tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum tariqa qadiriya boudchichiya.ch
sidihamza.sidijamal.sidimounir-ch
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

ضريح سيدي عبدالرحمن الملقب بمول المجمر - سري للغاية - الزئبق الأحمر - معلومات عن الجن - عيشة قنديشة - زيد بن علي (زين العابدين) عليهما سلام الله ورضوانه

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> منتدى الفيديو - video Sous forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Lun 22 Mar - 01:21 (2010)    Sujet du message: ضريح سيدي عبدالرحمن الملقب بمول المجمر - سري للغاية - الزئبق الأحمر - معلومات عن الجن - عيشة قنديشة - زيد بن علي (زين العابدين) عليهما سلام الله ورضوانه Répondre en citant





jnoun735






































جزء 1

http://video.google.com/videoplay?docid=4736341036139047313#



حجم الفيلم 369 ميجا

مدة الفيلم ساعتان ونصف

صيغة الفيلم Rmvb

الفيلم مجزء على 4 أجزاء وعلى سيرفين

DOWNLOAD

megaupload

PART1

PART2

PART3

PART4

OR


mediafire

PART1

PART2

PART3



raed75يقدم لكم الجزء الثاني منالفيلم الوثائقي ( العالم الاخر )


عالم الجن والسحر


يتضمن تلبس الجن بالأنسان والخروج منه كل شي حقيقي وأعمال السحر واين يعيش الجن ومأكله وأنواعه عالم حقيقي ..... ننصح بعدم مشاهدته من قبل القلوب الضعيفة



حجم الفيلم 320 ميجا

مدة الفيلم ساعتان ونصف

صيغة الفيلم Rmvb

الفيلم مجزء على 4 أجزاء على الرابيد شيرأو برابط واحد بدون تقسيم على 3 سرفرات


DOWNLOAD
جزء 2
HERE YOUR DOWNLOAD LINK

arbcinema.com-geen-2.rmvb(320.6 MB)
Download
MD5da715727e5c7aca6955692cf66fc98f5
SHA19f56fa22cd2a83cf8b27862854daa9e9a858ed79
kenow878 March 27, 2009 03:34Downloaded 1178 times MetalinkTorrent




postcontent restore a écrit:
معلومات عن الجن
 
 jnoun735قبائل الجان
يمثل الاعتقاد في الجان اساس المعتقدات السحرية في المغرب على خلفية ان الجني يكون غالبا هو الرابط الخفي بين الساحر والمسحور وربما يتميز المغاربة عن غيرهم من باقي الشعوب العربية والاسلامية بما عرف لديهم من تشخيص بعض الكائنات الخفاء الشريرة او الحامية ومنحها صفات واسماء (كعيشة قنديشة مثلا).
ان «الجنون» (الجان، بالتعبير يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرى الدارج) اسم طابو عند المغاربة اي محرم النطق به علانية فذكر الجن بالاسم هو بمثابة مناداة عليهم قد ينتج عنها رد فعل انتقامي منها غير محدد العواقب ولذلك يتحدث المغاربة عن الجن بشكل ملتو وغير مباشر فيسمونهم «هدوك» اي اولئك او المسلمين او سيادنا او اللي ما عندهم سمية (اي: اولئك الذين لا اسم لهم) او موالين المكان اي: اصحاب المكان الخ.
قبائل الجان

الجان كائنات تستوطن عوالم الخفاء الممتدة في كل مكان من حولنا هم غير مرئيين بعيون البشر في الاحوال العادية لكن مع ذلك يمكن رؤيتهم ـ حسب المعتقد العامي ـ ليلا خلال الفترة المتراوحة بين الساعة الحادية عشرة ليلا والواحدة صباحا عدا ليلة الجمعة التي هي لحظات ابتهاج عام يستغلها الجن للتسكع في عالمنا حتى صباح السبت, ومن اجل الحلول في عالم المرئي يضطر الجان الى تقمص اشكال الحيوانات والحشرات بغاية التنكر: حمار، كلب، قط، صرصور، فأر ولذلك يحاذر المغاربة ان يقتلوا او يلحقوا الاذى ليلا بحيوان او حشرة خصوصا اذا كان كلبا او قطا اسود.

ان الحديث عن المعتقدات يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىة حول الجان قد شكل موضوعا مغربيا للبحث الانتربولوجي منذ مطلع القرن العشرين، وفي حدود علمنا يمثل مؤلف الفنلندي (وستر مارك) اول واهم ما كتب حول الموضوع ولعل صعوبة اختصار الحديث عن تلك المعتقدات تأتي من كونها تختلف الى حدود التباين من منطقة مغربية الى اخرى.

ان الجان يتكلمون فتصلنا اصواتهم دون ان تدركهم ابصارنا وهم مع ذلك من كل الاحجام والاشكال: فيهم الجان الصفر والحمر والبيض والسود، كائنات مهجنة تجمع في الشكل غالبا ما بين رأس الكلب وجسم الانسان وقوائم الدجاج وهم يتوزعون على قبائل يدين افرادها بثلاث ديانات اذ فيهم المسلمون واليهود والنصارى ولبعضهم عين وحيدة في الجباه، بينما الآخرون عميان.

الطعام

بيد انهم على اختلافاتهم الخلقية والدينية تجمعهم خاصية واحدة على الاقل وان الجن جميعا لا يأكلون سوى الطعام «المسوس» (اي من دون ملح) فهم ايضا يأكلون ويشربون ويتناسلون مع افضلية في الاذواق لأكل ريش الدجاج وشرب الدم وعشق الآدميات.

والجان طبعا يموتون لكن بعد عمر طويل يمضي بالجني الى قرون عدة وقبائل الجان لا تتبع تقسيما واحدا فبينما يذهب بعض الفقهاء الى تقسيمهم على عدد يراوح ما بين 400 الى 420 قبيلة تذهب المعتقدات الشعبية الى تفضيل العدد سبعة ذي القيمة السحرية المعروفة او اربعة تارة اخرى وحسب التصنيف السباعي هناك:

أنواع الجن

الصنف الأول : الجان الصفر ولهم رؤوس كلاب مستديرة الشكل واجسام بشر مع ارجل دجاج ويقتاتون من العظام.

الصنف الثاني : لهم رؤوس كلاب طويلة واجسام بشر وقوائم تشبه تلك التي عند الدجاج وهم مثل الصنف الاول غذاؤهم المفضل الهياكل العظمية.

الصنف الثالث : وتضم الجان الحمر الذين لهم عين وحيدة في الجبهة وجوههم آدمية لكن طويلة وغذاؤهم الوحيد هو ما تحويه معدة البقر.

الصنف الرابع : يشبهون البشر ما عدا ارجلهم التي تشبه ارجل الدجاج وهم عمي بلحى طويلة يلتهمون كل ما يجدونه غير مالح من طعام في مساكن البشر التي يزورونهم ليلا.

الصنف الخامس : هم صنف من الجان شديد الشبه بالانسان لكن له اقدام الدجاج وهم مسلمون لا يحبون سوى اكل الخرفان.

الصنف السادس : هم جنود يعيشون دائما قريبين من قائدهم طعامهم يشبه طعام البشر لكن من دون ملح.

الصنف السابع : تضم الجان الزنوج.

وفي مقابل التقسيم السباعي لأصناف قبائل الجان بحسب اللون والمزاج والهيئة ونمط التغذية المفضل ينحو التقسيم الرباعي الى التمييز بين الجان بحسب العناصر الاربعة للكون التي خلقوا منها وهكذا:

جنون الأرض:

وهم الجنون المستوطنون للأرض التي نتحرك فوقها بالمعنى الذي يفي ان لهم خاصية التفوق على غيرهم من المخلوقات ويستوطنون كل الاماكن من حولنا التي يبتعد عنها البشر المغارات والاشجار والجبال والفيافي والصحارى وباطن الارض.

ولذلك ينبغي على كل من ذهب لقطع الاشجار وتكسير حجارة الجبل او التنقيب عن الكنوز او رمي اشياء في اماكن فارغة ان يتخذ بعض الاحتياطات الوقائية كي يتجنب رد فعلهم العنيف ان هو ألحق بهم الأذى دون قصد.

احتياطات واجبة

ومن هذه الاحتياطات ما هو شفوي مثل ذكر اسم الجلالة او النطق بالبسملة عند القيام بأحد تلك الاعمال، او طقوسي لاسترضاء «الجان الارض» كتقديم قرابين تراوح اهميتها حسب اهمية العمل ما بين وجبة طعام بسيطة من دون ملح او ذبيحة.

الجنون الناريين (الجان الناري):

وهم الاقرب الى اصل الجن الذين ذكروا في القرآن الكريم انهم كائنات مخلوقة من نار.

جنون الماء (جن الماء)

يعيشون قرب الانهار والمستنقعات وهم الاكثر خطورة من بين كل انواع الجن الاخرى ويتواجدون في الآبار والعيون والغدران والبحار واشهر هؤلاء هي الجنية «عيشة قنديشة» التي سنعود للحديث عنها باستفاضة فيما يلي.

الجنون الهوائيين (الأرياح):

مواطنهم الهواء، وهم الذين يحركون الزوابع والعواصف «يسكنون» البشر (بالمعنى الدارج الذي يعني حلولهم في اجساد وارواح البشر) للانتقام منهم ولذلك عندما يتحدث المغاربة عن شخص «مجنون» ان «مسكون بالجن» يقولون عنه انه «مرياح» او «فيه الارياح».

وتذهب معتقدات اخرى الى ان لكل آدمي «قرينه» اي نسخة منه في عالم الجن يولد مع مولده ويموت لحظة وفاته لكن اكثر الاساطير يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىة غرابة في موضوع الجان تبقى هي تلك المرتبطة بالمحكمة الكبرى للجن (بويا عمر) التي سنعود للحديث عنها فيما بعد.

فحول الوالي بويا عمر تنتشر بعض الاضرحة والمقامات الصغيرة لأولياء الجان الذين تعتبر زيارتهم والتبرك بهم جزءا اساسيا من الزيارة الاستشفائية لبويا عمر، وتوغل اسطورة ولي الجن (سيدي الطيبي بن عبو) القريب ضريحه (بويا عمر) في الغرابة فتحكي عنه انه يحفظ «ارشيفاً» كاملاً من ملفات الجن حيث يضم كل ملف اسم قبيلته وسنه وديانته والمكانة التي يحتلها في العوالم الغيبية الخ.

وفي ذلك يبدو التشابه غريبا بين «ارشيف سيدي الطيبي بن عبو» «ارشيف دوائر الشرطة والاستخبارات لدى بني البشر».

مشاهير الجن:

يحفل التراث الفلولكلوري في المغرب بالكثير من الحكايا والمعتقدات المرتبطة ببعض مشاهير الجن الذين يحملون صفات شنيعة واسماء غريبة تثير الرعب في نفس من ينطق بها: شمهاروش، عيشة قنديشة، التابعة، الخ,,, والراجح ان تلك المعتقدات هن بقايا معتقدات قديمة ما تزال تزن بثقلها في اللاوعي الجماعي للمغاربة حتى اللحظة الراهنة، ونقدم فيما يلي تعريفاً لبعض مشاهير الجن، وسنستثني منهم «ملوك الجن السبعة» الذين سنعود للحديث عنهم بشكل مستقل.

عيشة قنديشة
من اكثر شخصيات الجان شعبية لدى المغاربة انها «عيشة مولات المرجة» (سيدة المستنقعات) كما تصفها الاغنية الشعبية الذائعة الصيت ولها من الألقاب «لالة عيشة» او«عيشة السودانية» او «عيشة الكناوية» يلجأ اليها المغاربة حتى لقبها الغريب والمخيف: «قنديشة» الذي يجر النطق به لعنة غامضة.

بالنسبة الى الانثربولوجي الفنلندي (وستر مارك) الذي درس اسطورتها بعمق يتعلق الامر باستمرار لمعتقدات تعبدية قديمة، ويربط بين هذه الجنية المهابة الجانب (عشتار) الهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر الابيض المتوسط من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث الذين كانوا يقيمون على شرفها طقوسا للدعارة المقدسة، وربما ايضا تكون «عيشة قنديشة» هي ملكة السماء عند الساميين القدامى اعتقدوا قبلنا في انها تسكن العيون والانهار والبحار والمناطق الرطبة بشكل عام.

كيف يتمثل المغاربة هذه «الجنية المائة»؟

- تارة يتم تصويرها في شكل ساحرة عجوز شمطاء وحاسدة تقضي مطلق وقتها في حبك الألاعيب لتفريق الازواج وتارة اخرى تأخذ شبها قريبا من «بغلة الروضة» (بغلة المقبرة) فتبدو مثل امرأة فاتنة الجمال تخفي خلف ملابسها نهدين متدليين وقدمين تشبهان حوافز الماعز او الجمال او البغال (بحسب المناطق يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىة).

وكل من تقوده الصدفة في اماكن تواجدها تغريه فينقاد خلفها فاقد الادراك الى حيث مخبؤها من دون ان يستطيع المقاومة وهناك تلتهمه بلا رحمة، بعد ان يضاجعها لتطفئ نار جوعها الدائم للحم ودم البشر.

والطريف في تداول الاسطورة ان تأثيرها لا ينحصر في اوساط العامة فقد كتب عالم الاجتماع يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرى الراحل (بول باسكون) في (اساطير ومعتقدات من المغرب) يحكي كيف ان استاذا اوروبيا للفلسفة في احدى الجامعات يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىة كان يهيِّئ بحثا حول «عيشة قنديشة» قد وجد نفسه مضطرا الى حرق كل ما كتبه حولها وايقاف بحثه ثم مغادرة المغرب، بعدما تعرض لحوادث عدة غامضة ومتلاحقة.

التابعة

من اناث الجن الشريرات هي الاخرى وكما يدل اسمها فإنها حسب الاسطورة «تتبع» الناس بلعنة سوء الحظ (العكس) وفي الاصل هي جنية تزحف فوق الارض الى ان تصادف امرأة تحمل رضيعا على ظهرها فتتسلق قدميها ثم ساقيها حتى تصل الى الظهر فتلتهم الصغير بوحشية.

لكن السيوطي كتاب (الرحمة) يقدم عنها صورة مخالفة (نعود الى الحديث عنها عند الحديث عن امراض الرضع).

بغلة القبور

«بغلة الروضة» (الروضة: المقبرة) او «بغلة القبور» او «عذابة القبور» هي اسطورة قروية تستوطن خيال ساكني القرى المنعزلة خصوصا في اعالي الهضاب والجبال باللهجة البربرية يسمى هذا المخلوق الخرافي «تمغارت نسمدال» بمعنى «عروسة القبور» وهي في تصور العامة بغلة تخرج من المقبرة حين يجن الليل، لتبدأ ركضها المجنون الذي لن تنهيه الا مع تباشير الصباح الاولى.

وفي ظلام الليل تبدو مضيئة بفعل الشرر الهائل الذي يتطاير من عينيها وتحدث حركتها جلبة مرعبة تمزق صمت الليل الموحش فوقع حوافرها وصليل السلاسل الحديدية التي تحملها في عنقها يرعب كل من يلمحها او يصادفها في طريقه.

واذا حدث ان صادفت في تجوالها الليلي رجلا تحمله على ظهرها الى حيث مستقرها في المقبرة وهناك تحفر له قبرا لتدفنه حيا او تأكله والامر مرتبط برغبتها وشهيتها وحسب الاسطورة فإن «بغلة القبور» كانت في وقت سابق من حياتها امرأة ترملت (اصبحت ارملة) ولم تلتزم بتعاليم العرف الاجتماعي الذي يلزمها باحترام «حق الله» اي ان تلبس ثيابا بيضاء طيلة فترة العدة ولا تغادر بيت الزوجية ولا تعاشر رجلا آخر خلال ذلك.

وبسبب عدم التزامها «حق الله» انتقم منها الله فكان جزاؤها اللعنة الابدية التي حولتها الى جنية لها هيئة بغلة تنام النهار مع الموتى وتمضي الليل «تتعذب» وفي بعض المناطق كان الناس يعتقدون ان في امكان «بغلة القبور» ان تتنكر لتدخل البيوت في هيئة قريب او صديق، وتختطف احد افراد الاسرة الى مقبرتها.

جنيات شالة

في داخل انقاض قاعدة الوضوء القديمة في شالة التي تغمرها مياه عين عذبة يطلق عنها سكان عدوتي الرباط وسلا اسم «عين الجنة» حاليا تشكل حوض ماء تناسلت حوله الاساطير وربما ليس ثمة ما يثير فضول زوار قلعة شالة المنزوية عند مكان مشرف على نهر ابي رقراق في العاصمة الرباط، اكثر من اسماك الحنكليس (السمكة الافعى) التي تسبح في الحوض.

فالمشهد المألوف ان يرمي الناس في ذلك الحوض قطع نقود ونتف البيض المسلوق لإطعام تلك الاسماك الاليفة لكن الاسطورة تذهب الى ان تلك السمكات الافعوانية الشكل هي مجرد تمظهرات فقط للجان الذين استوطنوا ذلك الحوض منذ القدم وتحكمهم ملكة هي عبارة عن سمكة حنكليس من نوع خاص جدا، حيث تختلف عن غيرها من الحنكليس بضخامة جسمها ويتدلى من رأسها شعر طويل كما انها تضع في اذنيها حلقتين من ذهب.

هي لم تخرج من مخبئها الاسطوري الا نادرا ـ حسب المعتقد ـ وحدث ذلك اثناء الليالي المقمرة فقط، وليس ذلك، لذلك لم يرها احد كل ليلة حين يلف الظلام اطلال القلعة الرومانية القديمة التي تحولت الى مقبرة للأسرة الملكية المرينية في القرون الوسطى تدب الحياة في كائنات الخفاء فتخرج جحافل الجان من «حوض الجنيات» اسرابا كثيفة مثل النحل لتملأ الفضاء الرطب والمعتم المتعلق على اسراره الابدية.

وفي تلك القلعة التي ظلت فاتنة بغرابتها عبر العصور تقول الاسطورة عن ملكة الجنيات تحرس المنافذ التي تقود عبر قنوات مذهبة من حوض «عين الجزة» الى اعماق الارض السحيقة حيث توجد كنوز سليمان.





المحكمة الكبرى للجان !
لو سألت احدا بالصدفة اليوم، في اي مكان بالمغرب عن معرفته للولي «بوياعمر» فانه سيجيبك على الفور بان ضريحه متخصص في علاج الحمقى والمصروعين بالجان، وحتى ان استحال على من تسأله تحديد موقع ضريح الولي الشهير على خارقة البلد، فانه سوف يتحدث لك عنه وعن كراماته الباهرة بالكثير من الاعجاب.
فمن هو «بوياعمر» هذا، الذي تمنحه الاساطير المحلية مطلق السلطات على عوالم الجان والارواح؟ وما هي طقوس العلاج التي يتداولها احفاده جيلا في اثر جيل؟ وما سر «المحكمة الكبرى للجن» التي تنعقد في ضريحه للفصل في منازعات الانس مع الجان؟

موقع المقام

«بوياعمر» هو عمر بن عبد العزيز بن رحال الكوش, اشهر اولياء المغرب على الاطلاق، اذ يناهز عدد زوار ضريحه المليون زائر سنويا.

يقع ضريحه على بعد 30 كيلو مترا من مدينة قلعة السراغنة (وسط المغرب)، وعلى مسافة ثلاثة كيلو مترات من مركز العطاوية، عبر مسلك طيني تذرعه بلا كلل وعلى مدار ساعات اليوم عربات مجرورة بالدواب.

ويقع الضريح على ضفة نهر تساوت، وهو قبلة للعلاج شهيرة داخل وخارج المغرب، وايضا رحم خصبة لتناسل الاساطير.

وفي كل ليلة، عندما يسود الظلام وتستوطن الوحشة ارجاء منطقة تساوت، وبعد ان يفرغ المؤمنون من صلاة العشاء وتستسلم اجساد المرضى واهلهم للراحة او للنوم، تنبع وسط النهر عين ماء عجيبة ماؤها ليس كالماء، فبياضه الشديد يجعله اشبه ما يكون بالحليب يجري وسط النهر متميزا مثل شريط ابيض طويل, وطوبى لمن يشرب او يلمس جلده، تبشر الاسطورة.

يقول البعض انها تنبع من اعماق النهر كل ليلة بعد صلاة العشاء، ويزعم اخرون ان جريانها يقتصر على الليالي الاربع للموسم السنوي الكبير الذي يلتئم من حوالي الضريح، خلال الايام الاربعة التي تسبق عيد المولد النبوي.

وفي كل الاحوال تتفق الاساطير على ان لذلك الماء المبارك خصائص فريدة تمنح لكل من يشرب منه بعض الجرعات، قدرات ذهنية تسير له سبل النباهة والذكاء او العلاج الشافي المعافي ان كان مريضا.

ولكي يحصل الراغبون على تلك الجرعات الثمينة منه، يرتمي في النهر كل ليلة، خفية عن الانظار، بعض الزوار والمرضى و«الطلبة» (الفقهاء الذين يكتبون التمائم والحروز) واخرون ,,, ويبدأون في سكون الليل تسابقا غامضا وصامتا ينال في اعقابه الاوفر حظا منهم ما يروون به ظمأ الحاجة الى التميز او العلاج بينما يكتفي الاقل حظا منهم بلمس السائل الابيض الهارب، قبل ان يتحلل ويختلط بماء النهر المقدس.

حسب تقديرات الباحثة يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىة خديجة نعموني التي انجزت اطروحة دكتوراه في الانثربولوجيا الاجتماعية حول «بو يا عمر» فان هذا الولي قد يكون ولد خلال العقدين الاخيرين من القرن 16 عشر الميلادي ولكن الغريب انه على شهرته الذائعة الصيت، لا تذكر الاساطير المحلية اي تفاصيل عن طفولته وشبابه، وكل ما يتداول عنه يهم فقط مساره التعليمي وتصوفه بشكل موغل في الاسطورة.

فقد بقي «بو ياعمر» اميا الى حدود سن الاربعين ثم شد الرحال الى زاوية تامكروت الناصرية على ضفاف نهر درعة (جنوب المغرب) وهناك تتلمذ على يد مؤسسها سيدي محمد بن ابراهيم الانصاري وراكم من الكرامات ما جعل شيخه يورثه «دربالته» (اي لباسه الزاهد المرقع) المحملة ببركته، وبفضلها تمضي الاسطورة قائلة، حول بويا عمر رمل الصحاري الى حبات قمح، واظهر في طلب العلم نبوغا غير مسبوق، بحيث استوعب من علوم الباطن والظاهر واصول الدين، خلال شهر واحد ما يكتسبه غيره من طلاب العلم بالزاوية الناصرية في اربعين عاما من الكد والجد.

وبعد وفاة سيدي محمد بن ابراهيم، تولى من بعده خلفه سيدي امحمد بن ناصر امور الزاوية، ومنها مهمة تدريس بوياعمر، فانبهر يمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرىيمنع وضع روبط لمواقع اخرى الجديد مثل والده المتوفى بتفوق «الطالب» القادم من ضفاف تساوت على باقي زملائه البالغ عددهم 1400 فمنحه «اجازة» تخول له ان يقيم زاوية يعلم فيها القران للجن والانس، وخلال توديعه لتلميذه النابغة، سلمه سيدي امحمد بن ناصر مرآة هندية «مراية هندية» لها من خصائص السحرية ما يتيح لها علاج مرض التهاب السحايا الشوكية المعروف محليا تحت اسم «اللقوة» ضمن امراض اخرى كثيرة.

وفور عودته من زاوية تامكروت انشأ بوياعمر «محضرة» اي حلقة يجتمع فيها الانس مع الجان لتلاوة القران الكريم، وتأكدت بعد ذلك سلطته المطلقة على كائنات الخفاء، حتى صار في امكانه معالجة «اللقوة» دونما حاجة الى «المراية الهندية» فقام باهدائها - بدوره - الى احد تلامذته المقربين لديه، ويدعى سيدي ادريس، وهو الذي يوجد ضريحه اليوم بنواحي مدينة دمنات، فاصبح هذا الاخير محتكرا لعلاج المس بالجان واستقرت بركة المرآة العجيبة في ضريحه حتى اصبح ملقبا وشهيرا بسيدي ادريس «مول المري» اي صاحب المرآة.

تضيف الاسطورة تاقت المرآة الهندية الى صاحب الكرامات الفريدة بوياعمر الذي فوض اليه «ديوان الصالحين» مطلق السلطات على الجان، وترتعد امامه مخلوقات الخفاء فقررت (المرآة او القوة السحرية التي تسكنها) العودة اليه، هو الذي يحسن استعمال خصائصها العجيبة.

وتقول رواية اولى، ان جنية من اناث الجان استغلت نشوب معركة بين ابنتها وسيدي ادريسي، فاستولت على المرآة وحملتها الى «بو ياعمر» بينما ترى رواية اخرى وامر انتقال او لنقل عودة البركة الى «بو ياعمر» على النحو الذي تنقله الحكاية العجيبة التالية: بعد ان استقرت بركة «المري» في ضريح سيدي ادريس لم يحسن احفاده استعمالها بشكل سليم، فقد بالغوا في التهافت وراء الحصول على مكاسب مالية من معالجة المرضى وبلغ ابتزازهم.

وبلغ بهم الجشع الى ابعد الحدود، حيث لم يراعوا في ذلك حرمات ضريح جدهم سيدي ادريس، وعهده الذي قطعه لبوياعمر حين سلمه المري.

وذات مرة سمحوا ليهودي بان يدخل ضريح سيدي ادريس في مقابل مبلغ مالي كبير من اجل معالجته بواسطة «المري» وبينما كان الضريح غاصا بالمرضى والممسوسين بالجان، تحركت قوة خفية ونقلت في اللحظة نفسها التي دخل فيها اليهودي جميع من كانوا في ضريح سيدي ادريس ومعهم المراية الهندية الى ضريح «بو ياعمر» الذي يبعد عنه مسافة 30 كيلو مترا تقريبا ,.

وما ان وجد المرضى وذووهم انفسهم داخل ضريح «بو ياعمر» حتى اخذوا يبكون ويستنجدون ببركته طالبين الصفح فقد ادركوا من دون شك ان شيئا ما قد حصل، ولابد ان يكون خطيرا، هو الذي اعضب القوة السحرية للمرآة.

ومنذ تلك الحادثة الغامضة تختم الاسطورة استقرت «بركة المري» نهائيا بين اهلها المستحقين لها، والعارفين بقدرها واحتفظ بها احد الشيوخ الثقاة من احفاد بويا عمر في مكان مجهول وآمن ,,, الي ان «وقف عليه الولي» في منامه وطلب منه ان يدفنها سرا في جدار زاوية الضريح المواجهة للقبلة، وكذلك كان فصار «بوياعمر» للابد مطوع الجاني والجانية!

المحكمة الكبري

تقول الاسطورة انه اجتمع في زمن غابر «ديوان الصالحين» المؤلف من اربعة واربعين وليا من كبار اولياء المغرب، كي يوزعوا بينهم التخصصات والكرامات فقر قرارهم باجماع «الديوان» على ان يمنحوا لواحد منهم، هو الولي «بوياعمر» مطلق السلطات على قبائل الجان، وفوضوا اليه المهام الشاقة المرتبطة بالفصل في النزاعات والصدامات التي تحدث بين عالمي الانس والجان منذ بدء الخليقة والى ان يشاء الله، فكان اجتماع ديوان الصالحين ذاك اعلان نشأة محكمة الجان الكبري التي تعقد في صحن الضريح.

هي في معتقد الملايين من عامة الناس التي تعتقد في الكرامات الخارقة لبو يا عمر محكمة تنظر في «الملفات» التي تعرض عليها ككل المحاكم الحقيقية، ولها قضاة وجلادوها من نوع خاص، وهي مهيكلة بدهاء وفق التصور الاسطوري لمحكمة سليمان الحكيم.

وفي فناء الضريح وداخل غرفة يتكدس مرضى وممسوسون بالجان من الجانسين ومن كل الاعمار بعضهم قضى هناك عدة سنوات في انتظار حصوله على «الاذن« من «السيد» (اي من بوياعمر) كي يعود الى اهله.

اطفال صغار يقيمون برفقة امهاتهم المريضات، وامهات انقطعن عن حياتهن الاجتماعية الى جانب الازواج من اجل البقاء مع بناتهن المريضات ومجتمع من المرضى وذويهم ائتلف من حوالي الضريح وحده المرض والامل في العلاج ومحكوم عليه ان يقيم ما شاءت له المحكمة الغيبية ان يقيم الى ان يصدر «الاذن» للفرد منه بنهاية «العلاج» والانصراف للعودة من حيث أتى.

الماء الذي في المرجل النحاسي يغلي فوق لهيب نار قنينة الغاز الصغيرة وسحائب البخار الحار(السبولة) تحدث عند خروجها من فم المرجل صوتا يشبه صغيرا متسارعا «في مواجهة الأنظار المشدوهة للمرضى واهلهم يمد مول المقراج (اي صاحب بركة المرجل) يدا منفعلة الى المقراج ليرفعه من على النار تحدق الاعين القلقة بخوف وامل في ما يصدر عن «الشريف» الذي يتدلى على وجهه شعر رأسه المتراقص وبحركة سريعة تنال اعجاب الحاضرين يفرغ من الماء الساخن درجة الغليان ما يكفي لملء فمه، من دون ان يبدي ادنى تأثر لذلك ثم يقوم ببصقه على رؤوس المرضى القابعين عند قدميه، يعيد الكرة من جديد فتتسابق رؤوس اخرى لنيل «البركة» والجميع يولول في هياج هستيري.

ان «موالين المقراج» (اصحاب بركة الماء الساخن) هم احفاد بو ياعمر المتخصصون في نقل بركته المعالجة الى المرضى من خلال بصق الماء الساخن عليهم، او الاكتفاء بنفث البصاق عليهم، خصوصا حين يتعلق الامر باطفال صغار او رضع لا يتحملون درجة غليان الماء.

فجأة يتعالى في ركن من الضريح الفسيح نشيج بكاء طويل النفس يليه صراخ متقطع وحاد لا البكاء ولا الصراخ يثيران فضول العالم الهائم الذي يضج بجلبته المكان الحمقى مقيدون بسلاسل من ارجلهم ويتجولون بحرية كاقنان من زمن العبيد، هي ليست سلاسل عادية — يقول الشرفاء الرحاليون احفاد بوياعمر - فهي ما ان توضع في اطراف اشد الممسوسين بالجان عنفا حتى يعود اليهم هدوءهم.

ان المقيمين في ضيافة الولي بويا عمر صنفان: صنف ينتظر ان تبث المحكمة الكبرى في «ملفه» مع الجاني الذي «يلبسه» وقد تطول فترة الانتظار او تقصر حسب مشيئة الولي (اي احفاد المسيرون للضريح).

والصنف الثاني من ضيوفه هم اولئك الذين صدر في حقهم حكم يقضي ببقائهم في جوار الضريح لاشهر عديدة او لسنوات حتى!

لكنهم جميعهم منتظرون او محكومون يبدو ان العلاج بطقس التطهر اولا، الذي يقتضي منهم فور الوصول الى تساوت ان يطعموا جوفهم من تراب «السيد» معجونا بماء النهر المقدس.

عندما يمثل مريض امام المحكمة الكبرى ـ تتغير نبرات صوته، لأنه يتكلم بلسان الجاني المعتدي عليه الذي «يسكنه» وتبدأ وقائع المحاكمة الغيبية بطلب الاحفاد من الجاني «التسليم» (اعلان الخضوع) لبويا عمر، والعملية في حقيقتها تقوم على صرع الجان ويختص بها احفاد الولي المعروفون باسم «موالين الاذن» (اصحاب الاذن) وهم المفوض لهم دون غيرهم بمقارعة الجان ومفاوضته بهدف «اخراجه» من الجسد المريض يفعلون ذلك و«بركة» جدهم بويا عمر تحميهم من اذى مخلوقات الخفاء الشريرة، خلال «المحاكمة» اي خلال حصص صرع الجان.

ويتملك الحال أحد «الملبوسين» بالجان، فيتمرغ فوق أرض الضريح, يأخذ صوته نبرات غير عادية، فالجاني يتكلم بلسانه ليرد على استنطاق «مول الاذن», يكشف عن هويته، ثم بعد مفاوضة غريبة يفرض الجاني شروطه «لمغادرة» المريض, وفي أغلب الحالات يطلب كشرط أساسي أن يراق دم قربان (ثور أوكبش، حسب امكانيات المريض) كي يعقد مصالحته مع خصمه والآدمي، ويضيف الى ذلك اشتراطه على المريض ان يقضي مدة معينة بضريح بوياعمر كنوع من العقاب.

بعد حصول الاتفاق الغريب في المحكمة الغيبية، يتدخل «المعلم بوشويشية» وهو من أولياء الجان وجلاد المحكمة، كي يقدم الجاني الماثل أمامها القسم بين يديه، متعهداً بأن يترك المريض بسلام عندما يستوفي هذا الأخير الشروط المفروضة عليه.

لكن قد يحدث الا يكون الجاني «المصروع» من النوع السهار المراس، فيرفض حتى مجرد الاعتراف لبويا عمر بسلطانه على الجان, وهنا يتدخل «المعلم بولحرير» الذي يشغل في تراتبية النظام القضائي الغيبي لبوياعمر، قاضياً على قبائل الجان وحاملاً لخاتم سليمان الذي تهابه الجان, يتدخل بأمر من «مول الإذن» الذي يقود المحاكمة (أي حصة صرع الجان) فيخرج الجاني المتمرد من الأدمي المريض ويسلمه الى «سيدي الشتوي»، وهو جني آخر من خدام المحكمة مهمته كجلاد ان يحرق الجان المتمردين (النواقم).

أما اذا تمكن جني متمرد من الفرار من المحكمة الكبرى، فإن «لمعلم اليزيد»، وهو الجاني فارس المحكمة يقوم بتعقبه لاعتقاله، ثم اعادته الى سلطة الولي بويا عمر كي ينال عقابه.

وفضلاً عن هؤلاء «الخدام» الأربعة، تضم هيكلة محكمة الجان الكبرى ايضاً «الجاني الرباني» مولاي احمد الرحالي، الذي تتحدد مهامه في حماية «موالين الإذن» وهم احفاد بوياعمر المأذون لهم بمقارعة الجان.

ان استعراض تشكيلة المحكمة الغيبية لبوياعمر، يسمح بإبداء ملاحظتين اثنتين على الأقل:

من جهة، تتشابه اسماء خدام المحكمة من أولياء الجان مع الاسماء الآدمية المتداولة (أحمد الرحالي، اليزيد، الشتوي,,,) عكس ما هو معروف عن حمل مشاهير الجان لأسماء غريبة عن النطق المحلي، كشمهاروش وميرا، وغيرها,,, ومن جهة ثانية، نلاحظ ان الألقاب الدرجات تتوزع، بشكل لم تبرره الأساطير، بين «لمعلم» التي يطلقها المغاربة عادة على كل حرفي برع في حرفته وبلغ فيها درجة الاتقان, و«سيدي»: و«مولاي» وهي ألقاب تستعمل «لتشريف» فئة خاصة من الناس,,, حيث «سيدي» تنطق قبل اسم الأشخاص الذين يميزهم علمهم او جاههم عن عامة الناس، بينما «مولاي» تطلق على من ثبت انحدار اصوله من الدوحة النبوية الشريفة, فكيف يحمل الجاني «بولحرير» لقب «لمعلم»، وهو الفقيه القاضي الموكول اليه اقامة العدالة بين قبائل الجان، بينما يحمل جلاد المحكمة (الشتوي) مثلاً، لقب «سيدي» الأكثر تشريفاً؟ ولماذا تتوفر لبعض اولياء الجان مقامات، بنيت قريباً من ضريح بوياعمر، تتم زيارتها واقامة طقوس خاصة فيها كجزء من «زيارة» الولي بوياعمر,,, بينما خدام آخرون ليست لهم مقامات؟

وإذا أخذنا العدد الهائل من الزوار الذين يفدون سنوياً وبلا انقطاع الى الضريح دليلاً على نجاعة اساليب العلاج النفسي والبدني التي يحصلون عليها، فإن السؤال يثور حول السر الذي يجعل بوياعمر يستقطب من الحمقى والمرضى اليائسين اكثر مما تستقبل المصحات العمومية في المغرب.

أسئلة نطرحها دون ان نجيب عنها، لأنها بعض من الألغاز المحيرة التي تقوم عليها محكمة الجان الكبرى في بوياعمر
اعزائي هذا الموضوع منقول للفائده وهو طويل جدآ وقمت بتجزئه لاني لااريد الملل يتسرب اليكم . 




عائشة قنديشة : أسطورة الرعب المغربية
تعتبر عائشة قنديشة من أكثر شخصيات الجن شعبية في التراث الشعبي المغربي حيث تتناولها الأغنية الشعبية وتصفها بـ "عيشة مولات المرجة" أو "سيدة المستنقعات" كما تصفها الاغنية، كما توصف أيضاً بألقاب مختلفة منها «لالة عيشة» أو «عيشة السودانية» او «عيشة الكناوية» بحسب اختلاف المناطق المغربية ويزعم أنه حتى مجرد النطق بلقبها الغريب والمخيف "قنديشة"يجر اللعنة على ناطقها.  
       
إغواء بهدف الجنس والقتل
تتكلم الأسطورة عن امرأة حسناء تدعى عائشة قنديشة تفتن الرجال بجمالها وتستدرجهم إلى وكرها حيث تمارس الجنس معهم ومن ثم تقتلهم فتتغذى على لحوم ودماء أجسادهم إلا أنها تخاف من شيء واحد وهو اشتعال النار أمامها ، وفي إحدى القصص التي تدور حولها يزعم أن عيشة قنديشة اعترضت مرة سبيل رجال كانوا يسكنون القرى فأوشكت على الإيقاع بهم من خلال فتنتها إلا أنهم استطاعوا النجاة منها خلال قيامهم بحرق عمائمهم أمامها وذلك بعد أن لاحظوا شيئاً فيها يميزها عن بقية النساء وهو أقدامها التي تشبه قوائم الجمل ، إذن فالسبيل الوحيد للنجاة منها هو ضبط النفس ومفاجئتها بالنار لأنها تعتبر نقطة ضعفها. ويصور التراث الشعبي المغربي عائشة قنديشة مرة على شكل ساحرة عجوز شمطاء وحاسدة تقضي مجمل وقتها في حبك الألاعيب لتفريق الازواج ومرة أخرى بشكل يشبه «بغلة الروضة» أو ما يعرف بـ"بغلة المقبرة" فتبدو مثل امرأة فاتنة الجمال تخفي خلف ملابسها نهدين متدليين وقدمين تشبهان حوافز الماعز او الجمال او البغال (بحسب المناطق المغربية). وكل من تقوده الصدفة في اماكن تواجدها يتعرض لإغوائها فينقاد خلفها فاقداً للإدراك إلى حيث مخبؤها من دون ان يستطيع المقاومة وهناك تلتهمه بلا رحمة، بعد ان يضاجعها لتطفئ نار جوعها الدائم للحم ودم البشر.

بحث بول باكسون وتوقفه الغامض        
لا ينحصر تداول هذه الاسطورة في أوساط العامة فقد كتب عالم الاجتماع المغربي الراحل بول باسكون عنها في كتابه "أساطير ومعتقدات من المغرب" حيث يحكي كيف ان استاذاً اوروبياً للفلسفة في احدى الجامعات المغربية كان يحضر بحثاً حول «عيشة قنديشة» فوجد نفسه مضطراً إلى حرق كل ما كتبه حولها وايقاف بحثه ثم مغادرة المغرب، بعدما تعرض لحوادث عدة غامضة ومتلاحقة.  
رواية "عائشة القديسة" - من وحي الأسطورة        
أصدرت حديثاً دار النايا للنشر والدراسات في سوريا رواية تحت عنوان "عائشة القديسة" للروائي مصطفى الغتيري استلهمها من الأسطورة التي شغلت المخيال الشعبي المغربي وسارت بأحاديثها الركبان ليصوغ فكرتها في قالب أدبي، وهي تدور حول أربعة أشخاص اعتادوا اللقاء في مقهى وهم الأستاذ سعد والجمركي والممرض و يحيى الموظف بالبلدية، فيخوضون من خلال أحاديثهم اليومية، في موضوع عايشة قنديشة ، ولإثارة حساسية الخوف والهلع ارتأى الكاتب أن يوقت حديثهم ما بين صلاة المغرب والعشاء. متعلمون ومازالوا يتحدثون عن الوهم القديم الذي كان يتخذ كغيره من المواضيع الخرافية مطية لهزم الخصوم لقضاء مآرب في الخفاء والتخفي.يسافر بنا الراوي بعد جلسة ماقبل المغرب في فضاء مظلم باتجاه الشاطئ الصخري حيث هناك تقبع في مخيال البعض الأرواح الشريرة وعلى رأسها عايشة قنديشة المغربية.وعلى إثر حادثة سير لبطل الرواية الأستاذ سعد (وهو في طريقه لممارسة هواية الصيد ليلا كما العادة) يسرح في عوالم تخييلية لها علاقة بالعائشتين الزوجة والقنديشة حيث يعيش فترة زمنية بين الحلم واليقظة والهذيان وارتفاع درجة حرارة حُماه، ليجد نفسه من جديد بين أحضان الزوجة والأصدقاء، ويعود لحالته الطبيعية، لكن متوكئاً على عكازتين حيث يطغى على لاوعيه شبح عائشة قنديشة من آن لآخر.  
فرضيات حول أصل الأسطورة        
- الفرضية الأولىبالنسبة إلى الانثربولوجي الفنلندي وستر مارك الذي درس اسطورتها بعمق يتعلق الامر باستمرار لمعتقدات تعبدية قديمة، ويربط بين هذه الجنية المهابة الجانب "عشتار" الهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر الابيض المتوسط وبلاد الرافدين من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث الذين كانوا يقيمون على شرفها طقوساً للدعارة المقدسة، وربما ايضا تكون «عيشة قنديشة» هي ملكة السماء عند الساميين القدامى اعتقدوا قبلنا في انها تسكن العيون والانهار والبحار والمناطق الرطبة بشكل عام.- الفرضية الثانيةعايشة قنديشة هي امرأة مجاهدة عاشت في القرن 15 و أسماها البرتغاليون بعايشة كونديشة (كونتسة: تعني الأميرة)أي الأميرة عايشة. و قد تعاونت مع الجيش المغربي آنداك لمحاربة البرتغاليين الدين قتلوا أهلها لما أظهرته من مهارة و شجاعة في القتال حتى ظن البعض و على رأسهم الرتغاليون أنها ليست بشرا و انما جنية وقد استمر هدا الإعتفاد سائداً في المغرب الى يومنا هذا.أساطير مشابهةمما يثير الإستغراب وجود أساطير مشابهة لأسطورة عائشة قنديشة في تراث شعوب أخرى مثل أسطورة أم الدويس في الخليج العربي و أسطورة ذات الفم الممزق في اليابان وأسطورة النداهة في مصر ولعل القاسم المشترك فيما بينها جميعاً هو تلاقي عدد من القواسم المشتركة ، مثل عنصر الإغواء الأنثوي وعنصر الرغبة في القتل والجنس وعنصر المكان الذي يكون عادة نائياً وخالياً وعنصر الزمان عند حلول الظلام. وأيضاً شيوع تلك الأساطير عند سكان القرى وخصوصاً في أزمنة لا يضيئ السماء فيها إلا القمر (قبل إختراع المصباح الكهربائي)، كذلك تناولتها الروايات أو المسلسلات التفزيونية أو الأفلام.
فيلم بيولوف مستوحى عن أسطورة مشابهة
في عام 2007 تم عرض فيلم بعنوان Beowulf يستند إلى أسطورة شاعت عند سكان شمال أوروبا أو شعب الفايكنج تتناول امرأة حسناء من جنس الشياطين تنجح في إغواء البطل بيولوف بجمالها حيث تعده بأن يتمكن من إخضاع ممالك عديدة تحت حكمه والنجاح في غزواته إن مارس معها الجنس وهكذا نجحت في مسعاها وأنجبت منه تنيناً لا يعرف عنه شيئاً على مر السنوات إلى أن أتى يوم ظهر فيه التنين ودمر مملكة أبيه بيولوف فأحرقها. 






تعتبر
 عائشة قنديشة من أكثر شخصيات الجن شعبية في التراث الشعبي المغربي حيث تتناولها الأغنية الشعبية وتصفها بـ
"عيشة مولات المرجة" أو "سيدة المستنقعات" كما تصفها الاغنية، كما توصف أيضاً بألقاب مختلفة منها «لالة عيشة» أو «عيشة السودانية» او «عيشة الكناوية» بحسب اختلاف المناطق المغربية ويزعم أنه حتى مجرد النطق بلقبها الغريب والمخيف "قنديشة"يجر اللعنة على ناطقها.    إغواء بهدف الجنس والقتل تتكلم الأسطورة عن امرأة حسناء تدعى عائشة قنديشة تفتن الرجال بجمالها وتستدرجهم إلى وكرها حيث تمارس الجنس معهم ومن ثم تقتلهم فتتغذى على لحوم ودماء أجسادهم إلا أنها تخاف من شيء واحد وهو اشتعال النار أمامها ، وفي إحدى القصص التي تدور حولها يزعم أن عيشة قنديشة اعترضت مرة سبيل رجال كانوا يسكنون القرى فأوشكت على الإيقاع بهم من خلال فتنتها إلا أنهم استطاعوا النجاة منها خلال قيامهم بحرق عمائمهم أمامها وذلك بعد أن لاحظوا شيئاً فيها يميزها عن بقية النساء وهو أقدامها التي تشبه قوائم الجمل ، إذن فالسبيل الوحيد للنجاة منها هو ضبط النفس ومفاجئتها بالنار لأنها تعتبر نقطة ضعفها. ويصور التراث الشعبي المغربي عائشة قنديشة مرة على شكل ساحرة عجوز شمطاء وحاسدة تقضي مجمل وقتها في حبك الألاعيب لتفريق الازواج ومرة أخرى بشكل يشبه «بغلة الروضة» أو ما يعرف بـ"بغلة المقبرة" فتبدو مثل امرأة فاتنة الجمال تخفي خلف ملابسها نهدين متدليين وقدمين تشبهان حوافز الماعز او الجمال او البغال (بحسب المناطق المغربية). وكل من تقوده الصدفة في اماكن تواجدها يتعرض لإغوائها فينقاد خلفها فاقداً للإدراك إلى حيث مخبؤها من دون ان يستطيع المقاومة وهناك تلتهمه بلا رحمة، بعد ان يضاجعها لتطفئ نار جوعها الدائم للحم ودم البشر.
بحث بول باكسون وتوقفه الغامض    
لا ينحصر تداول هذه الاسطورة في أوساط العامة فقد كتب عالم الاجتماع المغربي الراحل بول باسكون عنها في كتابه "أساطير ومعتقدات من المغرب" حيث يحكي كيف ان استاذاً اوروبياً للفلسفة في احدى الجامعات المغربية كان يحضر بحثاً حول «عيشة قنديشة» فوجد نفسه مضطراً إلى حرق كل ما كتبه حولها وايقاف بحثه ثم مغادرة المغرب، بعدما تعرض لحوادث عدة غامضة ومتلاحقة.  


رواية "عائشة القديسة" - من وحي الأسطورة    
أصدرت حديثاً دار النايا للنشر والدراسات في سوريا رواية تحت عنوان "عائشة القديسة" للروائي مصطفى الغتيري استلهمها من الأسطورة التي شغلت المخيال الشعبي المغربي وسارت بأحاديثها الركبان ليصوغ فكرتها في قالب أدبي، وهي تدور حول أربعة أشخاص اعتادوا اللقاء في مقهى وهم الأستاذ سعد والجمركي والممرض و يحيى الموظف بالبلدية، فيخوضون من خلال أحاديثهم اليومية، في موضوع عايشة قنديشة ، ولإثارة حساسية الخوف والهلع ارتأى الكاتب أن يوقت حديثهم ما بين صلاة المغرب والعشاء. متعلمون ومازالوا يتحدثون عن الوهم القديم الذي كان يتخذ كغيره من المواضيع الخرافية مطية لهزم الخصوم لقضاء مآرب في الخفاء والتخفي.يسافر بنا الراوي بعد جلسة ماقبل المغرب في فضاء مظلم باتجاه الشاطئ الصخري حيث هناك تقبع في مخيال البعض الأرواح الشريرة وعلى رأسها عايشة قنديشة المغربية.وعلى إثر حادثة سير لبطل الرواية الأستاذ سعد (وهو في طريقه لممارسة هواية الصيد ليلا كما العادة) يسرح في عوالم تخييلية لها علاقة بالعائشتين الزوجة والقنديشة حيث يعيش فترة زمنية بين الحلم واليقظة والهذيان وارتفاع درجة حرارة حُماه، ليجد نفسه من جديد بين أحضان الزوجة والأصدقاء، ويعود لحالته الطبيعية، لكن متوكئاً على عكازتين حيث يطغى على لاوعيه شبح عائشة قنديشة من آن لآخر.  


فرضيات حول أصل الأسطورة    
- الفرضية الأولىبالنسبة إلى الانثربولوجي الفنلندي وستر مارك الذي درس اسطورتها بعمق يتعلق الامر باستمرار لمعتقدات تعبدية قديمة، ويربط بين هذه الجنية المهابة الجانب "عشتار" الهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر الابيض المتوسط وبلاد الرافدين من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث الذين كانوا يقيمون على شرفها طقوساً للدعارة المقدسة، وربما ايضا تكون «عيشة قنديشة» هي ملكة السماء عند الساميين القدامى اعتقدوا قبلنا في انها تسكن العيون والانهار والبحار والمناطق الرطبة بشكل عام.- الفرضية الثانيةعايشة قنديشة هي امرأة مجاهدة عاشت في القرن 15 و أسماها البرتغاليون بعايشة كونديشة (كونتسة: تعني الأميرة)أي الأميرة عايشة. و قد تعاونت مع الجيش المغربي آنداك لمحاربة البرتغاليين الدين قتلوا أهلها لما أظهرته من مهارة و شجاعة في القتال حتى ظن البعض و على رأسهم الرتغاليون أنها ليست بشرا و انما جنية وقد استمر هدا الإعتفاد سائداً في المغرب الى يومنا هذا.أساطير مشابهة
مما يثير الإستغراب وجود أساطير مشابهة لأسطورة عائشة قنديشة في تراث شعوب أخرى مثل أسطورة أم الدويس في الخليج العربي و أسطورة ذات الفم الممزق في اليابان وأسطورة النداهة في مصر ولعل القاسم المشترك فيما بينها جميعاً هو تلاقي عدد من القواسم المشتركة ، مثل عنصر الإغواء الأنثوي وعنصر الرغبة في القتل والجنس وعنصر المكان الذي يكون عادة نائياً وخالياً وعنصر الزمان عند حلول الظلام. وأيضاً شيوع تلك الأساطير عند سكان القرى وخصوصاً في أزمنة لا يضيئ السماء فيها إلا القمر (قبل إختراع المصباح الكهربائي)، كذلك تناولتها الروايات أو المسلسلات التفزيونية أو الأفلام.فيلم بيولوف مستوحى عن أسطورة مشابهة
في عام 2007 تم عرض فيلم بعنوان Beowulf يستند إلى أسطورة شاعت عند سكان شمال أوروبا أو شعب الفايكنج تتناول امرأة حسناء من جنس الشياطين تنجح في إغواء البطل بيولوف بجمالها حيث تعده بأن يتمكن من إخضاع ممالك عديدة تحت حكمه والنجاح في غزواته إن مارس معها الجنس وهكذا نجحت في مسعاها وأنجبت منه تنيناً لا يعرف عنه شيئاً على مر السنوات إلى أن أتى يوم ظهر فيه التنين ودمر مملكة أبيه بيولوف فأحرقها. 

ديوان الاولياء1


ذكر الحكيم الترمذى فى كتابه ختم الاولياء
1- هؤلاء الذين يخوضون فى هذا الامر ليسوا من هذا الامر فى شىء ، انما هم قوم يعتبرون شأن الولاية من طريق العلم ، ولم يبلغوا منازل الولاية .
2- الاولياء عندنا صنفين : صنف اولياء حق
الله ، وصنف اولياء الله.
3- فأما ولى حق الله فرجل افاق من سكرته فتاب الى الله وعزم على الوفاء لله ، وهمته اداء الفرائض وحفظ الحدود يحرس الجوارح حتى لاينقطع الوفاء لله تعالى .
4- فلما نظر ذلك العبد الى باطنه اذا نفسه محشوة بالشهوات،فاحتاج ان يحرس نفسه من الشهوات فضيق عليه خوف الوقوع فى الشهوات جميع الامور ، فاحتجز عن الخلق وعجز عن القيام بكثير من الامور وصار يهرب من كل امر
فاشتغل قلبه بحراسة نفسه ولم يتفرغ لتطهير
باطنه بعدما صفا ظاهره ، فعزم على اماتة
الشهوة فى نفسه.
5- فافترقت الارادة ههنا، فمن صدق الله فى رفضه لينال ماوعده من ثواب ، ومنهم من صدق الله ليلقاه بخالص العبودية، فهذا الذى فتح له الطريق فازداد قوة وازداد رفضا وزيد له فى الروح حتى مهر فى الطريق فازداد قربا
6-والخطر هاهنا فقد فرحت النفس فتركت العزلة ونطقت بما فتح الله عليها وخالطت الناس فلقيت
التبجيل والاكرام فانخدعت وانبعثت عليها الدنيا
فزلت فتعطلت عن السير وركنت الى الدعة
تخدع الضعفاء وتأكل بما تبديه من الزهد
7- فماذا يصنع الانسان ان لم يعمل نفسه فى الطاعات؟
يؤدى الفرائض ويحفظ الحدود فليس فى هذا
مايعجزه عن سائر الاشياء ولم يلزمه الله تعالى الا بذلك.
8- هناك اربع طبقات : طائفة امنوا وخلطوا
فى عمل الاركان فلهم حياة القلوب توحيدا، وطائفة اخلصوا العمل وتطهروا من التخليط فلهم حياة الاركان طاعة وتسليما، وطائفة اخلصوا القلوب وتطهروا من شهوات النفس فلهم حياة النفوس ، وطائفة تتقرب اليه فلهم حياة النفوس والقلوب.
9- ولكى تكون وليا يجب ان تكون عالما بالطريق وبمنتهى القوم ومنازلهم ، فأما من شغلته نفسه فهو عبد نفسه فمتى يتفرغ لعبادة ربه ومتى يصفو طريقه الى الله ؟
10- فأما ولى الله فرجل ثبت فى مرتبته فأدى الفرائض وحفظ الحدود ولزم المرتبة وتمت ولاية الله له بالخصال العشر ( التقويم والتهذيب والنقاء ...... والتعود) فنقل من مرتبته الى مالك الملك فرتب بين يديه وصار يناجيه كفاحا فاشتغل به عمن سواه ولها به عن نفسه وعن كل شىء.
11-ولاتخلو الارض من الاولياء وعلاماتهم الظاهرة هى: اذا رأوا ذكر الله، ولهم سلطان الحق لايقاومهم احد حتى يقهره سلطان حقهم، ولهم الفراسة والالهام ، واتفاق الالسنة بالثناء عليهم، واستجابة الدعوة، والايات كالمشى على الماء وطى الارض ومحادثة الخضر.
12- وللاولياء خاتما وسيدا ، فانه لما قبض الله تعالى نبيه صير فى امته اربعين صديقا بهم تقوم الارض وهم ال بيته ، ولايعنى ال بيته نسبا وانما هم اهل بيت الذكر فكل من اوى الى الذكر فهو منهم ، فكلما مات منهم واحد خلفه من يقوم مقامه حتى اذا انقرض عددهم واتى وقت زوال الدنيا ابتعث الله وليا وخصه بخاتم الولاية فيكون حجة الله على سائر اوليائه يوم القيامة .
13- وخاتم الاولياء قريب من الانبياء يكاد يلحقهم ، ولا يجوز لاحد ان يفضل احدا على الانبياء وذلك لنبوتهم ومحلهم.
14- فاذا برز الاولياء يوم القيامة واقتضوا صدق الولاية والعبودية وجد الوفاء عند هذا الذى ختم الولاية تماما فكان حجة الله عليهم وعلى سائر الموحدين من بعدهم وشفيعهم يوم القيامة فهو سيدهم وينصب له مقام الشفاعة.
المبحث الثانى
بهاليل بن عربى
ذكر بن عربى الولاية والاولياءفى ابواب متفرقة من الفتوحات ننقل منها:
الباب الرابع عشر في معرفة أنبياء الأولياء وأقطاب الامم
1-أنبياء الاولياء في هذه الامّة فهو كل شخص أقامه الحق في تجل من تجلياته وأقام له مظهر محمد صلى الله عليه وسلم ومظهر جبريل عليه السلام فاسمعه ذلك المظهر الروحانىّ خطاب الاحكام المشروعة لمظهر محمد صلَّى الله عليه وسلَّم
2-حتى اذا فرغ من خطابه وفزع عن قلب هذا الولىّ عقل صاحب هذا المشهد جميع ما تضمنه ذلك الخطاب من الاحكام المشروعة الظاهرة في هذه الامة المحمدية فيأخذها هذا الولىّ كما أخذها المظهر المحمدى للحضور الذي حصل له في هذه الحضرة مما أمر به ذلك المظهر المحمدى من التبليغ لهذه الامّة
3-فيرد الى نفسه وقد وعى ما خاطب الروح به مظهر محمد صلى الله عليه وسلم علم يقين بل عين يقين فاخذ حكم هذا النبىّ وعمل به على بينة فرب حديث ضعيف قد ترك العمل به لضعف طريقه من أجل وضاع كان في رواته يكون صحيحا في نفس الامر ويكون هذا الواضع مما صدق في هذا الحديث ولم يضعه وانما ردّه المحدث لعدم الثقة بقوله في نقله وذلك اذا انفرد به ذلك الواضع أو كان مدار الحديث عليه وأما اذا شاركه فيه ثقة سمعه معه قبل ذلك الحديث من طريق ذلك الثقة
4- وهذا ولى قد سمعه من الروح يلقيه على حقيقة محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كما سمع الصحابة في حديث جبريل عليه السلام مع محمد صلَّى الله عليه وسلَّم في الاسلام والايمان والاحسان في تصديقه اياه واذا سمعه من الروح الملقى فهو فيه مثل الصاحب الذي سمعه من فم رسول اللّه صلَّى الله عليه وسلَّم علما لا يشك فيه بخلاف التابع فانه يقبله على طريق غلبة الظن لارتفاع التهمة المؤثرة في الصدق
5- ورب حديث يكون صحيحا من طريق رواته يحصل لهذا المكاشف الذي قد عاين هذا المظهر فسأل النبىّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن هذا الحديث الصحيح فانكره وقال له لم أقله ولا حكمت به فيعلم ضعفه فيترك العمل به عن بينة من ربه وان كان قد عمل به أهل النقل لصحة طريقه وهو في نفس الامر ليس كذلك
6- وأما القطب الواحد فهو روح محمد صلَّى الله عليه وسلَّم وهو الممدّ لجميع الانبياء والرسل سلام اللّه عليهم أجمعين وقد أخذنا نحن عنه علوما جمة بمآخذ مختلفة
7- ولهذا الروح المحمدى مظاهر في العالم أكمل مظهره في قطب الزمان وفى الافراد وفى ختم الولاية المحمدى وختم الولاية العامّة الذي هو عيسى عليه السلام
الباب السادس عشر في معرفة الاوتاد والابدال
1-ان الاوتاد الذين يحفظ اللّه بهم العالم أربعة لا خامس لهم وهم أخص من الابدال والامامان أخص منهم والقطب هو أخص الجماعة
2-والابدال في هذا الطريق لفظ مشترك يطلقون الابدال على من تبدلت أوصافه المذمومة بالمحمودة ويطلقونه على عدد خاص
3- وهم أربعون عند بعضهم لصفة يجتمعون فيها ومنهم من قال عددهم سبعة وقالوا سموا ابدالا لكونهم اذا مات واحد منهم كان الآخر بدله ويؤخذ من الاربعين واحد وتكمل الاربعون بواحد من الثلاثمائة وتكمل الثلاثمائة بواحد من صالحى المؤمنين
الباب الثالث والعشرون في معرفة الاقطاب المصونين
1- اعلم أيدك اللّه ان هذا الباب يتضمن ذكر عباد اللّه المسمين بالملامية وهم الرجال الذين حلوا من الولاية في أقصى درجاتها وما فوقهم الا درجة النبوّة وهذا يسمى مقام القربة في الولاية
الباب الرابع والاربعون في البهاليل وأئمتهم في البهللة
1-من خلا به في سرّه وأطاعه في أمره وهيأ قلبه لنوره من حيث لا يشعر ففجأه الحق على غفلة منه بذلك وعدم علم واستعداد لهائل أمر فذهب بعقله في الذاهبين وأبقى تعالى ذلك الامر الذي فجأه مشهودا له فهام فيه ومضى معه فبقى في عالم شهادته بروحه الحيوانى يأكل ويشرب ويتصرّف في ضروراته الحيوانية تصرّف الحيوان المفطور على العلم بمنافعه المحسوسة ومضارّه من غير تدبير ولا روية ولا فكر ينطق بالحكمة ولا علم له بها
2-وسقط التكليف عن هؤلاء اذ ليس لهم عقول يقبلون بها ولا يفقهون وهؤلاء هم الذين يسمون عقلاء المجانين يريدون بذلك ان جنونهم ما كان سببه فساد مزاج عن أمر كونى من غذاء أو جوع أو غير ذلك وانما كان عن تجل الهىّ لقلوبهم وفجاة من فجأت الحق فجأتهم فذهبت بعقولهم فعقولهم محبوسة عنده منعمة بشهوده عاكفة في حضرته متنزهة في جماله فهم أصحاب عقول بلا عقول وعرفوا في الظاهر بالمجانين أى المستورين عن تدبير عقولهم فلهذا سموا عقلاء المجانين
قال فى الباب الثالث والسبعون:
1-وأما ختم الولاية المحمدية فهى لرجل من العرب من أكرمها أصلا ويدا وهو في زماننا اليوم موجود عرّفت به سنة خمس وتسعين وخمسمائة ورأيت العلامة التى له قد أخفاها الحق فيه عن عيون عباده وكشفها لى بمدينة فاس حتى رأيت خاتم الولاية منه
2- وهو خاتم النبوّة المطلقة لا يعلمها كثير من الناس وقد ابتلاه اللّه بأهل الانكار عليه فيما يتحقق به من الحق في سرّه من العلم به وكما أن اللّه ختم بمحمد صلَّى الله عليه وسلَّم نبوّة الشرائع كذلك ختم اللّه بالختم المحمدىّ الولاية التى تحصل من الورث المحمدىّ لا التى تحصل من سائر الانبياء فان من الاولياء من يرث ابراهيم وموسى وعيسى فهؤلاء يوجدون بعد هذا الختم المحمدىّ وبعده فلا يوجد ولىّ على قلب محمد صلَّى الله عليه وسلَّم هذا معنى خاتم الولاية المحمدية
3- وأما ختم الولاية العامة الذي لا يوجد بعده ولىّ فهو عيسى عليه السلام ولقينا جماعة ممن هو على قلب عيسى عليه السلام وغيره من الرسل عليهم السلام وقد جمعت بين صاحبىّ عبد اللّه واسماعيل بن سودكين وبين هذا الختم ودعا لهما وانتفعا به والحمد للّه
المبحث الثالث
كرامات القشيرى
باب كرامات الأولياء
1- قال الأستاذ أبو القاسم: ظهورُ الكرامات على الأولياء جائز. والدليل على جوازه أنه أمر موهومٌ حدوثه في العقل لا يؤدي حصوله إلى رفع أصل من الأصول، فواجبٌ وصفه، سبحانه، بالقدرة على إيجاده، وإذا وجب كونه مقدوراً لله، سبحانه، فلا شيء يمنع جواز حصوله.
2-ولابد أن تكون هذه الكرامة فعلاً ناقضاً للعادة في أيام التكليف، ظاهراً على موصوف بالولاية في معنى تصديقه في حاله.
3-وتكلم الناس في الفرق بين الكرامات وبين المعجزات من أهل الحق؛ فكان الإمام أبو إسحاق الإسفرايني، رحمه الله، يقول: المعجزات دلالات صدق الأنبياء، ودليل النبوة لا يوجد مع غير النبي، كما أن العقل المحكم لما كان دليلاً لعالم في كونه عالماً لم يوجد ممن لا يكون عالماً.
وكان يقول: الأولياء لهم كرامات شبه إجابة الدعاء، فأما جنس ما هو معجزة للأنبياء فلا.
4- وأما الإمام أبو بكر بن فورك، رحمه الله، فكان يقول: المعجزات: بدلالات الصدق، ثم إن ادعي صاحبها النبوة فالمعجزات تدل على صدقه في مقالته، وإن أشار صاحبها إلى الولاية دلت المعجزة علي صدقه في حلته، فتسمى كرامة ولا تسمى معجزة وإن كانت من جنس المعجزات للفرق.
وكان رحمه الله يقول: من الفرق بين المعجزات والكرامات: أن الأنبياء عليهم السلام مأمورون بإظهارها والوليّ يجب عليه سترها وإخفاؤها، والنبي صلى الله عليه وسلم يدعى ذلك ويقطع القول به، والولي لا يدعيها ولا يُقطع بكرامته، لجواز أن يكون ذلك مكراً.
5- وقال القاضي أبو بكر الأشعري، رضي الله عنه: إن المعجزات تختص بالأنبياء، والكرامات تكون للأولياء كما تكون للأنبياء ولا تكون للأولياء معجزة، لأن من شرط المعجزة اقتران دعوة النبوة بها، والمعجزة لم تكن معجزة لعينها، وإنما كانت معجزة لحصولها على أوصاف كثيرة، فمتى اختل شرط من تلك الشرائط، لا تكون معجزة. وأحد تلك الشرائط: دعوة النبوة، والولي لا يدعي النبوة، فالذي يظهر عليه لا يكون معجزة..
6- وهذا القول الذي نعتمده ونقول به، بل ندين به. فشرائط المعجزات، كلها أو أكثرها، توجد في الكرامة إلا هذا الشرط للواحد.
7- والكرامة فِعْل لا محالة محدث، لأن ما كان قديماً لم يكن له اختصاص بأحد، وهو ناقض للعادة، وتحصل في زمان التكليف وتظهر على عبد تخصيصاً له وتفضيلاً. وقد تحصل باختياره ودعائه، وقد لا تحصل له، وقد تكون بغير اختياره في بعض الأوقات، ولم يؤمر الوليّ بدعاء الخلق إلى نفسه ولو أظهر شيئاً من ذلك على من يكون أهلاً له لجاز.
8- ومن دلائل هذه الجملة: نص القرآن في قصة صاحب سليمان عليه السلام. حيث قال " أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك " ولم يكن نبياً.
والأثر: عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، صحيح أنه قال: يا سارية الجبل في حال خطبته يوم الجمعة، وتبليغ صوت عمر إلى سارية في ذلك الوقت حتى تحرز من مكامن العدو من الجبل في تلك الساعة.
9- فإن قيل: كيف يجوز إظهار هذه الكرامات الزائدة في المعاني على معجزات الرسل؟ وهل يجوز تفضيل الأولياء على الأنبياء عليهم السلام؟ قيل: هذه الكرامات لاحقة بمعجزات نبينا صلى الله عليه وسلم؛ لأن كل من له بصادق في الإسلام لا تظهر عليه الكرامة.





ديوان الاولياء 2


وكل نبي ظهرت كرامته على واحد من أمته فهي معدودة من جملة معجزاته؛ إذ لو لم يكن ذلك الرسول صادقاً لم تظهر على يد من تابعه الكرامة.
10- فأما رتبة الأولياء فلا تبلغ ربتةَ الأنبياء عليهم السلام: للإجماع المنعقد على ذلك.
وهذا أبو يزيد البسطامي سئل عن هذه المسألة فقال: مثل ما حصل للأنبياء عليهم السلام كمثل زِق فيه عسل ترشح منه قطرة، فتلك القطرةُ مثل ما لجميع الأولياء، وما في الظرف مثل لنبينا صلى الله عليه وسلم.
11- وحكي عن سهل بن عبد الله أنه قال: " من زهد في الدنيا أربعين يوماً صادفاً من قلبه مخلصاً في ذلك ظهرت له الكرامات، ومن لم تظهر له، فلعدم الصدق في زهده " . فقيل لسهل: كيف تظهر له الكرامة؟ فقال: يأخذ ما يشاء كما يشاء من حيث يشاء.
12- سمعت أبا حاتم السجستاني يقول: سمعت أبا نصر السراج يقول: دخلنا تستر فرأينا في قصر سهل بن عبد الله بيتاً كان الناس يسمونه بيت السباع فسألنا الناس عن ذلك. فقالوا: كان السباع تجيء إلى سهل، فكان يدخلهم هذا البيت، ويضيفهم، ويطعمهم اللحم، ثم يخليهم.
قال أبو نصر: ورأيت أهل تستر كلهم متفقين على هذا لا ينكرونه وهم الجمع الكثير.
13- سمعت محمد بن أحمد بن محمد التميمي يقول: سمعت عبد الله بن علي الصوفي يقول: سمعت حمزة بن عبد الل العلوي يقول: دخلت على أبي الخير التيناتي، وكنت أعتقد في نفسي أن أسلم عليه وأخرج ولا آكل عنده طعاماً، فلما خرجت من عنده ومشيت قدراً فإذا به خلفي، وقد حمل طبقاً عليه طعام، فقال: يا فتي. كل هذا؛ فقد خرجتَ الساعة من اعتقادك. وأبو الخير التيناتي مشهور بالكرامات.
14- وحكي عن إبراهيم الرقي أنه قال: قصدته مسلماً عليه، فصلى صلاة المغرب فلم يقرأ الفاتحة مستوياً. فقلت في نفسي: ضاعت سفرتي، فلما سلمت خرجت للطهارة فقصدني السبع، قعدت إليه وقلت: إن الأسد قصدني!! فخرج وصاح على الأسد وقال: ألم أقل لك لا تتعرض لضيافتي؟؟ وتنحى وتطهرت. فلما رجعت قال: اشتغلتم بتقويم الظواهر فخفتم الأسد، واشتغلنا بتقويم القلب فخافنا الأسد.
15- وقيل: كان لجعفر الخلدي فص فوقع يوماً في دجلة وكان عنده دعاء مجرَّب للضالة ترد فدعا به؛ فوجد الفصّ في وسط أوراق كان يتفحصها.
16- سألت أحمد الطابراني السرخسي، رحمه الله، فقلت له: هل ظهر لك شيء من الكرامات؟ فقال: في وقت إرادتي وابتداء أمري ربما كنت أطلب حجراً أستنجي به فلم أجد، فتناولت شيئاً من الهواء فكان جوهراً، فاستنجيت به وطرحته.
ثم قال: وأيّ خطر للكرامات؟! إنما المقصود منه: زيادة اليقين في التوحيد، فمن لا يشهد غيره موجداَ في الكون فسواء أبصر نعلا معتاداً، أو ناقصاً للعادة.
17- سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي يقول: سمعت محمد بن الحسين البغدادي يقول: سمعت أبا علي بن وصيف المؤدب يقول: تكلم سهل بن عبد الله يوماً في الذكر فقال: أن الذاكر لله على الحقيقة لو هم أن يحيى الموتى لفعل، ومسح يده على عليلٍ بين يديه، فبرىء، وقام.
المبحث الرابع
ديوان السجلماسى
1-والصوفية يؤمنون بالتوسل لاعتقادهم بوجود مايسمونه دولة الباطن واهل التصريف وقصة ذلك كالاتى:
الفتوحات المكية - (ج 1 / ص 519)
1-فرجال الظاهر هم الذين لهم التصرّف في عالم الملك والشهادة وهم الذين كان يشير اليهم الشيخ محمد بن قائد الاوانى وهو المقام الذي تركه الشيخ العاقل أبو السعود بن الشبل البغدادى أدبا مع اللّه أخبرنى أبو البدر التماشكى البغدادى رحمه اللّه قال لما اجتمع محمد بن قائد الاوانى وكان من الافراد بأبى السعود هذا قال له يا أبا السعود ان اللّه قسم المملكة بينى وبينك فلم لا تتصرّف فيها كما أتصرّف أنا فقال له أبو السعود يا ابن قائد وهبتك سهمى نحن تركنا الحق يتصرّف لنا وهو قوله تعالى فاتخذه وكيلا فامتثل أمر اللّه
2- فقال لى أبو البدر قال لى أبو السعود انى أعطيت التصرّف في العالم منذ خمس عشرة سنة من تاريخ قوله فتركته وما ظهر علىّ منه شئ 3- وأما رجال الباطن فهم الذين لهم التصرّف في عالم الغيب والملكوت فيستنزلون الارواح العلوية بهممهم فيما يريدونه وأعنى أرواح الكواكب لا أرواح الملائكة
4- وأما رجال الحد فهم الذين لهم التصرف في عالم الارواح النارية عالم البرزخ والجبروت فانه تحت الجبر ألا تراه مقهورا تحت سلطان ذوات الاذناب وهم طائفة منهم من الشهب الثواقب فما قهرهم الا بجنسهم فعند هؤلاء الرجال استنزال أرواحها واحضارها وهم رجال الاعراف
5-وأمّا رجال المطلع فهم الذين لهم التصرف في الاسماء الالهية فيستنزلون بها منها ما شاء اللّه وهذا ليس لغيرهم ويستنزلون بها كل ما هو تحت تصريف الرجال الثلاثة رجال الحد والباطن والظاهر وهم أعظم الرجال وهم الملامية
6-ولاصحاب هذا المقام التصريف والتصرّف في العالم فالطبقة الاولى من هؤلاء تركت التصرّف للّه في خلقه مع التمكن وتولية الحق لهم اياه تمكنا لا أمرا
الديوان الصوفي الذي يحكم العالم
يقول أحمد بن مبارك السلجماسي المغربي في كتابه الإبريز
الباب الرابع في ذكر ديوان الصالحين ـ رضي الله عنهم ـ أجمعين
1- سمعت الشيخ ( يعني بالشيخ عبدالعزيز الدباغ) ، ـ رضي الله عنه ـ يقول الديوان يكون بغار حراء فيجلس الغوث خارج الغار ومكة خلف كتفه الأيمن والمدينة أمام ركبته اليسرى وأربعة أقطاب عن يمينه وثلاثة أقطاب عن يساره والوكيل أمامه ويسمى قاضي الديوان
2- والتصرف للأقطاب السبعة على أمر الغوث وكل واحد من الأقطاب السبعة تحته عدد مخصوص يتصرفون تحته
3- ويحضره النساء وعددهن قليل وصفوفهن ثلاثة
4- ويحضره بعض الكمل من الأموات ويكونون في الصفوف مع الأحياء
5- وتحضره الملائكة وهم من وراء الصفوف ويحضر أيضًا الجن الكمل وهم الروحانيون وهم من وراء الجميع وهم لا يبلغون صفًا كاملًا قال ـ رضي الله عنه ـ وفائدة حضور الملائكة والجن أن الأولياء يتصرفون في أمور تطيق ذواتهم الوصول إليها وفي أمور أخرى لا تطيق ذواتهم الوصول إليها فيستعينون بالملائكة وبالجن في الأمور التي لا تطيق ذواتهم الوصول إليها ".
6- " وفي بعض الأحيان يحضره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإذا أحضر عليه السلام جلس في موضع الغوث وجلس الغوث في موضع الوكيل للصف،
7- " وأما ساعة الديوان سبق الكلام عليها وإنها هي الساعة التي ولد فيها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإنها هي ساعة الاستجابة من ثلث الليل الأخير التي وردت بها الأحاديث
8- " وسمعته ـ رضي الله عنه ـ يقول إن الديوان أولًا كان معمورًا بالملائكة ولما بعث الله النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ جعل الديوان يعمر بأولياء هذه الأمة فظهر أن أولئك الملائكة كانوا نائبين عن أولياء هذه الأمة المشرفة
9- " سمعته ـ رضي الله عنه ـ يقول إن لغة أهل الديوان ـ رضي الله عنهم - هي السريانية لاختصارها وجمعها المعاني الكثيرة ولأن الديوان يحضر الأرواح والملائكة والسريانية هي لغتهم ولا يتكلمون العربية إلا إذا حضر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أدبًا معه " ا . هـ ( الإبريز ص168 ) .
10- " وسمعته ـ رضي الله عنه ـ يقول قد يغيب الغوث عن الديوان فلا يحضر فيحصل بين أولياء الله تعالى من أهل الديوان ما يوجب اختلافهم فيقع منهم التصرف الموجب لأن يقتل بعضهم بعضًا فإن غالبهم اختار أمرًا وخالف الأقل في ذلك فإن الأقل يحصل فيهم التصرف السابق فيموتون جميعًا وقد اختلفوا ذات يوم في أمر فقال طائفة منهم قليلة إن يكن لكم ذلك الأمر فلتمت فقالت الطائفة الكثيرة فموتوا إن شئتم فماتت الطائفة القليلة قال ـ رضي الله عنه ـ فإن تكافأ الفريقان إن حصل التصرف فيهم معًا فقلت فإنهم أهل بصيرة وكشف فلم يحصل بينهم النزاع وهم يشاهدون مراد الله تعالى ببصيرتهم فقال ـ رضي الله عنه ـ إذا كان الأقل هو المخالف فإن الله يحجبهم عن المراد حتى ينفذ ما فيهم وإذا تكافأ الفريقان فإن مراد الحق سبحانه يخفى على الجميع لأن قلوب الأولياء الأوفياء مظاهر الأقدار وقد اختلفت وتكافأت فقلت فما سبب غيبة الغوث ـ رضي الله عنه ـ عن الديوان فقال ـ رضي الله عنه ـ سببه أحد أمرين إما غيبته في مشاهدة الحق سبحانه فلهذا لا يحضر في الديوان وإما كونه في بداية توليته كما إذا كان بقرب موت الغوث الذي قبله فإنه قد لا يحضر في بداية الأمر حتى تتأنس ذاته شيئًا فشيئًا قال ـ رضي الله عنه ـ وقد يحضر سيد الوجود ـ صلى الله عليه وسلم ـ في غيبة الغوث فيحصل لأهل الديوان من الخوف والجزع من حيث إنهم يجهلون العاقبة في حضوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما يخرجهم عن جناسهم حتى إنه لو طال ذلك أيامًا لانهدم العوالم " ( الإبريز ص168 ) .
11- " وسألته مرة فقلت : إذا حضر الغوث فهل يقدر أحد على مخالفته فقال ـ رضي الله عنه ـ لا يقدر أن يحرك شفته السفلى بالمخالفة فضلًا عن النطق بها فإنه لو فعل ذلك لخاف على نفسه من سلب الإيمان فضلًا عن شيء آخر والله أعلم " ( الإبريز ص169 ) .
ولست أدري ما دام هذا هو حال غوثهم مع سائر أوليائهم المزعومين فلماذا الحضور إذن في هذا الديوان هل هو لمجرد تلقي الأوامر فقط . . ؟ !
12- " وسمعته ـ رضي الله عنه ـ يقول أن أهل الديوان إذا اجتمعوا فيه اتفقوا على ما يكون من ذلك الوقت إلى مثله من الغد فهم ـ رضي الله عنهم ـ يتكلمون في قضاء الله عز وجل في اليوم المستقبل والليلة التي تليه قال ـ رضي الله عنه ـ ولهم التصرف في العوالم كلها السفلية والعلوية وحتى في الحجب السبعين وحتى في عالم الرقا ( بالراء وتشديد القاف ) وهو ما فوق الحجب السبعين فهم الذين يتصرفون فيه وفي أهله وفي خواطرهم وما تهمس به ضمائرهم فلا يهمس في خاطر واحد منهم شيء إلا بإذن أهل التصرف ـ رضي الله عنه ـ م أجمعين وإذا كان هذا في عالم الرقا الذي هو فوق الحجب السبعين التي هي فوق العرش فما ظنك بغير من العوالم " ( الإبريز ص169 ) .
لعلك عرفت سبب الاستغاثات والتوسلات بالاولياء على حقيقته وليس مايدلس به الصوفية على الناس ، واصل فكرة الديوان هذه مايسمى عند اليهود المجلس وقد شرحناه فى كتابنا عن المسيحية، وهذه الفكرة السخيفة لاتحتاج الى رد عليها فنحن نرى انه لايعتقد ذلك الا مجنون ، ومن ذا الذى يجادل مجنون الا من كان مثله.
خلاصة
الفصل الرابع
يقصد الصوفية بالاولياء مجموعة من البشر لهم الخصائص الاتية:
1- يعلمون الغيب عن طريق الكشف.
2- يأتيهم الوحى عن طريق الالهام.
3- يطلعون على اللوح المحفوظ فلهم علوم لايعرفها غيرهم.
4- لهم كرامات، فهم يمشون على الماء ويطيرون فى الهواء، ويحيون الموتى ويشفون المرضى، ويغيرون طبائع الاشياء فالهواء يتحول فى ايديهم الى جواهر والتراب الى طعام ....
5- يتصرفون فى الكون عن طريق الديوان فهم يسخرون الملائكة والجن.
6- الموت لايحول بينهم وبين خصائصهم هذه التى تظل معهم حتى بعد الموت

http://almuada.4umer.com/index.htm


انشر الموضوع يا [أنت] | http://www.addthis.com/bookmark.php?pub=raar&v=250&source=tbx-250&a…http://www.addthis.com/bookmark.php?pub=raar&v=250&source=tbx-250&a…http://www.addthis.com/bookmark.php?pub=raar&v=250&source=tbx-250&a…http://www.addthis.com/bookmark.php?pub=raar&v=250&source=tbx-250&a…




مركز تحميل خاص بك على 4shared+البرنامج برابط مباشر وسريعمجلس الانترنت والكمبيوتر العام
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أهـــدي لكم
وحصريا

كيفية إنشاء مركز تحميل خاص بك على الموقع المشهور
4shared
الطريقة سهلة جدا
أترككم مع الشرح



في البداية ندخل للموقع
http://www.4shared.com/

ثم نختار من اليمين
Sign Up

Click this bar to view the full image.

مبروووك لقد تم إنشاء مركز تحميل خاص بك
Click this bar to view the full image.

Click this bar to view the full image.

Click this bar to view the full image.

يتم آلآن آلرفع

Click this bar to view the full image.

Click this bar to view the full image.

Click this bar to view the full image.

انتهى

وهذا برنامج رائع
وهو مكمّل لهذا الموقع

سأقـوم باضافـه بسيطة للجزء السابق بوضـع برنامج الفورشيرد !!
نعم برنامج تقوم بتحميلـه وتنصيبه ومن بعدها لاتحتاج ان تدخل على الموقـع

ما فائدة هذا البرنامج ؟
اولا لسهولـة الوصول الى ملفاتك والتحميل بدلا من الذهاب الى الموقع .
ثانيـا بعد رفـع الملف او الصور تستطيـع ان تغير اسم الملف بدلا من اسمه الذي رفعته بـه !
ثالثـا تستطيـع من خلالـه ادارة الملفات والصـور
رابعـا وهو المهـم يدعم استكمـال التحميـل

وقد قمت بشرحـه وهو بسيط
ان كنت تملك حساب في الفور شيـر قم بادخال اسم المستخدم وكلمة المرور
لإنشآء حساب جديد كما هو موضحفي شرحي اضغط على
sign up
Click this bar to view the full image.

وبعدها تدخل على هذه الشاشـه كما هو مبين بالشــرح مع التعليق
Click this bar to view the full image.
 
للتحميل
اضغط هنا

تم وبحمد لله شآكرين لكمـ حسن متابعتكمـ وإلى اللقآء لشروحآت آخرى
shkbot=basil
 
 
أستفتح الموضوع بالصلاة والسلام على سيدي وحبيبي وشفيعي محمد بن عبدالله صلى الله وسلم عليه وعلى آله الأطهار وصحبه الأبرار ..


والسلام على الإمام الثائر الشهيد - أبي الحسين - زيد بن علي (زين العابدين) عليهما سلام الله ورضوانه ..


كتاب/مسند الإمام زيد بن علي عليهم السلام
جمعه/عبدالعزيز بن اسحاق البغدادي
 
على ملف pdf أوكروبات للتحميل:
http://www.4shared.com/file/34175641/727ed722/____.html
الكاتب
شرح ديوان الشيخ ابن الفارض


والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وسيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد دقات قلوب المشتاقين إليه
وصلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد صلوات المصلين عليه
وصلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد خطوات الوافدين إليه


إلى إخوتي في المنتدى أهدي شرح ديوان ابن الفارض
حمل من هنا www.4shared.com/account/file/71893818/176d27e1/__PDF



[image not supported]

ديوان ابن الفارض 
طبعة المكتبة الأدبية 
 
بن الفارض، هو أبو حفص عمر بن أبي الحسن الحموي الأصل. ووالده اسمه علي بن المرشد، وكان فارضاً، ولذا قيل: ابن الفارض. ووالده هو عالم وقاض، فضلاً عن أنه اختص بالمواريث وقسم أنصباء الميراث. ويعرف علي بن المرشد بأنه ورع متدين، عني بابنه وقام بإرشاده. وكان عمر محباً لوالده إذ لازمه حين مرض عند الفراش حتى توفي الوالد.  
ولد ابن الفارض في مصر، وكان بداية قد بدأ يسلك مسلك المتصوفة، إذ حبب إليه الاختلاء فكان يذهب إلى شوقي القاهرة إلى مكان يعرف بوادي المستضعفين قرب جبل المقطم. وهناك يتعبد ويلتزم الاعتزال عن الناس أياماً، ثم يرجع إلى البيت.  
ويطرأ تغير على حياة ابن الفارض الذي يبصر مرة في مدرسة السيوفية شيخاً يتوضأ، وكان هناك يصلي في جانب من المدرسة، فلاج له خطأ الشيخ في ترتيب الوضوء، فتقدم إليه محاولاً توضيح أمر هذه العبادة غير أن الشيخ يطلب إليه أن يذهب إلى الحجاز ويدع مصر، فإنما يأتيه الفتح هناك في تلك البقاع المباركة وتتكشف له الحقائق، ويدرك أن محدثه هو الشيخ العارف أبو الحسن البقال، وإنما كان يظهر له ما أظهر في الوضوء اختباراً وامتحاناً له. ويذكر ابن الفارض للشيخ صعوبة تنفيذ هذا المطلب، فيشير الشيخ بيده لتنفتح أمام ابن الفارض البلاد، فيرى مكة ماثلة ليدخلها.  
ولسنا بصدد مناقشة هذه الرواية، وإنما نجد فيها أن ابن الفارض التزم خط التصوف، وبدأ يعد نفسه لأمر عظيم. ويقيم ابن الفارض برهة في مكة، صارفاً وكده وجهده إلى التزهد والخلوة والعبادة. وإذا نظرنا في شعره فإننا سنجد أنه يصف الأماكن وصفاً بارعاً دقيقاً، بعلائم ومميزات تختص بها، فهو خبير خبرة الجاهليين من الشعراء بمواقع قومهم. غير أن الفارق جوهري هنا، فلن تجد إلا الأرض والسماء والشجر والمحبوبات عند ابن الفارض، ولن تجد إلا حركة تسير في اتجاه واحد، وتسلك طريقة لتجتمع معالم شرائعها، ثم تتصفى في درب واحد، وراء كل الأقنعة، وخلف كل رمز من رموزه.  
وبالنسبة إلى شعره فهو من طبيعة شعر عصره، يرتدي نفس الزي، ويشرب من نفس المشرب، والمحسنات اللفظية والمعنوية تظهر ببراعة نادرة، وسبل المزاوجة بين الألفاظ كثيرة متعددة، فيكثر الجناس عنده والطباق على نحو واضح. ونرى شعر الدوبيت والمواليا كما في عصره، وكذلك نراه ينتحي منحى الألغاز. ويمكن للمرء أن يستخلص أن ابن الفارض قد مر في شعره بمراحل، فنحن نحكم على التائية الكبرى والصغرى واليائية أنهما زبدة ما في براعة ابن الفارض. وثمة بعض القصائد الطوال تتراخى فيها الأنفاس لتظهر فيها المعاني العامية، والتراكيب المفككة، والتجاوزات الكثيرة.  
والحق أن ابن الفارض عملاق شعر التصوف، لا يكاد يدانيه أحد في هذا المضمار. وقد تفرد بصور لم يسبق إليها. واستطاع أن يشغلنا بالمستوى النحوي والبلاغي شغلاً عميقاً وتاماً، برغم اتهام المحدثين له ولعصره خطأ بالجمود. 
*** 
ابن الفارض هو عمر بن الحسين بن علي شرف الدين أبو حفص الحموي الأصل، و يلقب بسلطان العاشقين. فهو إذن يدين بالأصل إلى حماة في بلاد الشام، ولهذا الأصل أهمية في طبائع الشاعر . فأهل الشام لهم في الأدب صولات وجولات وباع طويل. وقد كان للشاعر حنين دائم إلى الحجاز وهذا يعود لوجود المقامات والحضرات المحمدية في تلك الربوع، وكيف لا يصبو إليها وقد تعلقت نفسه بهذه المقامات حتى كاد لسانه لا يتلفظ إلا بها، فكان منه أن قضى في مكة وشعابها خمس عشرة سنة. أما إقامته في مصر فقد كان بحكم إقامة والده، حيث كان في أول صباه يستأذن والده، ويطلع إلى وادي المستضعفين بالجبل الثاني من المقطم ويأوي إليه، ويقيم في هذه السياحة ليلاً ونهاراً حيث كانت نفسه تشتاق دوماً إلى العالم العلوي، والحضرات والأسماء الربانية، فنشأ متصوفاً زاهداً عابداً، وقد ظهرت نزعته الصوفية في شعره، ولولا التصوف والمعاني الصوفية في شعره لما حفل بهذه القيمة العظيمة.  
شغل ابن الفارض بالشعر نحو أربعين سنة، وتميز شعره بقيمة معانيه لا بقيمة ألفاظه، فهو من حيث الديباجة والسبك شاعر ضعيف، ولكنه من حيث المعاني فحل من الفحول، لأنه استطاع الجمع بين الحقيقة والخيال، فالحقيقة عند هذا الشاعر، هي الصورة الروحية، وأما الخيال فهو الصورة الحسية التي رمز بها إلى المعنويات.  
ولا شك أن ابن الفارض كان يعيش حالات الوجد والفناء بالله كما عاشها كبار مشايخ الصوفية كابن عربي والحلاج وغيرهم. فقد كانوا يعيشون في غيبوبة تطول لأيام؛ حتى أثناء صحوه كان ابن الفارض أحياناً كثيرة لا يسمع كلام محدثه ولا يراه. وهو إلى هذا شاعر عاشق توزعت عواطفه بين عالمي المادة والروح، وهو في أكثر أشعاره يعبّر عن نفسه أبيّة شريفة كان لها تأثير في نفوس الناس إلى زمن غير قليل، وقد كان شعره مزيجاً من الفطرة والتكلف، وكان اعتماده الألغاز مجاراة لأبناء عصره، لذلك وقع أيضاً بالتكلف وجاءت أشعاره في الألغاز بعيدة عن مضامين شعره، في الوجد والتصوف.  
وقد تعددت أسماء الحبيبة في شعره، وإن كان المقصود فيها محبوبة واحدة هي الحضرة المحمدية. وكان يُكثر في شعره أيضاً من ذكر طيف المحبوب والخيال وما مرد ذلك إلا إلى حالات الوجد التي كانت تصيبه فهو يستعذب ذاك الطيف لأنه خيال المحبوب الحقيقي. وصوره الشعرية في هذا الباب تمتاز بالألق النفساني والقلق الروحاني. وقد كانت أكثر أشعاره في الحجاز والحنين إليها، أما مصر فكانت لا تمر في شعره إلا لماماً. وأما عن مكانة ابن الفارض الأدبية والفنية، فهو بالرغم من اعتبار مؤرخي الأدب أنه ليس من فحول الشعراء، إلا أنه ذاع صيته وانتشرت أشعاره على ألسنة الناس، بل إن كثيراً من مشايخ الصوفية كانوا يحيوون حلقات الذكر على اسمه، فكان الناس يجتمعون في بيت الصواف، في حي الحسين بمصر ليسمعوا مشايخ الذكر وهم يتغنون بأشعاره. 
كان ابن الفارض يعيش حالات الوجد والفناء بالله كما عاشها كبار مشايخ الصوفية كابن عربي والحلاج وغيرهم، فقد كانوا يعيشون في غيبوبة تطول لأيام، حتى أثناء صحوه كان ابن الفارض أحيانا كثيرة لا يسمع كلام محدثه ولا يراه، شغل ابن الفارض بالشعر نحو أربعين سنة، ولكن شعره بقيمة معانيه فهو من حيث السبك ضعيف لكنه من حيث المعاني فحل من الفحول وفيه معان دقيقة عميقة لا يفهم كثيرا منها إلا من عرف لغة الصوفية ومصطلحهم . وهذا ديوان يحتوي على مجمل شعر ابن الفارض . 
رحم الله ابن الفارض الذي أبدع وأجاد بمعانيه الدقيقة وعباراته الرشيقة وشاع شعره في الأقطار كالشمس في رابعة النهار حتى لم يبقى منشد إلا وهو يصدح بقصائده العصماء التي يتجلى فيها حب الذات الإلهية ومدح النبي المصطفى. أما في المضمون العام فقد اقتصر في أغراضه الشعرية على التغزل بالحضرة الإلهية منطلقاً من الحب العذري إلى ما هو فوقه سمواً وهو الحب الصوفي وقد نجده يمدح أنبياء الله وفي طليعتهم سيد الرسل محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وقد نجده يصف الخمرة والانتشاء بها فيتلقف غزلياته وخمرياته المستخفون والندامى في مجالس الشراب ويرضون عنه كل الرضا ويتلقفها محبو الله وملازمو عبادته بالتقى والورع ويرضون عنه كل الرضا وبين هذا وذاك من الموقفين المتناقضين يقع الرمز الذي يصلح معراجاً وتسامياً وتبرئة من التهم والظنون فمن يشف هذا الرمز يكشف الحقيقة الصوفية تطلع الطين إلى خالقه الأسمى ونافخ الروح فيه بتجاهل أوامر النفس الأمارة وكبتها والتقرب بالنوافل تقرباً صدق الله به وعده بأن يكون عيناً وأذناً ويداً لكل من تقرب إليه عن طريقها من أولياء الله الصالحين 
كانت قصائد الشيخ العارف شرف الدين أبي حفص عمر الفارض من أعذب القصائد التي احتوت أشرف الألفاظ والمعاني في محبة الله تعالى والتقرب إليه سبحانه، 
 
من هنا 
4shared.com/file/62975620/9440f901/___online.html”>http://www.4shared.com/file/62975620/9440f901/___online.html 
أو من هنا 

 
 
ديوان ابن الفارض - طبعة البابى الحلبى 
 
من هنا 
4shared.com/file/62989095/cbd5809e/___-___.html”>http://www.4shared.com/file/62989095/cbd5809e/___-___.html 
أو من هنا 
 
 
أضف الى مفضلتك




 








jinniya736



jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Publicité







MessagePosté le: Lun 22 Mar - 01:21 (2010)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> منتدى الفيديو - video Sous forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème réalisé par SGo