tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum tariqa qadiriya boudchichiya.ch
sidihamza.sidijamal.sidimounir-ch
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

الحان عذبة - مجموعة من أوراد سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> la voie qadiriya boudchichiya >>> Sالسماع الصوفي اناشيد صوفية روحيةous forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Dim 1 Aoû - 09:09 (2010)    Sujet du message: الحان عذبة - مجموعة من أوراد سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه Répondre en citant



al9otb aschaykh lhaj al3abbass alqadiri alboutchichi (s)



http://www.islamic-sufism.com/sounds.php

telecharger realplayer pour écouter
http://www.01net.com/telecharger/windows/Multimedia/lecteurs_video_dvd/fiches/184.html





al9otb almohammadi sidi hamza alqadiri alboutchichi (s) et chef de tous les tourouqs soufiyas







حول التمايل والوجد في حلقات الذكر عند الصوفية




الإمام السيد الكبير أحمد الرفاعي قدس الله سره


قال رضي الله عنه: القوم سمعوا وطابوا ولكنهم سمعوا أحسن القول فاتبعوه، وسمعوا غير الحسن فاجتنبوه، تحلقوا وفتحوا مجالس الذكر وتواجدوا وطابت نفوسهم وصعدت أرواحهم، لاحت عليهم بوارق الإخلاص حالة ذكرهم وسماعهم، وترى أن أحدهم كالغائب على حال الحاضر، وكالحاضر على حال الغائب، يهتزون و لاتنشغل قلوبهم بسواه يقولون: الله، ولا يعبدون إلا إياه. يقولون: هو، وبه لا بغيره يتباهون، إذا غنّاهم الحادي يسمعون منه التذكار، فتعلوا همتهم في الأذكار.
ولك أن تقول يا أخي: الذكر عبادة، فما الذي أوجب أن يذكر في حلقته كلام العاشقين وأسماء الصالحين؟ ولكن يقال لك: الصلاة أجلُّ العبادات، يتلى فيها كلام الله، وفيه الوعد والوعيد ويقال في تحية الصلاة: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ما أشرك المصلي ولا خرج عن بساط عبادته، ولا عن حد عبوديته، وكذلك الذاكر سمع الحادي يذكر اللقاء، فطاب بطلب لقاء ربه: (من أحب لقاء الله، أحب الله لقاءه) أخرجه البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي. سمع الحادي يذكر الفِراق، فتأهب للموت، وتفرَّغ من حـب الدنيا؛ (حب الدنيا رأس كل خطيئة) أخرجه البيهقي في الحادي والسبعين من الشعب، بإسناد حسن إلى الحسن البصري،
سمع الحادي يذكر الصالحين، فتقرب بحب أحباب الله إلى الله، هذه من الطرق إلى الله التي هي بعدد أنفاس الخلائق:

غنى بهم حادي الأحبة في الدجى * فأطار منهم أنفساً وقلوبــاً
فأراد مقطوع الجنــاح بثينـة * وهمو أرادوا الواحد المطلوبا

سمّى القوم الهزَّ بالذكر رقصاً !! إذا كان وارد الهزة من الروح، فنسبة الرقص للروح لا للجسم، وإلا فأين الراقصون؟ وأين الذاكرون؟ طلب هؤلاء حق، وطلب هؤلاء ضلال!

حق، وطلب هؤلاء ضلال! * سارت مشرقة وسرت مغرباً

الذاكرون مذكورون، وبين الملعون والمحبوب بوْن عظيم، إذا دخلتم مجالس الذكر فراقبوا المذكور واسمعوا بأذن واعية.
إذا ذكر الحادي أسماء الصالحين، فألزموا أنفسكم اتباعهم، لتكونوا معهم - (المرء مع من أحبّ) رواه البخاري، ورواه مسلم - أوجبوا عليكم التخلق بأخلاقهم، خذوا عنهم الحال، والوجد الحق الوجد الحق: وُجدان الحق. فها هو سيد الطائفة (الإمام السيد الكبير أحمد الرفاعي قدس الله سره) قد بين لنا صدق قصد الذاكرين حينما يهتزون في الذكر، بذلك من كل ما ينسب إليه وإلى أتباعه من الظنون الكاذبة والدعاوي الباطلة.


الإمام بن حجرالعسقلاني رحمه الله تعالى


سُئل الحافظ بن حجر المحدث الكبير عن رقص الصوفية وهل له أصل وهل رقص أحد بحضرة الرسول صلوات الله وسلامه عليه وآله وصحبه؟
قال: نعم، إن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه رقص بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال له: أشبهت خلقي وخلقي وذلك من لذة الخطاب ولم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو في مصطلح الحديث إقرار، والنبي صلى الله عليه وسلم لا يسكت عن حرام أو مكروه.
وأفتى بجواز الرقص عند سؤال أحد الحاضرين في مجلسه فقال: يجوز الرقص بدليل فعل الحبشة في المسجد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان رقصهم بالوثبات والوجد وإنشاد الشعر جائز بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، وأصل هذه الطرائق من الكتاب والسنة الحاثين على كثرة ذكر الله والاجتماع على محبة الله، أما سب المشايخ وتكفيرهم فكفر شرعاً بلا خلاف (السيف القاطع للسيوطي والإلهامات الإلهية للشيخ محمود أبي الشامات)





الإمام خير الدين الرملي رحمه الله تعالى


سُئـل العلامة خير الدين الرملي عما اعتـاده الصوفية من حلق الذكر والجهر في المساجد ونشر القصائد وغير ذلك من عوائدهم. فأجاب: إن الأمور بمقاصدها والأعمال بالنيات (حقيقة الصوفية)


الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى


جاء في الحاوي للفتاوي ما يلي: مسألة: في جماعة صوفية اجتمعوا في مجلس ذكر، ثم إن شخصاً من الجماعة قام في المجلس ذاكرا واستمر على ذلك الوارد الذي حصل له. فهل له ذلك سواء باختيار أم لا؟ وهل لأحد منعه وزجره من ذلك؟
الجواب: لا إنكار عليه في ذلك، وقد سُئل عن هذا السؤال بعينه شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني، فأجاب بأنه لا إنكار عليه في ذلك، وليس لمانع التعدي يمنعه ويلزم المتعدي بذلك التعزير، وسُئل عنه العلامة برهان الدين الأنباسي فأجاب بمثل ذلك وزاد أن صاحب الحال مغلوب، والمنكر محروم، ما ذاق لذة التواجد ولا صفا له المشروب.
إلى أن قال في آخر جوابه: وبالجملة فالسلامة في تسليم حال القوم، وأجاب أيضا بمثل ذلك بعض أئمة الحنفية والمـالكية، كلهم كتبوا على هذا السـؤال بالموافـقة من غير مخالفة: أقول: وكيف ينكر الذكر قائما والقيام ذاكراً وقد قال الله تعـالى: {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم} آل عمران الآية 191وقالت عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه) وإن انضم إلى هذا القيام رقص أو نحوه فلا إنكار عليهم، فذلـــك من لذات الشهود أو المواجيد، وقد ورد في الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي النبي لما قال له: أشبهت خلقي وخلقي وذلك من لذة الخطاب، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فكان ذلك أصلاً في رقص الصوفية لما يدركونه من لذات المواجيد.
وقد صح القيام والرقص في مجالس الذكر والسماع عن جماعة من كبار الأئمة منهم شيخ الإسلام العز بن عبد السلام(الحاوي للفتاوي).






ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى


يقول الإمام بن القيم الجوزية رحمه الله تعالى: وكل حركة في العالم العلوي أو السفلي فأصلها المحبة..فلولا الحب ما دارت الأفلاك وتحركت الكواكب النيرات، ولا هبت الرياح المسخرات، ولا مرت السحب الحاملات، ولا تحركت الأجنة في بطون الأمهات، ولا انصدع عن الحب أنواع النبات، واضطربت أمواج البحار والزاخرات، ولا تحركت المدبرات والمقسمات ولا سبحت بحمد فاطرها الأرضون والسموات وما فيها من المخلوقات(الجواب الكافي لابن القيم الجوزية).
وقال أيضــا: والتكلف والتعامل في أوائل الطــريق والسلوك لابد منه، إذ لا يطالـب صاحبـه بما يطالب به صاحـب الحال ومن تأمله بنية حصول الحقيقة لمن رصد الوجد لا يذم، والتواجد يكون بما يتكلفه العبد من حركات ظاهرة (مدارج الساليكن للإمام بن القيم الجوزية).


الإمام النووي رحمه الله تعالى


ينص الإمام النووي عمدة المذهب الشافعي رحمه الله تعالى في كتابه (منهاج الطالبين وعمدة المفتين)، بعد أن ذكر عدداً من المحرمات، نفى منها الرقص فيقول ما نصه: (لا الرقص، إلا أن يكون فيه تكسر كفعل المخنث). فيقول الرملي(الشافعي الصغير فقيه مصر) في كتابه المحتاج في شرح المنهاج: (لا الرقص) فلا يحرم ولا يكره، لأنه مجرد حركات على استقامة واعوجاج، ولإقراره صلى الله عليه وسلم الحبشة في مسجده يوم عيد.ويقول عند قول النووي: (إلا أن يكون فيه تكسّر كفعل المخنث: بكسر النون، وهذا أشهر وهو أفصح، فيحرم على الرجال والنساء، وهو من يتخلق بخلق النساء حركة وهيئة). وقال النووي في الروضة: (والرقص ليس بحرام) نهاية المحتاج في شرح المنهاج للرملي، وتجدر الإشارة إلى خطأ من وقف عند كلمة: تكسر، وأغمض عينيه عما قبلها وبعدها وفسّر فانثناء الركبة، فلو كان انثناء الركبة محرما لذاته لحرم الرَّمَل في الطواف والهرولة في السعي، لأنه يتعذّر على الإنسان المشي بدون ثني ركبة، فكلمة تكسر استعملها الفقهاء لعدم وجود أي دليل يحرم الرقص مطلقا من كتاب الله أو السنة المطهرة وإنما علة التحريم هي التشبه بالمخنثين، والعلة تدور مع المعلول وجوداً أو عدما والفقهاء عرفوا المخنث بأنه من يتخلق بخلق النساء حركة وهيئة. كما ذكره الرملي في نهاية المحتاج.
غير أني لم أجد هذا المعنى المتعسف في أمهات اللغة العربية كلسان لعرب والقاموس المحيط وتاج العروس وغيرها. وجاء في المعجم الوسيط: ويقال فلان فيه تحنث وتكسر.. تفكك، ورأيته متكسرا: فاتراً والقاعدة الأصولية تقول: ذا تعارض معنى شرعي ومعنى لغوي قدم المعنى الشرعي. ولذا فلا يلتفت إلى هذا الادعاء.


الإمام العلامة محمد السفاريني الحنبلي


نقل إبراهيم بن عبد الله القلانسي أن الإمام أحمد رضي الله عنه قال عن الصوفية: لا أعلم أقواماً أفضل منهم قيل: إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحون مع الله ساعة. قيل: فمنهم من يموت ومنهم من يغش عليه، فقال: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون ذكره العلامة الإمام في الفروع(غذاء الألباب لمحمد السفاريني)



الإمام السيد أبو مدين رضي الله عنه


يقول رحمه الله تعالى في بعض أبياته:

وقل للذي ينهى عن الـوجـد أهـلـه * إذا لم تذق معنى شراب الهوى دعـنـا
إذا اهتزت الأرواح شوقاً إلـى اللـقـا * نعم ترقص الأشباح يا جاهـل دعـنـا
أما تنظر الطير المقفّص يا فــتــى * إذا ذكر الأوطان حنّ إلى المـعــنـى
يفرج بالـتـغـريـد مـا بـفـوائـده * فتضطرب الأعضاء في الحس والمعنى
كذلك أرواح المحـبـيـن يـا فـتـى * تهزها الأشواق للـعـالـم الأسـنـى
أنلزمها بالصـبـر وهـي مـشـوقـة * وهل يستطيع الصبر من شاهد المعنـى
فيا حادي العشاق قم واشـد قـائــمـاً * وزمزم لنا باسم الحبـيـب وروّحـنـا


الإمام الشيخ السنوسي رحمه الله تعالى


قال الشيخ السنوسي في نصرة الفقير وغيره: (وقد تواتر النقل عن الصوفية قديماً وحديثاً، شرقاً وغرباً، أنهم كانوا يجتمعون لذكر الله، ويقومون ويرقصون، ولم يبلغنا عن أحد من العلماء المعتبرين أنه أنكر عليهم. وقد رأيت بفاس بزاوية الصقليين جماعة يذكرون ويرقصون من صلاة العصر يوم الجمعة إلى المغرب، مع توفّر العلماء فلم ينكر أحد عليهم. وقد بلغني أن شيخنا شيخ الجماعة سيدي التاودي بن سودة كان يحضر معهم في بعض الأحيــان(الفتوحات الإلهية شرح المباحث الأصلية ص (283-282).






الإمام العلامة بن عابدين رحمه الله تعالى


قال العلامة المرحوم محمد أمين عابدين في حاشيته الشهيرة رد المختار على الدر المختار بعد كلام ما نصه: وخلاصة ما أجاب به العلامة النحرير ابن كمال باشا بقوله:

ما في التواجد إن حققت من حرج * ولا التمايل إن أخلصت من بأس
فقمت تسعى على رجل وحق لمن * دعاه مولاه أن يسعى على الراس

الرخصة فيما ذكر من الأوضاع، عند الذكر والسماع للعارفين الصارفين أوقاتهم إلى أحسن الأعمال السالكين المالكين لضبط أنفسهم عن قبائح الأحوال فهم لا يستمعون إلا من الله ولا يشتاقون إلا له إن ذكروه ناحوا وإن شكروه باحوا وإن وجدوه صاحوا وإن شاهدوه استراحوا وإن سرحوا في حضرة قربه ساحوا إذ غالب عليهم الوجد بغلباته وشربوا من موارد إيراداته فمنهم من طرقته بوارق إلهيه فخر وذاب ومنهم من برقت له بوارق اللطف فتحرك وطاب ومنهم من طلع عليه الحب من مطلع الحب فذكر وغاب. هذا ما عن لي في الجواب والله أعلم بالصواب (حاشيية الدر المختار لابن عابدين ج3 ص259) وميز العلامة بن عابدين في شفاء العليل بين الصوفية السابقين السائرين على قدم الرسول صلى الله عليه وسلم وبين الدخلاء المارقين وندد بالدخلاء على الصوفية واستعرض بدعهم ومنكراتهم فـي الذكر وحذر منهم ومن الاجتماع بهم ثم قال ما نصه: ولا كلام لنا مع الصدق من ساداتنا الصوفية المبرأين من كل خصلة رضية فقد سُئل إمام الطائفتين سيدنا الإمام الجنيد أن أقواماً يتواجدون ويتمايلون فقال: دعوهم مع الله تعالى يفرحون.
إلى أن قال: ولا كلام لنا مع من ابتدى بهم وذاق من مشربهم ووجد من نفسه الشوق والهيام في ذات الملك العلام بل كلامنا مع هؤلاء العوام الفسقة اللئام (مجموعة رسائل بن عابدين شفــاء العليل وبل الغليل).

الشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى:


قال الشيخ عبد الغني رحمه الله حديث الإمام عليّ صريح بأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتحركون حركة شديدة في الذكر فثبت مطلقا إباحة الاهتزاز على هذا الأثر بأن الرجل غير مؤاخذ حين يتحرك ويقوم ويقعد على أي نوع كان حيث لم يأت بمعصية ولم يقصدها.


الإمام عبد الحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله تعالى


لقد كان رضي الله عنه شاذلي الطريقة ويحضر مجالس الذكر ولما سؤل عن الاهتزاز في الذكر قال (صدق الإمام علي كرم الله وجهه حينما قال واصفا الذاكرين يتمايلون تمايل النخيل في اليوم العاصف الريح). والخلاصة بعد هذه الأدلة القاطعة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً وتقريراً وما ورد عن أخبار الصحابة وأعمالهم وأقوال ساداتنا العلماء سلفا وخلفا.
فقد ذكرنا هنا كل ما يشرح الصدر ويثبت الحركة في الذكر كما أن الذكر أمر مطلق على جميع الأحوال قائماً وقاعداً متحركاً وساكناً ماشياً وواقفاً وكان مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله في جميع أحيانه وأحواله، وإذا ادّعى أحد المارقين تحريم الحركة في الذكر أو قال بكراهتها فنحن نطالبه بالدليل لأنه يقيد ما أطلقه الله بغير سند ولا دليل..
ونقول له: إذا أردت أن تحرم أو تكره الحركة في الذكر فأتنا بآية أو بحديث أو بقول لعالم من العلماء الصالحين الذين لا يختلف في قولهم اثنين من المسلمين وتشبه بالصالحين في التحريم والإباحة إن لم تكن مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح

.


 

jnoun735
 

 
jinniya737 



«آل رضوان» يكتسبون شهرتهم من العارف بالله الشيخ أحمد رضوان، الذى ذاع صيته فى 
 أرجاء العالم الإسلامى، وحسبما ورد فى كتاب الدكتور محمد فؤاد شاكر «العارف بالله الشيخ أحمد رضوان-حياته وآثاره- عن نسب الشيخ أحمد رضوان-رحمه الله- فإن آل رضوان ينتهى نسبهم إلى الحسن المثنى بن الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنهم أجمعين)، أما أم الشيخ أحمد رضوان، فهى فاطمة القرشية من قبيلة مشهورة فى دراو وكوم امبو بأسوان. آل رضوان فى قرية البغدادية التابعة إداريا للبياضية بالأقصر مثلهم مثل الكثير من آل البيت، قدموا من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد المغرب ثم إلى السودان ثم استقر عدد كبير منهم فى مصر. وعندما جاء آل رضوان إلى مصر، التف الناس حولهم، وزادوهم توقيرا وتشريفا -فالمصريون يحبون آل البيت وكل من يتصل نسبه بهم- إلا أن جدهم الأكبر «يونس» قرر عودتهم إلى السودان لأنها مسقط رأس أبنائه، لكن الأبناء تعلقوا بالناس فى مصر وتوطدت علاقتهم بهم، ورفض المصريون عودتهم إلى السودان، تبركا بهم، فزوجوهم بناتهم، فلما اطمأن «يونس» على أبنائه عاد وحده إلى السودان. رضوان وسلطان يونس «شقيقان»، أنجبا فرعى العائلة الكبيرين، والفرعان مازالا مترابطين حتى الآن، وتوجد منطقة بالأقصر تسمى عزبة الشيخ سلطان هم أبناء عمومة آل رضوان، ويقدر عددهم جميعا بما يقرب من أربعة آلاف فرد، يجتمع أغلبهم فى الاحتفالات والمناسبات الدينية.آل رضوان بحسب كلام عبد الله صالح أحمد رضوان، الرائد الثانى للساحة الرضوانية- اكتشفوا فرعا آخر لهم بالجمالية، فى محافظة الدقهلية، وذلك عندما التقى الشيخ محمد أحمد رضوان، موظفا بكهرباء مطار الأقصر، حيث كان موظف الكهرباء قاصدا الساحة الرضوانية مثل كثير من الناس فلما تعرف عليه وجد اسمه ينتهى برضوان، وعائلته تسمى «آل رضوان»أيضا، فقال له الشيخ محمد: «أنت من العائلة». الشيخ محمد أحمد رضوان هو أقرب الأبناء إلى العارف بالله «أحمد رضوان» وكاتم أسراره، وهو أيضا أكثر رجال آل رضوان دراية ومعرفة بتشعبها وأماكن تواجدها، وهو الرجل الذى ظل نموذجا وقدوة للرضاونة وحمل لواء ساحتهم بعد وفاة «أحمد رضوان» حتى وافته المنية سنة 1998. أبناء آل رضوان يتفقون على أن نسبهم الشريف يمثل مسئولية كبيرة فى أعناقهم، لأن خطواتهم مرصودة، وتصرفاتهم محسوبة عليهم، فالناس يعتبرونهم قدوة ويقصدون ساحتهم عند الفرح والحزن وكل ما يتعرضون له فى حياتهم، لذا فهم يربون أولادهم على القرآن ومكارم الأخلاق، للحفاظ على التراث الدينى والروحى الذى ورثوه عن آبائهم وأجدادهم. آل رضوان رغم أنهم ينتسبون إلى آل البيت، فإنهم يرفضون التمسك ببعض العادات المنتشرة بين كثير من الأشراف، خاصة أشراف قنا الذين يرفضون تزويج بناتهم ونسائهم من خارجهم مثل «الدين والخلق والعلم» من أشهر العائلات التى تلتقى مع آل رضوان نسبا ومصاهرة «النادى» و«الأدارسة»، وهنا يصبح الأمر مرتبطا بتوافر بعض الشروط المهمة لدى آل رضوان عند اختيار الزوج أو الزوجة من خارجهم، مثل «الدين والخلق والعلم»، أغلب أبناء وبنات آل رضوان درسوا ويدرسون فى جامعة الأزهر بكلياتها الشرعية والأدبية والعلمية، مثل «الدعوة الإسلامية واللغة العربية والشريعة والقانون والصيدلة والتجارة والخدمة الاجتماعية والتربية». الدكتور محمد فؤاد شاكر ذكر فى كتابه قصة إنشاء الساحة الرضوانية، وهو ما يتفق أفراد العائلة والقصة هى أن: مقر العائلة كان فى نجع العرب فى أسوان، ورأى أحمد رضوان جد العارف بالله أحمد رضوان فى منامه أن يهاجر إلى البغدادية فى الأقصر، فأقام بيتا فقيرا فى بيئة صحراوية، ومضيفة لاستقبال الضيوف، واستخدمت بعد ذلك فى تحفيظ القرآن الكريم لأهل هذه المنطقة، حتى جاء الشيخ أحمد رضوان فبنى بجوار داره ساحة لتسع الناس فى الجلوس لتحصيل العلم، وبنيت من الطوب اللبن وسقّفت بالبوص، واستمرت كثيرا حتى ضاقت بزوارها فوسعها وزاد عدد حجراتها، وقامت وزارة الأوقاف على توسعة الساحة وتم إلحاق المسجد والمقام بها، ووسّع أبناء الشيخ الساحة حتى أصبحت تسع أكثر من عشرة آلاف فرد، ومائدة طعام تسع لإطعام ألف شخص فى وقت واحد.الشيخ أحمد رضوان منذ صغره يعمل بالزراعة ثم بالتجارة، لأنه كان يؤمن منذ صغره بأن التصوف الحقيقى كد وتعب وبذل وعطاء، وفى الوقت نفسه كان الناس يقصدونه لفض النزاعات والتبرك به وبآرائه. ذاع صيت العارف بالله «أحمد رضوان»، ولم يقتصر مريدوه على العامة فقط، بل إن كبار القوم ورجال السياسة سعوا إليه وترددوا عليه، ومنهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرواية التالية لأحد وزرائه السابقين، حسن عباس زكى: «عندما خرجت من الوزارة لم تنقطع علاقتى بالرئيس جمال عبد الناصر، وكثيرا ما كان يطلبنى للمقابلة والمناقشة، وفى إحدى المرات ذهبت إليه، كان فى حالة عميقة من الإحباط والضيق، طيبت خاطره وقلت له: عندما أكون فى مثل هذه الحالة أتوضأ وأصلى وأدعو الله. إن هموم الشعب ومشاكله التى تحملها فوق كتفيك، تكفى لتكون الجنة مثواك، ربما يحتاج الأمر إلى جلسة روحية مع أحد الأولياء والصالحين، لن تندم يا سيدى الرئيس لو جربت. سألنى بتلقائية: عايزنى اعمل إيه يعنى؟ قلت: أنصحك باستضافة العارف بالله الشيخ أحمد رضوان، هذا الولى يقيم فى قنا، اجلس معه واكشف له عن مواجعك، قال لى عبد الناصر: «طيب ياسى حسن، كيف نأتى بالشيخ أحمد رضوان؟» قلت: اترك الأمر لى، سافرت إلى الشيخ وطلبت منه زيارة الرئيس، فأقبل الرجل على الزيارة مستبشرا، وتم اللقاء، وعند الوداع وقع الالتباس، كان عبد الناصر يقول لى: يا حسن شىء ما أغضب الرجل منى، سألته ماذا حدث؟ قال: قدمت له علبة صدفية بها بعض النقود رفضها وغضب، قلت للرئيس: لا عليك، دعنى أصلح الأمر، ذهبت إلى الشيخ رضوان وسألته ماذا حدث؟ فامتنع الرجل عن الحديث، قلت له: الرئيس يدعوك لزيارته مرة أخرى، فرحب الرجل مستبشرا، وكأن شيئا لم يحدث، وقبل الزيارة، قلت للرئيس أعطه مسبحة أو مصحفا بعد الجلسة ومن بعدها سارت العلاقة بينهما وطيدة، ولم أتدخل فى الأمر بعد ذلك. الشيخ صار جليسا للرئيس، يقدم له الإرشادات والنصائح، ويدعو له بالنصر، ولما سمع بعض أحبابه برفضه المال الذى قدمه له الرئيس، مع أن عبد الناصر أقسم للشيخ مرارا أن هذا المال من جيبه الخاص، قالوا للشيخ لماذا لم تأخذه، ثم توزعه على الفقراء والمحتاجين؟ فقال لهم: رفضته لأعلمكم العفة، وقد سئل الشيخ بعد عودته من زيارة الرئيس: كيف كان الرئيس فى بيته؟ قال: رأيت رجلا، «يقصد الرجولة والشهامة». الشيخ رضوان كان ولا يزال يحظى بمكانة عالية لدى علماء الدين والساسة والمفكرين، فقد أقامت جامعة الأزهر-حفل تكريم فاخر لإمام صوفى عارف بالله، بمناسبة زيارته للقاهرة، ودعت الجامعة إلى هذا الحفل صفوة مختارة من الوزراء، وكبار ضباط الجيش والبوليس، وكبار الموظفين، والعلماء، وهيئات التدريس بالجامعات والمثقفين، وغيرهم ممن ينتسبون نسبا إلى التصوف الحر الطاهر، وذلك يوم الاثنين الثانى والعشرين من رمضان 1384 هجرية- وفقا للمرجع السابق، وقد قسّم سرادق الحفل إلى 3 أقسام: قسم انتظمت فيه موائد الإفطار، وقسم للصلاة، وقسم للتكريم. جلس على المائدة الرئيسية الشيخ المكرم «أحمد رضوان»، وعن يمينه شيخ الأزهر، وعن شماله وزير الأوقاف وأمامه الشيخ أحمد حسن الباقورى مدير جامعة الأزهر-وقتها- وصاحب الدعوة إلى الحفل.الكثير من الحكايات عن الشيخ أحمد رضوان، يتذكرها أحفاده، فيروون مثلا أن أحد علماء الأزهر يسمى الشيخ القط كان مبعوثا إلى أندونيسيا، وعند سفره للعودة إلى مصر تأخر عن ميعاد الطائرة ففاته السفر، وتركه زملاؤه فجاءه أحد المشايخ وسأله عن سبب حزنه فأخبره عما حدث، فساعده فى العودة إلى مصر ولم يعرف الشيخ القط شيئا عن هذا الشيخ الصالح إلا أنه قبل أن يفارقه حمّله أمانة، قال له: أبلغ سلامى إلى الشيخ أحمد رضوان فى مصر، ومرت السنون ونسى الرجل ما أوصاه به الشيخ فى أندونيسيا، وبعد خمس سنوات زار الشيخ القط الساحة الرضوانية، وعندما دخل على الشيخ أحمد رضوان، نظر الشيخ إليه وسأله: أليس لنا أمانة عندك؟ فتعجب القط، وفكر كثيرا ثم أجابه متسائلا أى أمانة؟ فقال الشيخ رضوان: السلام الذى أوصاك الشيخ عثمان أن توصله إلىَّ، وهو الأمر الذى تعجب منه القط، وأقر بصلاح الرجل، وهذا يثبت أن الشيخ القط ربما تأخر فى توصيل السلام للشيخ «رضوان» لعدم ثقته فى كرامات الأولياء (ملحوظة: كتاب الدكتور محمد فؤاد شاكر ملىء بالكثير من قصص الكرامات عن الشيخ أحمد رضوان، بالإضافة إلى الكثير من الحكايات التى سمعناها من زوار الساحة الرضوانية، ولم نتعرض لها هنا لبعدها عن سياق البحث والتحقيق). «زعلوك» عائلة لها أصولها فى محافظتى كفر الشيخ والغربية، ويقال إن نسبها يصل إلى موسى شقيق العارف بالله «إبراهيم الدسوقى» وهم متعلقون بحب الصالحين والأولياء واحترام أهل العلم، وفى سنة 1964 طلب أحمد عبده الشرباص، وزير الأوقاف من صديقه فريد باشا زعلوك (عمل وزيرا للتجارة والصناعة فى آخر وزارة ملكية وكان قبلها وزيرا للدولة) أن يصحبه ليريه أحد الأولياء فى فندق رضوان بالحسين، فتواعدا وذهبا أولا لزيارة الإمام الحسين، ثم اتجها إلى فندق رضوان، أثناء السير خطرت لفريد باشا خاطرة فقال فى نفسه: أنا سأذهب إلى أحد المشايخ وقد يقدم لى يده فأقبلها، لا لن أقبلها (فى عهد الملك فاروق طلب الهلالى، رئيس الحكومة من فريد باشا زعلوك أن يقبل يد الملك، فلما أصر الهلالى، هدده زعلوك بالاستقالة، فسكت)، فلما دخلا الفندق، قابلهما الشيخ أحمد رضوان على باب غرفته قائلا: أهلا يا باشا. أهلا يا باشا، ولم يكن قد رأى فريد باشا من قبل، فهم الشيخ بالقيام ليسلم على فريد فتقدم فريد إليه ومد يده إلى الشيخ فأمسك بها الشيخ ليقبلها، فقبل فريد يده وقبل الشيخ يد فريد ثم ابتسم، فتعلق فريد باشا بالشيخ ودعاه للضيافة فى بيته، فرحب الشيخ وقال له متى؟ فقال فريد: غدا، فقال منظمو برنامج الشيخ: غدا عند فلان، فقال الشيخ بل غدا، وبالفعل ذهب الشيخ ومعه العشرات إلى منزل فريد باشا بمصر الجديدة، ومنذ ذلك الوقت توطدت علاقة آل زعلوك بآل رضوان. عندما اشتد المرض على الشيخ أحمد رضوان، أرسل الرئيس جمال عبد الناصر طائرته الخاصة، لنقل الشيخ إلى القاهرة للعلاج فى المستشفى العسكرى، وصحبه فى هذه الرحلة فريد باشا زعلوك، وكانت رغبة الشيخ ألا يذهب إلى المستشفى، لكن الطيار «سعد الدين الشريف» أصر على ذهاب الشيخ إلى المستشفى العسكرى بأمر الرئيس. وكان فريد باشا يريد أن يقيم الشيخ فى بيته، لكن الطيار والمرافقين للشيخ، رفضوا فاقترح فريد باشا أن ينزل الشيخ عنده فى بيته للراحة ثم بعد ذلك يذهب إلى المستشفى، فوافقوا، ولما دخل الشيخ بيت فريد باشا زعلوك بمصر الجديدة، رفض الذهاب إلى المستشفى، وظل يعالج فى البيت، وكانت الحاجة زينب شقيقة الباشا هى التى تقوم على تمريضه والعناية به، وتقديم الطعام له، وانتقل فى هذه الفترة مجلس الشيخ الذى كان يحضره الشيوخ «عبد الحليم محمود والشرباص والباقورى وأبوالعيون» بالإضافة إلى كوكبة من علماء الأزهر وغيرهم إلى بيت آل زعلوك، حتى انتقل الشيخ أحمد رضوان إلى جوار ربه فى العاشر من يونيو سنة 1967، وقد أمر القصر الجمهورى بتغسيله وتجهيزه وتكفينه والصلاة عليه فى القاهرة، فى مشهد مهيب، وأذن القصر بإعداد عربة مكيفة من الدرجة الأولى لنقل المعزين من القاهرة إلى الأقصر بالسكة الحديد، وذلك لتوقف حركة الطيران بعد الاعتداء الإسرائيلى فى الخامس من يونيو 1967، وهناك تمت الصلاة عليه مرة أخرى ودفن فى مقامه بمسجد ساحته بالبغدادية 
حبيب الرحمان أستاذ العاشقين

في مقام الحضور والمشاهدة تتوالى انوار التجلي الالهي على قلب العارف وتنكشف غيوم الاستار عن سماء الحقيقة . فيفنى المشاهد بسره في معاينة الجمال القدسي ، وتعب الروح من كأس الوصال حتى الثمالة . وعندئذ تستطع شموس المعارف والالهامات في ساحة القلب ،وينهل السر من اسرار الغيب ، ومع دوام التجلي يتواصل الامداد والاشراق ويهتف العارف بلسان الحقيقة قائلا :

ليلى بوجهك مشرق
وظلامه في الناس ساري
فالناس في سدف الظلام
ونحن في ضوء النهار

انه مقام اهل الصدق والاخلاص من خواص الحق تعالى المقربين واوليائه العارفين رضي الله عنهم ورضوا عنه ، اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون
 
 




علمني أن أعشق الله




راحتي يا أخوتي في خلوتي

وحبيبي دائماً في حضرتي

لم أجد لي عن هواه عوضاً

وهواه في البرايا محنتي

حيثما كنت أشاهد حسنه

فهو محرابي إليه قبلتي

إن أمت وجداً وماثم رضا

واعناني في الورى وشقوتي

يا طبيب القلب يا كل المنى

جد بوصل منك يشفي مهجتي

يا سروري وحياتي دائماً

نشأتي منك وأيضاً نشوتي

قد هجرت الخلق جميعاً ارتجي

دعاء

يـا مالـك الملـك يـا قيـوم سبحـانـك
قد جل ذنبي هب لي منـك غفرانـك
إني اتبعـت هـوى نفسـي فواخجـلا
مــا ذا أقــول إذا حكـمـت ميـزانـك
مهـمـا تـعـاظـم ذنـبــي أو تملـكـنـي
فــلا أُريــد بــه يــا رب عصيـانـك
حسـبـي بـذاتــك إيـمـانـا ومـعـرفـة
أنْ لست أجحد في التوحيد سلطانك
يا ربّ ما زال لطف منك يشمَلُني
و قـد تجـدّد بـي مـا أنــت تعلـمـه
فاصرفه عني كما عودتني كرمـاً
فمـن سـواك لهـذا العبـد يرحـمـه
 



قاض العشق


ما بينَ مُعْتَرَكِ الأحداقِ والمُهَجِ،
أنا القَتيلُ بلا إثْمٍ ولا حَرَجِ
ودَّعْتُ، قبلَ الهَوى ، رُوحي، لما نَظَرَتْ
عيناي منْ حسنِ ذاكَ المنظرِ البهجِ
لِلّهِ أجفانُ عينٍ، فيكَ، ساهِرَة ٍ،
شَوْقاً إليكَ، وقَلْبٌ، بالغَرامِ، شَجِ
وأضْلُعٌ نَحِلَتْ كادتْ تُقَوِّمُها،
مِنَ الجَوى ، كبِدي الحرّى ، مِنَ العَوَجِ
وأدمعٌ هملتْ لولا التَّنفسُ منْ
نارِ الهَوى ، لمْ أكَدِ أنجو منَ اللُّجَجِ
وحبَّذا فيكَ أسقامُ خَفيتُ بها
عنّي تَقومُ بها، عِنْدَ الهَوى حُجَجي
أصبحتُ فيكَ كما أمسيتُ مكتئباً
ولَمْ أقُلْ جَزَعاً:يا أزْمَة ُ انْفَرِجي




يارب اني ما عصيتك عالما بل جاهلا والجهل قد أغواني فاكشف غطاءالجهل عني واحبني عز الحياء ونفحت الرضوان
واختم بخير أجلي وتولني وارحم فما أسمك بالرحمان
جل الذي ان شاء أمرا قال كن ياذا الجلال
اذا التقى الحرفان
فارحم وارحم بمن رحمت فما من رحيم سواك
يا رحمان
نـحـت ومثـلـى قلـيـلا مــاينوح
وبحت ومثلي بسر لايبوح
ففي كبدي من هواك قروح
وفي فؤادي من جفاك جروح
يارب أنظر الى كبذ ذابت عليك جوى
يا حبيبي أنظر الى كبذ ذابت عليك جوى
يا حبيبي أنظر الى كبذ ذابت عليك جوى
يا أحبتي أنظروا الى كبذي ذابت عليكم جوى
فهل لي سواكم من رحيم


مولانا جلال الدين الرومي




في اليوم الذي أموت فيه

ستمر جنازتي

لكن لا تظن أن قلبي سيبقى على الأرض

فلا تبك ولا تترحم عليّ " آه واسفاه ، كم هو مريع "

ستقع في فخ الشيطان – الأسف ، انه مريع

لا تبكي على قبري قائلا :- " واسفاه ، رحل !"

فانه لي زمن اللقاء البهيج

و لا تقل "وداعا" حينما أوضع في القبر

فهو ستار للرحمة الأبدية

أنت رأيت "النزول " فانظر الآن إلى الصعود !

هل الغروب خطير على الشمس والقمر ؟

انه يبدو لك غروبا ، لكنه شروق

والكفن سجن ، لكنه يعني الحرية

أي بذرة سقطت على الأرض ولم تنمو هناك ؟

فلماذا تشك في القدر ، أن الإنسان بذرة ؟

وأي دلو أتى فلم يمتلئ من الحوض ؟

فلماذا تخشى روح يوسف هذا البئر ؟

أغلق فمك الآن وافتحها في ذاك العالم

كي يغدو لتسابيحك صوت

من حيث لا مكان
 



 











في اليوم الذي أموت فيه

ستمر جنازتي

لكن لا تظن أن قلبي سيبقى على الأرض

فلا تبك ولا تترحم عليّ " آه واسفاه ، كم هو مريع "

ستقع في فخ الشيطان – الأسف ، انه مريع

لا تبكي على قبري قائلا :- " واسفاه ، رحل !"

فانه لي زمن اللقاء البهيج

و لا تقل "وداعا" حينما أوضع في القبر

فهو ستار للرحمة الأبدية

أنت رأيت "النزول " فانظر الآن إلى الصعود !

هل الغروب خطير على الشمس والقمر ؟

انه يبدو لك غروبا ، لكنه شروق

والكفن سجن ، لكنه يعني الحرية

أي بذرة سقطت على الأرض ولم تنمو هناك ؟

فلماذا تشك في القدر ، أن الإنسان بذرة ؟

وأي دلو أتى فلم يمتلئ من الحوض ؟

فلماذا تخشى روح يوسف هذا البئر ؟

أغلق فمك الآن وافتحها في ذاك العالم

كي يغدو لتسابيحك صوت

من حيث لا مكان .




حنين الروح



حنين الروح




شهاب الدين السهروردي المقتول

أبدا تحنّ إليكم الأرواح

ووصالكم ريحانها والراحُ

وقلوب أهل ودادكم تشتاقكم

وإلى لذيذ لقائكم ترتاح

وارحمة للعاشقين تكلفوا

ستر المحبة والهوى فضاح

بالسر إن باحوا تباح دماؤهم

وكذا دماء البائحين تباح

وإذا همُ كتموا تحدث عنهمُ

عند الوشاة المَدمع السفاح

وبدت شواهد للسقام عليهمُ

فيها لمشكل أمرهم إيضاح

خفَضَ الجناح لكم وليس عليكمُ

للصب في خفض الجَناح جُناح

فإلى لقاكم نفسه مرتاحة

وإلى رضاكم طرفه طمّاح

عودوا بنور الوصل من غسق الجفا

فالهجر ليل والوصال صباح

وتمتعوا فالوقت طاب لقربكم

راق الشراب ورقّت الاقداح

صفّاهمُ فصفو له فقلبهم

في نورها المشكاة والمصباح

يا صاح ليس على المحبّ ملامة

إن لاح في أفق الوصال صباح

لا ذنب للعشاق إن غلب الهوى

كتمانهم فنمى الغرام فباحوا

سمحوا بأنفسهم وما بخلوا بها

لما دروا أن السماح رباح

ودعاهمُ داعي الحقائق دعوة

فغدوا بها مستأنسين وراحوا

ركبوا على سنن الوفا ودموعهم

بحرٌ وحادي شوقهم ملاّحُ

والله ما طلبوا الوقوف ببابه

حتى دُعوا وأتاهم المفتاح

لا يطربون لغير ذكر حبيبهم

أبدا فكل زمانهم أفراح

حضروا فغابوا عن شهود ذواتهم

وتهتّكوا لما رأوه وصاحوا

أفناهمُ عنهم وقد كشفت لهم

حُجُب البقا وتلاشت الأرواح

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم

إن التشبه بالكرام فلاح








الحقيقة دقيقة، طرقها مضيقة، فيها نيران شهيقة، ودونها مفاوز عميقة"."افهام الخلائق لا تتعلق بالحقيقة، والحقيقة لا تتعلق بالخليقة، الخواطر علائق، وعلائق الخلائق لا تصل الى الحقائق، والادراك الى علم الحقيقة صعب، فكيف الى حقيقة الحقيقة؟" (الحلاج)


أنا و أنت الحقيقة

أنا وأنت الحقيقة

الشكر لكل نور
وحقيقته واحده في كل العصور
الحقيقة
هل نعرف الحقيقة؟!
فلنعرفها...
لأن بئر الحقيقة مشاع
ليس لامتلاكه أي داع
فامضي إليها غارفا
لا تمضي لها عارفا
فمَن غرف عرف
ومَن عرف تعرى
وعن الدنيا تخلى

*******

فلا تغرّك برهجه
وارتقي بفكرك عن البرمجه
وطِر حراً مع الهواء
واسمو بروحك للوفاء
فلديك ما هو أغلى
وأنت الكائن الأحلى

********

الحقيقة أنا وأنت
أنت وأنا الحقيقة
هذه هي الطريقة
فهي جوهره باقية
في دنيا فانية
تفنى فيها الأواني
والبقاء للمعاني
لتدخل من جديد
إناءاً جديد
حُدد فيه المصير
بما ملئ الإناء
وما وضع فيه من نماء

وهنا تأتي الحقيقة
لتكون إما موت أو نمَوت
فاختر أنت يا مختار
ولا تقف محتار لأنك مسئول
عما فعلتَه عبر العصور
كل ذرة بحساب
ولها في كتاب الكون قرار
وليس هنالك من فرار

كله مكتوب ولم يكن عليك محجوب
فليأخذ كلٌّ كتابه وليقرأ حسابه
فأنت مَن يكتب التقرير
ويُقرر المصير
فإذا نفخ في النفير
اعلم أنه قد حان المسير
حيث لا قال ولا قيل
ولا دعم ولا مدعوم
إلا الباقي الحي القيوم
فهل هذا مفهوم
أم سيبقى معنى الحقيقة مهضوم؟


http://www.skyrock.com/blog/add_comment.php?user_id=49599389&id_article…


رسالة حب لمن يحب ومن لا يحب


يوم خلق الله سبحانه و تعالى الأرواح و تجلى عليهم بالحبّ و قال لهم إنّي أحبكم فأحبوني. ومن رأى الله في الحبّ فكأنما رآه في كلّ شيء و من رأى الله في كلّ شيء ولم يره في الحبّ فكأنما لم يره في شيء.

و الحبّ رسالة الله إلى العالمين فالتسبيح هو حبّ إلى الله سبحانه و تعالى ,

و قد قال في كتابه : وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ

لمن يسجد النجم و الشجر ألا ترى أنّه يسجد بالحبّ و يعطي الثمر بالحبّ و لمن يسجد النجم؟

العاشق مترفع على كلّ شيء. الميزان هو التحاور بين المحبين فإذا لم يكن توازن في الحبّ فعالم لم يكن فيه حب لم يكن عالما. و قال الله في آية أخرى: وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ رِزْقًا لِّلْعِبَاد

باسقات عالية و النّضيد حبّ واضح تحبّ الله و تعطي الثمر إلى خلق الله.

و كلمة الحبّ هي جوهرة القلوب جوهرة يتيمة عند من لا يعرف لها قيمة, فإذا سُجنت هذه الجوهرة داخل القلب و حبست فنحن ظلمنا الجوهرة, وإذا عرفنا ما في الجوهرة و رضينا بها و عَذُبَ اللّسان بالكلام الطيب الحلو و أصبح هذا العالم مملوء بالبساتين و الرّياحين, و كلمة الحبّ هي ثمرة الّتي أينعت في القلوب و النّفوس و الأرواح. و بكلمة الحبّ تنبتُ بساتين الحبّ.فإذا طفنا في بساتين القلوب وجدناها تحمل من كل زوج فاكهتين.
فيها زقزقة العصافير أي شكوى النّاس لبعضهم البعض و خرير المياه.
قال الله : وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ:أي جنّة الحبّ

ألا ترى أنّ الله أخرج آدم و أنساه نعيم الجنان و نسي في كلمة الحبّ الجنّة و نعيمها و نزل إلى الأرض بكلمة الحبّ حتّى تكون شجرة الحبّ هي شجرة الخُلد الّتي هي نابتة في جميع القلوب.
من كان قلبه موقٍ بحبّ الله فلا يخشى على نفسه من الخوض في الحبّ و كلام الحبّ أو كلام الغزل أو ما شابه ذلك.

ومن كان قلبه ضعيفا لم ير الله في حبه فلا يستطيع السباحة في ذلك البحر لأنّه يخشى الغرق. ألا يكفيك قوله : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ و قول رسول الله صلّى الله عليه و سلم :أحبّ لأخيك ما تحبُّ لنفسك,

و هو الذّي أنزل السلوى, فما معنى السلوى:هي حبٌُ, أليس القرآن سلوى بين الله و عباده, أليس القرآن ترويض للنّفوس الحائرة فإذا اهتدت لكلمة الحبّ وجدتْ ضّالتها, و الأرواح مثل العصافير إذا اجتمعت مع بعضها البعض تفرح بالملاقاة و تمرح و تطير في السّماء الحبّ لأنّها فرحة أو سعيدة باللّقاء و إذا رأيت عصفورة أو عصفورا بمفرده يدلّ عليه أنّه كئيب حزين ليس له جماعة يزهو أو يمرح معها.
و فيما قيل : قلب من غير غرام جسم من الرّوح خالي
يا لائمي في الهوى معذرة منّي إليك و لو أنصفت لم تلُم

و نحن معشر المحبين حسناتكم أيها الأبرار عندنا سيّئات المقربين
أيها العاشق لا تخف في نفسك ما الله مبديه هل يوجد في العشاق من يكره أو من يحقد و الله عبّر عن الّذي لا يعشق كالحجارة أو أشدّ قسوة. ومن الحجارة ما يتشقق فيخرج منه الماء. وهذا الماء لا بدّ أن يسقي البساتين حتّى تُنعش الرّوح بجنان الحبّ.

إنّ الله يحبّ و جبريل يحبّ ورسول الله *ص* يحبّ. و كلمة الحبّ هي الموازين بين الخلق أو بين القلوب. ألا يكون الحب إلاّ لفاسق. فلماذا لا يكون في التقيّ الّذي يحبّ لا لشيء.

ومن أحبّ الله هان عليه كلّ شيء و من لم يحب الله لم يهن عليه شيء.
و كلمة الحبّ جمعت بين التُقى و الورع. ألا ترى أن الأشجار تنفض أوراقها فكأن الدموع تتناثر من عينيها لتشكوا في الحبّ إلى الله, فإذا شكت إلى الله زيّنها بدموع جديدة و ناداها و قال لها أحبّي لأنّي غرستك بالحبِّ و سقيتك بالحبّ.

فكلما افتقرت إليّ بدّلتك جمالا غير الجمال. فمن كان غارفا من بحر علم الله, ألا يكون غارفا من بحر حبّ الله, فالنظر في وجهه العزيز مستحيل في هذه الدنيا.
و إذا نطقت بالحُبّ و تكلمت بالحب فكأنّك تخاطب الرّوح الأعظم فيصبح فؤادك حبّا و كلّ ما فيك يحبّ. فلا تنظر إلا بمنظار الصّفاء و لا يكون فيك جفاء.
و الحبّ من الوفاء و من لم يكن له وفاء فقد جفا.

ونحن أهل الحبّ كتب اللّه علينا أن نرى حبيبنا و سيدنا و مولانا في الحبّ و الجمال المطلق و الجمال المتجلّي في الكائنات.

و من كان عاشقا كانتْ أخلاقه حسنة ومن لم يعشق تكون أخلاقه غير حسنة و الحبّ حسنة من حسنات الدّنيا و لباسهم فيها حرير : الحبّ هو الجنّة و الكلام فيه حرير و البغضُ و الحقد هي النّار.

يا شمس الدّنيا يا قمر السّماء إذا اكتملت يا نجمة الصّباح. إذا ظهرت يا وردة العالمين يا زهرة العشّاق و المحبين يا أنت يا كلمة الحبّ أصفى و أنقى من الفلّ و الياسمين. يا رحيق الأزهار يا عصير الثمار يا كاسات المدام و جنّة الحبّ على غير المحبّين حرام.

الحبّ برد و سلام على القلب المستهام و الحبّ قول و فعل و العاشق على ما صرّح في صدره لا يلام. فلا يلام العشّاق على عشقهم لأنّه أجمل ما في الوجود.
ما أحلاها من كلمة و ما أعذبها من كلمة و ما أصفاها من شربة ماءٍ نزلت من عليّين إلى قلوب المتيّمين.

و الحبّ سجود و ركوع و قيام خمرة تعصر في القلوب فيفوح عطرها على من حولها فكلُّ من جالس عاشقا أصبح عاشقا.

الحبّ ليس فيه حدّ إلاّ فيما حدّ الله. و من مات على حبّه و لم يتبعه بشيء مات شهيدا. فكيف لا نحبّ و كيف لا نعشق. أيّها القاسي فيما نخاطبك ناسي. فإذا فاض إحساسي بالحبّ و صرّحتُ به لا ملامة. هل يوجد غيره حتّى نحبّ غيره. نحن عباد الله نحبّ جمال الله فيما خلق الله. ومن رأى الحبّ فضيلة فهو أفضل و من رأى حبّه رذيلة فهو أرذل.

ألا ترى أن المسلمين يطوفون بالبيت و هو حجر؟ ألا يطوف أيّها العاشق بالحبّ قلبك , فلعلّك تطوف بالبيت مرّة في العمر و لكن حتّى في المنام يطوف بالحبّ قلبك.
و لو لا الحبّ ما سجد لله ساجد. فالله سبحانه و تعالى قيّد النّفس بالجمال و حبّبها في الجمال. ألا ترى أنّ الشعراء يقولون ما لا يفعلون.

نظروا للحبّ بنظرة الصّفاء لا بنظرة الفحش. لأنّهم قالوا و لم يفعلوا و لذا خلّدهم التّاريخ لأنّهم تغزّلوا بجمال الله و حبّ بساتين الله. ومن أحبّ و عشق لم ينظر لغير جمال الله.
لا حبّي في الدّيار و لكن لمن سكن الدّيار

يا طالب الوصال من سيد العلى

إنّ الوصال غالٍ و ما غلى حلا

الحبّ شربنا ومن لم يكن فيه حبّ لم يشرب من شربنا

لحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

اللهم صلي على سيدنا محمد اللذي ملأت قلبه من جلالك وعينه من جمالك فأصبح فرحا مؤيدا منصورا وعلى آله وصحبه وسلم تسليما++++++++++اللهم صلي على سيدنامحمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفاؤها وعلى آله وصحبه وسلم |||||||||||||||||||||||||||



تعجب الخلق من دمعي ومن ألمي *** وما دروا أن حبي صغته بدمي

أستغفر الله ما ليلى بفاتنتي *** ولا سعاد ولا الجيران في أضم

لكن قلبي بنار الشوق مضطرم *** أف لقلب جمود غير مضطرم

منحت حبي خير الناس قاطبة *** برغم من أنفه لا زال في الرغم

يكفيك عن كل مدحٍ مدحُ خالقه *** وأقرأ بربك مبدأ سورة القلم

شهم تشيد به الدنيا برمتها *** على المنابر من عرب ومن عجم

أحيا بك الله أرواحا قد اندثرت *** في تربة الوهم بين الكأس والصنم

نفضت عنها غبار الذل فاتقدت *** وأبدعت وروت ما قلت للأمم

ربيت جيلا أبيا مؤمنا يقظا *** حسو شريعتك الغراء في نهم

محابر وسجلات وأندية *** وأحرف وقواف كن في صمم

فمن أبو بكر قبل الوحي من عمر *** ومن علي ومن عثمان ذو الرحم ؟

من خالد من صلاح الدين قبلك *** من مالك ومن النعمان في القمم ؟

من البخاري ومن أهل الصحاح *** ومن سفيان والشافعي الشهم ذو الحكم ؟

من ابن حنبل فينا وابن تيمية *** بل الملايين أهل الفضل والشمم ؟

من نهرك العذب يا خير الورى اغترفوا*** أنت الإمام لأهل الفضل كلهم

ينام كسرى على الديباج ممتلئا *** كبرا وطوق بالقينات والخدم

لا هم يحمله لا دين يحكمه *** على كؤوس الخنا في ليل منسجم

أما العروبة أشلاء ممزقة *** من التسلط والأهواء والغشم

فجئت يا منقذ الإنسان من *** خطر كالبدر لما يجلي حالك الظلم

أقبلت بالحق يجتث الضلال *** فلا يلقى عدوك إلا علقم الندم

أنت الشجاع إذا الأبطال ذاهلة *** والهندواني في الأعناق واللمم

فكنت أثبتهم قلبا وأوضحهم *** دربا وأبعدهم عن ريبة التهم

بيت من الطين بالقرآن تعمره *** تبا لقصر منيف بات في نغم

طعامك التمر والخبز الشعير *** وما عيناك تعدو إلى اللذات والنعم

تبيت والجوع يلقى فيك بغيته *** إن بات غيرك عبد الشحم والتخم

لما أتتك { قم الليل } استجبت لها *** العين تغفو وأما القلب لم ينم

تمسى تناجي الذي أولاك نعمته *** حتى تغلغلت الأورام في القدم

أزيز صدرك في جوف الظلام سرى *** ودمع عينيك مثل الهاطل العمم

الليل تسهره بالوحي تعمره *** وشيبتك بهود آية { استقم }

تسير وفق مراد الله في ثقة *** ترعاك عين إله حافظ حكم

فوضت أمرك للديان مصطبرا *** بصدق نفس وعزم غير منثلم

ولَّى أبوك عن الدنيا ولم تره *** وأنت مرتهن لا زلت في الرحم

وماتت الأم لمّا أن أنست بها *** ولم تكن حين ولت بالغ الحلم

ومات جدك من بعد الولوع به *** فكنت من بعدهم في ذروة اليتم

فجاء عمك حصنا تستكن به *** فاختاره الموت والأعداء في الأجم

ترمى وتؤذى بأصناف العذاب *** فما رئيت في كوب جبار ومنتقم

حتى على كتفيك الطاهرين رموا *** سلا الجزور بكف المشرك القزم

أما خديجة من أعطتك بهجتها *** وألبستك ثياب العطف والكرم

عدت إلى جنة الباري ورحمته *** فأسلمتك لجرح غير ملتئم

والقلب أفعم من حب لعائشة *** ما أعظم الخطب فالعرض الشريف رمي

وشج وجهك ثم الجيش في أحد *** يعود ما بين مقتول ومنهزم

لما رزقت بإبراهيم وامتلأت به *** حياتك بات الأمر كالعدم

ورغم تلك الرزايا والخطوب وما *** رأيت من لوعة كبرى ومن ألم

ما كنت تحمل إلا قلب محتسب *** في عزم متقد في وجه مبتسم

بنيت بالصبر مجدا لا يماثله *** مجد وغيرك عن نهج الرشاد عمى

يا أمة غفلت عن نهجه ومضت *** تهيم من غير لا هدى ولا علم

تعيش في ظلمات التيه دمرها *** ضعف الأخوة والإيمان والهمم

يوم مشرقة يوم مغربة *** تسعى النيل دواء من ذوي سقم

لن تهتدي أمة في غير منهجه *** مهما ارتضت من بديع الرأي والنظم

ملح أجاج سراب خادع خور *** ليست كمثل فرات سائغ طعم

إن أقفرت بلدة من نور سنته *** فطائر السعد لم يهوي ولم يحم

غنى فؤادي وذابت أحرفي *** خجلا ممن تألق في تبجيله كلمي

يا ليتني كنت فردا من صحابته *** أو خادما عنده من أصغر الخدم

تجود بالدمع عيني حين أذكره *** أما الفؤاد فللحوض العظيم ظمي

يا رب لا تحرمني من شفاعته *** في موقف مفزع بالهول متسم

ما أعذب الشعر في أجواء سيرته *** أكرم بمبتدأ منه ومختتم

أبدعت ميمية بالحب شاهدة *** أشدوا بها من جوار البيت والحرم

بقدر عمرك ما زادت وما نقصت *** والفضل فيها لرب الجود والكرم

تغنيك رائعتي عن كل رائعة *** مما سيأتي ومما قيل في القدم

لأنها من سليل البيت أنشدها *** لجده في بديع الصوت والنغم

إن كان غيري له من حبكم نسب *** فلي أنا نسب الإيمان والرحم

إن حل في القلب أعلى منك منزلة *** في الحب حاشا إلهي بارئ النسم

فمزق الله شرياني وأوردتي *** ولا مشت بي إلي ما أشتهي قدمي


http://profile.myspace.com/index.cfm?fuseaction=user.viewprofile&friendID=284 515727




jnoun735




 

رسمتك يا حبيبي في خيالي
ولم يرسم سواك بلوح بالي
جعلتك قبلتي محراب روحي
بقلبي في الهجير وفي الظلال
أهيم إلى ليال كنت أنسي
بها أيا طيب هاتيك الليالي
وحقك أن وجدي فيك وجدي
وحالي لم يزال بهواك حالي
كتبت أليك عرض الحال لهفا
بدمع سح مني كالآلي
ولم أرفع لغير الله أمري
وهذا دين سادات الرجال
من يسمع الآهات غيرك في الدجى
وينشر الأرواح بالفجر الندي
يا رب جد بالخير أنت المرتجى
رحماك يا رباه بالقلب الصدي


سيدي حمزة القادري البودشيشي محيي علوم التصوف وناشر قيم الاسلم في العالم

ازداد الشيخ سيدي حمزة بن العباس بن المختار القادري بودشيش سنة 1341 هـ / 1922م بقرية مداغ من إقليم بركان شرق المغرب الأقصى حيث مقر زاوية سلفه الشرفاء القادريين البودشيشيين.

أتقن سيدي حمزة حفظ كتاب الله وأنهى دراسته بالسلك الأول من التكوين العلمي، و لم يتجاوز عمره 14 سنة. ثم أخذ في تلقي العلوم الشرعية بزاوية سلفه، قبل أن يشد الرحال إلى مدينة وجدة لاستكمال التكوين، فانتظم في المعهد الإسلامي، التابع يومئذ لنظام جامعة القرويين.

وفي سنة 1940 عاد سيدي حمزة إلى الزاوية لمزيد النهل من علوم اللغة العربية و الشريعة الإسلامية تحت إشراف وتوجيه العلامة المحقق سيدي محمد الكبداني.

ويشاء القادر الحكيم سبحانه أن يشرع كل من سيدي حمزة و والده، حوالي سنة 1944، في سلوك طريق السير إلى الله بكل حزم وعزم. على يد "وليهما المرشد " الشيخ سيدي أبي مدين بن المنور القادري البودشيشي.

وكان الشيخ أبو مدين في حياته يوصي والد سيدي حمزة به خيرا ويصرح بتقدمه في درجات المعرفة وحقائق اليقين. ثم شاء الله أن يستخلف الشيخ أبو مدين سيدي العباس بن المختار على القيام بمهمة الإرشاد في هذه الطريقة الصوفية القادرية. وقبيل انتقل هذا المرشد إلى جوار ربه، ترك وصيته التي أشهد عليها كبار الطريقة إلى سيدي حمزةالذي كان مؤهلا كامل التأهيل ليكون نعم الخلف لخير السلف في الدلالة على طريق الله، وتحبيب الله إلى العباد، وتحبيب العباد إلى الله.

تقلد الشيخ سيدي حمزة منذ سنة 1972 مهمة الإرشاد في الطريقة القادريةالبودشيشية، فجدد أذكارها ونظم سيرها مما زاد في إحيائها وتنشيطها، فتوسعت دائرتها، وكثر معتنقوها في العديد من الأمكنة المغربية. ثم ازدادت إشعاعا خارج القطرالمغربي. ويلاحظ أنها أصبحت في وقته مقصودة من قبل صنف الشباب خاصة والمتعطشين إلىالمعرفة عامة، وأنها أضحت تستقبل ثلة من المتخصصين في شتى مناحي العلوم الإسلامية و الإنسانية و التجريبية الدقيقة، ومن المثقفين على اختلاف مشاربهم ولغاتهم


]سيدي منيرالبدشيشي حفيد الشيخ الطريقة القادرية البدشيشية سيدي حمزة وهو إبن سيدي جمال الدين البدشيشي

الخليفة الثالث المخفي للقطب المحمدي والوارث السر والنور المحمدي(ص)


القطب والوارث المحمدي(ص) وامامهم كما رسول الله امام الانبياء وقائدهم(ص)

القطب امام الوقت سيدي حمزة القادري البوتشيشي


mowal si mouhssine zagaff






آنستنا ياأنيس الروح و الجسد مهما أغب عنك حينا غبت في كبد
باتت معانيك في قلبي مصورة إن رمت إحصاءها لم تحص في عدد
حلوالشمائل لكن فيك رائحة تزكو على عنبر والمسك والزبد
خذ ماملكت وهب لي منك عرف شذى تحي به الروح في جسمي إلى الأبد



اللهم إنا نسألك زيادة في الدين ، وبركة في العمر ، وصحة في الجسد ، وسعة في الرزق ،وتوبة قبل الموت ، وشهادة عند الموت ، ومغفرة بعد الموت ، وعفوا عند الحساب ، وأمانا من العذاب ، ونصيبا من الجنة ، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم ، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسليمين ، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات ، اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ، اللهم ارزقني حسن الخاتمة ، اللهم ارزقني الموت وانا ساجد لك يا ارحم الراحمين ، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين ، اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار ، اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ،اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم قوّي ايماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على اعدائك اعداء الدين ، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم ، اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان ، اللهم ارحم ابائنا وامهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وادخلهم فسيح جناتك، والحقنا بهما يا رب العالمين ،وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
اثبت نفسك بكلمة
لاترحل قبل أن تبصم
افرض وجودك
كلمة
ابتسامة
كيفما شئت
لاكن أثبت أنك موجود
لا ترحل دون رد




jnoun735




استغفار



...اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته
.........ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني
............................ ................ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
............................ .......ثم استعنت برزقك على عصياني فسترته علي
............................ ........................و سألتك الزيادة فلم تحرمني
............................ .............و لا تزال عائدا علي بحلمك و إحسانك
............................ ............................ ........يا أكرم الأكرمين
...........اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
............................ .......في ملإ و خلاء و سر علانية و أنت ناظر إلي
............اللهم إني استغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل و النهار
............................ ............تركتها خطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا
...................و أستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين و خاتم النبيين
............................ ...................سيدنا محمد صلى الله عيله و سلم
.........................ترك تها غفلة او سهوا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها
..............أستغفر الله و أتوب إلى الله مما يكره قولا و فعلا و باطنا و ظاهرا
............................ ............................ .................يا ربي

المريد
المريد تلميذ تلك المدرسة الطالب و الباحث في علومها و في رسالتها ...... كل تلميذ بحسب هدفة و رؤيته. لأن المطلوب واضح في مقرر تلك المدرسة،الا أن الاجتهاد و المثابرة مطلوبة في صفات ذاك التلميذ.
فالمدرسة لها أبواب و كل باب بحر من العلوم، فهل يستطيع ذاك التلميذ الشرب من منابع كل العلوم ؟ لأن العين واحدة و الأستاذ واحد الا ان مصباتها كثيرة و متنوعة.
لهذا الاجتهاد ضروري وواجب، به يترقى الطالب و يحصل على معدلات عالية .
فاللهم اجعلنا من المجتهدين المثابرين في تلك المدرسة.
صاحب الحضرة مكرم بنظرة سيد الزمان
في قمة معاريج الحب الالهي تنكشف سبحات الجلال عن جمال الذات العلية لتغذي ارواح اهل الاختصاص الذين سقيت ذواتهم من معين اسرار قول الحق تعالى يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ فهم اولياء الحق تعالى وخواصه , الذين زجوا بأرواحهم في محيط النور الازلي تعشقا للجمال المطلق فارتوت قلوبهم من معين السر المحمدي , واثمرت اغصان المحبة في قلوبهم قطوفا دانية من كرم الوصال تشعشت به ارواحهم فهاموا في حبه سكارى وراح الروح تجذبهم الى رحاب القدس حيث هتكت لهم الاستار وكشفت لهم الاسرار , هنالك قمة الوصول لاهل الفتح والقبول من عباد الحق المقربين وخواصه العارفين .
وفي الذروة العليا من سنام الولاية العظمى والفتوح الرباني يتربع امام من صدور الائمة الربانيين والاقطاب المحققين , بل هو اية الله في اوليائه ومنحته العلوية لخُلص اصفيائه , انه الشيخ العارف بالله سيدي الحاج حمزة القادري الحسيني سليل أهل الصلاح وقطب الأقطاب سلطان العاشقين رضي الله عنه وأرضاه
ذكر الله حب ومعرفة
الذكر : هو حضور الشيء .
(. . . قيل الذكر ذكران : ذكر بالقلب، وذكر باللسان، وكل واحد منها ضربان، ذكر عن نسيان، وذكر لا عن نسيان، بل عن إدامة حفظ..) .
فذكر الذاكرين لله هو الاحساس بوجوده، وبدوام حضوره معهم تارة، أو تذكره بعد النسيان، والشعور بوجوده تارة أخرى .
والذاكرون الحافظون هم أولئك المستهامون بحب الله، الممتلئة نفوسهم بحقيقة وجوده، والوَلِهَة بجمال صفاته، الخاشعة لجلال آثاره، المسبحة بحمده، المقدسة له، والعاكفة على طاعته، فهم بين دائم الذكر لايغفل وذاكر اذا غفل لم يتماد بغفلته: إنَّ الّذين اتّقوا اذا مَسَّهُم طائِفٌ مِن الشَّيطانِ تَذكّروا فإذا هُم مُبصِرون .(الاعراف/201) .
اولئك الذين انساهم حب اللهأنفسهم فتوجه كل وعي وشعور فيهم نحو الاحد المعبود، فصار هذا الحب عطاء في نفس المحب، واستجابة في قلبه، لذا كان ضربا من ضروب العبادة، ومنبعاً ثراً من منابع التوجه والشوق العميق إلى الله .

نسب شريف طاهر زاد الورى عزا وإجلالا وبهجا فاخرا
مازال يعلو شأنه وكماله حتى بدى في الكون مسكا عاطرا
والله شرفه وأعلى قدره ومن الكفاح حمى حماه وقرر
وكيف لاوالعقد فيه المصطفى الهاشمي من جاء بدرانيرا
فأصولهم وفروعهم بجنابه مالت إلى المولى عطاأ وافر
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا ... يأتيك بالارزاق من حيث لا تدرى
فكيف تخاف الفقر والله رازقا ... ..فقد رزق الطير والحوت فى البحر
ومن ظن ان الرزق يأتى بالقوة ... ما أكل العصفور شيئا مع النسر
تزول من الدنيا كأنك لاتدرى أن... جن عليك الليل هل تعيش الى الفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ... وكم سقيم عاش حيناً من الدهر
وكم من فتى امسى وأصبح ضاحكا ... وكفانة فى الغيب تنسج وهو لايدرى
ومن عاش ألفاً او الفين ... فلابد من يوم يسير الى الق
]تملكتموا عقلي وطرفي ومسمعي ... وروحي وأحشائي وكلي بأجمعي
وتيهتموني في بديع جمالكم ... ولم أدر في بحر الهوى أين موضعي
وأوصيتموني أن لا أبوح بسركم ... فباح بما أخفي تفيض أدمعي
***********
سكن الفؤاد فعش هنيئا يا جسد = هذا النعيم هو المقيم إلى الأبد
أصبحت فى كنف الحبيب ومن يكن = جار الحبيب فعيشه العيش الرغد
عش فى أمان الله تحت لوائه = لا خوف فى هذا الجناب ولانكد
لا تخش من فقر وعندك بيت من = كل المنى لك من أياديهم مدد
رب الجمال ومرسل الجدوى ومن = هو للمحاسن كلها فرد أجد
قطب النهى غوث العوالم كلها = أعلى على من صار أحمد من حمد
روح الوجود حياة من هو وجد = لولاه ما تم الوجود لما وجد
عيسى واّدم و الصدر جميعهم = هم أعين هو نوره لمـــا ورد
لو أبصر الشيطان طلعة نوره = فى وجه آدم كان أول من سجد
لو أبصر النمروذ طلعة نوره = عَبَدَ الجليل مع الخليل و ما عَند
لكن جمال الله جل فلا يرى = إلا بتخصيص من الله الصمد
فابشر بمن سكن الجوانح منك يا = أنا قد ملأت من المنى عينا ويد
عين والوفا معنى الصفا سر الوفا = نور الهدى بحر الندى جد الرشد
ثم الصلاة على النبى المرتضى = الجامع المخصوص مادام للأبد
هواكـم بقلبـي والفـؤاد مقـيـم=وشوقـي إليكـم مقعـد ومقـيـم
وأنتم لروحـي روحهـا ونعيمهـا=فيـا حبـذا روح لـهـا ونعـيـم
إذا مـا دنوتـم فالحيـاة لـذيـذة=وفي العيش خير والزمـان سليـم
ومهمـا بعدتـم سادتـي وجفوتـم=فقلبـي وجسمـي والـه سقـيـم
وأحسن عيش ليس فيـه وجودكـم=وإن كان ملـك لأرض فهـو ذميـم
وكل سرور قد خلا عـن وصالكـم=فمـا هـو إلا تـرحـة وغـمـوم
فمنـوا وجـودوا باللقـا وتعطفـوا=وعـودوا فإنـي فـاقـد وعـديـم
لمـن تدعونـي سادتـي وأحبتـي=لـكـل لئـيـم لا يــزال يـلـوم
أما ترحموا ذلي وضعفي وغربتـي=وأنتـم كـرام والكـريـم رحـيـم
رعى الله أياما خلت فـي ربوعكـم=يعيـش هنـي لـم تشبـه همـوم
وكنـا وكنتـم والزمـان مساعـد=ومـا ثـم إلا مـؤنـس ونـديـم
فهـل لليالـي الماضيـات بعـودة=وإلا فـإنـي للحـيـاة ســـؤوم
أأبقى كذا بين الأباعـد ليـس لـي=أنيـس حقيقـي الــوداد كـتـوم
أسامـره فيكـم بأخبـار حيـكـم=وفي بحر أسـرار الوجـود نعـوم
وقد كان بالوادي وبالربع والحمـى=رجـال مصابيـح الوجـود نجـوم
لهم من شراب القوم شـرب ومـن=حديث نجد حديـث طيـب وقويـم
وكنت بهم وافي الجناحين ساكن= الــفـؤاد وريحـي إذ تهـب نسيـم
فأعدمني الدهر الخئـون وجودهـم=ومـا الدهـر إلا خائـن وظـلـوم
وأصبحت من بعـد الأحبـة مفـردا=وحيـدا ومحـزون الفـؤاد كظيـم
فـآه وآه كـم دمــوع أسيلـهـا=عليهـم ومـا إلا الإلــه يــدوم
فأحمـده سبحانـه جــل ذكــره=عليـم وحــي قــادر وقـديـم
sidi hamza
 

مــحـــمـــد ســــيــــد الــكــونــيـــن والـثــقــلــيــن والـفـريـقـيــن مــــــن عــــــرب ومـــــــن عـــجــــم
681 نـبــيــنــا الامــــــــر الــنـــاهـــي فــــــــلا احــــــــدابـــــــر فـــــــي قــــــــول لا مــــنــــه ولا نــــعــــم
682 هـــــو الـحـبـيــب الــــــذي تـــرجـــى شـفـاعــتــه لـــكـــل هــــــول مـــــــن الاهـــــــوال مـقــتــحــم
683 دعـــــــا الـــــــى الله فالـمـسـتـمـسـكـون بـــــــه مـسـتـمـسـكــون بــحــبـــل غـــيــــر مــنــفــصــم
684 مـــــيـــــلاد أحـــــمــــــد لــلـــحـــيـــاة حـــــيــــــاةفــــــــالأرض ظــــمــــأى والــحــبــيــب فــــــــرات
685 الـــغـــيـــث والــــنـــــور الــمــبــيـــن ونـــفـــحـــةلــلــعــالــمــيـــن ومــــنـــــحـــــة وعـــــــظـــــــات
686 لــــمــــا أتــــــــى هــــــــذا الــــجــــود أحــــالــــه روضـــــــــاً فــألــســنـــة الــــوجـــــود شـــــــــداة
687 تــبــكــي عـــيــــون الـعـاشـقــيــن لـــذكــــره * ** فــــــــإذا دمــــوعــــك أبــــطــــأتْ فــتــبــاكـــى
688 يـــــــا جـــاعــــلا ً كـــــــل الـــدعــــاء صــــلاتــــه ** * كــــــــف ّالــهـــمـــوم الله قــــــــد كـــافـــاكـــا
689 مــضــنــى الـفـؤادعـجـبــتُ مــــــن شــكــواكــا ** *ومــحـــمـــدٌ طــــــــبُّ الــقـــلـــوب دواكـــــــــا
690 يــــــا أعـــظـــمَ الـــرُسُـــلِ الـــكـــرام مــكــانــة ً** * خُــتِـــمـــوا بــأعـــلاهـــم يـــــــــدا بـــهـــداكـــا
691 كـــلــــت عـــداتــــك أن يـــــــروا لـــــــك زلـــــــة**أنّـــــــــى !! وأنـــــــــت فــضــيــلـــة وحـــــيـــــاء
692 مـــــا فـــــي يـــــد الــتــاريــخ غـــيـــرك عـــبـــرة**لــلـــغـــابـــريـــن وحـــــــجـــــــة وضـــــــيــــــــاء
693 أزيـــز صـــدرك فـــي جــــوف الــظــلام ســــرى *ودمـــــع عـيـنــيــك مـــثـــل الــهــاطــل الــعــمــم
694 الــلـــيـــل تــســـهـــره بــالـــوحـــي تــعـــمـــره *** وشـيــبــتــك بـــهــــود آيـــــــة { اســتــقـــم }
695 مَـــدَحــــتُ الـمـالِــكــيــنَ فَــــــــزِدتُ قَــــــــدرًا *** فَــحــيـــنَ مَــدَحــتُـــكَ اقــــتَــــدتُ الــسَــحــابــا
696 سَــــأَلــــتُ اللهَ فــــــــي أَبــــنــــاءِ ديــــنـــــي *** فَــــــإِن تَـــكُـــنِ الـوَســيــلَــةَ لـــــــي أَجـــابــــا
697 وَمـــــــا لِـلـمُـسـلِـمـيــنَ سِــــــــواكَ حِــــصــــنٌ *** إِذا مـــــــــا الــــضَـــــرُّ مَـــسَّـــهُـــمُ وَنـــــابـــــا
698 كَــــــأَنَّ الــنَــحــسَ حـــيــــنَ جَـــــــرى عَـلَــيــهِــمْ** أَطـــــــــارَ بِـــــكُـــــلِّ مَــمــلَـــكَـــةٍ غُـــــرابـــــا
699 وَلَــــــو حَــفَــظــوا سَـبــيــلَــكَ كـــــــان نـــــــورًا *** وَكـــــانَ مِـــــنَ الــنُــحــوسِ لَـــهُـــمْ حِــجــابــا
700 بـــــــح بــالــغـــرام فــــمــــا عــلـــيـــك جــــنــــاح فــــــي حــــــب مــــــن تــســعــى لــــــه الأرواح
بعتم ولم يبعد عن القلب حبكم
وغبتم وانتم في الفؤاد حضور
اغار عليكم ان يراكم حواسدي
واحجب عنكم والمحب غيور
احباب قلبي هل سواكم لعلتي
طبيب بداء العاشقين خبيرو
*******
هُو الحب فأسلم بالحشا ماالهوى سهلُ =فـما اخـتاره مـضني به، وله عقلُ
وعـش خـالياً، فـالحب راحته عناً= وأولــه سـقـم، وآخــره قـتلُ
ولـكن لـدي الـموت فـيه، صبابة=حـياة لـمن أهوى، علي بها الفضلُ
نـصحتك عـلماً بالهوى والذي أرى=مـخـالفتي، فـاخترلنفسك مـايحلو
فـإن شـئت أن تحيا سعيداً،فمت به= شـهـيدا، وإلافـالغرام لـه أهـلُ
فـمن لـم يمت في حبه لم يعش به=ودون اجـتناء الـنحل ماجنت النحلُ
وقــل لـقتيلِ الـحب:وفيت حـقه= ولـلمدعي:هيهات مـاالكحل الكحلُ

jnoun735
 



قصيدة جمييييييلة

 


أوقفت العمر عليه بمديح بين يديه
فوضت الأمر إليه فاختر لي رسول الله
و مدحت بطيبة طه و دعوت بطه الله
أن يحشرني أواها بلواء رسول الله
و وقفت على الأعتاب و بكيت له بالباب
و بصفح دون عتاب قد جاد رسول الله
و شكوت إليه ذنوبي فاستغفر لي محبوبي
و رجعت بدون عيوب من عند رسول الله
فشعرنا به يسمعنا لم يكد الكون يسعنا
رباه به فاجمعنا على حوض رسول الله
و على العشاق تجلى أهلا أحبابي و سهلا
ما قال لباك كلا يا عطف رسول الله
و هناك طرحت فؤادي و هناك حلت أورادي
فبلغت بطه مرادي فرأيت رسول الله
و هناك أموت و أحيا و الروح بطه تحيا
فأكاد أناجي الوحي في روض رسول الله
بالحال شذت ألحاني و الحب حوته أواني
فأواني حتى أواني ببقيع رسول الله


jnoun735
 


 

 
 



jnoun735



هذه القصيدة نظمت فيهامعاني الوظيفة:فقلت
جلت في جميع البلدان بين الصحاري والعمران
أبحث عن دليلي إلى الرحمان فوصلت إلى مدينة بركان فعلمت بشيخ حي له شان له زاوية بقرية مداغ فتعجبت لهذه الأسرار التي خصت لشيخ هذا الزمان سيدي حمزة بن العباس أبي جمال وارث سر
المصطفى العدنان
فجلست مع الفقرا والخلان وحضرت ذكر الوظيفة وأنا ولهان فبدأت بيسن قلب القرآن ثم السبع المثاني تذهب الشيطان
ثم ذكرت اسم اللطيف يالطيف يالطيف أمن وأمان
ثم لا إلا إلا الله ذكرها حصن حصين يوم نلقاه ثم حسبنا الله ونعم الوكيل تبرئ المسقوم وتشفي العليل
ثم الله الله اسم الذات ما أحلاها
ثم هو هو تنفي سوى ويبقى هو
ثم قرأت الواقعة هي غنا للقلب واقية
ثم صليت صلاة الجمال على النبي المصفى العدنان فتنعمت بهذه الأذكار
صحبتي شيخي سيدي حمزة بن العباس أبي جمال
فشفيت من علل الأسقام ورقصت طربا مع الفقرا والخلان
وشعرت وكأني في الجنان مع السفرة البررة الكرام
وأطلقت عنان لساني وقلت صدق فيكم قول
العدناني إذا مررتم برياض الجناني

فارتعو ا يافقرا لذكر الرحمان

إن أردت الصحبة وتكن لك صولة عليك بسدي حمزة فهو من أهل الله
له زاوية بهجة فيها سادتي الفقـــرا لاتسمع فيها لغوا إلا الله ـ الله
يدعوا إلى الرحمان بالحال وبالمقال على نهج القرآن وسنة رسول الله
بناحية بركان ثم جمع الإخــوان ثم زاوية مداغ فالهج بذكر اللـــه
سيدي حمزة ياإخوان شيخ الوقت والزمان يعطي الإذن في الأذكار بسر من الله
سر دواء القلوب به تصل إلمطلوب إلى حضرة المعبود الواحد الفرد الله
له علم موهوب لاتجده في الكتب تدلى في قلوب سادتي أهل الله
يحبب لك الإيمان وترقى إلى الإحسان تنجلي عنك الأحزان ما دمت في ذكر الله
يحث على الأذكار بالغدو والآصال تصير جليس الرحمان وأنت في ذكر الله
الوظيفة فيها أسرار لا ترى للعيان إلا لمن شغل وقته بذكــر الله
فعمر بها الأوقات لا تخشى من الأفات واعلم أن النجاة كلها في ذكر الله
قد تصبك الأحوال وأنت مع الحضار فالوجد مع الإخوان فرح بذكر الله
هم القوم لايشقى جليسهم ياإخوة هكذا قال المولى على أهل ذكر الله
سلم النفس تشفى للعارف سيدي حمزة تاخد فوائد عظمى تنلها بذكرالله
ففي قصة موسى والخضر عبرة كبرى جمعت معنى الصحبة مع العارف بالله
أما الورد يا إخوان فيه سر الأذكار تصل به إلى الرحمان في طريق أهل الله
محبة سيدي جمال واجبة على الإخوان فخدوها بالحسبان محبة في أهل الله
فيا رب يا غفار إرحم كل الأبرار والعباس والمختار وجميع خلق الله
أماحبر الطريق وصاحب التحقيق رب كن له رفيق في الدعوة إلى الله
أعني سيدي منير صاحب الوجه الجميل فاحفظه ياكريم بحفظ ذكر الله
ختمت هذا الكلام بالصلاة على العدنان والصحابة والآل وجميع رسل الله
كانت هذه معاني جادت بها أشعاري لإدريس الجماعي خادم بيوت الله
اللهم انى أسالك رحمة من عندك تهدى بها قلبى.. وتجمع بها شملى.. وتلم بها شعثى.. وترد بها الفتن عنى.. وتصلح بها دينى.. وتحفظ بها غائبى.. وترفع بها شاهدى.. وتزكى بها عملى.. وتبيض بها وجهى.. وتلهمنى بها رشدى.. وتعصمنى بها من كل سوء



jemmai +jnoun735 



بسم الله الرحمان الرحيم إلى كل ذاكر ومريد ينتسب إلى الطريقة القادرية
أهدي هذه القصيدة التي بينت فيها معاني الطريق ، وقد سميتها
العارف سيدي حمزة,
وارث سر التربية والأذكار

في ذكرى هجرة النبي العدنـــان + قلت هذا النظم لكل مريد الرحمــــان
هجرة من دار الشرك والأوثــان + إلى ارض السلام موطن الأنصـــــار
ستبقى خالدة في تاريخ الإســلام + لن حدثها أسس الدولة وعمّّ الســـلام
واليوم أُذّكراخواني في كل مكان + لمن أراد أن يهجر المعاصي والآثـام
فقلت بلد المغرب خــير البلـــدان + آوى اليه أهل البيت في سابق الأزمان
زوايا الشرفاءشاهدة على ما كـان + من رجال ذ كروا الله في كل الأحيان
خلفوا وراءهم سر سـرّ الأذكـــار + وما انطوت عليه الأسماء من أســـرار
ورثوا هذا العلم عن النبي المختار + ومن بعض الصحابة البررة الكـــرام
فإن أردت يا هذا صحبة الأخيـــار + وان تهجر الآثام والفسوق والعصيان
عليك بصاحب الوقت والزمـــــان + شيخ الزاوية البودشيشية بمــــــــداغ
حمزة بن العبـاس أبو جمـــــــــال + وارث السر في التربية والأذكـــــــــار
ولي صفي من أهل بيت ا لعدنــان + إذا رأيته ذكرّك بالله في الحــــــــــال
يدعوا إلى الله على نهــــج الـقرآن + وما رسمته الشريعة من هدي المختار
زاويته مفتوحة لكل مريد الرحمان + بشرط التسليم دون ميزان علىالاخوان
يلبسك حلل الصالحين الأخيـــــــار + وإن لم تتخلى عن صغائر الاثــــــــام
لأن ذاك يُجلى بالاستغفاروالاذكار + والمداومة عليها بالغدو والآصـــــــال
يرقى بك إلى حقيقة ســـر الأكوان + وكيف دلت عن صنع الخالق الديــــان
ترى كل شيء يسبــــــــح ليل نهار + لخالق الأرض والسماء والإنســـــان
إن أردت المــــــزيد من الأســرار + فعليك بالزاوية ليلة المولد العدنـــــان
فقراء رجال ونساء وأطــــــــــــفال + جاؤوا لإحياء الليلة من كل البلـــــدان
مقصودهم الفرح بمولد العدنــــــان + الذي أرسله الله رحمة للإنس والجـان
قرؤوا زمرة من سلك الـــــــــقرآن + ولهجوا بذكر الله فالسر والإعـــــــلان
رقصوا طربا على بعض الأشـــعار + ووضح علماؤها الطريقة للعيــــــــــان
طريقة جمعت بين الجلال والجمال + تيسيرا على اهل العصر يا خـــــــــلان
ختموا مجلسهم بصلاة الجــــــــمال + والدعاء لحفظ الديــــــــــن والأوطــان
وأن يرعى الله سبط النبي العـــدنان + أميرالمؤمنين الملك محمد بن الحســــن
فاضفرأن أردت أن تهجر الآثــــام + وترفع عنك الحجب والأســــــــــــــتار
إلى الطريقة القادرية ببركـــــــــا ن + تلقى الدواء عند حمزة أبو جـــــــــمال
انتهى هذا النظم يافقرا يا خــــــلان - لإدريس بن يحي خادم بيوت الرحمـان
سميته وارث سرا لتربية والأذكــار + على نهج صوفية أهل المغرب الأخيـار
ثمّ بالصلاة على النبي المــــــــختار + من منه انشقت الإسرار وانفلقت الأنوار



jnoun735 
الكاتب

صلاة بشائر الخيرات اقرها ولو مرة في حياتك

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد حبيبنا وقرة أعيننا صلى الله عليه وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدرة ومقداره العظيم
والحمد لله حق حمده والحمد لله على نعـــمة الإســـــلام والإيمان
وأن جعلنا من أمة خير ولد عدنان صلى الله عليه وسلم

على بابِكَ العالي وقفتُ مُؤمِّلا _وما خابَ في بابِ النِّبيِّ نزيلُ

فضائل و خواص صلاة بشائر الخيرات للشيخ عبدالقادر الجيلاني قدس الله سره العزيز :


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
الحَمْدُ لله الَّذِي مَنَّ عَلَيْنَا بِالإِيمَانِ وَالصَّلاةُ وَ السَّلاَمُ عَلَى سَيِّدِ الأَكْوانِ وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ في كُلِّ وَقتٍ وَ أَوَانٍ. وبَعْدَ فَقَدْ رُوِيَ عَنْ شَيخِ الأُمَّةِ وَإِمامِ الأَئِمَةِ سَيِّدِ الأَنْجابِ وَقُطْبِ الأَقْطابِ الغَوْثِ الأَعْظَمِ وَالْمَلاَذِ الأَكْرَمِ سَيِّدي عَبْدِ القَادِرِ الجيلاَنِي أَنَّهُ قَالَ لِبَعضِ إِخْوَانِهِ في اللهِ تَعَالَى خُذُوا هَذِهِ الصَّلَوَاتِ عَنّي فَإِنّي أَخَذْتُهَا بِإِلْهَامِ مِنَ اللهِ تَعَالَى ثُمَّ عَرَضْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ (ص) وَأَرَدتُ أَنْ أَسْأَلَهُ عَنْ فَضْلِهَا فَأَخْبَرَني قَبْلَ أَنْ أَسْأَلَهُ وَقَالَ لي إِنَّ لَهَا مِنَ الفَضْلِ شَيْئاً عَظِيماً لاَ تُحْصى وإِنَّها تَرْفَعُ أَصْحَابَهَا إِلى أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتَبْلُغُ بِهِمْ أَقْصَى الغَايَاتِ وَمَنْ قَصَدَ بِهَا اَمْراً لاَ يُرَدُّ خَائِباً وَلاَ يَخِيبُ ظَنُّهُ وَلاتُرَدُّ دَعْوَتُهُ وَمَنْ قَرَأَهَا وَلَوْ مَرَّةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ حَمَلَهَا غَفَرَ اَللهُ لَهُ وَلِمَنْ مَعَهُ في مَجْلِسِهِ وَإذَا حَضَرَ أَجْلَهُ حَضَرَ عِنْدَهُ اَرْبَعَةٌ مِنْ مَلاَئِكَةِ الرَّحْمَةِ الأَوَّلُ يَمْنَعُ عَنْهُ الشَّيْطَانَ وَالثَّاني يُلْهِمُهُ كَلِمَةَ الشَّهادَةِ وَالثَّالِثُ يَسْقِيهِ كَأْساً مِنَ اَلْكَوْثَرِ وَالرَّابِعُ بِيَدِهِ إِنَاءٌ مِنْ ذَهَبٍ مَمْلُوؤٌ مِنْ ثِمَارِ الجَنَّةِ يُبَشِّرُهُ بِمَنْزِلِهِ في الْجَنَّةِ وَيَقُولُ لَهُ اَبْشِرْ يَا عَبْدَ اللهِ فَيَنْظُرُ فَيَرَاهُ بِعَيْنِهِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ رُوحُهُ وَيَدْخُلَ في قَبْرِهِ مَأْمُوناً فَرِحاً مَسْرُوراً وَلاَ يَرَى فِيهِ وَحْشَةً وَلاَ ضِيقاً وَيُفْتَحُ لَهُ أَرْبَعُونَ بَاباً مِنَ الرَّحْمَةِ وَمِثْلَهُمْ مِنَ النُّورِ ويُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ وَعَنْ يَمِينِهِ مَلَكٌ يُبَشِّرُهُ وَعَنْ شِمَالِهِ مَلَكٌ يُؤْمِنُهُ وَعَلَيْهِ حُلَّتاَنِ وَيُهْدَى لَهُ نَجِيبُ يَرْكَبُ عَلَيْهِ ولاَ حَسْرَةَ وَلاَ نَدَامَةَ وَيُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً وَ حِينَ يَمُرُّ عَلَى الصِّرَاطِ تَقُولُ لَهُ النَّارُ فِرَّ سَرِيعاً يَا عَتِيقَ اللهِ إِنِّي مُحَرَّمَةٌ عَلَيك ويَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَعَ السَّابِقِينَ ويُعْطَىٰ في الجَنَّةِ اَرْبَعُونَ قُبَّةٍ مِنَ الفِضَّةِ الْبَيضَاءِ في كُلِّ قُبَةٍ قَصرٌ مِنَ الذَّهَبِ فِي كُلِّ قَصْرٍ مِائَةُ خَيْمَةٍ مِنَ النُّورِ في كُلِّ خَيْمَةٍ سَرِيرٌ مِنَ السُّنْدُسِ عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ جَارِيَةٌ مِنَ الْحُورِ الْعَينِ خَلْقُهَا مِنَ الطِّيبِ الأَذْفَرِ كَأَنَّهُ الْبَدْرُ لَيْلَةَ تَمَامِهِ ثُمَ يُعْطَى مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ وَلاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ وَفي الْخَبَرِ عَنْهُ (ص) لَيْلَةَ أُسْرَى بِهِ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ الجَلِيلُ جلاَّ وَعَلا الأَرْضُ لِمَنْ يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ لَهُ لَكَ يَا رَبِّ فَقَالَ لَهُ السَّمٰواتُ لِمَنْ يا مُحَمَّدُ فَقَالَ لَهُ لَكَ يا رَبِّ فَقَالَ لَهُ الْحُجُبُ لِمَنْ يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ لَهُ لَكَ يَا رَبِّ فَقَالَ لَهُ الْكُرسِيُّ لِمَنْ يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ لَهُ لَكَ يَا رَبِّ فقَالَ لَهُ أَنْتَ لِمَنْ يَا مُحَمَّدُ فَعِنْدَ ذَلِكَ سَجَدَ النَّبِيُّ (ص) وَمَنَعَهُ الْحَيَاءُ عَنْ أَنْ يَقُولَ شَيْئاً فَقَالَ لَهُ الجَلِيلُ جَلَّ وَعَلاَ أَنْتَ لِمَنْ يُصَلِّي عَلَيْكَ فَزَادَ تَشْرِيفاً وتَعْظِيماً فَقَالَ سَيِّدِى عَبْدُ الْقَادِرِ الْجَيْلاَنِي إِنَّ هَذِهِ الصَّلاةَ هِيَ الَّتِي تَليقُ بِهَذَا الْحَدِيثِ وإِنَّها لَتَفْتَحُ سَبْعِينَ بَاباً مِنَ الرَّحْمَةِ وَتُظْهِرُ عَجَائِباً مِنْ طَرِيقِ الْجَنَّةَ وخَيْرُ مِمَنْ أَعْتَقَ اَلْفَ نَسَمَةٍ ونَحَرَ اَلْفَ بَدَنَةٍ وَتَصَدَّقَ بِأَلْفِ دِينَارٍ وصَامَ اَلْفَ شَهْرٍ وفِيهَا سِرٌّ مَكْنُونٌ وبِهَا تَتَيَسَّرُ الأَرْزَاقُ وتَطِيبُ الأَخْلاَقُ وتُقْضَى الْحَوَائِجُ وتُرْفَعُ الدَّرَجَاتُ وتُمْحَى الذُّنُوبُ وتُسْتَرُ الْعُيُوبُ وتَعِزُّ الذَّلِيلُ وقاَلَ سَيِّدِى مَكينُ الدِّينِ كَانَتْ هَذِهِ الصَّلاةُ لاَ تُعْطَى إِلاَّ لِرَجُلٍ صَالِحٍ كَامِلٍ وهِيَ كَامِلَةُ الْخِصَالِ حَائِزَةُ النَّوَالِ إِذَا أَهَمَّ صَحِبُهَا أَمْرٌ مِنَ الأُمُورِ كَانَتْ كُلُّ صَلاَةٍ مِنْهَا وَسِيلَةً لَهُ عِنْدَ النَّبِيِّ الْكَرِيمِ وكُلُّ ءَايَةٍ مِنْهَا كَانَتْ لَهُ شَفِيعَةٌ عِنْدَ الْمَولى الْعَظِيمِ وَهِيَ صَلاةُ الْمُصَلِّينَ وقُرْأَنُ الذَّاكِرِينَ وَمَوْعِظَةُ الْمُتَّعِظِينَ وَ وَسِيلَةُ المْتُوَسِّلين َوَهِيَ صَلاَةُ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ وسَمَيْتُهَا "بَشَائِرَ الْخَيْرَاتِ

صلاة بشائر الخيرات للشيخ عبدالقادر الجيلاني قدس الله سره العزيز :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ صَّلِ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُؤْمِنِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنينَ-] وَأَنَّ ٱللهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُؤمِنِينَ- اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلذَّاكِرِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ فَٱذْكُرُونِى أَذْكُرْكُمْ-] ٱذْكُرُوا ٱللهَ ذِكْراً كَثِيراً وَسَبِّحوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً هُوَ ٱلَّذِى يُصَلِّى عَلَيْكُمْ وَمَلاَئِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ ٱلظُّلُمَاتِ إِلَى ٱلنُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِِيماً تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلاَمٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيما-] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِِّمْ عَلَى سَيِّدِِِِِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْعَامِلِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ إِنِّى لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ-] وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـٰئِكَ يَدْخُلُونَ ٱلْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ-] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلأَوَّابِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً [7] لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِم ذَلِكَ جَزَاءُ ٱلْمُحْسِنِينَ [ii][8] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلتَّوَّابِينَ بِما قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ إِنَّ ٱللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهِّرِينَ [iii][9] وَهُوَ ٱلَّذِى يَقْبَلُ ٱلتَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُواْ عَنِ ٱلسَّيِّئَاتِ [iv][10] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِِّرِ لِلْمُخْلِصِينَ بِمَا قَالَ اللهُ العَظِيمُ فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً [v][11] مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ [vi][12] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُصَلِّينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ إِنَّ ٱلصَّلاَةَ تَنْهَىٰ عَنِ ٱلْفَحْشَاءِ وَٱلْمُنْكَرِ [vii][13] أَقِمِ ٱلصَّلاَةَ وَأْمُرْ بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱنْهَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَٱصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ ٱلأُمُورِ [viii][14] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلخَاشِعِينَ بِمَا قَالَ اللهُ العَظِيمُ وَٱسْتَعِينُواْ بِٱلصَّبْرِ وَٱلصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى ٱلْخَاشِعِينَ ٱلَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُواْ رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [ix][15] ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللهَ قِيَّاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتْفَكَّرُونَ في خَلْقِ ٱلسَّمَواتِ وَٱلأرْضِ رَبَّنا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ [x][16] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلصَّابِرِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ إِنَّمَا يُوَفَّى ٱلصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابِ [xi][17] أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَاهُمُ ٱللهُ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمْ أُولُوا ٱلأَلبَابِ [xii][18] اللَّهُمَّ صَلَّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ البَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْخَائِفينَ بِمَا قَالَ اللهُ الَعَظِيمُ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ [xiii][19] وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى ٱلنَّفْسَ عَنِ ٱلهَوَىٰ فَإِنَّ ٱلْجَنَّةَ هِيَ ٱلْمَأْوَىٰ [xiv][20] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُتَّقِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزّكَاةَ وَٱلَّذِينَ هُم بِئَايَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلأُمِىَّ [xv][21] لَهُمْ جَزَاءُ ٱلضِّعْفِ بِمَا عَمِلُواْ وَهُم فِى ٱلْغُرُفَاتِ ءَامِنُونَ [xvi][22] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَّمَدٍ البَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُخْبِتينَ بِمَا قَالَ اللهُ العَظِيمُ وَبَشِّرِ ٱلْمُخِْبتِينَ ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ [xvii][23] وَٱلَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا أَتُواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ [xviii][24] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلصَّابِرِينَ بِما قالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَبَشِّرِ ٱلصَّابِرِينَ ٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا للهِ وإِنَّا إِلَيْهِ راَجِعُونَ أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُهْتَدُونَ [xix][25] إِنِّى جَزَيتُهُمُ ٱلْيَوْمَ بِمَا صَبَرُواْ أَنَّهُمْ هُمُ ٱلْفائِزُونَ [xx][26] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبّشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْكَاظِمِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَٱلْكَاظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وْٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ وَٱللهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ [xxi][27] فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى ٱللهِ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ [xxii][28] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ البَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُحْسِنِينِ بِمَا قَالَ ٱللهُ الْعَظِيمُ وَأَحْسِنُواْ إِنَّ ٱللهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ [xxiii][29] مَن جَاءَ بِٱلْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاءَ بِٱلسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَىٰ إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ [xxiv][30] اللَّهُمَّ صَلِّ وسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِرِ لِلْمُتَصَدِّقِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَكُمْ إن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [xxv][31] إِنَّ ٱللهَ يَجْزِى ٱلْمُتَصَدِّقِينَ [xxvi][32] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ البَشِيرِ الْمُبَشَّرِ لِلْمُتَّقِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنفِقُونَ [xxvii][33] وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَىءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ [xxviii][34] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيْدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلشَّاكِرِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَٱشْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللهِ إِن كُنتُمْ إيَّاهُ تَعْبُدُونَ [xxix][35] لَئِن شَكَرْتُمْ َلأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِى لَشَدِيدٌ [xxx][36] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلسَّائِلِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ فَإِنِّى قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [xxxi][37] ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ [xxxii][38] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلصَّالِحِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ أَنَّ ٱلأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِىَ ٱلصَّالِحُونَ [xxxiii][39] أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْوَارثُونَ ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [xxxiv][40] اللَّهُمَّ صَلِّ و سَلَّمْ علَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُحْسِنِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ إِنَّ ٱللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىِّ يَاأَيُّها ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِمُواْ تَسْلِيماً [xxxv][41] يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وٱللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [xxxvi][42] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمُ عَلَى سَيِّدِنَا مَحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلِْمُبَشِّرِينَ قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ [xxxvii][43] لَهُمُ ٱلْبُشْرَىٰ فِى ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلأَخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ ٱللهِ ذَ ٰلِكَ هُوَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ [xxxviii][44] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْفَائِزِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَمَن يُطِعِ ٱللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً [xxxix][45] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلزَّاهِدِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ ٱلْمَالُ وَٱلْبَنُونَ زِينَةُ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَٱلْبَاقياتُ ٱلصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً [xl][46] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِير الْمُبَشِّرِ لِلأُمِيِّينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ [xli][47] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّم عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُصْطَفِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ ثُمَّ أَورَثْنَا ٱلْكِتَابَ ٱلَّذِينَ ٱصْطْفَيْنا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقُ بِٱلْخَيرَاتِ بِإِذْنِ ٱللهِ ذَ ٰلِكَ هُوَ ٱلْفَضْلُ ٱلْكَبِيرُ [xlii][48] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُذْنِبِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ قُلْ يَا عِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ ٱللهِ إِنَّ ٱللهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ [xliii][49] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمِ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً اَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ ٱللهَ يَجِدِ ٱللهَ غَفُوراً رَّحِيماً [xliv][50] ٱللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ٱلْبَشِيرِالْمُبَشِّرِ لِلْمُقَرَّبِينَ بِمَا قَالَ ٱللهُ ٱلْعَظِيمُ إِنَّ ٱلَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا ٱلْحُسْنَى أُوْلَـٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِى مَا ٱشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ لاَ يَحْزُنُهُمُ ٱلْفَزَعُ ٱلأَكْبَرُ وَتَتَلقَّهُمُ ٱلْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ ٱلَّذِى كُنْتُمْ تُوعَدُونَ [xlv][51] اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْبَشِيرِ الْمُبَشِّرِ لِلْمُؤْمِنِينَ بِمَا قَالَ اللهُ الْعَظِيمُ إِنَّ ٱلْمُسْلِمِينَ وَٱلْمُسْلِمَاتِ وٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمنَاتِ وَٱلْقَانِتِينَ وَٱلْقَانتَاتِ وَٱلصَّادِقِينَ وَٱلصَّادِقَاتِ وَٱلصَّابِرِينَ وَٱلصَّابِرَاتِ وَٱلْخَاشِعينَ وَٱلْخَاشِعَاتِ وَٱلْمُتَصَدِّقِينَ وَٱلْمُتَصَدِّقَاتِ وَٱلصَّائِمِينَ وَٱلصَّائِمَاتِ وَٱلْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَٱلْحَافِظَاتِ وَٱلذَّاكِرِينَ ٱللهَ كَثِيراً وَٱلذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ ٱللهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً [xlvi][52] وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ ثُمَّ يُجْزَاهُ ٱلْجَزَاءَ ٱلأَوْفَىٰ [xlvii][53] اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ صَلاَةٌ تُشْرَحُ بِهَا الصُّدورُ وَتَهُونُ بِهَا الأُمُورُ وَتَنْكَشِفُ بِهَا ٱلسُّتُورُ وَسَلِّمْ تَسْلِيماً كَثِيراً دَائِمِاً إِلَى يَوْمِ ٱلدِّينِ دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ ٱللَّهُمَّ وَتَحِّيَتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَءَاخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ ٱلْحَمْدُ للهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ. اااااااا

على بابِكَ العالي وقفتُ مُؤمِّلا _وما خابَ في بابِ النِّبيِّ نزيلُ

الادن والاجازة ضروري والا اختل عقلك .




jnoun735
 
الكاتب

أوراد و أحزاب و صلوات السيد البدوى رضى

الحزب الكبير
لسيدي أحمد البدوي رضى الله عنه و أرضاه
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمسيت في حفظك ، و في أمانك و في ركن من أركانك ،
و في قبة من حديد ، سفلها في الماء ، و رأسها في السماء ،
ومفاتيحها يا جميل الستر ، إذا أحاط البلاء الله حسبي و محمد
و على ركني ، و الله متولي أمري ، يا من الكل منه و الكل إليه ،
و يا من مفاتيح السماوات و ا لأرض بين يديه ، اكفني بكفايتك
شر من لم اقدر عليه ، و من أرادني بسؤ فعليك به ، أدر دائرة
السؤ عليه ، و أردد كيده في نحره و نحره في كيده ، حتى يذبح
نفسه بيده ، أية الكرسي ترسى ، و قل هو الله أحد سيفي ،
تحصنت ب " يس " ، و توكلت على رب العرش العظيم ،
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ،
و صلى الله على سيدنا محمد النبي الكريم ،
و على آله و صحبه و سلم .


الحزب الصغير
لسيدي أحمد البدوي رضى الله عنه و أرضاه
بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
لووا عما نووا فعموا و صموا عما طووا " رب لا تذرنى
فردا و أنت خير الوارثين " بسم الله الرحمن الرحيم
" سورة الفيل " اللهم اكفنيهم بما شئت ، اللهم أنى أعوذ
بك من شرورهم ، و أدرأ بك في نحورهم ، بك أحاول
و بك أقاتل ، اللهم واقية كواقية الوليد ، ب " كهيعص "
كفيت ، ب " حم عسق " حميت ، فسيكفيكهم الله و هو
السميع العليم " ثلاثا " و لا حول و لا قوة ألا بالله
العلي العظيم
و صلى الله على سيدنا محمد النبي الكريم ،
و على آله و صحبه و سلم .


التحصين
لسيدي أحمد البدوي رضى الله عنه و أرضاه
بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين ، حصنت نفسي و أهلي و مالي
و بيتي و أصحابي و أحبابي ، من جميع خلق
الله ، بالتحصن الذي أسمه الله ، سوره لا اله
إلا الله ، بابه محمد رسول الله ، مفتاحه لا حول
و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أنا الأسد ، سهمي
نفذ منه المدد ، لا أبالي من أحد ، بفضل بسم الله
الرحمن الرحيم * قل هو الله أحد * نفت الكثرة
و العدد * الله الصمد * نفت النقص و التقليد *
لم يلد و لم يولد * نفت العلة و المعلول * و لم
يكن له كفوا أحد * نفت الشبيه و النظير و المثيل
و التعطيل ، اللهم يا مسبل الستر عند أحاطة البلاء
و يا منزل الستر من عنان السماء إلي سدرة
المنتهى ، اكفني اللهم شر من تأمر على و نهى ،
اللهم إن جاءني الأعداء فردهم ( ثلاثا ) و أن
جاروا على فهدهم ( ثلاثا ) انك آنت الله ربى
و ربهم ، و رب الخلائق كلهم * فسيكفيكهم
الله و هو السميع العليم * ( ثلاثا ) و لا حول
و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ،
و صلى الله على سيدنا محمد و على
آله و صحبه و سلم تسليما ( سبعا )



الدرع المتين

حزب الدرع المتين
لسيدي أحمد البدوي رضى الله عنه و أرضاه
بسم الله الرحمن الرحيم
الله أكبر ( ثلاثا ) بسم الله على نفسي و ديني ،
اللهم أنت عمادي ، و عليك اعتمدت ، و أنت
سندى و إليك استندت ، أنت المقدم و أنت
المؤخر ، و أنت الأول و الأخر و الظاهر
و الباطن ، و أنت بكل شيء عليم ، اللهم
ألق على من نعوت ربو بيتك ما تخضع له
رقاب الجبابرة ، و تذل لتجليه طغاة الأكاسرة ،
و تعنوا لعظمته وجوه المردة ، تحصنت بذي
العزة و الجبروت ، و اعتصمت بالحي القيوم
الذي لا يموت ، و أدخلت نفسي و ديني
و أولادي و مالي في حرز الله المنيع ، و في
ودائعه التي لا تضيع ، و في ستر الله الذي لا
يهتك ، و جوار الله الذي لا يفتك ، و ذلت
كل عين نظرتي بسؤ بإذن الله ، و جعلت
على نفسي و ديني و أولادي و مالي دائرة
من حفظ الله ، أقفالها لا اله إلا الله ، و مفتاحها
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ( صم
بكم عمى فهم لا يرجعون أو كصيب من السماء
فيه ظلمات و رعد و برق يجعلون أصابعهم
في آذانهم من الصواعق حذر الموت و الله
محيط بالكافرين يكاد البرق يخطف أبصارهم
كلما أضاء لهم مشوا فيه و إذا أظلم عليهم قاموا
و لو شاء الله لذهب بسمعهم و أبصارهم إن
الله على كل شيء قدير ) ، ( و جعلنا من
بين أيديهم سدا و من خلفهم سدا فأغشيناهم
فهم لا يبصرون ) ، ثم انصرفوا صرف
الله قلوبهم إلينا بالمحبة و التبجيل ، و عنا
بالمذلة و التنكيل ، بحيث لم تجعل لهم
علينا سبيلا يا كفيل يا جليل ياذا الطول
و الحول ، و القوة و الصول ، يا مانع
لا يمنع منه منيع ، و يا صانع لا يعذب
عن علمه صنيع ، يا من حجابه النور ،
و يا من حزبه لا يبور ، يا عزيز يا
غفور ، يا من أحاط علمه بالدهور ،
و عظمته بالعرش و البحور ، يا من
يعلم خائنة الأعين و ما تخفى الصدور ،
أنت الحي القيوم القائم على كل نفس بما
كسبت ، و أنت الحكم العدل الذي لا تجور ،
اللهم إني أعوذ بوجهك من تقلب الدهور ،
و من دعوى الثبور ، و من الغواية
و الغرور ، و من كشف الستور ،أنت
الذي تجير بين الظلمات و النور ، و بين
الحزن و السرور ، و بين سائر البحور ،
و أعوذ بوجهك من جور الرجال ،
و من الخوف و الزلزال ، و من المصيبة
في النفس و الولد و الأهل و المال ، و من
النكال و سؤ الحال ، و خيبة الآمال و رد
السؤال ،و فساد العقل و الخبال ، و من
الجنون و البرص و الجذام ، و سيئ
الأسقام ، و الداء الأكبر ، و الريح
الأحمر ، و اليرقان الأصفر ، و من
الحمى و المليلة ، و السل و القولنج
و الدخيلة ، اللهم أجرني من جميع
العلل ، و عافني من العجز و الكسل ،
و نجنى من التواني و الفشل ، و حل
بيني وبين الأمارة بالسوء ، يا من
يحول بين المرء و قلبه ، يا قادر
يا مقتدر يا الله يا الله ، يا ذا الجلال
و الإكرام ، برحمتك أستغيث ،
أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني
إلي نفسي طرفة عين ، و لا أقل
من ذلك ، يا الله يا الله يا الله ،
يا رب محمد صلى الله
عليه و آله و سلم



الصلاه النورانيه

الصلاة النورانية
للسيد البدوي رضى الله عنه و أرضاه
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا
و مولانا محمد شجرة الأصل النورانية
و لمعة القبضة الرحمانية ، و أفضل
الخليقة الإنسانية ، و أشرف الصورة
الجسمانية ، و معدن الأسرار الربانية ،
و خزائن العلوم الاصطفائية ، صاحب
القبضة الأصلية ، و البهجة السنية ،
و الرتبة العلية ، من اندرجت النبيون
تحت لوائه ، فهم منه و إليه ، و صل
و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه
عدد ما خلقت و رزقت و أمت و أحييت
إلي يوم تبعث من أفنيت ، و سلم تسليما
كثيرا و الحمد لله رب العالمين .

صلاة نور القيامة
للسيد البدوي رضى الله عنه و أرضاه
اللهم صل على سيدنا محمد بحر أنوارك ،
و معدن أسرارك ، و لسان حجتك ،
و عروس مملكتك ، و إمام حضرتك ،
و طراز ملكك ، و خزائن رحمتك ،
و طريق شريعتك ، المتلذذ بتوحيدك ،
إنسان عين الوجود ، و السبب في كل
موجود ، عين أعيان خلقك ، المتقدم
من نور ضيائك ، صلاة تدوم بدوامك ،
و تبقى ببقائك ، لا منتهى لها دون
علمك ،صلاة ترضيك و ترضيه
و ترضى بها عنا يارب العالمين .

صلاة الأنوار
للسيد البدوي رضى الله عنه و أرضاه
اللهم صل على سيدنا محمد نور الأنوار ،
و سر الأسرار ، و ترياق الأغيار ،
و مفتاح باب اليسار ، سيدنا محمد المختار ،
و آله الأطهار ، و أصحابه الأخيار ،
عدد نعم الله و افضاله .

نقلت الأحزاب و الأوراد من كتاب
دروع الوقاية بأحزاب الحماية
أما الصلوات فمن كتاب
شوارق الأنوار من أدعية السادة الأخيار
( الشوارق الكبير )
كلاهما لسيدى العلامه السيد الشريف محمد علوى المالكى الحسنى حفظه الله و نصره



jnoun735
 
 
 



jnoun735



أوراد الأيام للإمام الجيلاني رضي الله عنه

ورد يوم الجمعة


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


اللهم اني اسألك بعظيم قديم كريم مكنون مخزون اسمائك ، وبأنواع أجناس أنفاس رقوم نقوش انوارك ، وبعزيز اعزاز عز عزتك ، وبحول طول جول شديد قوتك ، وبقدر مقدار اقتدار قدرتك ، وبتأييد تحميد تمجيد عظمتك ، وبسمو نمو علو رفعتك وبحيوم قيوم ديموم دوام ابديتك ، وبرضوان غفران امان مغفرتك ، وبرفيع بديع منيع سلطانك ، وبصلاة سعاة بساط رحمتك ، وبلوامع بوارق صواعق عجيج هجيج رهيج وهيج بهيج نور ذاتك ، وببهر قهر جهر ميمون ارتباط وحدانيتك ، وبهدير تيار أمواج بحرك المحيط بملكوتك ، وباتساع انفساح ميادين برازخ كرسيك ، وبهيكليات علويات روحانيات أملاك عرشك ، وبالأملاك الروحانيين المديرين لكواكب افلاكك ، وبحنين أنين تسكين المريدين لقربك ، وبخضعات حرقات زفرات الخائفين من سطوتك ، وبآمال نوال أقوال المجتهدين في مرضاتك ، وبتحمد تمجد تهجد تجلد العابدين على طاعتك ، وبتخضع تخشع تقطع مرائر الصابرين على بلوائك ياأول ياآخر ياظاهر ياباطن ياقديم يامقيم اطمس بطلسم بسم الله الرحمن الرحيم شر سويداء قلوب أعدائنا وأعدائك ، ودق أعناق رؤس الظلمة بسيوف نمشات قهر سطوتك ، واحجبنا بحجبك الكثيفة عن لحظات لمحات ابصارهم الضعيفة بحولك وقوتك ، وصب علينا من انابيب ميازيب التوفيق في روضات السعادات آناء الليل واطراف نهارك ، واغمسنا في أحواض سواقي مساقي بر برك ورحمتك ، وقيدنا بقيود السلامة عن الوقوع في معصيتك ياأول ياآخر ياظاهر ياباطن ياقديم يامقيم ، ياقادر يامولاي يالطيف ياخبير ، اللهم ذهلت العقول وانحصرت الأفهام وحارت الأوهام وبعدت الخواطر وقصرت الظنون عن إدراك كنه كيفية ما ظهر من مبادي عجائب أنواع قدرتك دون البلوغ إلى تلألؤ خطاب لمعان بروق شروق اسمائك ياالله(ثلاثاً) ياأول ياآخر ياظاهر ياباطن ياقديم يامقيم يانور ياهادي يابديع ياباقي ياذاالجلال والإكرام لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث ياغياث المستغيثين أغثنا ، لا إله إلا أنت برحمتك ارحمنا ، اللهم محرك الحركات ومبدىء نهايات الغايات ومخرج ينابيع قضبان قصبات النباتات ، ومشقق صم جلاميد الصخور الراسيات المنبع منها ماء معينا للمخلوقات المحيي بها سائر الحيوانات والنباتات والعالم بما اختلج في صدورهم من أسرارهم وأفكارهم وفك رمز نطق اشارات خفيات لغات النمل السارحات ومن سبحت وقدست وعظمت ومجدت وكبرت وحمدت لجلال جمال كمال إعظام عزك وجبروتك ملائكة السبع السموات اجعلنا اللهم يا مولانا في هذا العام وفي هذا الشهر وفي هذه الجمعة وفي هذا اليوم وفي هذه الساعة وفي هذا الوقت المبارك ممن دعاك فأجبته وسألك فأعطيته وتضرع اليك فرحمته والى دارك دار السلام أدنيته وقربته جد علينا بفضلك ياجواد(ثلاثاً) عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله إنك أهل التقوى وأهل المغفرة ياأرحم الراحمين ياالله(ثلاثاً) ياأول ياآخر ياظاهر ياباطن ياقديم يامقيم يانور ياهادي يابديع ياباقي ياذاالجلال والإكرام لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث ياغياث المستغيثين أغثنا ، لا إله إلا أنت برحمتك يا أرحم الراحمين ارحمنا أسألك اللهم أن تصلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وأن تقضي حوائجنا ياالله ياالله ياالله . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

 


ورد يوم السبت


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


اللهم يامن نعمه لا تُحصى وأمره لا يُعصى ونوره لا يُطفى ولطفه لا يخفى يامن فلق البحر لموسى وأحيا الميت لعيسى وجعل النار برداً وسلاماً على إبراهيم عليهم الصلاة والسلام صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً ، اللهم بتلألأ نور بهاء حجب عرشك من اعدائي احتجبت وبسطوة الجبروت ممن يكيدني تحصنت وبحول طول جول شديد قوتك من كل سلطان تحصنت وبديموم قيوم دوام ابديتك من كل شيطان استعذت وبمكنون السر من سر سرك من كل هم وغم تخلصت يا حامل العرش عن حملة العرش يا شديد البطش يا حابس الوحش احبس عني من ظلمني واغلب من غلبني كتب الله لأغلبن انا ورسلي ان الله قوي عزيز الله أكبر الله أكبر الله أكبر وأعز مما أخاف وأحذر أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو ممسك السموات السبع أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك ( فلان ) وجنوده وأتباعه وأشياعه من الجن والإنس اللهم كن لي جاراً من شرهم جلَّ ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك ، تفعل ما تشاء وأنت على كل شيء قدير وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ



ورد يوم الأحد


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


هو الله الذي لا إله إلا هو الجميل الرحمن الرحيم اللطيف الحليم الرؤوف العفو المؤمن النصير المجيب المغيث القريب السريع الكريم ذوالجلال والإكرام ذوالطول والإنعام ، رب اكسني من جمال بديع الأنوار الجمالية ما يدهش الباب الذوات الكونية فنتوجه إلى حقائق المكونات توجه المحبة الذاتية الجاذبةإلى شهود مطلق الجمال الذي لا يضاده قبح ولا يقطع عنه إيلام واجعلني مرحوما من كل راحم بحكم العطف الحُبي الذي لا يشوبه انتقام ولا ينقصه غضب ولا يقطع مدده سبب وتول ذلك بحكم أبدية وارثيتك إلى غير نهاية تقطعها غاية يارحيم هو الرحيم رباه رباه غوثاه ياخفياً لا يظهر ياظاهراً لا يخفى لَطُفَتْ أسرار وجودك الأعلى فتُرى في كل موجود وعلت أنوار ظهورك الأقدس فبدت في كل مشهود فأنت الحليم المنان بالرافة والعفو السريع بالمغفرة مأمن الخائفين نصير المستغيثين القريب بمحو جهات القرب والبعد عن عيون العارفين ياكريم ياذاالجلال والإكرام سلامٌ قولاً من ربٍّ رحيم . وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .



ورد يوم الاثنين

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


هو الله الذي لا إله إلا هو الحليم الرحيم الفعال اللطيف الولي الحميد الصبور الرشيد الرحمن رب أذقني برد حلمك علىَّ حتى أبتهج به في عوالمي فلا أشهد في الكون إلا ما يقتضي سكوتي ورضائي فإنك الحق وأمرك الحق وأنت الحليم الرحيم رب أشهدني مطلق فاعليتك في كل مفعول حتى لا أرى فاعلاً غيرك لأكون مطمئناً تحت جريان أقدارك منقاداً لكل حكم ووجودٍ عَيْنِيِّ وغيبي وبرزخي يانافخاً روح أمره في كل عين اجعلني منفعلاً في كل حال لما يحوِّلُني عن ظلمات تكويناتي وألحق فعلي وفعل الفاعلين في أحدية فعلك وتولني بجميل حميد اختيارك لي في جميع توجهاتي وأَفْنِ مني إرادتي وصبرني وسددني وارحمني واصحبني يالطيف العناية بِمَعِيَّةٍ خاصةٍ منك وحققني بقربك الذي لا وحشة معه يارحمن ياسلام . وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

 

ورد يوم الثلاثاء


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


إلهي ما أحلمك على من عصاك وما أقربك ممن دعاك وما أعطفك على من سألك وما أرأفك بمن أَمَّلَكَ من ذا الذي سألك فحرمته أو التجأ إليك فأسلمته أو تقرب منك فأبعدته أو هرب إليك فطرته لك الخلق والأمر ، إلهي أتراك تعذبنا وتوحيدك في قلوبنا وما اخالك تفعل ولئن فعلت أتجمعنا مع قوم طالما بغضناهم لك فبالمكنون من أسمائك وما وارته الحجب من بهائك أن تغفر لهذه النفس الهلوع وهذا القلب الجزوع الذي لا يصبر لِحَرِّ الشمس فكيف يصبر لحر نارك ياحليم ياعظيم ياكريم يارحيم اللهم إنا نعوذ بك من الذل إلا لك ومن الخوف إلا منك ومن الفقر إلا إليك ، اللهم كما صنت وجوهنا أن تسجد لغيرك فصن أيدينا أن تمتد بالسؤال لغيرك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وأنت أرحم الراحمين . وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
 
 

ورد يوم الاربعاء


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


إلهي عَمَّ قِدَمُكَ حَدَثِي ولا أنا وأشرق سلطان نور وجهك فأضاء هيكيل بشريتي فلا سواك فما دام مني فبدوامك وما فنى عني فبرؤيتي إليك وأنت الدائم لا إله إلا أنت اسألك بالألف إذا تقدمت وبالهاء إذا تأخرت وبالهاء مني إذا انقلبت لاماً أن تفنيني بك عني حتى تلتحق الصِّفَةُ بالصِّفَةُ وتقع الرابطةُ بالذالت لا إله إلا أنت ياحيُّ ياقيومُ ياذاالجلال والإكرام . وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .



ورد يوم الخميس


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


" اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ . الم . اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ . وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ " . اللهم إني أسألك ياالله ياالله ياالله بما سألك سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ياودود ياودود ياودود ياذاالعرش المجيد ، يامبديء يامعيد ، يا فعالاً لما يريد ، اسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك وبقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيءٍ علماً لا إله إلا أنت يامغيث أغثنا(ثلاثاً) اللهم إني أسألك يالطيفاً قبل كل لطيفٍ ويالطيفاً بعد كل لطيفٍ ويالطيفاً لطفت بخلق السموات والأرض أسألك يارب كما لطفت بي ظلمات الأحشاء الطف بي في قضائك وقدرك وفرج عني من الضيق ولا تحملني ما لا أطيق بحرمة محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وابي بكر الصديق رضي الله عنه يالطيف(ثلاثاً) الطف بي بخفي خفي خفي خفي لطفك الخفي الخفي الخفي إنك قلت وقولك الحق " اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ العَزِيزُ " وحسبنا الله ونعم الوكيل . وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين . سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 

 

 
 



الأوراد والأحزاب القادرية

مجموعة من أوراد سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وأرضاه وقدس الله سره أنقلها لكم من كتاب الفيوضات الربانية وكتاب الأوراد القادرية .

من أوراده رضي الله عنه تقرأ عند المهمات

بسم الله الرحمن الرحيم

قصدت الكافي وجدت الكافي لكل كافي كفاني الكافي ولله الحمد .




كهيعص

ك كفايتــــــــــــنا

ه هدا يتنــــــــــــــــــا

ي ربيــــــــــــــع قلوبنــــــــــا يس


ع على الله توكلنــــــــــــــا


ص اصبروا وصابروا ورابطوا لعلكم ترحمون


 



وله رضي الله عنه وأرضاه من دقائقه من دوام على قراءتها كل يوم سبع مرات رأى من العجائب ما لا يحصى والصدق والإخلاص والرابطة وتوجه القلب شرط وهي :

بسم الله الرحمن الرحيم

قَلْبِي قُطْبِي وَقَالَبِي لُبْنَانِي ، سِرِّي خَضِرى وَعَيْنُهُ عِرْفَاني

هَارُونُ عَقْلِي وَكَلِيمِي رُوحِي ، فِرْعَوْنِي نَفْسِي وَالْهَوَى هَامَانِي






القطب المحمدي و امام الاقطاب في عصرنا الحاضر , وليس من اعلى منه مقاما , كل الاقطاب منه يرتوون في الحضرات , كل الاقطاب يقصدونه ليزج بهم في مقام التوحيد بهمة , هدا خطاب رب العزة الله الله الله انادي و مرادي , فهو امام الثقلين في عصرنا , قد صرحت الحقيقة لمن لا يعرفه , انه ادن بالصدع ينادي , فقوموا يا اقطاب
للمنادي , فالخطاب مني والي, الله الله الله مرادي

الطريقة القادرية البودشيشية لا تدرك بالكلام والاقوال , فالقوم ارباب احوال :
قال سيدي حميد الاعظم :
هده طريق الحال --- * --- لاتعرف بالمقال

لاتدرك بالاعمال--- * --- هي من فضل الله



نضرة يا رجال الله يا صفوة الله كرما لله مدد بلا عدد
حتى انه ظن من ليس منا انا جبرنا وجننا وجدبنا بحب الله
من مثلك نهواه يا الله يا سيدي يا حبيبي
طابت النضرة وجاءت البشرى لاهل الله

نضرة اسيدي حمزة مدد بلا عدد انوار حضرة الى سويسرة


نضرة اسيدي جمال ابن حمزة مدد بلا عدد انوار حضرة في سويسرة
نضرة اسيدي منيرحفيد حمزة حضرة مدد بلا عدد انوار حضرة في سويسرة






وله قدس سره من سيدنا معروف الكرخي رضي الله عنه وأرضاه وقراءته أحد عشر مرة وهو هذا :

بسم الله الرحمن الرحيم

الله حاضري . الله ناظري . الله شاهد علي . الله معي . الله معيني . وهو بكل شيء محيط .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب واسمه الحزب الأعظم وهو :


بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) اللهم أنت الحق الحقيق ، وأنت الحرز الوثيق ، وأنت رب البيت العتيق ، بك أدفع ما لا أطيق يا شفيق يا رفيق ، اللهم إني أسألك باسمك الذي ابتدعت به عجائب الخلق في غوامض السر بنور جلال جمالك ، وأسألك بثبوت الربوبية وبعظيم الصمدانية ، وبالقدرة الإلهية ، وبالقوة الجبروتية ، أن تصرف عنا وعن جميع المؤمنين والمؤمنات شر الآفات والعاهات والأوجاع والأمراض ، بحق ص والصافات وق والذاريات ، وعبس والنازعات ، وهل أتاك والمرسلات برحمتك يا ارحم الراحمين برحمتك يا ارحم الراحمين برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم آمين آمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

اللهم إنّي أسألك بنور وجه الله العظيم، الذي ملأ أركان عرش الله العظيم، وقامت به عوالم الله العظيم، أن تصلِّي على مولانا محمـّد ذي القدر العظيم، وعلى آل نبيّ الله العظيم، بقدر عظمة ذات الله العظيم، في كل لمحة ونفس عدد ما في علم الله العظيم، صلاة دائمة بدوام الله العظيم، تعظيماً لحقـّك يا مولانا يا محمـّد يا ذا الخلق العظيم، وسلّم عليه وعلى آله مثل ذلك، واجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهراً وباطناً، يقظةً ومناماً، واجعله يا ربِّ روحاً لذاتي من جميع الوجوه في الدنيا قبل الآخرة يا عظيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين إلى روح حضرة النبي وأرواح آله وصحبه والمسلمين والمسلمات الفاتحة اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى أله وصحبه وسلم .





وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذه الصلاة الشريفة وهي :
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد ومن شقي ، صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد ، صلاة لا غاية لها ولا منتهى ولا انقضاء ، صلاة دائمة بدوامك وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .









لشيخ الروحانين الشيخ عطية عبد الحميد


وله أيضا قدس الله سره ورضي الله عنه هذه الصلاة الشريفة وهي :

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ، وأزواجه وذريته وأهل بيته بحر أنوارك ومعدن أسرارك ولسان حُجتك وعروس مملكتك وطراز مُلكك وخزائن رحمتك وطريق شريعتك ، المتلذذ بمشاهدتك إنسان عين الوجود ، والسبب في كل موجود عين أعيان خَلقِكَ المقتبس من نور ضيائك ، صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين ، عدد ما أحاط به علمك وأحصاه كتابك وشهدت به ملائكتك وجرى به قلمك ، عدد الأمطار والأحجار والأقطار والأشجار وملائكة الجبار ، وعدد ما خلق مولانا من أول الزمان إلى آخر الزمان ، وسلم عليه وعليهم مثل ذلك والحمد لله رب العالمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذ الحزب الشريف وإسمه حزب الفتح وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً {1} لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً {2} وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً {3} )) اللهم ياواجب الوجود وياواهب الخير والجود . أفض علينا أنوار رحمتك ويسر لنا الوصول إلى كمال معرفتك ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ولا معرفة لنا إلا ما ألهمتنا إنك أنت العليم الحكيم .
اللهم اللهم إني أسألك من العصمة دوامها . ومن النعمة تمامها . ومن الرحمة شمولها . ومن العافية حصولها . ومن العيش أرغده . ومن العمر أسعده . ومن الوقت أطيبه . ومن الرزق أوسعه . ومن الفضل أعذبه . ومن اللطف أنفعه . ومن الإنعام أعمه . ومن الإحسان أتمه . اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم اختم بالسعادة آجالنا . وحقق بالزيادة آمالنا . وأقرن بالعافية غدونا وأصالنا . واجعل إلى وغفرتك ورحمتك مصيرنا ومآلنا . وصب سحائب عفوك على ذنوبنا . ومن علينا بإصلاح عيوبنا . واجعل التقوى زادنا . وفي دينك اجتهادنا . وعليك توكلنا واعتمادنا والى رضوانك معادنا. اللهم ثبتنا على نهج الاستقامة وأعذنا في الدنيا من موجبات الندامة يوم القيامة . اللهم خفف عنا ثقل الأوزار وارزقنا عيشة الأبرار وعافنا واصرف عنا شر الأشرار وأعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومشائخنا وإخواننا من النار برحمتك يا عزيز يا غفار يا كريم يا ستار يا حليم يا جبار يا الله يا الله يا الله اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه ولا تجعل علي متشابهاً فأتبع الهوى اللهم إني أعوذ بك أن أموت في طلب الدنيا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . والحمد لله رب العالمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك العظيم الشأن وهو هذا :

بسم الله الرحمن الرحيم

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير وبه نستجير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده . لا إله ِإلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون .
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ونحن له مسلمون .
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ما حمدك الحامدون .
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ما ذكرك الذاكرون .
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ما غفل عن ذكرك الغافلون .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .





وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك يقرأ في الثلث الأخير من الليل وهو هذا :

بسم الله الرحمن الرحيم

رب عبدك ضاقت به الأسباب وغلقت دونه الأبواب ، وتعسر عليه سلوك طريق أهل الصواب ، وزاد به الهم والغم والإكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له إلى فسيح تلك الحضرات ومناهل الصفوة والراحات باب ، وانصرمت أيامه والنفس راتعة في ميادين الغفلة ودناءات الاكتساب ، وأنت المرجو لكشف هذا النصاب ، يا من إذا دعي أجاب ياسريع الحساب ياعظيم الجناب ، رب لا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ، ولا تكلني إلى حولي وقوتي وارحم عجزي وفقري وفاقتي ، وذلل صعوبة أمري وسهل طريق سيري ، فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في أمري وأنت العالم بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تيسير عسري ، رب ارحم من عظم مرضه وعز شفاؤه وكثر داؤه وقل دواءه ، وأنت ملجأه ورجاؤه واغوثاه . إلهي وسيدي ومولاي ، ضاقت المذاهب إلا إليك وانقطع الرجاء إلا منك وبطل التوكل إلا عليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، تحصنت بذي الملك والملكوت ، واعتصمت بذي العزة والجبروت ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .







ومن دقائقه قدس الله سره ورضي الله عنه للفتوح وذهاب العطش والتعب ولطي الأرض .

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله على قلبي حتى يُرْوَى ، بسم الله على رُكَبِي حتى تَقْوى ، بسم الله على الأرض حتى تُطْوَى .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الدعاء الشريف واسمه حزب التوسل وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

(( شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) وأنا أشهد بما شهد الله به وشهدت به ملائكته وأستودع الله هذه الشهادة وهذه الشهادة وديعة لي عند الله يؤديها إلي يوم القيامة . اللهم إنني أعوذ بنور قدسك وعظيم ركنك وعظمة طهارتك ، من كل آفة وعاهة ومن طارق الليل والنهار إلا طارق يطرق بخير . اللهم أنت غياثي بك أستغيث ، وأنت ملاذي بك ألوذ ، وأنت عياذي بك أعوذ يا من ذلت له رقاب الجبابرة ، وخضعت له أعنان الفراعنة ، أعوذ بك من خزيك ومن كشف سترك ونسيان ذكرك وانصرافي عن شكرك ، أنا في حرزك ليلي ونهاري ونومي وقراري ظعني وأسفاري وحياتي ومماتي ، ذكرك شعاري ثناؤك دثاري ، لا إله إلا أنت سبحانك اللهم وبحمدك تشريفا لعظمتك وتكريما لسبحات وجهك أجرني من خزيك ومن شر عبادك واضرب عليَّ سُرادقات حفظك ، وأدخلني في حفظ عنايتك وجد لي بخير منك ، يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً والحمد لله رب العالمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .





وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك واسمه حزب الإشراق وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

أشرق نور الله وظهر كلام الله ، وثبت أمر الله ونفذ حكم الله ، آمنت بالله واستعنت بالله وتوكلت على الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، تحصنت بخفي لطف الله وبلطيف صنع الله وبجميل ستر الله وبعظيم ذكر الله وبقوة سلطان الله دخلت في كنف الله واستجرت برسول الله اللهم صل وسلم وبارك على سينا محمد وعلى آله وصحبه سلم تبرأت من حولي وقوتي واستعنت بحول الله وقوته . اللهم استرني واحفظني في ديني وأهلي ومالي وولدي وأصحابي وأحبابي بسترك الذي سترت به ذاتك ، فلا عين تراك ولا يد تصل إليك ياأرحم الراحمين ( ثلاثاً ) أحجبني عن القوم الظالمين بقدرتك ياقوي يامتين ياأرحم الراحمين ( ثلاثاً ) بك استعين . اللهم ياسابق الفوت ياسامع الصوت وياكاسي العظام لحماً بعد الموت أغثي وأجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ( ثلاثاً ) وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .







وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك واسمه حزب الحفظ وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إن نفسي سفينة سائرة في بحار طوفان الإرادة ، حيث لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، فاجعل اللهم بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم . وأشغلني اللهم بك عمن أبعدني عنك حتى لا أسئلك ما ليس لي به علم ، واعصمني اللهم من الأغيار ، وصفني اللهم من الأكدار ، واحفظني حتى لا أسكن إلى شيء بما حفظت عبادك المصطفين الأخيار ، وأدركني اللهم بما ذكرت به (( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ )) وأيدني اللهم عند شهود الواردات بالاستعداد والاستبصار ، وأفض عليَّ من بحار العناية المحمدية ، والمحبة الصديقية . ما اندرج به في ظلم غياهب عيون الأنوار واجمعني بك واجعل لي بين سرك المكنون الخفي ، واكشف لي سر أسرار أفلاك التدوير في حواس التصوير لأدَبَّر كل فلك بما أقمته من الأسرار واجعل لي الحظ الممدود القائم بالعدل بين الحرف والإسم ، فأحيط ولا أحاط بإحاطة (( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار )) . وصل اللهم على من حضر هذا المقام من ارتفعت مكانته فقصر دونها كل مرام ، وعلى آله وصحبه .
اللهم ياحي ياقيوم ياذالجلال والإكرام أسألك أن تجعل لنا في كل ساعة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السماوات وأهل الأرض ، وكل شيء هو في علمك كائن أو قد كان أن تصل اللهم ألف ألف صلاة على سيدنا محمد وآله وأصحابه وإخوانه من النبيين وآلهم واصحابهم كل صلاة لا نهاية لها ولا انقضاء لها متصلة بالأبدية السرمدية وكل صلاة تفوق وتفضل على صلوات المصلين كفضلك على جميع خلقك ياأرحم الراحمين . بسم الله كهيعص كفيت (( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) بسم الله حم عسق حميت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . بسم الله الغني غُنِيتُ (( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )) بسم الله العليم عُلِّمتُ (( وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )) بسم الله القوي قُوِّيتُ (( } وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً )) اللهم صل على سيدنا محمد الذي خرق بمركبه البساط وعلى آله وصحبه وسلم ، وأجر لطفك في أموري وأمور المسلمين أجمعين يارب العالمين . آمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك واسمه حزب التودد وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إنه ليس في السماوات العلا ذروات ، ولا في الأرضين غمرات ، ولا في البحر قطرات ، ولا في الجبال مذرات ، ولا في الشجر ورقات ، ولا في الأجسام حركات ، ولا في العين لحظات . إلا وعليك دالات وفي ملكك مسخرات ، فبقدرتك التي سخرت بها أهل الأرضين والسماوت سخر لي قلوب المخلوقين واستجب لي بالاسم الشريف المجيب القريب الذي خزنت به فواتح رحمتك وخواتم إرادتك وسرعة إجابتك .
ياسريع لمن قصده ، ياقريب لمن ناجاه ، يامجيب لمن دعاه ، يارب أسرع لي بقضاء حاجتي وبلوغ إرادتي ، ياسميع يامجيب ياسريع يامحيط ياعالم ياشهيد ياحسيب يافعال ياخالق يابارىء يامصور .
استجب لي دعائي ياذاالجلال والإكرام ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك واسمه حزب النصر وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أسألك يامن لا تراه العيون . ولا تخالطه الأوهام والظنون . ولا يصفه الواصفون . ولا يخاف الدوائر . ولا تفنيه العواقب . يعلم مثاقيل الجبال . ومكاييل البحار وعدد قطر الأمطار . وعدد ورق الأشجار . وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار . ولا تواري منه سماء من سماء . ولا أرض من أرض . ولا جبال من جبال . إلا يعلم ما في وعرها ولا بحار إلا ويعلم ما في قعرها . وفي استكانة عظمته السماوات والأرض . اللهم اجعل خير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه . إنك على كل شيء قدير . اللهم من عاداني فعاده . ومن كادني فكده ومن بغى علي بمهلكة فأهلكه . ومن نصب لي فخا فخذه . وأطف عني نار من شب ناره عليَّ . وأكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وصدق رجائي بالتحقيق . ياشفيق يارفيق . فرج عني كل ضيق . ولا تحملني ما لا أطيق . إنك أنت الملك الحقيق يامشرق البرهان يا من لا يخلو منه مكان أحرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك . وركنك الذي لا يرام . إنه قد تيقن قلبي إنك لا إله إلا أنت وأني لا أهلك وأنت معي . يارحمن يارحيم فارحمني بقدرتك عليَّ ياعظيماً يرجى لكل عظيم . ياعليم ياحليم وأنت بحلي عليم . وعلى خلاصي قدير وهو عليك يسير ، فامنن عليَّ ياأكرم الأكرمين . وياأسرع الحاسبين . ويارب العالمين . وياأرحم الراحمين . اللهم لا تجعل لعيشي كداً ولا لدعائي رداً . ولا تجعلني لغيرك عبداً . ولا تجعل في قلبي لسواك وِدَّاً . فإني لا أقول لك ضداً . ولا شريكاً ولا نِدَّاً . إنك على كل شيء قدير . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين .


الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .




وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك واسمه حزب النصر أيضاً وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اقطع أجل أمل أعدائي واشتت اللهم شملهم وأمرهم وفرق جمعهم وأقلب تدبيرهم ، وبدِّل أحوالهم ونكّس أعلامهم وكِلَّ سلاحهم ، وقرب آجالهم ، ونقص أعمارهم ، وزلزل أقدامهم ، وغير أفكارهم ، وخيب آمالهم ، وخرب بنيانهم ، واقلع ِآثارهم ، حتى لا تبقى لهم باقية ولا يجدوا لهم واقية ، واشغلهم بأبدانهم وأنفسهم ، وارمهم بصواعق انتقامك ، وابطش بهم بطشاً شديداً وخذهم أخذ عزيز إنك على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
اللهم لا أمنعهم ولا أدفعهم إلا بك ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ، يامالك يوم الدين . إياك نعبد وإياك نستعين عليهم ودمرهم تدميرا وتبرهم تتبيرا ، وإجعلهم هباءً منثوراً . آمين آمين ياالله يالله ياالله .
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم بحرمة محمد عندك وبحرمتك عند محمد أن تسترنا في الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .




وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب المبارك واسمه حزب الجلالة وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أسألك بسر الذات وبذات السر هو أنت وأنت هو احتجبت بنور الله ونور عز الله ، وبكل اسم لله من عدوي وعدو الله بمائة ألف لا حول ولا قوة إلا بالله ختمت على نفسي وديني وأهلي وعلى كل شيء أعطاني ربي بخاتم الله القدوس المنيع الذي ختم به على أقطار السماوات الأرض وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .





وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذه الأسماء بعد الصلواة المفروضه مائة مرة وهي هذه :

بسم الله الرحمن الرحيم

بك أستعين يافتاح ياعليم ياخبير يانور ياهادي يامبين آمنت بالله .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه لدفع الوسواس تقرأ هذه الآية وهي :

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ

أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ وَمَا ذلِكَ عَلَى اللهِ بِعَزِيزٍ .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب واسمه حزب الأسرار وهو هذا :

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ

(( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ . فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ))‏ .عدد ثلاث مرات

اللهم يا كافي يا كفيل بكفايتك عن كل شيء وكفالتك لكل شيء وعظمتك في قلوب الأصفياء الذين وصلوا بك لكل شيء ما كان في ظنهم وَصَّلْتَهُمْ فوق ظنهم وأملهم أن تجعلني بين هؤلاء الواصلين واجعلني خزانة لأسرارك وأنوارك وألهمني ما أدعوا به وما يوصلني إلى حضرة الشهود وأحسن عاقبتي في الأمور كلها ومكني بحبك ، فمن أحببته كان محبوباً عند عبادك الذين قلدتهم السيوف وصرَّفتهم في الألوف فلك الحمد ولك الشكر (( لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )) . عدد ثلاث مرات (( فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) . الحمد لله الذي يوافي من طلبه ولا يخيب من دعاه الحمد لله الذي لا يهتم من توكل عليه (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ . مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ . إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ . اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ . صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ . آمين )) . ‏ (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً )) . اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .





وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذه الصلوة المسماة بالكبريت الأحمر وهي هذه :

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ

اللهم اجعل أفضل صلواتِك أبداً ، وأنمى بركاتك سرمداً ، وأزكى تحياتك فضلاً وعدداً ، على أشرف الخلائق الإنسانية ، ومعدن الدقائق الإيمانية ، وطور التجليات الإحسانية ، ومهبط الأسرار الرحمانية ، وعروس المملكة الربانية ، واسطة عقد النبيين ، ومُقَدِّم جيش المرسلين ، وأفضل الخلائق أجمعين ، حامل لواء العز الأعلى ، ومالك أزمَّةِ الشَّرفِ الأسنى ، شاهد أسرار الأزل ومشاهد أنوار السوابق الأول ، وترجمان لسان القدم ، ومنبع العلم والحلم والحكم ، مظهر سر الوجود الجزئي والكلي ، وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي ، روح جسد الكونين ، وعين حياة الدارين ، المتخلق بأعلى رتب العبودية المتحقق بأسرار المقامات الإصطفائية ، سيد الأشراف وجامع الأوصاف ، الخليل الأعظم ، والحبيب الأكرم ، المخصوص بأعلى المراتب والمقامات المؤيد بأوضح البراهين والدلالات ، المنصور بالرعب والمعجزات الجوهر الشريف الأبدي والنور القديم السرمدي سيدنا ونبينا محمد المحمود في الإيجاد والوجود ، الفاتح لكل شاهد ومشهود حضرة المشاهدة والشهود ، نور كل شيء وهداه سر كل سر وسناه الذي انشقت منه الأسرار وانفلقت منه الأنوار ، السر الباطن ، والنور الظاهر السيد الكامل الفاتح الخاتم ، الأول الأخير الباطن الظاهر العاقب الحاشر ، الناهي الآمر الناصح الصابر الشاكر القانت الذاكر الماحي الماجد الغزيز الحامد المؤمن العابد المتوكل الزاهد القائم الشهيد الولي الحميد البرهان الحُجةُ المطاع المختار الخاضع الخاشع البر المستنصر الحق المبين طه ويس المزمل المدثر سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين وحبيب رب العالمين المصطفى والرسول المجتبى الحكم العدل الحكيم العليم العزيز الرؤوف الرحيم نورك القديم وصراطك المستقيم ، صلى الله عليه وسلم محمد عبدك ورسولك وصفيك وخليلك ودليلك ونجيك ونخبتك وذخيرتك وخيرتك ، وإمام الخير وقائد الخير رسول الرحمة النبي الأمي العربي القرشي الهاشمي . الأبطحي المكي المدني التهامي المشاهد المشهود الولي المقرَّب السعيد المسعود الحبيب الشفيع الحسيب الرفيع المليح البديع الوعظ البشير النذير العطوف الحليم الجواد الكريم الطيب المبارك المكين الصادق المصدوق الأمين ، الدعي إليك بإذنك ، السراج المنير الذي أدرك الحقائق بحجتها ، وباز الخلائق برُمتها وجعلته حبيباً وناجيته قريباً وأدنيته رقيباً ، وختمت به الرسالة والدلالة والبشارة والنَّذارة والنبوة ، ونصرته بالرعب وظللته بالسحب ورددت له الشمس وشققت له القمر وأنطقت له الضب والظبي والذئب والجذع والذراع والجمل والجبل والمدر والشجر ، وانبعث من أصابعه الماء الزلال وأنزلت من المزن بدعوته في عام الجدب والمحل وابل الغيث والمطر ، فاعشوشبت منه القفر والصخر والوعر والسهل والرمل والحجر ، واسريت به ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى إلى السموات العلى إلى سدرة المنتهى إلى قاب قوسين أو أدنى ، وأريته الآية الكبرى وأنلته الغاية القصوى وأكرمته بالمخاطبة والمراقبة والمشافهة والمشاهدة والمعاينة بالبصر ، وخصصته بالوسيلة العذراء والشفاعة الكبرى يوم الفزع الأكبر في المحشر ، وجمعت له جوامع الكلم وجواهر الحِكم ، وجعلت أمته خير الأمم وغفرت له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، الذي بلع الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الغُمة وجلى الظُلمة وجاهد في سبيل الله وعبد ربه حتى أتاه اليقين . اللهم ابعثه مقاماً محموداً يغبطه فيه الأولون والآخرون . اللهم عَظِّمهُ في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دينه وإبقاء شريعته ، وفي الآخرة بشفاعته في أمته وأجزل أجره ومثوبته وأيد فضله على الأولين والآخرين ، وتقديمه على كافة المقربين الشهود.

اللهم تقبل شفاعته الكبرى وارفع درجاته العليا وأعطه سُئله في الآخرة والأولى كما أعطيت ابراهيم وموسى . اللهم اجعله من أكرم عبادك عليك شرفاً ومن أرفعهم عندك درجةً وأعظمهم خطراً وأمكنهم شفاعةً . الله عظِّم برهانه وأبلج حجته وأبلغ مأموله في أهل بيته وذريته . اللهم أتبعه من ذريته وأمته ما تقر به عينه واجزه عنا خير ما جازيت به نبياً عن أمَّتِه وأجز الأنبياء كلهم خيراً . الله صل وسلم على سيدنا محمد عدد ما شاهدته الأبصار وسمعته الآذان ، وصل وسلم عليه عدد من لم يصل عليه ، وصل وسلم عليه كما تحب وترضى أن يصلى عليه ، وصل وسلم عليه كما أمرتنا أن نصلي عليه ، وصل وسلم عليه كما ينبغي أن يصلى عليه .

اللهم صل وسلم عليه وعلى آله عدد نعماء الله وإفضاله . اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وأولاده وأزواجه وذريته وأهل بيته وعشيرته وعترته وأصهاره وأحبابه وأتباعه وأشياعه وأنصاره خزنة أسراره ومعادن انواره وكنوز الحقائق وهداة الخلائق نجوم الهدى لمن اقتدى ، وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً وارضى عن كل الصحابة رضاً سرمداً عدد خلقك وزنة عرشك ورضاء نفسك ومداد كلماتك كلما ذكرك وسهى عن ذكرك الغافلون ، صلاةً تكون لك رضاءً وبحقه أداءً ولنا صلاحاً ، وآته الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه المقام المحمود ، وأعطه الدواء المعقود والحوض المورود ، وصل يارب على جميع إخوانه من النبيين والمرسلين وعلى جميع الأولياء والصالحين صلوات الله عليهم أجمعين ، اللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره الرحمة للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد منهم ومن شقي ، صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد ، صلاة لا غاية لها ولا انتهاء ولا أمد لها ولا انقضاء ، صلاة دائمة بدوامك وباقية ببقائك لا منتهى لها دون علمك ، صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا ، صلاةً تملأ الأرض والسماء صلاةً تتحل بها العقد وتفرج بها الكرب وتجري بها لطفك في أمري وأمور المسلمين ، وبارك على الدوام وعافنا واهدنا واجعلنا آمنين ، ويسر أمورنا مع الراحة لقلوبنا وأبداننا والسلامة والعافية في ديننا ودنيانا وآخرتنا ، وتوفنا على الكتاب والسنة ، واجمعنا معه في الجنة من غير عذاب يسبق وأنت راضٍ عنا ولا تمكر بنا واختم لنا بخير منك وعافية بلا محنة أجمعين ، سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .






وله قدس الله سره ورضي الله عنه :

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ

اعْتَصَمْتُ بِاللهِ وَاسْتَجَرْتُ بِاللهِ وَاسْتَعَنْتُ بِاللهِ وَلا حَوْلَ وَلا قوَّةَ إِلا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .




وله قدس الله سره ورضي الله عنه هذا الحزب واسمه حزب الرجاء والالتجاء وهو هذا :

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ

سبحان الله العظيم وبحمده تسبيحاً يليق بجلال من له السُبُحَاتِ ، والحمد لله رب العالمين حمداً يوافي نعمه ويكافىء مزيده على جميع الحالات ، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له توحيد محق مخلصٍ قلبه بحق اليقين من الشكوك والظنون والأوهام والشبهات ، والله أكبر من أن يحاط أو يدرَك بل هو مدرك ومحيط بكل الجهات ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رفيع الدرجات ، إلهنا تَعَاظَمْتَ على الكبراء والعظماء فأنت العظيم وتكرمت على الفقراء ، الأغنياء فأنت الكريم ، ومننت على العصاة منا والطائعين بسعة رحمتك ، فأنت الرحيم ، تعلمُ سرنا وجهرنا وأنت أعلم بنا فأنت العليم لا تدبير للعبد مع تدبيرك ولا إرادة له مع مشيئتك وتقديرك ، لولا وجودك لما كانت المخلوقات ولولا حكمة صنعتك لما عُرفت المصنوعات ، خلقت الآدمي وبلوتًه بالحسنات والسيئات وأبرزته في الدار لمعرفتك وحجبته عن باطن الأمر بظاهر المرئيات وكَشَفْتَ لمن شئت عن سر التوحيد ، فبهذا شهد الكون والتكوين والكائنات وَأشْهَدْتَهُ حضرات قدسك ولطائف معاني سرك الباطن في المظاهر ، والظاهرة بأنواع التجليات .

إلهنا أيُّ كيدٍ للشيطان وهو ضعيف مع قوتك واقتدارك ، وأي رَينٍ على القلوب مع ظهور أنوارك ، إلهنا إذا عمرت قلباً اضمحل عنه شيطان وإذاعَنَيْتَ بعبدٍ لم يكن لأحدٍ عليه سلطان ، اتصفت بالأحدية ، فأنت الموجود ونَعَتَّ نقسك بجلال الربوبية فأنت المعبود ، وخَلَّصْتَ أرواحَ مَنْ اختصصت مِنْ ضيق الأشباح إلى فضاء الشهود ، أنت الأول قبل كل شيء والآخر بعد كل شيء وكل حادثٍ هالك مفقودٌ لا موجود إلا بوجودك ولا حياة للأرواح إلا بشهودك ، أشرت إلى الأرواح فأجابت وكشفت عن القلوب فطابت فهنيئاً لهياكل أرواحها لك مجيبةٌ ولقوالب قلوبها فاهمةٌ عنك منيبةٌ ، إلهنا فطهر قلوبنا من الدنس لتكون محلاً لمنازلة جودك ، وخَلِّصها من لوث الأغيار بخالص توحيدك حتى لا نشهد غير أفعالك وصفاتك وتجلي عظيم ذاتك ، فإنك أنت الوهاب المانح والهادي الفاتح ، إلهنا إن الخير كله بيدك وأنت واهبه ومعطيه ، وعلمه مُغَيَّبُ على العبد لا يدري من أين يأتيه وطريقه مبهمٌ مجهول عليه وأنت دليله وقائده ومهديه ، فخذ بنواصينا إلى ما هو أحسنه وأتمه وخصنا منك بما هو أوسعه وأعمه ، فإن الأكف لا تبسط إلا للغني الكريم ولا تطلب الرحمة إلا من الغفور الرحيم ، وأنت المقصود الذي لا يتعداه مراد والكنز الذي لا حد له ولا نفاد .

إلهنا فأعطنا فوق ما نؤمل وما لا يخطر ببال ، يا من هو واهب كريم يجيب السؤال ، فإنه لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا راد لما قضيت ولا مبدِّل لما حكمت ولا هادي لما أضللت ولا مضل لمن هديت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ولا ينفع ذا الجِد منك الجِد ، ولا مقعد لمن أقمت ولا معذِّب لمن رحمت ولا حجاب لمن عنه كشَفت ولا ركوب ذنب لمن به عنيت وعصمت ، وقد أمرت ونهيت ولا قوة لنا على الطاعة ولا حول لنا عن المعصية ، فبقوتك على الطاعة قوِّنا ، وبحولك وقُدرتك عن المعصية جنبنا حتى نتقرب إليك بطاعتك ونبعد عن معصيتك وندخل في وصْفِ هداية محبتك ونكون بآداب عبوديتك قائمين ، وبجلال ربوبيتك طائعين واجعل ألسنتنا لا هجةً بذكرك ، وجورحنا قائمةً بشكرك ونفوسنا سامعةً مطيعةً لأمرك ، وأجرنا من مكرك حتى لا نبرح إلا لعظيم عزتك مذعنين ، ومن سطوات هيبتك خائفين ، فإن لا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ، وأعذنا اللهم من شرور أنفسنا ورؤية أعمالنا ، ومن شر كيد الشيطان واجعلنا من خواص عبادك الذين ليس له عليهم سلطان ، فإنه لا قوة له إلا على من سلبت عنه نور التوفيق وخذلته ، ولا يقرب إلا من قَلبِ حَجَبتهُ بالغفلة عنك وأمَتَّهُ ، إلهنا فما حيلة العبد وأنت تُقعده وما وصوله وأنت تُبعده هل الحركات والسكنات إلا بإذنك ومتقلب العبد ومثواه إلا بعلمك ، إلهنا فاجعل حركاتنا بك وسكناتنا لك واقطع جميع جهاتنا بالتوجه إليك واجعل اعتمادنا في كل الأمور عليك فمبدأ الأمر منك وهو راجع إليك ، إلهنا إن الطاعة والمعصية سفينتان سائرتان بالعبد في بحر المشئيةإلى ساحل السلامة أو الهلاك ، فالواصل إلى ساحل السلامة هو السعيد المقرب ، وذو الهلاك هو الشقي المغرب ، إلهنا أمرت بالطاعة ونهيت عن المعصية وقد وقد سبق تقديرهما والعبد في قبضة تصريفك زمامه بيدك تقوده إلى أيهما أردت ، وقلبه بين اصبعين من أصابعك تقلبه كيف شئت ، إلهنا فَثبِّت قلوبنا على ما به أمرت ، وجنبنا عما نهيت ، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك سبحانك لا إله إلا أنت خلقت الخلق قِسْمَين ، وفرقتهم فريقين ، فريق في الجنة ، وفريق في السعير ، هذا حكمك فيما سبق به قَسمُكَ فهنياً لمن سبقت له منك العناية وفاز بالقرب والولاية ، حكمك عدل وتقديرك حق وسرك غامض في هذا الخلق وما ندري ما يفعل بنا فافعل بنا ما أنت أهله فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة ، إلهنا فاجعلنا من خير الفريق وممن سلك الأمن في الطريق وارحمنا برحمتك واعصمنا بعصمتك لنكون من الواصلين ، (( إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ )) . (( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ )) . وحسبنا الله ونعم الوكيل وصلى الله على سينا محمد السابق للخلق نوره والرحمة للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد منهم ومن شقي ، صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد ، صلاة لا غاية لها ولا انتهاء ولا أمد لها ولا انقضاء ، صلاتك التي صليت عليه دائمة بدوامك وباقية ببقائك لا منتهى لها دون علمك وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مثل ذلك سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

الفاتحة إلى روح حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آله وصحبه وجميع المسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .




الحزب الكبير للغوث الاعظم عبدالقادر الجيلاني رضى الله عنه

الحزب الكبير
وهومن اوراد الشيخ عبدالقادر الجيلاني رضى الله عنه ويقال له الحزب الكبير وله خواص عظيمة وأجر وجزاء كبير وفضائل لا تعد ولاتحصى وهو هذا:
بسم الله الرحمن الرحيم
(الحمد لله رب العالمين.الرحمن الرحيم. ملك يوم الدين.إياك نعبد وإياك نستعين.اهدنا الصراط المستقيم.صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. آمين),بسم الله الرحمن الرحيم (آلم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين. الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون.والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون), وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم,( آية الكرسي), لا إكراه في الدين إلى قوله هم فيها خالدون, لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شي قدير, آمن الرسول إلى آخر السورة, اللهم يا أرحم الراحمين أرحمنا, لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين روؤف رحيم, فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم, سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر, سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم, أستغفر الله, اللهم يا حي يا قيوم يا بديع السموات والأرض يا مالك الملك يا ذا الجلال والأكرام, يا حنان يا منان برحمتك أستغيث,أسئلك اللهم أن تنور قلبي بنور معرفتك يا أرحم الراحمين,وأسئلك وأتوجه إليك باسمك العظيم الأعظم الطيب الطاهر المطهر المقدس المبارك الحي القيوم العلي العظيم ذي الجلال و الأكرام, يا الله المحمود في كل فعاله, أن تقبل بوجهك الكريم, وأن تفيض علي مواهب فيضك العميم من خزائن فضلك العميم, يا ذا الفضل العظيم, وأن تنفحني منك بنفحة إنك على كل شي قدير, وأن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجا, وأن ترزقني من خزائن الغيب رزقا حسنا مباركا, وأن تجعل خير عملي خواتمه, وخير أيامي لقأك, وألقاك وأنت راض عني يا أرحم الرحمين, وأسئلك اللهم وأتوسل إليك بمجموع أسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم, يا الله جل جلاله, يا رحمن جل جلاله, يا رحيم جل جلاله, يا ملك جل جلاله, يا قدوس جل جلاله, يا سلام جل جلاله, يا مؤمن جل جلاله, يا مهيمن جل جلاله, يا عزيز جل جلاله, يا جبار جل جلاله, يا متكبر جل جلاله, يا خالق جل جلاله, يا باري جل جلاله, يا مصور جل جلاله, يا غفار جل جلاله, يا قهار جل جلاله, يا وهاب جل جلاله, يا رزاق جل جلاله, يا فتاح جل جلاله, يا عليم جل جلاله, يا قابض جل جلاله, يا باسط جل جلاله, يا خافض جل جلاله, يا رافع جل جلاله, يا معز جل جلاله, يا مذل جل جلاله, يا سميع جل جلاله, يا بصير جل جلاله, يا حكم جل جلاله, يا عدل جل جلاله, يا لطيف جل جلاله, يا خبير جل جلاله, يا حليم جل جلاله, يا عظيم جل جلاله, يا غفور جل جلاله, يا شكور جل جلاله, يا علي جل جلاله, يا كبير جل جلاله, يا حفيظ جل جلاله, يا مقيت جل جلاله, يا حسيب جل جلاله, يا جليل جل جلاله, يا جميل جل جلاله, يا كريم جل جلاله, يا رقيب جل جلاله, يا قريب جل جلاله, يا مجيب جل جلاله, يا واسع جل جلاله, يا حكيم جل جلاله, يا ودود جل جلاله, يا مجيد جل جلاله, يا باعث جل جلاله, يا شهيد جل جلاله, يا حق جل جلاله, يا وكيل جل جلاله, يا قوي جل جلاله, يا متين جل جلاله, يا ولي جل جلاله, يا حميد جل جلاله, يا محصي جل جلاله, يا مبدي جل جلاله, يا معيد جل جلاله, يا محي جل جلاله, يا مميت جل جلاله, يا حي جل جلاله, يا قيوم جل جلاله, يا واجد جل جلاله,يا ماجد جل جلاله, يا واحد جل جلاله, يا أحد جل جلاله, يا فرد جل جلاله, يا صمد جل جلاله, يا قادر جل جلاله, يا قاهر جل جلاله, يا مقتدر جل جلاله, يا مقدم جل جلاله, يا مؤخر جل جلاله, يا أول جل جلاله, يا أخر جل جلاله, يا ظاهر جل جلاله, يا باطن جل جلاله, يا والي جل جلاله, يا متعالي جل جلاله, يا بر جل جلاله, يا تواب جل جلاله, يا منتقم جل جلاله, يا عفؤ جل جلاله, يا روؤف جل جلاله, يا مالك الملك جل جلاله, يا ذا الجلال والأكرم جل جلاله, يا رب جل جلاله, يا مقسط جل جلاله, يا جامع جل جلاله, يا غني جل جلاله, يا مغني جل جلاله, يا معطي جل جلاله, يا مانع جل جلاله, يا ضار جل جلاله, يا نافع جل جلاله,يا نور جل جلاله, يا هادي جل جلاله,يا بديع جل جلاله, يا باقي جل جلاله, يا وارث جل حلاله, يا رشيد جل جلاله, يا صبور جل جلاله,سبحانك يا من تقدس عن الأشباه ذاته, سبحانك يا من تنزه عن مشابهة الأمثال صفاته, سبحانك يا من شهدت بربوبيته آياته, سبحانك يا واحد لا من قلة, سبحانك يا موجود لا إله إلا أنت موجود من غير علة, سبحانك يا من هو بالبر معروف, سبحانك يا من هو بالإحسان موصوف, سبحانك يا معروف بلا غاية, سبحانك يا موصوف بلا نهاية, سبحانك يا أول بلا أبتداء, سبحانك يا آخر بلا أنتهاء, سبحانك يا من لا ينسب إليه البنون, سبحانك يا من لا تعينه تزايد الأوقات,ولا تهينه السنون, سبحانك يا من كل المخلوقات تحت قهر عظمته وأمره بين الكاف و النون, يا من بذكره أنس المخلصون, سبحانك يا من هدى أهل طاعته إلى صراط مستقيم, سبحانك يا من أباح أهل محبته جنات النعيم, سبحانك يا من يرى حركة أرجل النمل في الليل البهيم, سبحانك يا من يعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم, سبحانك يا من يسبحه الطائر في وكره, سبحانك يا من يمجده الوحش في قفره, سبحانك يا من يسبحه العبد في سره و جهره, سبحانك يا من هو محيط بعمل المؤمنين بتأييده ونصره, سبحانك يا من تطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضره, سبحانك يا من من آياته تقوم السماء والأرض بأمره, سبحانك يا من أحاط بكل شي علما, سبحانك يا من غفر ذنوب المذنبين كرما منه وحلما, سبحانك يا من ليس كمثله شي وهو السميع العليم, اللهم أكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير, يا نعم المولى ويا نعم النصير, سبحانك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك جل ثناؤك وعز جارك, يفعل الله ما يشاء بقدرته, ويحكم ما يريد بعزته, يا حي يا قيوم يا بديع السموات والأرض يا مالك الملك يا ذا الجلال و الإكرام برحمتك نستغيث ومن عذابك نستجير, اللهم يا غياث المستغيثين أغثنا, لا إله إلا أنت بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة أغثنا, يا رحمن يا رحيم يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد, يا من له الأسماء الحسنى, يا من له المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم, يا من ليس كمثله شي وهو السميع البصير, يا من هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شي عليم, آمنا بالله وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون, ربنا آمنا بما أنزلت وأتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين, آمنا بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره, ربنا آمنا بك وبأسمائك وصفاتك وبما أنت موصوف به في علو ذاتك وكما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك وصفاتك وما أنت له أهل في عظيم ربوبيتك وكما هو اللائق بك في علمك الأعلى يا عالم السر وأخفى, يا قيوم الأرض والسماء, يا صاحب الدوام والبقاء, اللهم إنا عاجزون قاصرون براء إليك من الزيغ والزلل, مطيعون لما أمرت به من قول أو فعل أو عمل, فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم, سبحانه وتعالى عما يصفون بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شي وهو بكل شي عليم,ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شي لا إله إلا هو فاعبده وهو على كل شي وكيل, لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير, اللهم فأحينا على ذلك, اللهم وفقنا إلى ذلك, اللهم ثبتنا على ذلك, اللهم أحشرنا على ذلك يا رب العالمين, يا من هو الأول قبل كل شي, يا من هو الآخر بعد كل شي, يا من هو الظاهر فوق كل شي, يا من هو الباطن دون كل شي, يا نور الأنوار, يا عالم الأسرار, يا مدبر الليل والنهار, يا مالك يا عزيز يا غفار يا قهار, يا رحمن يا رحيم يا ودود يا وهاب, يا مقلب القلوب يا علام الغيوب, يا غفار الذنوب, يا ستار العيوب, يا كشاف الكروب, يا حبيب كل محبوب, يا منتهى كل مطلوب, أسئلك اللهم بجاهك العظيم, أن لا تجعلني بذنوبي وتقصيري عن أبواب رحمتك وفضلك وكرمك وجودك وجمالك محجوبا يا أرحم الراحمين, اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد عبدك ونبيك وحبيبك ورسولك السيد الكامل الفاتح الخاتم, نورك المبين ورسولك الصادق الأمين, اللهم وآته الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة في الجنة, اللهم وأبعثه المقام المحمود وآته الحوض المورود واللواء المعقود الذي وعدته, وعدك يا من لا تخلف الميعاد, الحبيب المجتبى و الشفيع المرتضى, والرسول المصطفى, والنبي المنتقى, اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين, في كل وقت وحين, حتى ترث الأرض ومن عليها وأنت خير الوارثين, اللهم أجعل أفضل صلواتك أبداء وأزكى تحياتك سرمدا, وأنمى بركاتك فضلا وعددا على أشرف الخلائق الإنسانية, ومجمع الحقائق الإيمانية, وأطوار التجليات الاحسانية, وربط الأسرار الرحمانية, وعروس المملكة الربانية, وواسطة عقد النبيين, ومقدم جيش المرسلين, وقائد ركب الأنبياء المكرمين, وأفضل الخلق أجمعين, حامل لواء العز الأعلى, ومالك أزمة المجد الأسنى, شاهد أسرار الأزل ومشاهد أنوار السوابق الأول وترجمان لسان القدم, ومنبع العلم والحكم, مظهر النور الجزئي والكلي, وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي, روح جسد الكونين, وعين حياة الدارين, المتحقق بأعلى رتب العبودية, والمتخلق بأخلاق المقامات الأصطفائية, الخليل الأعظم والحبيب الأكرم, والرسول المعظم, والنبي المحشم, سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب, وعلى سائر الأنبياء والمرسلين, وعلى الملائكة المقربين, وعلى أهل طاعتك أجمعين, وعلى عباد الله الصالحين, من أهل السموات وأهل الإراضين,كلما ذكرك الذاكرون,وغفل عن ذكرك الغافلون, وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين, في كل لمحة ألف ألف مرة وأضعاف ذلك يا رب العالمين,اللهم أجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك وفضائلك وتحياتك والآئك ورأفتك وسلامك على سيدنا محمد سيد المرسلين, وخاتم النبيين, وأمام المتقين, وقائد الغر المحجلين, وأفضل الخلائق أجمعين, سيدنا ومولانا محمد عبدك ونبيك وحبيبك ورسولك إمام الخير ورسول الرحمة وشفيع الأمة, اللهم أبعثه مقاما محمودا يغبطه فيه الأولون والأخرون, اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد, عدد خلقك ورضاء نفسك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون, اللهم وأعط سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل ما سئلك به أحد من خلقك, اللهم وأعط سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل ما أنت مسؤل له إلى يوم القيامة, اللهم وتقبل شفاعة سيدنا محمد الكبرى, وأرفع درجته العليا, اللهم وآته سؤله في الآخرة والأولى كما أعطيت إبراهيم وموسى, اللهم يا رب سيدنا محمد وآل محمد صلى الله عليه وسلم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وأجز سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم عنا ما هو أهله, اللهم وآته الوسيلة والدرجة العالية الرفيعة في الجنة, اللهم أبعثه المقام المحمود, وآته الحوض المورود واللواء المعقود الذي وعدته, وعدك يا من لا تخلف الميعاد, اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأولاده وأزواجه وأهل بيته وأظهاره وأصهاره وأنصاره وأشياعه وأتباعه ومحبيه ومهاجريه وحزبه وعترته وأمته وعلينا معهم يا أرحم الراحمين, صلاة تملأ السموات والأراضين, عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما هو كائن في ملكك القديم وأضعاف أضعاف ذلك من الأزل إلى الأبد كل لمحة ألف ألف مرة وأضعاف أضعاف ذلك يا أرحم الراحمين, اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد نبي الرحمة آولا وآخرا وظاهرا وباطنا وعلى آله وأصحابه أجمعين, صلاة تحل بها عقدتي وتفرج بها كربتي وتنقذ بها وحلتي وتقضي بها حاجتي يا أرحم الراحمين, اللهم صل وسلم على محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد, اللهم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد, اللهم وترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد, اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد, اللهم وسلم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد, عدد خلقك ورضاء نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون, وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين, في كل لمحة ألف ألف مرة وأضعاف أضعاف ذلك يا أرحم الراحمين, اللهم إني أسالك وأتوجه إليك بجاه نبيك نبي الرحمة الروؤف الرحيم, أن تصلي وتسلم وتبارك على خيرتك من خلقك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين, وأن تغفر لي ذنوبي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات, والمؤمنين والمؤمنات, وأن تنفحني منك بنفحة إنك على كل شي قدير, علي من مواهب فيضك العميم, ومن خزائن فضلك العظيم, وأن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجا, وأن ترزقني من خزائن الغيب رزقا حسنا مباركا, وأن تجعل خير أعمالي خواتمها, وخير أيامي يوم لقاءك, وألقاك وأنت راض عني يا أرحم الراحمين, يا سيدي يا محمد, يا نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي, اللهم فشفعه في وأرحمني, وأقض حاجتي وأجب دعوتي وتفضل علي بمسئلتي يا أرحم الراحمين, اللهم إنا نسئلك بصفاتك العليا اللهم إنا نسئلك بصفاتك التامات اللهم إنا نسئلك بكتبك المنزلة, اللهم إنا نسئلك بكتابك العزيز, اللهم إنا نسئلك بمحمد رسولك يا رب الأرباب, يا منزل الكتاب يا سريع الحساب, يا من إذا دعي أجاب, يا رحيم يا قريب يا مجيب يا حنان يا منان, يا بديع السموات والأرض يا مالك الملك يا ذا الجلال والأكرام, يا حي يا قيوم, اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار,اللهم إنا نسئلك الهدى والتقى والعفاف والغنى, اللهم إنا نعوذ بك من الجهل والبلاء, اللهم إني أعوذ بك من الكربة في الغربة, اللهم إني أعوذ بك من المقت والمسكنة, اللهم إني أعوذ بك من مدك, اللهم إني أعوذ بك من ردك, اللهم إني أعوذ بك من بعدك, اللهم إني أعوذ بك من مكرك, اللهم إني أعوذ بك من بلائك, اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل, اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل, اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال, اللهم إني أعوذ بك من هجرانك, اللهم إني أعوذ بك من جفاك, اللهم إني أعوذ بك من أعراضك, بسم الله الخالق الأكبر, حرز لكل خائف, لا طاقة لمخلوق مع الله عز وجل, بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله, بسم الله ما شاء الله ما من نعمة إلا من الله, بسم الله ما شاء الله الخير كله من الله, بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله, البسملة, المعوذتين, بسم الله الرحمن الرحيم (الحمد لله رب العالمين.الرحمن الرحيم. ملك يوم الدين.إياك نعبد وإياك نستعين.اهدنا الصراط المستقيم.صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. آمين), بسم الله الرحمن الرحيم (آلم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين. الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون.والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من





ربهم وأولئك هم المفلحون).

رسائل الغوث الجيلاني
المؤلف : الغوث المتصرف الصمداني سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره
المترجم : سليمان رأفت باشا والي بروسية في حكومة الدولة العثمانية
الناسخ : عبد الله علوي برعاية بلال لطفي افندي
اعاد اصداره من بطون المخبئات : انس مصطفى غازي
anaskhb@yahoo.com

الاهداء
الى روح الغوث الاعظم سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره








مقدمة المخطوطة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين
اما بعد فهذه خمسة عشر مكتوبا للاستاذ القطب الرباني و الغوث الصمداني الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس سره العزيز مشتملة على حكم و مواعظ بانواع الاستعارة و التشبيه و الاقتباس والتضمين و التنبيه حاوية لنحو مائتين و خمسة و سبعين اية قرانية و مشيرة الى اذواق و حالات الصوفية و حاويا لاسرار لدنية الهية و ناصحا لابرار الطرق العلية ما يفهم حقائق مبانيها الا العارفون ولا يصل لدقائق حقائقها الا الواصلون فافصحها البعض الكامل المنتهي بالنقل عن اصلها الفارسي الى السبك اللطيف العربي لينتفع به عموم القاصدين و المريدين فترجم عبارتها الى العربية حين صار واليا في بروسة من البلاد العثمانية المشير الاكرم و النحرير الافخم سليمان رأفت باشا ** ولله در مترجمه حيث يرفع براقع عرائس معانيه ز كشف الاستار عن وجوهمبانيه ليعم نفعه لكل من ينتمي للاولياء و الاصفياء و عبر بالتعبيرات الفصيحة و الترشيحات البليغة حاويا للاشارات المعاينة شاملا للرموزات البيانية والبديعية فنرجو ان يجعل الله سعي هذا المترجم مشكورا ما دام الملك و الملكوت امين
وصلى الله على سيدنا محمد و على اله الطيبين الطاهرين و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين








المكتوب الاول
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها العزيز إذا أومضت بروق الشهود من غمام فيض
يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ
و هبت روايح الوصال من مهب عناية
يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ
تزهر رياض رياحين الأنس في رياض القلوب و تترنم بلابل الشوق في بساتين نغمات
يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ
و تشتعل نيران الاشتياق في كوانين السراير و تكل اجنحة اطيار الافكار في فضاء العظمة من غاية الطيران و تضل عن الطريق فحول العقول في بوادي المعرفة و تزلزل قواعد اركان الافهام من صدمة الهيبة و تجري سفن العزائم في لجج بحار
مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
برياح وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِو عند تلاطم امواج بحر عشق يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ
ينادي كل واحد بلسان الحال رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ
فتدركهم سابقة عناية إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى
و تنزل بهم على ساحل جودي مَقْعَدِ صِدْقٍ
و توصلهم الى مجلس * أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ
و تبسط لهم سماط نعيم لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ
و تدير عليهم كؤوس الوصول من دنان القرب بايدي سقاة وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا
و يتشرفون بملك ابدا و دولة * وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا

المكتوب الثاني
ايها العزيز اجعل سبيكة الطلب في بوتقة وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا
واثبته في نار وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ
فيصير خاليا من الخبث حتى يليق بسكة لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا
ويزيد قدرها و قيمتها في سوق إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ
واجعل هذا راس مالك فيحصل لك بضاعة أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ
و يكشف لك رمز من اسرار *والمخلصون على خطر عظيم*
ويلمع لك شعاع من انوار أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ
فيتحرك في قلبك باعة ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
و ترتقي من حضيض قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ*
الى اوج *وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى*
و تشم من نسيم قرب وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ
لتهتز منك شجرة قلبك و تتعرى من الاغيار بعواطف صريف قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ
في بستان تجريد فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ
ويهب عليك من رياح ربيع إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى
و يمطر عليك شابيب الفضل و سحائب اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ
بقطرات فيض فتخضر رياض القلوب من نبات وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا
و تثمر اشجار بساتين الارواح من ثمرات إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
و تجري عيون الوصول من ينبوع عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ
مبشر اقبال ذلك فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ
ويبشر ببشارة أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ
و ينادي رضوان جنات نعيم رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
بنداء كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

المكتوب الثالث
ايها العزيز خف من يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (*) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (*) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ
و تفكر في محاسبة إِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ
ولا تشتغل لحظوظ أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ
واخفض راسك في مراقبة فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ
وافتح عين قلبك في مشاهدة وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (*) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ
واذكر من نعيم وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ
عسى تسمع بقلبك نداء * ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ -وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ
و تنبه من غفلة نوم إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ
واسلك على قدم راسك في طلب درجات وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (*) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (*) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ
و تركض جواد همتك عسى يستقبلك مبشر الطاف اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ
باطباق هدايا لَهُمُ الْبُشْرَى
و تظفر بعساكر وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
على اعداء إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ
و تخلص من شبكة إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ
و تظهر على قلبك رقوم لطايف اسرار وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ
و تذّكر طاير روحك حظاير القدم ويطير في فضاء فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا
بجناح الشوق و تجتبي من ثمار الانس في بساتين كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ
و تجتلي مرآة سرك من لوامع انوار التجليات فيكشف عليك سر * يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ*
و تخضر روضة قلبك من امطار مراحم * وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ *
فتصير كلها كروضة ادم و تفهم سر رموزات وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا
و يكشف عنك استار * فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ*
فتستغرق انت في كمال المشاهدة مرة تغرق من بحار استغنا إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
و مرة تتحذر من ورطة سموم هيبة أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ
و مرة من الشوق تترنم كالعندليب في بستان التمجيد عند هبوب نسيم وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ
فترتفع عقيرتك من غلبات الوجود بنفحات إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ
فيقول الحساد بلسان الملامة تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ
فلما راو تاثير أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا
فدعوا بالتضرع والعجز اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ
وقالوا بالصدق و الاخلاص تَاللَّهِ لَقَدْ آَثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا
وانت تقول في مناجاة رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ

المكتوب الرابع
ايها العزيز التغافل و الغرور بالحياة الدنيا ليس بعلامات السعادة اما تسمع بسمع القلب خطاب
أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ
اما تخاف من وعيد مَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا
اما تتفكر في تهديد اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ
اما تذكر في توبيخ مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآَخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ
اما تتنبه فَأَمَّا مَنْ طَغَى (*) وَآَثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (*) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى
الى متى تتحير في تيه الغفلة و تتقيد بقيد الشهوات ادخل الى صومعة تُوبُوا إِلَى اللَّهِ
و توجه بتلك الحضرة في محراب وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ
وقل بلسان الصدق إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ
عسى يكشف لك نفائس أسرار وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ
من خزائن إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
و يبشرك بمزيد عناية إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
فتدرج لمدارج تُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ
ويناديك الاقبال بلسان الحال ) إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ*


المكتوب الخامس
ايها العزيز اذا طلعت شموس المعارف من مطالع سموات السرائر لتنور اراضي القلوب من نور وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا
ترتفع اغطية ظلام الجهالة عن بصاير العقول بكحل فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ*
فتتحير عيون بواطن الافهام في مشاهدة لوامع انوار القدس و تتعجب خواطر الافكار من مكاشفة عجائب اسرار الملكوت و تتيه من هيجان الشوق في بواد الطلب فتأنس في مواطن القرب من غلبات الشوق و منادي
* إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ
ينادي و هو مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ
فلما اطلع على سر المعية فقد وجوده وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ
فلما غاص في بحار فناء لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ
ليحصل جوهرة التوحيد رمت به امواج الغيرة في بحر محيط العظمة فكلما قصد الساحل وقع في ورطة الحيرة فيقول رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي
فتدركه مراكب امداد الطاف وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
فتنزله على ساحل لطف * نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ
و تسلم اليه مفاتيح خزائن اسرار وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطًا
و تطلعه على رموز وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى
فتعلم معنى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى
و تفهم اشارة لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى

المكتوب السادس
ايها العزيز اذا غلبت عساكر جذبات عناية اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ
*أزمة القلوب ذلت وراضت طوامح النفوس الامارة بلجام رياضة وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ
وادخلت جبابرة الاهوية في سجن التقوى و سلاسل المجاهدة و قيدت فراعنة الامنية باغلال أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
تادبت اعمال الارادات والاختيارات بتاديب مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ
و نادى منادي الحال بلسان الصدق إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً
فاذا صفت و طهرت عرصة القلوب من لوث شوائب اكدار وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
و تعطرت حدائق الارواح من نسائم لظائف أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ
صارت مشكاة الضمير من لوامع انوار وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ
مرآة بوارق شهود يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ
صفة حاله و تتلاشى رواسي الاشواق * هباءا منثورا *
ويقول لسان الصدق وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ
و نفخ اسرافيل العشق صور وَنُفِخَ فِي الصُّورِ
حتى يظهر صاعقة فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ
فيدركهم و عليهم مبشر اقبال لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ
و يدعوهم الى عليين فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ
ببشارة رضوان بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ
ويفتح لهم ابواب جنات النعيم و يقول لهم سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
و هم يقولون وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
المكتوب السابع
ايها العزيز تجاوز عن عالم غرور فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ
واذكر منازل اهل الحضور تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ
عسى تشم بمشام قلبك رائحة من نفحات بستان فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ
و يشرب جرعة من جام يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (*) خِتَامُهُ مِسْكٌ
و يكشف عليك دقائق لقد جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ

وانت على بساط تفريد وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ *
و تسمع من مسامرات انس * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ *
و سر وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ*
فتارة تطرب من عناية الشوق بالتذاذ نغمات خطاب * فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ*
و تارة تخفض راسك من مراقبة الحزن من سطوة هيبة فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ*
و تارة تتمسك بحبل متين وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً*
و تارة تتعلق بمعلاق * وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ*
و تارة تنجوا بساحل * وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ *
و تجني من حدائق * فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ *
و تغرف بايدي الاخلاص من انهار وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ *
في ظل صورة إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *
و تتمتع من مايدة نعيم * وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ *
و تسمع من منادي الفضل نداء * يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ *

المكتوب الثامن
ايها العزيز اذا وصلت نعمة امير الانس لمسامع القلوب تذكرت لذايذ نغمات أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ *
و سكرت من حالات * قَالُواْ بَلَى *
و يترنم عندليب الاحزان باوتار * يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ *
و يصوت عود الكروب برنة انكسار * وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ *
وواصل طنبور الفراق بصدا إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ *
بايقاع فَصَبْرٌ جَمِيلٌ *
ولمع بروق جذبات الشوق في فضاء سموات السراير لمعان يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ *
بحيث تنطمس بصاير عيون العقول و تقطر عبرات الاسف من سحايب عين الارواح و تخضر مزرعة اراضي * مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ *
بنباتات وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً *
و تعطر حدائق امثال وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ *
بنفحات روايح * إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ *
بالكلية و تثمر اغصان اشجار الصبر بثمار إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ *
في غاية الكمال و تهتز برياح عناية هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ *
و منادي وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ * ينادي * إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ
المكتوب التاسع
ايها العزيز اعرض عن دواعي شهوات وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ *
واخرج من غفلة مواطن * وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا *
واجتنب صحبة اهل قسوة فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ *
واستمع بسمع قلبك من منادي اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ *
نداء * أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ *
وانتبه من نوم غرور وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ *
تنبه أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى
واسال عن اخبار مقامات اهل حضور رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ *
وسافر الى كعبة المقصود بقدم الراس في بادية انقطاع وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً *
بزاد تجريد قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ * على راحلة تفويض وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ *
مع قافلة اهل صدق وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ *
و اعبر عن مساكن رخارف دنيا إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا
واسلم من سبل مهالك فتن أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ *
واستقبل منهاج مسالك هدى إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً
وادع بلسان اضطرار * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ *
بالتضرع والعجز قائلا * اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ *
حتى يواجهك مبشر عناية قديم * أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ *
ببشارة تحية سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ *
ويحملك على ** نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ *
ويدعوك الى جنات نعيم * فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ *
فيهب عليك نسيم عبير الوصال من كل جانب و تدار اقداح شراب المحبة بايدي سقاة الغيب بغنا مشاهدة إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُوراً *
ويسمر مناد الانس سمر * وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً *
و يطنب في ديباجة * فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً *
فتذوق نواظر عيون البصاير سكرات حالات وَخَرَّ موسَى صَعِقاً *
فلما عاينت اثار مشاهدات * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ الى ربها ناظرة *
اعترفت بالعجز وقالت بلسان الحال * لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ *
المكتوب العاشر
ايها العزيز ان لم تضع جبهة الاضطرار على تراب العجز ولم تمطر سحائب الاعين دموع الحسرة لا تخضر نباتات طربك في بستان العيش ولا تلقح حدائق الرجا على مرادك ولا تورق اغصان الصبر باوراق الرضا ولا تثمر ثمرات قرب وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ *
ولا تدرك حد الكمال ولا يترنم عندليب القلوب بنغمة الشوق ولا تطير قماري قلبك باجنحة * إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ *
من قفص أَمْ لِلْإِنسَانِ مَا تَمَنَّى *
ولا تعبر فضاء * وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ *
ولا تبلغ الى سدرة * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ *
ولا تجني من ثمار * لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ *
ولا يصل الى مشام قلبك نسيم من بستان وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ *
ولا يستنشق خيشومك من عرق ورد * لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ *

المكتوب الحادي عشر
ايها العزيز اذا ظهرت تباشير صبح نور التوحيد على القلوب من افق مشارق * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ *
و استوت شموس عين اليقين على بروج افلاك * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا *
توارت ظلمات وجود البشرية في لمعان ضوء * يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ *
و ظهر سر * يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ * ويرفع النقاب عن وجه سابقة عناية اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ *
وعارض عساكر شيطان * إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ *
في معركة * فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً * باعانة جنود * زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ *
مع عساكر القلب و هم يقولون بلسان الصدق و الاضطرار وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي *
و يدعون مع التضرع و العجز * وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ *
فهاتف وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ *
ينادي * وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ *
فيدركهم امداد اسرار * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ *
مع اعلام إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ *
بطليعة * إِنَّا فَتَحْنَا *
و تسل سيوف * إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا *
من غمد * نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء *
و تصول على الاعداء فتظهر اثار * فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ *
و تتواتر اخبار * نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ *
و ينادي منادي الحال قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ *


المكتوب الثاني عشر
ايها العزيز اخرج من مهلة * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا *
واجتنب من مشغلة * شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا *
وارفع حمل همتك من حضيض صحبة المنقطعين في تيه غفلة نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ *
واركض جواد طلبك في ميدان العشق واذهب بصولجان استعانة اسْتَعِينُوا بِاللّهِ *
كرة سبق * وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُون* اولئك المقربونَ *
الى غاية * أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ *
عسى يبشر بريد دولة * وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ *
ببشارة إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ *
و يعطيك منشور * قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ *
فاذا اطلعت على رموز المكنونات اسرعت بقدم الراس الى سبل سلام * وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً *
وقصدت متنـزه * أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ *
وسألت عن اخبار خلد جنات نعيم * لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ *
فيدركك مبشر عناية إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى *
فيخبرك عن ممالك دار سلام * رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ *
واحدة بعد واحدة ويدعوك الى سرير * وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً *
و ينولك بتنويل لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ *


المكتوب الثالث عشر
ايها العزيز اذا لاحت لوامع اسرار * اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ *
على مشكاة الضماير تتنور من تاثيرها زجاجة القلب بنور مصباح فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ *
و تلمع بوارق كشوف * يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ *
من سرادقات غمام * لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ *
و تسرج قناديل فكرة * يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ *
فتتزين سماوات السرائر كلها بنجوم حكم وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ *
بنجوم زينة * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ *
و تطلع اقمار الحضور من افق * نُّورٌ عَلَى نُورٍ *
و تعرج على بروج استعلاء وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ *
و تتصف ليالي غفلة * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * بصفة
وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * و تفوح رياحين الذكر من نعيم * وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ *
و تترنم بلابل اسحار * كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ *
بنغمات الاحزان والاسف فيسفر صبح دولة * يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ *
و تطلع شموس المعارف في مطلع * مَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي *
فتظهر اسرار * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ *
و تكشف من خفايا الاشكال لظائف غوامض اسرار * وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ *
المكتوب الرابع عشر
ايها العزيز اذا بلغت شموس سماء المعرفة الى بروج * الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ *
و عرج لوح المحبة على معاجم مدارج * وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي *
تلمع بوارق انوار * وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً *
و تشاهد عين اليقين اثار * أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ *
في عظيم مشاهدة لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ *
و تطلع على دفاين اسرار * وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ *
و تشرف على دقائق حقائق * وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ *
و تصير محرما لرموز * فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ *
و تهب رياح فيض * وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ *
بروايح فضل * نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء *
من مهب * اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ *
في بساتين * إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً *
و تورق باوراق الشهود و تثمر ثمار التجلي الى حد الكمال اشجار رياض * إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ *
و تجري ينابيع وصول * ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ *
من شوامخ جبال * وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ *
الى مسيل اودية القلوب فيخبرها هاتف الغيب على السنة الخلائق خبر * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً *
و مبشر الاقبال يتفوه ببشارة * يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ *
و يدركهم الرضوان من * * بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ *
مع تحف تحيات * سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ *
و يفتح مائدة رضوان نعيم * رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ *
و يقول * وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ *

المكتوب الخامس عشر
ايها العزيز لا بد من قلب سليم يفهم رموز * فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ *
و فهم كامل يدرك دقايق اسرار * سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ *
و بصر صادق يشاهد بعين القلب شواهد معرفة * وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ *
و يستقبل بقلبه دواعي وصول * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ *
و ينتبه من نوم غفلة * وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ *
من زواجر تنبيه * أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً *
ويستمسك بعروة وثقى * وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ *
و يركب على سفينة * فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ *
في بحر * وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ *
ويغوص فيه باذلا فان ظفر على جواهر المطلوب * فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً *
وان تلفت مهجته * فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ *
و صلى الله على سيدنا محمد النبي الامي و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين


http://www.4shared.com/file/110230819/6b88b74b/__1.html


اسم الكتاب: الفيوضات الربانيه في الماثر و الاوراد القادريه-ليس كله واضح

http://www.al-mostafa.info/data/arab...le=i000797.pdf

click 52 للتحميل
او جرب الارقام حتى تجد الرقم للتحميل



[/font]
 
 
 
jinniya736 

 





jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Publicité







MessagePosté le: Dim 1 Aoû - 09:09 (2010)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Lun 18 Juin - 09:27 (2012)    Sujet du message: الحان عذبة - مجموعة من أوراد سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه Répondre en citant



http://www.wix.com/almourabi/attariqa




http://www.radiosamaa.info/mawals




http://www.sidihamza.us/index.php/videos







ya ra7man ya ra7im

يا رحمن يا رحيم من أذكار الطّريقة القادريّة البودشيشيّة زادها اللّه نورا وشرفا وإمدادات نورانيّة قدسيّة ألخ إلخ آميييين يا وليّ الصّالحين





jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Sam 1 Déc - 21:05 (2012)    Sujet du message: الحان عذبة - مجموعة من أوراد سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه Répondre en citant



Weekly Dhikr of the Qadiriyya Tariqa lead by Shaykh Dr. Abdalqadir as-Sufi at his Zawiyya in Cape Town, on the 21st of April 2012. The Community of the Qadiriyya Tariqa gather at the Jumu'a Mosque of Cape Town

 







تذكر يَا لَطِيفُ 645 مرّة
ثُمَّ هذا الدّعاء على صفة أبيات شِعْرِيَّةٍ

يا من يرى ما في الضمير ويسمــع\أنت المعُـدّ لكل ما يتـــــــوقع
يامن يرجى للشــــــــدائد كــــــلها\يا من اليه المشتكـى والمــفزع
يا من خزائن ملكه في قـــــول كن\أمنــــن فإن الخـــــير عـندك أجمع
ما لي سوى فقري اليك وســــيلة\بالإفتقار الــــــيك فقــــــــري أدفــع
مالي سوى قرعـــــي لبابك حيلة\فلــئـن رددت فأيُّ بــــــــاب أقــــــــرع
ومن الذي أدعو وأهتف باسمـــــه\إن كــــان فضلــــــــــك عن فقيرك يُمنع
حاشا لمجدك أنت تقنط عاصيـــــا\الفــــضل أجزل والــمــــــــــــواهب أوسع

طلسم مجرب لجلب الرزق وتوسعة المعيشة




طلاسم واوفاق  الايام

http://www.sendspace.com/file/yr2pht







jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> la voie qadiriya boudchichiya >>> Sالسماع الصوفي اناشيد صوفية روحيةous forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème réalisé par SGo