهما حزناً عظيماً.
وقد سمّى النبي ذلك العام ـ عام الأحزان ـ وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين.
عظمت المصيبة على رسول الله(ص) بفقد عمه الكفيل أبي طالب(رض) وزوجته الوفية المخلصة المساعدة، فقال (ص): "ما نالت قريش مني شيئاً أكرهه حتى مات أبو طالب".
لزم الرسول(ص) بيته حزناً عليها، وكانت مدة إقامتها معه خمساً وعشرين سنة قضتها في كفاح وجهاد مستمر.
وفي ختام المطاف،ودلالة على عظمتها، لا بأس من ذكر قول الرسول الأعظم في حقها:: "كمل من الرجال كثير، وكمل من النساء أربع: آسية بنت مزاحم، ومريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد بن عبد الله".  
 
[image not supported]  

جفنة فاطمة 
يظهر من مجموعة من الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) أنهم كانوا يعتنون غاية الاعتناء بما تركته فاطمة الزهرا
ء (ع) من بعدها، بل عد بعض ما تركته من الدلائل على تعيين الإمام المعصوم (ع)، وهذا أمر ينبئ عن عظمة الزهراء (ع) ومختصاتها، ومن جملة تلك الموروثات:

جفنة فاطمة (ع).

روى العياشي في تفسيره عن نجم (اسم الراوي) عن الإمام الباقر (ع) قال: «إن أمير المؤمنين (ع) قال لفاطمة الزهراء يوما: يا فاطمة هل عندك شيء؟ قالت: لا والذي عظم حقك ما كان عندنا منذ ثلاثة أيام شيء نقريك به. قال: أفلا أخبرتني؟ قال: كان رسول الله (ص) نهاني أن أسألك شيئا، فقال: لا تسألي ابن عمك شيئا إن جاءك بشيء عفوا وإلا فلا تسأليه. قال: فخرج الإمام (ع) فلقي رجلا فاستقرض منه دينارا، ثم أقبل به وقد أمسى فلقي المقداد بن الأسود، فقال للمقداد: ما أخرجك في هذه الساعة؟ قال: الجوع، والذي عظم حقك يا أمير المؤمنين.
قال نجم: قلت لأبي جعفر: ورسول الله (ص) حي؟ قال: ورسول الله (ص) حي، فهو أخرجني فقد استقرضت دينارا وسأوثرك به، فدفعه إليه. فأقبل فوجد رسول الله (ص) جالسا وفاطمة تصلي وبينهما شيء مغطى، فلما فرغت أحضرت ذلك الشيء فإذا جفنة من خبز ولحم، قال: يا فاطمة أنى لك هذا؟ قالت: {هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب} فقال رسول الله (ص): ألا أحدثك بمثلك ومثلها؟ قال: بلى، قال: مثل زكريا إذا دخل على مريم المحراب فوجد عندها رزقا، قال: يا مريم أنى لك هذا؟ قالت: هو من عند الله، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب، فأكلوا منها شهرا، وهي الجفنة التي يأكل منها القائم (ع) وهي عندنا». (تفسير العياشي ج1 ص304 ح681/42)




 
(¯`'•.اللهم صلِّ •'´¯)¸. •'´ '•.¸(¯`'•.على محمد¸•'´¯)¸.•'´ ¯`'•.¸(¯`'•وآل محمد•'´¯)¸.•'´ (¯`'•.الطيبين¸•'´¯)¸.•'´ ¯`'•.¸(¯`'•الطاهرين•'¸.•'´¯)الله¸.•'´¯)محمد¸.•'´¯) علي¸.•'´¯) فاطمة¸.•'´¯)حسن¸.•'´¯)حسين¸.•'´¯)السجاد¸.•'´¯) ¸.•'´¯)الباقر¸.•'´¯)الصادق¸.•'´¯)الكاظم¸.•'´¯) الرضا¸.•'´¯)الجواد¸.•'´¯)الهادي¸.•'´¯)العسكري¸.•'´ ¯) ¸.•'´¯)المهدي¸.•'´¯) 






انتجة شركة samatoos  النسخة الجديدة 
من برنامج مفاتيح الجنان 3 باللغتين العربية والفارسية



ونحن بصفتنا موالين ومحبين لاهل البيت عليهم السلاميعتبر هذا الكتاب من اهم الكتب لدين لحتوائه الادعية والزيارة واعمال الشهو وغيرها من الملحقات
 


صيغة البرنامج jar تصلح لجميع الجوالات   
تحميل الكتاب من
http://www.mediafire.com/?2mqzn11nbrm


 
علمتني الزهراء

 
أن ألملم آهاتي المنسية ،أن اتوجه كل صباح ،
بفؤاد محترق لاهب ،
وبوجهي المكتئب الشاحب ،
فأناجي وأدعوا " يا رب "......... 
 

  

 
  
اللهم صل على الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيهااللهم واشفي قلب الزهراء صلوات الله عليها بظهور وليك الحجة بن الحسن صلوات الله عليه وعل آبائه الطيبين الطاهربن   
 
واللعنة الدائمة على أعدائهم أجميعن إلى قيام يوم الدين  
 
فرحة الزهراء صلوات الله عليها  

العيد الأكبر لأهل البيت صلوات الله عليهم  
قال السيد بن طاوس ره في كتاب زوائد الفوائد روى ابن أبي العلاء الهمداني الواسطي و يحيى بن محمد بن حويج البغدادي قالا تنازعنا في ابن الخطاب و اشتبه علينا أمره فقصدنا جميعا أحمد بن إسحاق القمي صاحب أبي الحسن العسكري ع بمدينة قم فقرعنا عليه الباب فخرجت علينا صبية عراقية فسألناها عنه فقالت هو مشغول بعيده فإنه يوم عيد فقلت سبحان الله إنما الأعياد أربعة للشيعة الفطر و الأضحى و الغدير و الجمعة ،قالت : فإن احمد بن إسحاق يروي عن سيده أبي الحسن علي بن محمد العسكري عليهما السلام أن هذا اليوم هو يوم عيد، وهو أفضل الاعياد عند أهل البيت عليهم السلام وعند مواليهم. قلنا: فاستأذني لنا بالدخول عليه، وعرفيه بمكاننا، فدخلت عليه وأخبرته بمكاننا، فخرج علينا وهو متزر بمئزر له محتبي بكسائه يمسح وجهه، فانكرنا ذلك عليه، فقال: لا عليكما، فإني كنت اغتسلت للعيد. قلنا: أو هذا يوم عيد ؟.

قال: نعم، - وكان يوم التاسع من شهر ربيع الاول -، قالا جميعا: فأدخلنا داره وأجلسنا على سرير له، وقال: إني قصدت مولانا أبا الحسن العسكري عليه السلام مع جماعة إخوتي - كما قصد تماني - بسر من رأى ، فاستأذنا بالدخول عليه فأذن لنا، فدخلنا عليه صلوات الله عليه في مثل هذا اليوم - وهو يوم التاسع من شهر ربيع الاول - وسيدنا عليه السلام قد أوعز إلى كل واحد من خدمه أن يلبس ما يمكنه من الثياب الجدد، وكان بين يديه مجمرة يحرق العود بنفسه، قلنا: بآبائنا أنت وإمهاتنا يابن رسول الله ! هل تجدد لاهل البيت في هذا اليوم فرح ؟ !.

فقال: وأي يوم أعظم حرمة عند أهل البيت من هذا اليوم ؟ !.

ولقد حدثني أبي عليه السلام أن حذيفة بن اليمان دخل في مثل هذا اليوم - وهو التاسع من شهر ربيع الاول - على جدي رسول الله صلى الله عليه وآله، قال حذيفة: رأيت سيدي أمير المؤمنين مع ولديه الحسن والحسين عليهم السلام يأكلون مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يتبسم في وجوههم عليهم السلام ويقول لولديه الحسن والحسين عليهما السلام:

كُلا هنيئا لكما ببركة هذا اليوم، فإنه اليوم الذي يهلك الله فيه عدوه وعدو جدكما، ويستجيب فيه دعاء أمكما.

كُلا ! فإنه اليوم الذي يقبل الله فيه أعمال شيعتكما ومحبيكما.

كُلا ! فإنه اليوم الذي يصدق فيه قول الله: (فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا).

كُلا ! فإنه اليوم الذي يتكسر فيه شوكة مبغض جدكما.

كُلا ! فإنه يوم يفقد فيه فرعون أهل بيتي وظالمهم وغاصب حقهم.

كُلا ! فإنه اليوم الذي يقدم الله فيه إلى ما عملوا من عمل فيجعله هباء منثورا.

قال حذيفة: فقلت: يا رسول الله ! وفي أمتك وأصحابك من ينتهك هذه الحرمة ؟.

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : نعم يا حذيفة! جبت من المنافقين يترأس عليهم ويستعمل في أمتي الرياء، ويدعوهم إلى نفسه، ويحمل على عاتقه درة الخزي، ويصد الناس عن سبيل الله، ويحرف كتابه، ويغير سنتي، ويشتمل على إرث ولدي، وينصب نفسه علما، ويتطاول على إمامه من بعدي، ويستحل أموال الله من غير حلها، وينفقها في غير طاعته، ويكذبني و يكذب أخي ووزيري، وينحي ابنتي عن حقها، وتدعو الله عليه ويستجيب الله دعاؤها في مثل هذا اليوم.

قال حذيفة: قلت: يا رسول الله ! لم لا تدعو ربك عليه ليهلكه في حياتك ؟ !.

قال: يا حذيفة ! لا أحب أن أجترئ على قضاء الله لما قد سبق في علمه، لكني سألت الله أن يجعل اليوم الذي يقبضه فيه فضيلة على سائر الايام ليكون ذلك سنة يستن بها أحبائي وشيعة أهل بيتي ومحبوهم، فأوحى إلي جل ذكره، فقال لي:

"يا محمد ! كان في سابق علمي أن تمسك وأهل بيتك محن الدنيا وبلاؤها، وظلم المنافقين والغاصبين من عبادي من نصحتهم وخانوك، ومحتضتهم وغشوك، وصافيتهم وكاشحوك وأرضيتهم وكذبوك، وانتجيتهم وأسلموك، فإني بحولي وقوتي وسلطاني لافتحن على روح من يغصب بعدك عليا حقه ألف باب من النيران من سفال الفيلوق، ولاصلينه وأصحابه قعرا يشرف عليه إبليس فيلعنه، ولاجعلن ذلك المنافق عبرة في القيامة لفراعنة الانبياء وأعداء الدين في المحشر، ولاحشرنهم وأوليائهم وجميع الظلمة والمنافقين إلى نار جهنم زرقا كالحين أذلة خزايا نادمين، ولاخلدنهم فيها أبد الابدين، يا محمد ! لن يوافقك وصيك في منزلتك إلا بما يمسه من البلوى من فرعونه وغاصبه الذي يجتري علي ويبدل كلامي، ويشرك بي ويصد الناس عن سبيلى، وينصب من نفسه عجلا لامتك، ويكفر بي في عرشي، إني قد أمرت ملائكتي في سبع سماواتي لشيعتكم ومحبيكم أن يتعيدوا في هذا اليوم الذي أقبضه إلي، وأمرتهم أن ينصبوا كرسي كرامتي حذاء البيت المعمور ويثنوا علي ويستغفروا لشيعتكم ومحبيكم من ولد آدم، وأمرت الكرام الكاتبين أن يرفعوا القلم عن الخلق كلهم ثلاثة أيام من ذلك اليوم ولا أكتب عليهم شيئا من خطاياهم كرامة لك ولوصيك، يا محمد ! إني قد جعلت ذلك اليوم عيدا لك ولاهل بيتك ولمن تبعهم من المؤمنين و شيعتهم، وآليت على نفسي بعزتي وجلالي وعلوي في مكاني لأحبون من تعيد في ذلك اليوم محتسبا ثواب الخافقين، ولأشفعنه في أقربائه وذوي رحمه، ولأزيدن في ماله إن وسع على نفسه وعياله فيه، ولأعتقن من النار في كل حول في مثل ذلك اليوم ألفا من مواليكم وشيعتكم، ولأجعلن سعيهم مشكورا، وذنبهم مغفورا، وأعمالهم مقبولة".

قال حذيفة: ثم قام رسول الله صلى الله عليه وآله فدخل إلى بيت أم سلمة، ورجعت عنه وأنا شاك في أمر الشيخ حتى ترأس بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وأتيح الشر وعاد الكفر، وارتد عن الدين، وتشمر للملك، وحرف القرآن، وأحرق بيت الوحي، وأبدع السنن، وغير الملة، وبدل السنة، ورد شهادة أمير المؤمنين عليه السلام، وكذب فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله واغتصب فدكا، وأرضى المجوس واليهود والنصارى، وأسخن قرة عين المصطفى ولم يرضها، وغير السنن كلها، ودبر على قتل أمير المؤمنين عليه السلام، وأظهر الجور، وحرم ما أحل الله، وأحل ما حرم الله، وألقى إلى الناس أن يتخذوا من جلود الإبل دنانير، ولطم وجه الزكية، وصعد منبر رسول الله غصبا وظلما، وافترى على أمير المؤمنين عليه السلام وعانده وسفه رأيه.

قال حذيفة: فاستجاب الله دعاء مولاتي عليها السلام على ذلك المنافق، وأجرى قتله على يد قاتله رحمة الله عليه، فدخلت على أمير المؤمنين عليه السلام لاهنئه بقتل المنافق ورجوعه إلى دار الانتقام.

قال أمير المؤمنين عليه السلام: يا حذيفة ! أتذكر اليوم الذي دخلت فيه على سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وأنا وسبطاه نأكل معه، فدلك على فضل ذلك اليوم الذي دخلت عليه فيه ؟.

قلت: بلى يا أخا رسول الله صلى الله عليه وآله .

قال الأمير(ع) :هو والله اليوم الذي أقر الله به عين آل الرسول، وإتي لاعرف لهذا اليوم اثنين وسبعين اسما، قال حذيفة: قلت: يا أمير المؤمنين ! أحب أن تسمعني أسماء هذا اليوم، وكان يوم التاسع من شهر ربيع الاول فقال أمير المؤمنين عليه السلام : هذا يوم الاستراحة، ويوم تنفيس الكربة، ويوم الغدير الثاني، ويوم تحطيط الاوزار، ويوم الخيرة ، ويوم رفع القلم، ويوم الهدو، ويوم العافية، ويوم البركة، ويوم الثارات، ويوم عيد الله الاكبر، ويوم يستجاب فيه الدعاء، يوم الموقف الاعظم، ويوم التوافي، ويوم الشرط، ويوم نزع السواد، ويوم ندامة الظالم، ويوم التصفح، ويوم فرح الشيعة، ويوم التوبة، ويوم الإنابة، ويوم الزكاة العظمى، ويوم الفطر الثاني، ويوم سيل النغاب، ويوم تجرع الريق، ويوم الرضا، ويوم عيد أهل البيت، ويوم ظفرت به بنو إسرائيل، ويوم يقبل الله أعمال الشيعة، ويوم تقديم الصدقة، ويوم الزيارة ،ويوم قتل المنافق، ويوم الوقت المعلوم، ويوم سرور أهل البيت، ويوم الشاهد ويوم المشهود، ويوم يعض الظالم على يديه ،ويوم القهر على العدو ، ويوم هدم الضلالة، ويم التنبيه ، ويوم التصريد، ويوم الشهادة، ويوم التجاوز عن المؤمنين، ويوم الزهرة، ويوم العذوبة، ويوم المستطاب به، ويوم ذهاب سلطان المنافق، ويوم التسديد، ويوم يستريح فيه المؤمن، ويوم المباهلة، ويوم المفاخرة، ويوم قبول الاعمال، ويوم التبجيل ، ويوم إذاعة السر، ويوم نصر المظلوم، ويوم الزيارة، ويوم التودد، ويوم التحبب، ويوم الوصول، ويوم التزكية، ويوم كشف البدع، ويوم الزهد في الكبائر، ويوم التزاور، ويوم الموعظة، ويوم العبادة، ويوم الاستسلام.

قال حذيفة: فقمت من عنده - يعني أمير المؤمنين عليه السلام - وقلت في نفسي: لو لم أدرك من أفعال الخير وما أرجوا به الثواب إلا فضل هذا اليوم لكان مناي.

قال محمد بن العلاة الهمداني، ويحيى بن محمد بن جريح : فقام كل واحد منا وقبل رأس احمد بن إسحاق بن سيعد القمي، وقلنا: الحمدلله الذي قيّضك لنا حتى شرفتنا بفضل هذا اليوم، و رجعنا عنه، وتعيدنا في ذلك اليوم .

قال السيد: نقلته من خط محمد بن علي بن محمد بن طي رحمه الله، ووجدنا فيما تصفحنا من الكتب عدة روايات موافقة لها فاعتمدنا عليها، فينبغي تعظيم هذا اليوم المشار إليه وإظهار السرور فيه. المصدر : بحار الأنوار ج31 ص119


 
اللهم اجعلنا من شيعة الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ولا تفرق بيننا وبينهم في الدنيا والآخرة  
  
 
بسم الله الرحمن الرحيم  
 
 
 هل تؤيد اهتمام المدونة بتطبيقات وألعاب الآيفون ؟  صوّت الآن بالمدونة






  
 
 
 كتاب الكتروني عربي قيم ومدعم بالصور لتعليم أساسيات وتقنيات الفوتوشوب CS3
خطوة بخطوة للمبتدئين ، إذ يقدم الكتاب 15 درساً مصوراً شاملاً لمهارات التعامل مع الطبقات
و الأدوات المختلفة في صندوق الأدوات وشرح قائمتي الصورة والفلاتر وطرق تحريك الصور
ثم يتطرق إلى فن استيراد الملحقات الخارجية والتعامل معها كاستخدام فرش الفوتوشوب المختلفة
والحشو الباترن والتدرجات والأكشن والأنماط .. وغيرها الكثير الرائع وبإسلوب سهل ومبسط للمبتدئين
الكتاب قيم جداً وهو من شرح واعداد مهند شريف و فكرة حنين محمد ..
وأنصح به أحبتي هواة التصميم الرقمي والتصوير الضوئي المبتدئين للإطلاع عليه
والاستمتاع بمعلوماته القيمة ..
صورة من الكتاب :


بقي عليك الآن تحميله فقط ..


على الرابط أدناه :
http://www.abuyaqeen.com/?p=1111http://www.abuyaqeen.com/?p=1111

.. ونسألكم الدعاء


اشتراك
إلغاء اشتراك 
 

للإشتراك في قائمة مراسلاتنا .. ولمتابعة مستجداتنا  
بإمكانكم تسجيل بريدكم الالكتروني  هنا ..او إلغاء اشتراككم إذا رغبتم ،،


  
ونسألكم الدعاء ،، أخوكم : أبويقين الزهراء  
 

يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام :"من وثق بأن ما قدّر الله لن يفوته استراح قلبه"

•°o.O  اخوكم في الله : أبويقين   O.o°•
نتشرف بزيارتكم مدونتي ..
|| http://www.abuyaqeen.com ||لاتنسونا من صالح دعواتكم







 
 




jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Publicité







MessagePosté le: Sam 27 Fév - 20:48 (2010)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> منتدى الفقراء البوتشيشيين اللدين مشاربهم من حب ال البيت (ص)Sous forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème réalisé par SGo