tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum tariqa qadiriya boudchichiya.ch
sidihamza.sidijamal.sidimounir-ch
 
 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

الرفاعي الكبير وقبسات من البرهان المؤيد - tariqa qadiriya boutchichiya.ch - كيف نجعل الانترنت انطلاقة لمناشط الشباب المتصوف؟

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> سيدي حمزة - سيدي جمال - سيدي منير
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
jnoun735
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2009
Messages: 2 147
madagh

MessagePosté le: Sam 4 Fév - 10:29 (2012)    Sujet du message: الرفاعي الكبير وقبسات من البرهان المؤيد - tariqa qadiriya boutchichiya.ch - كيف نجعل الانترنت انطلاقة لمناشط الشباب المتصوف؟ Répondre en citant










الرفاعي الكبير وقبسات من البرهان المؤيد


يبين الرفاعي الكبير قدس سره، أن أول مراتب القاصدين التقوى وأساسها مخافة الله وهي رأس الحكمة ثم حسن التبعية لسيد المرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ولا يكون ذلك إلا بإخلاص الوجهة والعمل بحديث إنما (الإعمال بالنيات ) ..
وقد عبر رضي الله عنه عن إخلاص العمل بالحديث الشريف :






عن أبي هريرة رضي الله عنه، أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ يَبْتَغِي عَرَضًا مِنْ عَرَضِ الدُّنْيَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا أَجْرَ لَه، فَأَعْظَمَ ذَلِكَ النَّاسُ وَقَالُوا لِلرَّجُلِ : عُدْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَعَلَّكَ لَمْ تُفَهِّمْهُ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ يَبْتَغِي عَرَضًا مِنْ عَرَضِ الدُّنْيَا، فَقَالَ : لَا أَجْرَ لَهُ، فَقَالُوا لِلرَّجُلِ : عُدْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ : الثَّالِثَةَ، فَقَالَ لَهُ : لَا أَجْرَ لَهُ )، رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 17/ر:2516]، وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:2516]، ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 564/ر:7840]، وصححه الشيخ شاكر في "مسند أحمد" [ج16/ص: 322]، ورواه البيهقي في "الشعب" [ج5/ص: 337/ر:6840]، وأبو نعيم في "الحلية" [ج10/ص: 171/ر:15283]، وصححه ابن حبان في "الثقات" [ج10/ص:494/ر:4637]، والحاكم في "المستدرك" [ج2/صك 94/ر:2436]، وخلاصة حكمه : [صحيح] ..
ومما تقدم نستنتج أن نتائج الأعمال تحسن بصدق النية، وسبيل المتقين تنزيه الله تعالى، بظاهر ما تشابه في القرآن والسنة وتفويض معناه المراد إلى الحق تعالى وتقدس، وبهذا سلامة الدين ..
سأل بعض العارفين عن الخالق تقدست أسماؤه فقال : إن سألت عن ذاته فليس كمثله شيء وإن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد ولو يولد ولم يكن له كفوا أحد، وإن سالت عن أسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، وإن سألت عن فعله فكل يوم هو في شأن ..
وقد جمع ذلك الإمام الشافعي رحمه الله تعالى بقوله : ( من انتهض لمعرفة مدبره، إلى موجود ينتهي إليه فكره، فهو مشبه، إن اطمأن إلى العدم الصرف فهو معطل، وإن اطمأن واعترف بالعجز عن إدراكه، فهو موحد )، مقتبس من "البرهان المؤيد" للرفاعي الكبير [ص: 6-7] ..

ومما تقدم نلاحظ مدى أهمية مفهوم الإخلاص في نهج الرفاعي الكبير، وتفويض حقائق الصفات الإلهية الخبرية، والإقرار بالعجز المطلق عن إدراك حقيقة الذات العلية ..
وهو دلالة على ما تمييز به هذا الإمام الكبير من شدة الورع وعلو التقوى، فهنيئا لمن أصابه من فضل هذا الرجل المهدي شيء ..
بسم الله الرحمن الرحيم : (أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ )[الأنعام : 90] ..

من خلال ما تقدم نجد الرفاعي الكبير طيب الله ثراه، يبدأ تربية مريديه تربية إيمانية علمية وليس تربية ولاية، ومعلوم أن الصفة الغالبة عليه رضي الله عنه أنه من الأولياء وليس من العارفين، والحق أنه إمام مهدي جامع، جمع بين سمة العلماء العارفين وسمة الأولياء الزاهدين، فهو عالم رباني ..
فتوجيهه رضي الله عنه للعمل بالإخلاص مناط بالولاية ..



ويقول العارف بالله سهل بن عبد الله التستري رحمه الله تعالى : ( ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص ، لأنه ليس لها فيه نصيب )..

ثم توجيهه للخشية علم، فسمة العالم الخشية كما في الأثر : "كفى بالمرء علما أن يخشى الله"، وفي كتاب الله إشارات واضحة أن الوجل وهو الخوف الشديد المسيطر على القلب والخشية وخبت القلوب هي صفات العلماء، لكن الإمام أحمد الرفاعي قدس سره، أراد أن يوطد في قلوب مريديه الإخلاص حتى لا يقعوا بآفات العلماء، التي يعاني منها اليوم أكثر العلماء ..

يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم :(الناس هلكى إلا العالمون ، والعالمون هلكى إلا العاملون ، والعاملون هلكى إلا المخلصون ، والمخلصون على خطر عظيم )، أورده السيوطي في "النكت" ... وورد في "اقتضاء العلم " ، في رواية التستري مرسلاً ..

عن حذيفة بن اليمان من الصحابة والحسن البصري من التابعين رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: يقول الله تعالى : (الإِخْلاصُ سِرٌّ مِنْ سِرِّي أَوْدَعْتُهُ قَلْبَ مَنْ أَحْبَبْتُ مِنْ عِبَادِي )، رواه العراقي مرفوعا في "تخريج الإحياء" [ج5/ص: 104]، وابن حجر في "فتح الباري" [ج4/ص: 131]، والإمام القشيري في "رسالته" [ج1/ص: 114/ر:45] ..

ثم دفع رضي الله عنه مريديه بشكل وقائي أو استباقي لتفويض المتشابهات بحقيقة معناها لله عز وجل، وهذا أسلم للقلب وأوثق للإيمان ..

يقول إمام الطائفتين "أبو القاسم الجنيد" رحمه الله تعالى : ( أقل ما في الكلام [علم الكلام] سقوط هيبة الرب جل جلاله من القلب، والقلب إذا عري من الهيبة عري من الإيمان )، ورد في "سير الأعلام النبلاء" للذهبي [ج14/ ص: 68] ..

فكان الحق الأسلم عند الإمام الرفاعي الكبير رحمه الله تعالى، ما قاله الصديق الأكبر رضي الله عنه وأرضاه : (العجز عن درك الإدراك إدراك، والبحث في كنه ذات الله إشراك )، ذكره ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" [ج2/ص: 216]، والسيوطي في "تاريخ الخلفاء"، وفي "شرح سنن النسائي" [ج1/ص: 103]، والزركشي في "تشنيف المسامع" [ج3/ص:80] ..





نعود الآن إلى البرهان المؤيد للرفاعي الكبير، فنجد العارف الرباني الرفاعي الكبير قدس سره، فاء إلى فتنة الكلام التي نحن نعاني منها اليوم حول تفويض وتأويل و تجسيم الصفات الإلهية الخبرية كصفة الاستواء وما يشبه الجوارح كالعين واليد والأصابع وغيره ..
لذلك أكد على التنزيه والتفويض لهذه الصفات الخبرية، فقال : ( طهروا عقائدكم من تفسير الاستواء في حقه تعالى بالاستقرار، كاستواء الأجسام على الأجسام المستلزم للحلول )، ورد في "البرهان المؤيد" للرفاعي [ص: 6] ..
ثم عاد ونفى عن الله الحد المكاني والحيز والجهة، فقال رضي الله عنه : ( إياكم والقول بالفوقية والسفلية، والمكان واليد والعين والجارحة، والنزول والإتيان والانتقال، فإن كل ما جاء بالكتاب والسنة، مما يدل ظاهره على ما ذكر، فقد جاء في الكتاب والسنة مثله مما يؤيد المقصود )، ورد في ذات المصدر والصفحة ..
وهنا يؤيد رضي الله عنه التأويل الأصولي برد حقيقة المتشابهات لمحكم التنزيل والسنة، وفق قاعدة السادة الأشاعرة الأصوليين : ( درء الآيات المتشابهات بردها للمحكمات )..
بسم الله الرحمن الرحيم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) [النساء : 59] ..
ثم عاد رضي الله عنه لتقديم التفويض على التأويل، فاستشهد بما قاله سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى حيث يقول : ( كل ما وصف الله سبحانه وتعالى به نفسه في كتابهفتفسيره قراءته والسكوت عليه ليس لأحد أن يفسره إلا الله عز وجل ورسلهوسأل رجلمالك بن أنسعن قوله تعالى: ( الرحمن على العرشاستوى )، كيف استوى فقالالاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراكإلا ضالا وأمر به أن يخرج من المجلس)، ورد في "حاشية السندي" لابن ماجه [ح1/ص: 88] ..
ثم استشهد رضي الله عنه بآراء فقهاء المذاهب :

يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : (آمنت بلا تشبيه وصدقت بلا تمثيل.. واتهمت نفسي في الإدراك. وأمسكت عن الخوض فيه كل الإمساك )، ورد في "حل الرموز" للعز بن عبد السلام ..

وقد نقل الرفاعي الكبير أيضا، ما قاله الإمام الأعظم "أبو حنيفة" رضي الله عنه حول هذا الشأن بقوله : ( من قال لا اعرف اللّه في السماء هو أم في الأرض هو، فقد كفر لان هذا يوهم أن للّه مكانا ومن توهم أن للّه مكانا فهو مشبه )، المصدر السابق ..
ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى : ( استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر )، نفس المصدر ..
ولكن يأتي هنا السؤال، لما مال هذا العالم الرباني المهدي بهدي الله، لتفويض الصفات وفق نهج الحنابلة الأصوليين الأشاعرة المفوضة ..
والسبب أنه نهج السلف الصالح خير الأنام والبرية هو نهج مجرب النتائج الإيجابية، ولأن بحث التأويل يضعف همة الإيمان ويزعزع ميزان التقوى ويخل بالورع ..
يقول الإمام حجة الإسلام الغزالي وإمام الأشاعرة المؤولين رحمه الله تعالى : ( اعلم أن الحق الصريح الذي لا مراء فيه عند أهل البصائر هو مذهب السلف " أعني مذهب الصحابة والتابعين " وها أنا أورد بيانه وبيان برهانه فأقول: حقيقة مذهب السلف " وهو الحق عندنا" أن كل من بلغه حديث من هذه الأحاديث من عوام الخلق يجب عليه سبعة أمور: التقديس والتصديق، ثم الاعتراف بالعجز، ثم السكوت، ثم الإمساك، ثم الكف، ثم التسليم لأهل المعرفة.
أما التقديس فأعني به تنزيه الرب سبحانه وتعالى عن الجسمية وتوابعها..
وأما التصديق فهو الإيمان بما قاله صلى الله عليه وسلم، وأن ما ذكره حق، وهو فيما قاله صادق، وأنه حق على الوجه الذي قاله وأراده. وأما الاعتراف بالعجز فهو أن يقر بأن مراده ليس على قدر طاقته، وأن ذلك ليس من شأنه وحرفته ..
وأما السكوت فأن لا يسأل عن معناه ولا يخوض فيه ويعلم أن سؤاله عنه بدعة وأنه في خوضه فيه مخاطر بدينه، وأنه يوشك أن يكفر لو خاض فيه من حيث لا يشعر. وأما الإمساك فأن لا يتصرف في تلك الألفاظ بالتصريف والتبديل بلغة أخرى والزيادة والنقصان منه والجمع والتفريق، بل لا ينطق إلا بذلك اللفظ وعلى ذلك الوجه من الإيراد والإعراب والتصريف. وأما الكف فأن يكف باطنه عن البحث عنه والتفكر فيه. وأما التسليم لأهله فأن لا يعتقد أن ذلك إن خفي عليه لعجزه فقد خفي على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو على الأنبياء أو على الصديقين والأولياء ..
فهذه سبع وظائف اعتقد كافة السلف وجوبها على العوام لا ينبغي أن يظن بالسلف الخلاف في شيء منها )، ورد في "ألجام العوام" للغزالي [ص: 320و321]، وفي "العقائد" للورداني [ص: 42و43]، وفي "لوامع الأنوار" للسفاريني [ص: 262] ..






ويقول سيدي الرفاعي رضي الله عنه




يقول رضي الله عنه: "إياك والتقرب إلى أهل الدنيا، فان التقرب منهم يُقسّي القلب، واتخذِ الفقراء أصحابا وأحبابا، وعظّمهم وكن مشغولا بخدمتهم، وإذا جاءك واحد منهم فانتصب له على قدميك واسأله الدعاء الصالح، وجاهد نفسك لكي تكون منهم وكن شبيه بهم، من تشبّه بقوم فهو منهم ومن أحب قومًا حشر معهم، ولو عرف الناس ربهم حق المعرفة كما عرفه الفقراء لانقطعوا عن معاش الدنيا وأحوالها بالكُلّية، ومن علامة الفقير أنه إذا أعطى عطاءًا أعطاه لوجه الله ومرضاته لا شىء ءاخر غير ذلك



ويقول سيدي الرفاعي رضي الله عنه

يقول رضي الله عنه: "إياك والتقرب إلى أهل الدنيا، فان التقرب منهم يُقسّي القلب، واتخذِ الفقراء أصحابا وأحبابا، وعظّمهم وكن مشغولا بخدمتهم، وإذا جاءك واحد منهم فانتصب له على قدميك واسأله الدعاء الصالح، وجاهد نفسك لكي تكون منهم وكن شبيه بهم، من تشبّه بقوم فهو منهم ومن أحب قومًا حشر معهم، ولو عرف الناس ربهم حق المعرفة كما عرفه الفقراء لانقطعوا عن معاش الدنيا وأحوالها بالكُلّية، ومن علامة الفقير أنه إذا أعطى عطاءًا أعطاه لوجه الله ومرضاته لا شىء ءاخر غير ذلك".





رضي الله عن السيد الرفاعي وأرضاه - فهم منارة التصوف وفخر التصوف بان كان علي راس التصوف رجالا بقامة هؤلاء العلماء من أهل الولاية



يقول الإمام الشاذلي قدس سره : { لا يكمل عالم في مقام العلم حتى يبلى بأربع : شماتة الأعداء ، وملامة الأصدقاء ، وطعن الجهال ، وحسد العلماء ، فإن صبر جعله الله إماماً يقتدى به }   
يقول الإمام الغزالي قدس سره : ( إن العلم ما وعته الصدور ، لا ما نقش في السطور    
نــور النبي محمـــد قبـــس من الرحمـــن 
  
يافـــرحة الأمـــل الطريــــــــــب ونشــــــــوة الوجــــــــــــدان
 يانـــــــور هذا النــــــــور في إشراقـــــــــــه الروحانـــــــــــــــي

يارحلـــــــــــة الطهـــر المشـــــــع على مـــــدى الأزمـــــان

أنا واثــــــق برضى الحبيـــــــــب محمـــــــــــــــد العدنــــــان

كالحـــــــــــب في الإظهـــــار والإعــــــــــــلام والإعــــــــلان


حبــــــــــي هو الديــــــــن الحنيـــــــــــف وغايـــــــــــــه القـــــــــــرآن

لكنني أنا مؤمـــــــــــن بغرامــــــــــــي المتفانـــــــــــــي

والحـــــــــــب في الإخفـــــــاء والإضمــــــــار والكتمــــــــــــان

حبــــــــي هــو الحـــــب الكبيـــــــــــــر ورقـــــــــة الخفــــــــــان

فكــــن الشفيــــــــع فقـــد دَعَـــــوت وأرهفــــت آذانــــي


صلى الله عليك وسلم ياحبيبي يا رســـول الله








الحمد لله رب العالمين , أمر بالتقوى فى سرائر الأسر وخفيات العمل , حتى ذهب المتقون بعاجل الدنيا آجل الآخرة , فشاركوا أهل الدنيا فى دنياهم , ولم يشاركهم أهل الدنيا فى آخرتهم , سكنوا الدنيا بأفضل ماسكنت , وأكلوها بأفضل ما أكلت , ثم انقلبوا عنها بالزاد المبلغ والمتجر الرابح , أصابوا لذة وهد الدنيا فى دنياهم , وتيقنوا أنهم جيران الله غدا فى آحرتهم , ولاترد لهم دعوة , ولا ينقص لهم نصيب من لذة .  
والصلاة والسلام على النور المبين , الذى سرى سره فى القلوب فملأها يقينا وظهر للبصائر فاطمأنت القلوب بما شهدت , ونطقت الألسنة بحقيقة التوحيد , فوهبت لمن شهدوا الايقان والمزيد بما شهد به .. سيدنا مولانا محمد 

اللهم صل وسلم وبارك عليه وآله وصحبه وورثته , صلاة تشرح بها صدورنا , وتيسر بها أمورنا , وتجملنا بها بجمال رضوانك الأكبر , وفضلك العظيم , ومنتك يارب العالمين 



أما بعد ::




أما عن تعريف الصوفية فيقول الامام المجدد السيد محمد ماضى ابو العزائم فى رسالته ( عقيدة النجاة ) ص17 : ( الصوفية هم الذين صفت قلوبهم من شوائب الكون , وتطهرت نفوسهم من رجس الشهوات , وتعلقت هممهم بالله تعالى , ففنوا عن كل ماسواه وجهوا وجوههم شطره , لم تحجبهم الكائنات عن شهود مبدعها , ولم تشغلهم الآيات الجلية عن فهم اشاراتها وذوق معانيها . هم عبيد الله السائرون على منهج نبيه صل الله عليه وسلم , وهم الذين تلقوا أسرار التوحيد وأنوار الحكمة بقلوب واعية ونفوس صافية من العلماء العارفين بالله , ورثة رسول الله صل الله عليه وسلم وآله )




وكلّ هؤلاء المجدّدين كانوا يتعلّموا من أئمّة آل البيت الأطهار عليهم السّلام



اللهم أنت مقصودي *** ورضاك مطلوبي




كيف نجعل الانترنت انطلاقة لمناشط الشباب المتصوف؟

التقينا بعدد من مشائخ الطرق الصوفية وتحدثنا معهم في تكثيف نشاط الشباب الدعوي فوجدنا شبابا قلة له الحماس في ذلك واعتقد ذلك يرجع لقلة برامج التأهيل للشباب

نرجوا من الباحثين والمهتمين بشؤون التصوف المشاركة لوضع الحلول اللازمة لذلك

وكبداية ان شاء الله نفتح منتدي باسم قضايا التصوف


مما لا شك فيه ومن الأمور التي ملاحظتها سهلة , أن الدعوة الوهابية علي الإنترنت أقوي بكثير من الدعوة الصوفية , فالمنتديات الوهابية كثيرة جدا , في مقابل عدة قليلة مش منتديات الصوفية , والمشكلة والطامة الكبرى , أن موقع مثل موقع "الصوفية" يعتقد الكل أنه من مواقع الصوفية وعندما تدخل تفاجيء بأنه موقع وهابي , ويهاجم التصوف.

ولكن هذه المشكلة لها حل من وجهة نظري

1- الإعلان بطريقة أفضل عن مواقع الصوفية الحقيقة , فالإعلانات ستجعل من لا يعرف بالتصوف أن يتجه لهذه المواقع أما البحث في جوجل فسينتهي بأي شخص الي مواقع الوهابية ولكن هناك مواقع محايدة يرتادها الكثير من الناس , ووضع إعلانان لمواقع الصوفية علي مواقع مثل هذه سيوجه الأنظار لمواقع الصوفية بعض الشيء , ولكن هذا الحل يحتاج الي دعم مادي حتي يتم وضع الإعلانات في مواقع مشهروة

2- سرد الأبحاث الكاملة من علماء متخصصين عن التصوف , وعرضها بشكل موسع علي كافة المواقع حتي يستطيع الباحث أن يصل لهذه الأبحاث التي تتحدث بشكل حقيقي عن التصوف

3- أن يكون هدف مواقع الصوفية الأساسي الدفاع عن التصوف وبيان المعني الحقيقي للتصوف , وليس الهجوم علي الوهابية , فالهجوم لن يفيد , أما لو جعلنا كل المجهود في أبحاث لبيان التصوف الحقيقى فنصل للقاريء بطريقة أفضل

4-أن يتم تشكيل فريق من الباحثين والعلماء المتخصصين للرد علي أي شبهة ضد التصوف.

5- أن يتم إستضافة بعض المشايخ المتصوفة للمنتديات الصوفية , ليردوا علي الإدعاءات الوهابية , وهذا يحتاج الي شخص يمتلك علاقات جيدة بالمشايخ

فإذا تم ما أطرحه لكم بشكل صحيح , أضمن لكم أن يصل المعني الحقيقي للتصوف الي كل شخص , فالموضوع ليس سهلا , ولكن يستحق العناء والتعب

وفقكم الله.
فهم يحاولون تجميل وجوههم امام العامة وهدفنا هو تعرية هذه الوجوه للمخدوعين بالدعوة الوهابية .
ان مشكلة الصوفية ليست مواقع في الانتر نت بل مشكلة التصوف كيان جامع لكل اهل التصوف لتحديد ماذا يريدون اهل التصوف؟



لماذا التصوف منعزل عن العالم الذي تصول وتجول فيه الدعوة الوهابية بكل قواها؟

كثير من الاسئلة ولكن من يرد عليها ؟
أن الوهابية لهم وجه آخر , ولكن يا أخي التركيز في الهجوم عليهم لن يفيدنا شيئا , فأنا معك أن يسرد بعض المواضيع لبيان الحقيقة ولكن لا يكون هدفنا الأساسي الهجوم عليهم, هذا رأيى الشخصي , أما بالنسبة لمواقع الأنترنت , فهي السبب الوحيد هي والقوات التلفزيونية الوهابية في تشويه التصوف , فيا أخي الأنترنت كان سببا في ثورة 25 يناير وسببا في ثورات عديد من الدول العربية , فالأنترنت سلاح لا يستهان به , ومن وجهة نظرى أي فكر خاطيء يؤخذ عن التصوف فهو من خلال هذه المواقع.

أما يا أخي بالنسبة لسؤالك عن سبب إبتعاد التصوف عن العالم الذي يصول فيه الوهابية , فببساطة المتصوفة ليس همهم تشويه أحد أو الجدال مع أحد , همهم عبداة الله والتقرب إليه , فلو قلنا أن هناك 1000 صوفي وألف وهابي , ستجد من الألف صوفي 500 يبتعدون عن الجدال وهمهم كله العبادة والإلتزام ولكن الوهابية زرعوا في عقول مريديهم أن الهجوم علي التصوف جهاد في سبيل الله فلذلك تجد الألف وهابي يبذلون كل جهدهم في الهجوم.

وأخيرا اللهم أظهر الحق وربنا الرحمن المستعان علي ما يصفون.
وفقك الله أخي




الى الاخوة المشرفين على هذا الملتقى الجميل لاهل الصوفية العوارف.بالله من تسبح من دعاويهم الفيوض الربانية..التى ندر وجودها في هذا الزمان الا عند اهل القوم من يعبدون الله زاهدين...تهجمت عليهم الفرق الضالة ولن ندعهم..ترقبوا انتاج الدكتور حمام محمد زهير....المتعدد والنتفرق في رد الشبهات عن رجالات القوم من اهل الورع والزهد عليهم شاائيب الرحمة..


اناشَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً 
   
فسـكِرْنَا بها من قبل أن يُخلق الكَرْمُ 
 


من فقد الله ماذا وجد؟؟؟
ومن وجد الله ماذا فقد؟؟!




أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم  

لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة

وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي

ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة

عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال: " أضحكني ثلاث، وأبكاني ثلاث: أضحكني مؤمل دنيا والموت يطلبه، وغافل وليس بمغفول عنه، وضاحك بملء فيه، ولا يدري، أرضى الله أم أسخطه؟ وأبكاني فراق الأحبة، محمد وحزبه، وهول المطلع عند غمرات الموت، والوقوف بين يدي الله عز وجل يوم تبدو السريرة علانية، ثم لا أدري إلى الجنة أم إلى النار؟





 
 
وكلّ هؤلاء المجدّدين كانوا يتعلّموا من أئمّة آل البيت الأطهار عليهم السّلام 
 
 
وكلّ هؤلاء المجدّدين كانوا يتعلّموا من أئمّة آل البيت الأطهار عليهم السّلام 
اللّه مقصودنا لا الجنّة ولا جهنّم  
وكلّ هؤلاء المجدّدين كانوا يتعلّموا من أئمّة آل البيت الأطهار عليهم السّلام 
  








jnoun735


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur ICQ AIM Yahoo Messenger MSN Skype GTalk/Jabber
Publicité







MessagePosté le: Sam 4 Fév - 10:29 (2012)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    tariqa qadiriya boudchichiya.ch Index du Forum >>> الطريقة القادرية البودشيشية طريقة صوفية مغربية حية قادرية النسب تيجانية المشربCatégorie >>> سيدي حمزة - سيدي جمال - سيدي منير Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème réalisé par SGo